4 ) أنا وخويَ عَلى وَلْدْ عمّي ، وأنَا وَلْدْ عمّي على البَرّاني
قال ربيع : أنا وأخي على ابن عمّي ، وأنا وابن عمّي على الأجنبي
الشّرح : في بيان قيمة التّعاون وفضله في تحقيق ما نرغب فيه ، من تحقيق النّصر على الغير والتّغلب على الظّالم .
ج 1 ص 18
أقبلت بالبشرى» بقلم عيسى سلامي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» وما قتلوهم ...» بقلم عبد المجيد برزاني » آخر مشاركة: عبد المجيد برزاني »»»»» تأملات وخواطر ...» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» فوائد من شرح النووي على صحيح مسلم» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل أفضلية بنى إسرائيل دائمة أم منقطعة ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الكبسولة "كرونوس 9" "قصة قصيرة"» بقلم إبراهيم مؤمن » آخر مشاركة: إبراهيم مؤمن »»»»» غريبان....!!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قصة الصمت» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»»
4 ) أنا وخويَ عَلى وَلْدْ عمّي ، وأنَا وَلْدْ عمّي على البَرّاني
قال ربيع : أنا وأخي على ابن عمّي ، وأنا وابن عمّي على الأجنبي
الشّرح : في بيان قيمة التّعاون وفضله في تحقيق ما نرغب فيه ، من تحقيق النّصر على الغير والتّغلب على الظّالم .
ج 1 ص 18
أنــــا لا أعترض إذاً أنا موجود ....!!
الأستاذ الفاضل ربيع السملالي
أشكرك لتوجيهي للموضوع
وإن دل على شيء فإنما يدل على دمث أخلاقك ...أما بعد
الامثال الشعبية كما هو معروف هي حكمة الشعوب، وهي مرآة الامة التي تعكس أحاسيس الناس على مختلف مستوياتهم وهي المتنفس الوحيد لمشاكلهم والمعبر عن همومهم. كذلك فان الامثال الشعبية هي بمثابة معايير اخلاقية يضعها عقلاء القوم لتكون ضابطاً سلوكيا ومنهجا اخلاقيا لعامته وخاصته يتناقلها الخلف عن السلف جيلا بعد جيل فتظل محفورة في ذاكرة الشعب تعبر عن كفاح ابناءه عبر سنين حياتهم سرائها وضرائها نعيمها وبؤسها يسرها وعسرها خيرها وشرها.
كيف تتكون الأمثال الشعبية:
ان امثال الامم تعتبر مصدرا هاما للمؤرخ وعالم الاجتماع والدارس في علم الاخلاق. فكما سبق وان اشرنا فان الامثال الشعبية هي وليدة البيئة التي نشأت فيها، فمثلا فان امثال ابناء الجزر والسواحل مصبوغة بحياة البحر بما فيه من صيد وسفن وصراع مع الامواج واغتراب عن الاهل من اجل لقمة العيش.
كذلك فان امثال الصحراء ترسم لنا صورة عن حياة ابن البادية بما فيها من تنقل وراء الماء والعشب وبما تضم من صور يغلب عليها الصراع والصبر والجلد وقوة الاحتمال.
بينما نجد ان الامثال التي تعبر عن حياة الفلاح يغلب عليها طابع الزراعة والحراثة بما توحيه من حياة استقرار بين الاسر ونظرة تفاؤل للمستقبل.
ومن ناحية اخرى فان الامثال الشعبية تبين لنا أنواع المهن السائدة في مجتمع ما فاصحاب الحرف كالنجارين والحدادين والسباكين يؤلفون الامثال من واقع مهنهم وكذلك الزراع والعاملين في البحر والتجار واصحاب الحوانيت مضافا اليه ما يمكن ان تسهم به ربات البيوت وخصوصا العجائز بما لهن من حنكه ودراية بالحياة.
تعريف المثل كما ورد في كتب الادب:
يقول ابراهيم النظام في وصف المثل:
(يجتمع في المثل اربعة لا تجتمع في غيره من الكلام. ايجاز اللفظ واصابة المعنى وحسن التشبيه وجودة الكتابة وهو نهاية البلاغة).
وقال ابن المبرد:
(المثل مأخوذ من المثال وهو قول سائر يشبه به حال الثاني بالأول، والأصل فيه التشبيه، فقولهم مثل بين يديه إذا حضر امامه وفلان امثل من فلان أي اشبه بما له من الفضل. والمثال الفصاص لتشبيه حال المقتص منه بحال الاول، فحقيقة المثل ما جعل كالعلم للتشبيه بحال الاول كقول كعب بن زهير.كانت مواعيد عرقوب لها مثلا: وما مواعيدها الا الاباطيل).
وقال ابن عبد ربه عن الامثال:
(انها وش الكلام وجوهر اللفظ في كل زمان وعلى كل لسان فهي ابقى من الشعر واشرف من الخطابة لم يسر شيء سيرها ولاعم عمومها فقيل اسير من مثل).
وقال ابو نصر الفارابي الفيلسوف والعالم العربي المعروف في تعريفه للمثل:
(والمثل ما ترضاه العامة والخاصة في لفظه ومعناه حتى ابتذلوه فيما بينهم، وقنعوا به في السراء والضراء، واستدروا به الممتنع من الدرر، ووصلوا به إلى المطالب القصية وتواصلوا به عند الكربة وهو من ابلع الحكمة لان الناس لا يجتمعون على ناقص أو مقصر في الجودة أو غير بالغ المدى في النفاسة).
وقال ابن المقفع :
(إذا جعل الكلام مثلا كان اوضح للمنطق وأنقى للسمع واوسع لشعوب الحديث).
بين النكتة والمثل:
إذا كانت النكتة تعتبر في كثير من الاحيان متنفسا عن الظلم الذي يقع على شعب ما (كما يبدو ذلك واضحا في معظم النكات والطرائف المنتشرة في مختلف البلاد العربية ) كذلك فان المثل الشعبي يعبر عن المعاناة الانسانية التي تتمثل فيها روح اليأس والفشل احيانا وخيبة الامل والمرارة احيانا اخرى.
سر انتشار الامثال الشعبية:
لا شك ان القالب الذي يوضع فيه المثل بما فيه من ايجاز واختصار تغلب عليه روح الفكاهة والخفة والظرف لهو من أهم الاسباب التي تساعد على انتشار المثل وسرعة تداوله.
فالبشر بطبعهم يميلون إلى كل ما هو ظريف ومختصر لا طويل وممل فلربما كلمات بسيطة يتضمنها مثل تؤثر في النفس اكبر من حديث طويل منمق. كذلك فان المثل بحكم كونه نابع من واقع البيئة فانه ينتشر فيها ويسرى بين افراد المجتمع كما يسري الدم في العروق فهو منهم واليهم.
كن ابن من شئت واكتسب أدبا....يغنيك محموده عن النسب
جميل أن نسلط الضوء على الأمثال العربية المحلية ،
و ربما يلاحظ المارون أن أكثر معاني الأمثال المغربية لها ما يقابلها في بلدانهم ،
و هذا يدل على وحدة الثقافات العربية في عمقها ، و إن تنوعت اللهجات .
الأديب ربيع السملالي ،
دمتَ متألقا .
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594
5 ) - حنّتْ عْليَّ امْرَة ابّا ، مَسَحَتْ خْنُونْتِي بشْريطْ
حنّت : شفقتْ / امرة ابا : امرأةُ أبي / مسحتْ : أزالتْ
الخنونة : ما ينحدرُ من الأنف ويسيلُ منه عند إصابته بالزّكام . / اشّريط : حبل مصنوع من الدّوم خَشِن الملمس .
المثل يُقالُ فيمن اشتدّت قسوته على غيره عندما يختلي به ، ويُظهرُ الشّفقةَ عليه أمام النّاس ...
ج 1 ص 73
أمثال جميلة ولها معان كبيرة ولها ما يقابلها في كل البلدان العربية
وكما قالت الأخت/ نادية وهذا يدل على وحدة الثقافات العربية وإن تنوعت اللهجات
فمثلا: المثل المغربي
المزوق من برة أش أخبارك من الداخل
في ليبيا نقول:
يامزوق من برة أيش حالك من داخل.
نفس الكلمات تقريبا بنفس المعنى
والمثل: أنا وخويَ عَلى وَلْدْ عمّي ، وأنَا وَلْدْ عمّي على البَرّاني
في مصر نقول: أنا وأخويا على ابن عمي وانا وأبن عمي على الغريب.
نفس الكلمات تقريبا بنفس المعنى.
موضوع ظريف تمنيت لو أكثرت من هذه الأمثال القيمة.
ولك تحياتي وودي أينما كنت.