أحدث المشاركات

@ تَعَاويــذ فراشَــةٍ عَاشِقـَـة @» بقلم دوريس سمعان » آخر مشاركة: دوريس سمعان »»»»» ملاحم النصر» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»» سرادق عزاء بوفاة أحد أركان الواحة الكبار د. محمد حسن السمان» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: سحر أحمد سمير »»»»» نقد كتاب التأسيس في بيان حكم قراءة القرآن بالتنكيس» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» تفنى السنين وذكر أحمد باقي» بقلم زيد الأنصاري » آخر مشاركة: عبد السلام دغمش »»»»» عجبا لأمر القرآن.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» بوابة التغير تبدأ من رمضان» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قلق على وتر» بقلم عبد الرحمن الكرد » آخر مشاركة: عبد الرحمن الكرد »»»»» ...((( مـــعـــلـــقـــة ابـــوصـــريـــمـــه )))...» بقلم عبدالله ابوصريمه » آخر مشاركة: عبدالله ابوصريمه »»»»» كلاب ثلاثة ...» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: مدارج الحُب

  1. #1
    الصورة الرمزية عزت الخطيب شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : cairo egypt
    المشاركات : 396
    المواضيع : 65
    الردود : 396
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي مدارج الحُب

    منْ العَين يَسْري ذلك الحُبُّ للحشا= أم السمع ما يجري به الحبُّ للقلب ِ
    علاقة عين ٍ أم حديثٌ نقولهُ =ليفتَحَ باباً للمحبةِ والحُبِّ
    ليَنبُتَ حُبٌ ثم ينمو مودة ً= ويمسي هوىً قد علَّق الروحَ بالحِبِّ

    وبَعدَ الهوى نار الصبابة يكتوي =بها الصَبُّ في شرق البلاد وفي
    الغرب ِ
    ويبدو عليه العشقُ بعد هُنَيْهَة ٍ = ويَرقى إلى ولْه ٍ بمعراجهِ الصعب ِ
    ومازال في ولْهِ المحبين ريثما = يصيرُ هُياماً كي يهيم على الدرب ِ
    فهذا الذي قالوه في درجاته =ويبقى من الأعراض ما صِيغَ في الكُتْبِ

    وأعراضه سُهْدٌ وشَوْقٌ ولَوْعَة ٌ =وفرط ُ حَنين ٍ للأحبة كم يُسْبي
    وأعراضه ومْقُ المُحبِّ وشجوه = وَوَجْد الجوى عينُ المُحِبِّ به تُنبي
    وخُلّةُ حِبٍّ وافتتانُ مُتيَّم ٍ = وقَهْرُ غَرَام ٍ قد تَغلغلَ في الصَّبِّ
    د عزت رمضان الخطيب

  2. #2
    الصورة الرمزية وليد عارف الرشيد شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    الدولة : سورية
    العمر : 57
    المشاركات : 6,280
    المواضيع : 88
    الردود : 6280
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    على الطويل غردت شاعرنا سيرة الحب ومراحله بجمال واقتدار
    دمت شاعرًا ودام لك الألق
    أسعدتني قراءتها وسرني أن أكون أول المارين فلك المحبة والتقدير

  3. #3
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,189
    المواضيع : 45
    الردود : 6189
    المعدل اليومي : 1.69

    افتراضي

    أتيت بأغلب ما قيل عن درجات الحب ,
    و قد أجاد ابن حزم في كتابه طوق الحمامة .....
    و قد أحسنت إذ أتيت به نظما ,

    لي ملاحظة على بيتك التالي :

    ليَنبُتَ حُبٌ ثم ينموَ مودة ً= و يمسيَ هوىً قد علَّق الروحَ بالحِبِّ

    هذه الأفعال حقها النصب عطفا على منصوب , و هذا يخل بالوزن , فحبذا مراجعتُه .

    دمت بخير و ألق .
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  4. #4

  5. #5
    الصورة الرمزية عبدالحكم مندور مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    المشاركات : 3,474
    المواضيع : 51
    الردود : 3474
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي

    بديع ما قرأت
    نعم إن الحب لغة عالمية
    ومهما قسمنا وعرفنا يظل هو تلك العاطفة الغامضة
    وهو الذي نستمرء عذابة ونعيش على ذكرياته ويمنح الحياة حياة
    ويعطينا أحيانا القوة الصانعة للمستحيل

    احسنت وأبدعت شاعرنا
    خالص المودة

  6. #6
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,096
    المواضيع : 123
    الردود : 19096
    المعدل اليومي : 4.87

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد رامي مشاهدة المشاركة
    أتيت بأغلب ما قيل عن درجات الحب ,
    و قد أجاد ابن حزم في كتابه طوق الحمامة .....
    و قد أحسنت إذ أتيت به نظما ,

    لي ملاحظة على بيتك التالي :

    ليَنبُتَ حُبٌ ثم ينموَ مودة ً= و يمسيَ هوىً قد علَّق الروحَ بالحِبِّ

    هذه الأفعال حقها النصب عطفا على منصوب , و هذا يخل بالوزن , فحبذا مراجعتُه .

    دمت بخير و ألق .

    لي سؤال هنا أخوتي
    هل يمكن اعتبار تسكين آخر الفعل المنقوص المنصوب من الضرورات الشعرية؟

    شكرا لكم

    بوركتم
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد رامي ; 17-11-2012 الساعة 11:50 PM

  7. #7
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,189
    المواضيع : 45
    الردود : 6189
    المعدل اليومي : 1.69

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة

    لي سؤال هنا أخوتي
    هل يمكن اعتبار تسكين آخر الفعل المنقوص المنصوب من الضرورات الشعرية؟

    شكرا لكم

    بوركتم
    ضغطت سهوا على التعديل , و لما اكتشفت غلطي صححته .


    الجواب على سؤالك , لا .

    هناك جوازات - أختي الكريمة - أعتُبرت مقبولة من السليقة العربية , لمجيئها على لغة قبيلة ما من القبائل العربية ,
    و هناك جوازات ابتدعها الشعراء فأُجيزت لهم , و قيل فيها أنها نقص في ملكة الشاعر و لغته و مفرداته , و الله أعلى و أعلم .
    أسوق لك هنا الجوازات منقولة , لأني صراحة عجزت عن كتابتها كلها ....

    الضرورات الشعرية

    الضرورات الشعرية، أو الضرائر، أو الجوازات الشعرية هي رخص أعطيت للشعراء دون الناثرين في مخالفة قواعد اللغة وأصولها المألوفة، وذلك بهدف استقامة الوزن وجمال الصورة الشعرية، فقيود الشعر عدة، منها الوزن، والقافية، واختيار الألفاظ ذات الرنين الموسيقي والجمال الفني ... فيضطر الشاعر أحيانا للمحافظة على ذلك إلى الخروج على قواعد اللغة من صرف ونحو ... .

    هذه الضروات لا تستوي في مرتبة واحدة من حيث الاستساغة والقبول؛ فبعضها جائز مقبول، وبعضها الآخر مستقبح ممجوج، ومنها ما توسط بين ذلك؛ فكلما أكثر الشاعر من اللجوء إليها قبح شعره. والضرورات الشعرية كثيرة، متنوعة فمنها ضرورات الزيادة، وضرورات النقص، وضرورات التغيير، وإليك طائفة منها:

    أولا: ضرورات الزيادة:
    (1) تنوين ما لا ينصرف، مثل:

    ويومَ دخلتُ الخدرَ خدرَ عنيزةٍ ** فقالت: لك الويلاتُ إنكَ مُرْجِليْ

    والأصل (خِدْرَ عُنَيْزَةَ) لكنه صرف للضرورة.

    (2) تنوين المنادى المبنيّ، مثل:

    سلامُ اللهِ يا مَطَرٌ عليها ** وليس عليكَ يا مطرُ السلامُ

    والأصل (يا مَطَرُ) لكنه نوَّن للضرورة .

    (3) مد المقصور، مثل:

    سيغنيني الذي أغناك عني ** فلا فقرٌ يدوم ولا غِناءُ

    والأصل (ولا غنى) لكنه مدَّ للضرورة.

    (4) إشباع الحركة فينشأ عنها حرف مد من جنسها، مثل:

    تنفيْ يداها الحصى في كلِّ هاجرةٍ ** نَفْيَ الدنانيرِ تَنْقَادُ الصيارِيفِ

    والأصل (الصيارف) لكنه أشبع للضرورة.

    ثانيا: ضرورات النقص:
    (1) قصر الممدود، مثل:

    لابدَّ من صَنْعَا وإن طال السَّفَرْ ** وإنْ تَحَنَّى كلُّ عودٍ ودَبِرْ

    والأصل (صَنْعَاءَ) لكنه قَصَرَ للضرورة.

    (2) ترخيم غير المنادى مما يصلح للنداء، مثل:

    لَنِعْمَ الفتى تعشو إلى ضوء نارهِ ** طَرِيفُ بْنُ مَالٍ ليلة الجوع والخصرْ

    والأصل (مَالِكٍ) لكنه رخَّم للضرورة.

    (3) ترك تنوين المنصرف، مثل:

    وما كان حِصْنٌ ولا حابسٌ ** يفوقانِ مِرْدَاسَ في مَجْمَعِ

    والأصل (مِرْدَاسًا) لكنه ترك التنوين للضرورة.

    (4) تخفيف المشدد في القوافي، مثل:

    فلا وأبيكِ ابْنَةَ العامريِّ ** لا يدَّعيْ القومُ أنِّي أَفِرْ

    والأصل (أَفِرّ) لكنه خفف للضرورة.

    ثالثا: ضرورات التغيير:
    (1) قطع همزة الوصل، مثل:

    ألا لا أرى إِثْنَيْنِ أحسنَ شيمةً ** على حَدَثََانِ الدهرِ منِّي ومِنْ جُمْلِ

    والأصل (اثْنَيْنِ) لكنه قَطَعَ للضرورة.

    (2) وصل همزة القطع، مثل:

    يَا ابَا المُغيرةِ رُبَّ أمرٍ معضلٍ ** فرَّجْتُه بالمكر منِّي والدها

    والأصل (يَا أبَا) لكنه وَصَلَ للضرورة.

    (1) فك المدغم، مثل:

    الحمدُ للهِ العليِّ الأجْلَلِ ** أنتَ مليكُ الناسِ ربًّا فاقْبَلِ

    والأصل (الأجَلّ) لكنه فَكَّ للضرورة.

    (2) تقديم المعطوف، مثل:

    ألا يا نخلةً من ذاتِ عرقٍ ** عليكِ ورحمةُ اللهِ السلامُ

    والأصل (عليكِ السلامُ ورحمةُ اللهِ) لكنه قَدَّم المعطوفَ للضرورة.

    محبتي للجميع .

  8. #8
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 8.51

    افتراضي

    هي مدارج الحب رسم شاعرنا مداراتها بجمال حرف ودقة وصف وشعر جميل ماتع
    طبت شاعرنا وطاب حضورك

    وشكرا لشاعرينا الرائعين الدكتور المبدع أحمد رامي
    والرقيقة نداء غريب صبري
    لحضورهما الإيجابي وما تحقق بحوارهما الهادف من منفعة ومعلومة

    أهلا بكم جميعا في واحة الخير

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  9. #9
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 18,660
    المواضيع : 502
    الردود : 18660
    المعدل اليومي : 4.55

    افتراضي

    الشكر الجميل لك ايها الشاعر على
    هذا البناء الجميل والمعاني الراقية
    التي دثرت حروفك بدثار الجمال
    مودتي

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 56
    المشاركات : 40,717
    المواضيع : 1098
    الردود : 40717
    المعدل اليومي : 6.06

    افتراضي

    اعتدت منك قطعا شعرية زاهرة ومميزة ، وأصارحك بأنني لم أجد هنا ما تعودت منك إلا قليلا!

    أنتظر دوما ألقك المعتاد!


    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. فلسفة الحب في عيد الحب
    بواسطة عبد الله شوقي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-07-2015, 01:55 AM
  2. مدارج الصبا ( 22\2)
    بواسطة محمد فتحي المقداد في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 22-08-2013, 10:38 PM
  3. الحب من اجل الحب ..!! مع احلام مستغانمي
    بواسطة الجوهرة القويضي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-06-2013, 01:26 AM
  4. مدارج العشق للشاعر نورالسعيد
    بواسطة نور السعيد في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-06-2012, 07:48 PM
  5. المقالة الأولى في الحب ( بالحب . للحب . في الحب )
    بواسطة مأمون المغازي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 42
    آخر مشاركة: 14-05-2007, 12:52 PM