أحدث المشاركات

كأنك لم تمت:: شعر:: صبري الصبري» بقلم صبري الصبري » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» وطني» بقلم ثامر عبد المحسن النمراوي » آخر مشاركة: عبد السلام دغمش »»»»» وجهة سمع» بقلم عماد هلالى » آخر مشاركة: عماد هلالى »»»»» كلمــــات في الصميم» بقلم ناريمان الشريف » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أبيات شعر ظريفة جدا.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» السفور والفجور فتنة في هذا العصر» بقلم محمد على مؤيد شامل » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في القصّة الشّاعرة (أشرقت) لمحمد الشحات محمد» بقلم كاملة بدارنه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رمضان جئت مبجلا تتلالى:: شعر :: صبري الصبري» بقلم صبري الصبري » آخر مشاركة: صبري الصبري »»»»» ويهوي السد.. قصيدة شاعرة د. ربيحة الرفاعي» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نقد كتاب الشمس والدابة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 29

الموضوع: بعد الفاصل

  1. #1
    الصورة الرمزية عبدالحكم مندور مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    المشاركات : 3,474
    المواضيع : 51
    الردود : 3474
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي بعد الفاصل

    بعد الفاصل


    كثر اللغط كثيرا حول مصطلحات مستوردة محل ريبة وخلاف ونقض في أماكنها وكثيرا ما نأخذ الاتجاه والطريق الذي يتبين أصحابه خطله وتعاليمنا السماوية تحثنا على كل ما هو نافع للإنسان والإنسانية فليس فيها ما هو ضار أو مقيد لحرية وعقل من ينشد الصواب والصلاح ويتجرد للوصول إلى الحقيقة ونحن نؤمن أن للكون إلها يتصف بصفات الكمال وأنه أنزل تعاليمه على خير خلقه لتكون دستورا ومنهجا يشمل الحياة والله غايتنا ومنتهانا ونحن نفتقر إليه في كل أمور حياتنا, وإن الذين يبعدون تعاليم الله عن أي جانب من جوانب الحياة يبعدون أنفسهم وينفون أرواحهم أنـهم يتكلمون عن إله آخر غير الله المتصف بصفات الجمال والجلال والعلم والإحاطه, ليس لدينا إشكاليات بين العقل والدين, والثنائية لدينا محسودة في التناغم التام بين الروح والجسد , المادة والجوهر, الغيب والشهادة, إنه الإيمان , العقلية المؤمنة لا العقلية الأداتية, لا الزمنية الأحادية النسبية العدمية الضائعة الغارقة في الظلام

    بعد الفاصل

    1-أوّل الوحي

    هُبَل الحداثة قد توطّد عرشه بقلوبنا
    ولقد أتانا بالجديدْ
    حتى رأينا شرعه هو ثورة الفجر الذي
    قد غاب من زمن بعيدْ

    ولقد أفاد مُـبَـشِّـروهُ
    بأن أول وحيه بَـنْد فريدْ
    نرضى به من غير بحث أو دراسهْ
    وبأنه أسدى لنا الرأي السديدْ
    فحواه أن لا يزعج الدين السياسهْ
    من حاد عنه
    تجشم البهتان والنكس الشديدْ
    فالدين قيدٌ
    والسياسة لا تناسبها القيودْ
    قالوا بأن الأمر ليس من الجديدْ
    إذ كان من زمن الرشيدْ
    وبأن كل الرافضين تجمّدوا
    فقلوبـهم حجرٌ ومنطقهم جليدْ
    بل تلك أوَّل مُـعْجِــــزاتـــهْ
    فهو الممَـيَّــزُ في صفــــــاتــــهْ
    بل سوف يلقى الشـــؤمَ كلُّ النــاكثينْ
    الراحلين القَـهْقَـرى خلف السنينْ
    من حيثما ارتابوا وشكوا في دعـــاتهْ
    أنــا لي صديقٌ
    حــاز فيه مكانةً تعـــدوا الولايــــهْ
    وله كرامات وتنظير وتَـحْـقيقً لآيـــهْ
    وبه امتثـــالٌ وانفعـــالٌ
    وِفْـقَ إيمـــانٍ بغـايــــهْ
    هل كـــدَّ في رضوان رب العــالمينْ
    هــذا ســؤال حائرٌ
    خلف الأماني والظنـونْ
    وهناك أتْـبَــــاعٌ فَـنَـوْا في شَـــيْخِـهِ
    هو واحــد ممن عَنَـــوْا بصــروحــهِ
    و الآن يثــوي ســاكنا بضـــريحــهِ
    لهـثوا من الدَوَران حول رفــاتـــــهِ
    ويطرزون من اسمه خطب الدعايــهْ
    *****
    أمر عجيب في سلوك السالكينْ
    من زاغ عن هدي الإله
    يَـجِـدْ له في الزيغ دينْ
    ويَـجِـدُّ فيه فوق جـدِّ العابدينْ
    ولقد يزود كما يزود المتَّـقِـينْ
    وحقيقة الإيمان أخطرُ
    ما يؤل لها مصير الراحلينْ
    فاعرف طريقك واختبرْ
    ما أنت فيه من اليَـقينْ
    بعض الطرائق قد ترى
    في محكم التّـنْــزيل قهر أو جمودْ
    وتظنُّ أن رشادها
    في بث شيطان مريدْ
    وهنا أقدِّم أوّلا..
    شيئًا عن البند المجيدْ
    إذ بعده قول وذكرى قد تُـفـيدْ
    للنازحين على الحدودْ
    التائهين تحَيـُّــرًا بين الجديد أو التَليدْ
    عذارا إذا قصَّرت
    في تقدير بعض حُدودِهِ
    عذرًا يضاهي قــــــامة البند المديـــدْ
    أو حـرمـــة الفكـر الرشيـــدْ
    لو كنت كالغر البليدْ

    2 - الدين والسياسة

    بداهة الكياسهْ
    أن يسْتقلَّ الدينُ ..
    أن يفارق السياسةْ
    فإنـها غَانيةٌ سمعتها ملوّثهْ
    والدين شيخٌ ناصع القداسهْ
    إنّ الزواج باطلٌ في شِرعةِ الرئاسهْ
    قضيةٌ ليست بحاجةٍ إلى فَراسهْ
    فالدين قطعا لا يجوز أن يمدَّ أنفَهُ
    في حَلَّة السّياسهْ
    *****
    وعند باب شقة السّياسهْ
    فلنخلع التوراة والإنجيلَ والقرآن
    عن قلوبنا
    ولنقفل الأبواب من ورائنا
    ولنأخذ الشيطان في أحضاننا
    ولنكثر الحراسهْ
    ولنحكم الرتاج
    كي لا تدخل الملائكهْ
    قضيةٌ غامضةٌ وشائكهْ
    قد يُجْفِلون الشَّابة الحسناءْ
    أو يفسدون الليلة الحمراءْ
    فالدين دوما يُحْرِج السياسهْ
    مخدرات الدين قد أودت بنا ..
    أغْرت بنا عدونا
    والدين ما له من خبرةٍ في مثل هذه الأمورْ
    أو جاء في تقديرهِ
    شيءٌ يخص ذلك الأمر الخطيرْ
    والدين ينتهي نطاق علمه وحكمهِ
    من قبل حـدِّ سُدَّة الرئاسهْ
    وعند باب مكتب الوزيرْ
    ونخبة المثقفين مفرطي الكياسهْ
    الغارقين في هوى الحداثهْ
    وثلة من مالكي رقابنا وراثهْ
    مروجي والتعاسهْ
    وأنه إذا رأى مالا يسرّ أو يريدُ ..
    يرفع التماسهْ
    إلى كبير الياوران كي يحيلها..
    إلى مكاتب الدراسهْ
    شكراً لكم لأنكم تنـزهون دينكم
    وإنـها انتكاسة
    إلهكم ليس الإله الخالق الخبيرْ
    ومن إليه ترجع الأمورْ .. وينتهي المصيرْ
    وإنه لمنحنىَ خطيرْ

    3-استغفر الله الغفورْ

    من كل قول شـــاردٍ
    أفكارنا فيه تدورْ
    و لربما دققت فيه كاشفا
    عن ذلك المعنى الذي
    قد يختفي بين السطورْ
    هذا الذي نأتيه عن شططٍ
    وقد يُؤتى بجهل أو قصورْ
    نأتيه عن ضعف اليقينِ
    أو اختلال في الضميرْ
    وتغلب الأهواء والنزعات أو فقر الشعورْ
    وخشيت فيه أننا نـهوي إلى الظلم الكبيرْ
    ولقد نجور ولا نرى أنّــا نجــورْ
    فإذا أردت هداية فلجــأ لبارئك الذي
    مَنْ عنده علم الغيوبِ
    وعلم ما تخفي الصــدورْ
    إذ أننا لا نعبد الأعراضَ
    من علم ولا فكرٍ أثيرْ
    لكننــا نأتي لها
    فرضــا ونستقصي الأمورْ
    نمضي وكل حيــاتنـــــا
    في هدي توجيه الخبيرْ
    فكأنما الإيمان في عتم المشاعرِ
    فيض نورْ
    الله قد خلق الوجود على أدق تناسقٍ
    كل لغايته يسيرْ
    وكذلك الهدي الذي
    أوحاه للهادي البشير
    لاريب فيــه ولاقصــورْ
    فالبحر محتدم بموج هادرٍ
    يحكيه بالوجدان أمواج تمورْ
    هذا يضم الدرّ في أعماقهِ
    ولآليء الإيمان في القلب البصيرْ
    كل إلى الرحمن ملتجئٌ فقيرْ
    كل له داعٍ وأوّابٌ شكورْ
    ليست هناك خصومةٌ
    إن العقيدة تربة قدسيةٌ
    تنموا بـها نطف المعارف والشعورْ
    تنمو كما تنمو الزهورْ
    إلاّ اختلال عارضٌ
    كالسُقْم ينتاب الضميرْ
    بل كل معنىً مخبت له خاشعٌ..
    كل له قَدْرٌ بتقدير القديرْ
    لكننا نجتازه ونضل فيه أو نجورْ
    وغواية الشيطان تـهدي للثبورْ
    يا حسرةً لا ننتهي إلا إذا أودى بنا
    في سفح عادي حلمنا وهم الغرورْ

    4 - المثقفون

    ماذا يجدُّ من الشجنْ
    ومثقفي هذا الزمنْ
    هم بصمة العهد الذي
    قد أفرخت فيه المحنْ
    ما بالكم تتصارعـــون كأنكـــم
    لستم جميعـًـا في وطنْ
    ويلفُّكم في جمعِكم فيهِ مصيرٌ كالرَّسنْ
    هذا يقول المسلمونَ
    وذا يصيحُ المشركون وذاك يشعل في الفتنْ
    وترى المُحَلِّلَ للحرامِ أو المحرِّمَ للحلالِ
    ومن يُشَكِّك في السننْ
    والقائمون بكل أمر في وسنْ
    كلٌ يدقِّـقُ في الثمنْ
    والشهرة الحمقــاء أينَ..؟
    لمنْ..؟ إذنْ
    والمبدعون مُـغَـيَّبُون بقَهْـــرِ أعبــاءِ الزمنْ
    والخاسر الحقُّ الوطنْ
    *****
    تتصارعون وإنّكم أجزاءُ جسمٍ واحدٍ
    تتصارع العينان فيه والأذنْ

    والكفُّ تخْتَصِمُ القدمْ
    أجزاء جسمٍ قد تنافر بعْضُهُ
    من بعْضِهِ حتى تَورَّم واحتقنْ
    فإذا توقفت الرمايةُ أو تجمَّلت التُهمْ
    صرتم لكلٍ مذهبٌ في مذهبٍ
    في مذهبٍ لا ينسجمْ
    أخْلاط فكرٍ تشبه الماء العسرْ
    ماءٌ ولكن ليس يشفي من وطرْ
    يكفي دوارا قد خرجنا
    عن مواثيق الهداية والجمالْ
    تاه التَحَشُّم بيننا
    وتَـبَـذَّلَتْ سبل الوصالْ
    ولربما مَـرَّت بنا الأحداث فيها
    ينبغي أن ينتهي هذا الجدالْ
    والله يرقب ما يَدورُ
    وما يُثَــار وما يُقالْ
    آن الأوان لكي نُـقِـرَّ ونَسْـتـقِــرَّ ونلتحمْ
    يكفي شجنْ

    5 - إنه الله

    سبحانه جلَّ علاهْ .. لعزِّه تَعنُو الجِباهْ
    لا ناصرٌ يُرجى سواهْ
    كل إليه مُـنْـتَـهَاهْ
    وعـزُّنا فيما ارتضاه
    وإنَّـنـا في قبضتـهْ
    ولا غنى عن رحمتهْ
    وشرعه فيه النجاهْ
    وشامل كل الحياهْ
    فمن أضاع الدرب تاهْ
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالحكم مندور ; 18-07-2020 الساعة 11:23 AM

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    المشاركات : 492
    المواضيع : 14
    الردود : 492
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    رحلة مثخمة بالفكروالتأمل شرحت جسد كياننا المتأزم المنخور.

    هنا قرأت لمثقف عضوي موسوعي

    والجميل تمرير فكر في قالب شاعري رائق

    مع احترامي وتقديري أيها الكبير

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 18,658
    المواضيع : 502
    الردود : 18658
    المعدل اليومي : 4.56

    افتراضي

    شكرا ايها الشاعر الكريم على هذا المحمول
    الجميل والكبير الذي حملته الكلمات
    في هذا النص الملئ
    خالص الود

  4. #4
    الصورة الرمزية عبدالحكم مندور مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    المشاركات : 3,474
    المواضيع : 51
    الردود : 3474
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرشيد غربال مشاهدة المشاركة
    رحلة مثخمة بالفكروالتأمل شرحت جسد كياننا المتأزم المنخور.

    هنا قرأت لمثقف عضوي موسوعي

    والجميل تمرير فكر في قالب شاعري رائق

    مع احترامي وتقديري أيها الكبير
    أشكر لك مرورك الكريم ومجاملتك الرقيقة التي تلقيتها بسرور وامتنان
    ولك جزيل الشكر وأطيب التمنيات

  5. #5
    الصورة الرمزية عبدالحكم مندور مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    المشاركات : 3,474
    المواضيع : 51
    الردود : 3474
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
    شكرا ايها الشاعر الكريم على هذا المحمول
    الجميل والكبير الذي حملته الكلمات
    في هذا النص الملئ
    خالص الود
    أشكرك على بديع ردك ورقة كلماتك وطيب حضورك
    أجمل التمنيات وكل عام وأنتم بألف خير وبشر

  6. #6
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,096
    المواضيع : 123
    الردود : 19096
    المعدل اليومي : 4.87

    افتراضي

    هذه قصيدة رائعة
    مملوءة فكرا وعقلا وقراءة نبيهة

    تذكرت عندما قرأتها
    قصيدة أمير الشعر الدكتور سمير العمري نحت وتعرية

    لماذا لا يضع المشرفون نسخة منها هناك؟

    أخي الشاعر الرائع

    شكرا لك

    بوركت

  7. #7
    الصورة الرمزية عبدالحكم مندور مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    المشاركات : 3,474
    المواضيع : 51
    الردود : 3474
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة
    هذه قصيدة رائعة
    مملوءة فكرا وعقلا وقراءة نبيهة

    تذكرت عندما قرأتها
    قصيدة أمير الشعر الدكتور سمير العمري نحت وتعرية

    لماذا لا يضع المشرفون نسخة منها هناك؟

    أخي الشاعر الرائع

    شكرا لك

    بوركت
    الف شكر

    شاعرتنا الراقية نداء
    على تلك المجاملة الرقيقة
    ولقد ذكرت اسمك لأنه أعجبني وسأعرضه ليكون اسم حفيدتي القادمة
    لا يفوق الإنتاج الجميل إلا الإحساس الجميل
    خالص المودة

  8. #8
    الصورة الرمزية د. مختار محرم شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    الدولة : في بيتٍ ما
    المشاركات : 3,218
    المواضيع : 139
    الردود : 3218
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    قصيدة جميلة تَشْرَح حالنا وتُشّرِّح واقعنا
    وجدت هنا قوة اللغة وسمو الفكرة وجمال السبك ونبل الشاعر
    أستاذنا القدير عبد الحكم
    أشكر لك ما أتحفتنا به من جمال ...
    وتقبل جميل الحب ..
    همسة .. توقفت عند النحو والعروض في قولك
    (وبأنه أسدى لنا رأي سديدْ .. في الدين والسياسهْ)

  9. #9

  10. #10
    الصورة الرمزية عبدالحكم مندور مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    المشاركات : 3,474
    المواضيع : 51
    الردود : 3474
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. مختار محرم مشاهدة المشاركة
    قصيدة جميلة تَشْرَح حالنا وتُشّرِّح واقعنا
    وجدت هنا قوة اللغة وسمو الفكرة وجمال السبك ونبل الشاعر
    أستاذنا القدير عبد الحكم
    أشكر لك ما أتحفتنا به من جمال ...
    وتقبل جميل الحب ..
    همسة .. توقفت عند النحو والعروض في قولك
    (وبأنه أسدى لنا رأي سديدْ .. في الدين والسياسهْ)
    أسعدتني همستك قبل أن يبهجني ردك ومرورك الجميل
    وإنني أتساءل هل يمكن أن تتميز المنتديات بالوقفة الموضوعية والتنبيه والإفادة قبل المجاملة
    فيكون ذلك أجدى وأنفع
    نعم لديك حق ياسيدي (رأي) هي (رأيا ) ولم أنتبه لها والفعل مبني للمعلوم وليس للمجهول ويستقيم الوزن فتبقى (في الدين والسياسة) التي خرجت عن تفعيلة الكامل في هذا المقطع وكتبتها وكأنها تشير إلى المقطع الثاني وأرى أن ذائقتك أنبه وسينظر لها
    علما بأن هناك كلمة سقطت وأحدثت خللا في مقطع لاحق
    خالص تحياتي والمودة

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. العراق و ما بعد العراق!
    بواسطة محمد الشنقيطي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-11-2010, 03:06 PM
  2. هل يجوز أن يكون إعراب ما بعد ( سوى ) هو نفسه إعراب ما بعد ( إلا ) ؟!
    بواسطة أحمد حسن محمد في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-05-2010, 03:21 PM
  3. الجدار الفاصل .. والاستيطان : لطفي زغلول
    بواسطة لطفي زغلول في المنتدى نُصْرَةُ فِلِسْطِين وَالقُدْسِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 18-02-2007, 09:26 PM
  4. حوارٌ - بعد الهزيمة - مع العراف والذات
    بواسطة محمد قرنه في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07-02-2006, 04:40 PM
  5. مشاركه بعد حيره في الاختيار
    بواسطة رائد السياب في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-12-2002, 04:21 AM