صرخة ألم.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» * الورطة * ق ق ج» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» لن أفقد الأمل.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» شجرة الود,» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» هنا نكتب (ق.س.ك)» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» أحبك لأن في عينيك وطني» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نور الحبيب ...صلى الله عليه وسلم..» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» أنا في هواك» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»»
هذا نص تراوح بين المقالة والنثر الأدبي وبين اليوميات فكان يرتقي حينا بأسلوبه ويكون دون ذلك في بعض آخر ، واللغة كانت مميزة إلا مواضع شابها أخطاء لغوية مختلفة.
أما من حيث المضمون فهو راق ونقي يتناول قضيتين مهمتين هما العجز الذي ارتاح له أبناء الأمة ، ثم البحث عن ترهات الأومهام بالتالي. وليس أيسر من التعلق بالأوهام بأنواعها فهذه حيلة العاجز لا ريب.
أشكر لك معنى ما قرأت وأنتظر منك العناية أكبر باللغة وبالأسلوب ومحاولة التكثيف في الطرح.
تقديري
تفاجءت أني جمعتُ بين الثلاثة ( وربما قد يكون فعلي خاطئا )
بإذن الله أرى وترون معي تطوري وتحسين قلمي أكثر لغويا وفي الأسلوب ومن ملازمة الكبار والقراءة لهم سنستفيد وربما نكون كالسلحفاة نتقدم خطوة خطوة
أشكر والدنا الرائع / سمير على مروره وملاحظاته
جزاك الله خيرا
، ويَتَّحِدونَ مع الطاقة الكونية ليتحدُّوا الكبير المتعال ،
ماوجدت وجها لفهم هذه العبارة على نحو يقنعني
فسبحــانه العليُّ القدير حينما فرض علينا الإسلام وأحكامه صرنا في أوج العظمة ووصلنا لعنفوان السماء وسمت أرواحنا ، إيماننا به قوَّى القلوب ، فلانخشى أحدا إلاَّه .
المعاني هنا جميلة ونقية ولكن قصرت التراكيب ان تحملها إلى وجهها وتنزلها موارها التي تنبغي ...
فلسفةُ الحياة معقدة جدًّا أكثر من الموتِ , قد يستغرب البعض ويأخذ كلٌّ منَّا منحى آخر في التفكير ..!
فالحياة تنهل من جُلِّ علومها محاولا معرفة كل شبر في أرض تمتدُّ إلى مالا نهاية
للارض انتهاء بخلاف ما دمغنا به علماء الهندسة .. وبعيدا عن الشكل الدائري النظري الملهي فإنه يمكننا بسهولة ان نحد رقعة اليابسة طولا وعرضا وكذا الماء ...
أليس واضحا من تأمَّل هذا الكون الفسيح بكلِّ مايحويه أنَّ هناك يد خلقته وأتقنت صنعه،
نسبة الخلق لليد هنا تقوّل عريض يعوزه نص يصحح سقمه
ومهما وصلتَ أيها العبقريُّ إلى أعلى المراتب إلا أنَّ رأسك سرعان ماينتكس خذلانا ؛ لكون ظهور ألغازا أجلُّ غموضا من صويحباتها ,
تماما كالعبارة السابقة ... ربما كان يعوز الاسلوب هنا ان يمشط جيدا حتى يستقيم أخذا .. فهو يتضور مسلكا الى فك واعادة تركيب وترتيب ...
أما مابعد الموتِ فهي عوالم غيبية لايجوز لنا أن نخوض فيها ونستفسر عن أمور لاشأن لنا بها ،وماعلينا فعله هو الإيمان بما أخبرنا به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
من اللائق اختنا الغالية الكريمة براءة أن تثني على الله عز وجل وقد ورد اسمه الاجل (الله ).. كما اثنيت على نبيه صله الله عليه وسلم حين أوردت صفته الأعلى (رسول)
لكن مازال الإنسان يتمادى محاولا السيطرة على العالم وقوى الطبيعة والوصول للفضاء والنبش في الكواكب فأكاذيبهم وخزعبلاتهم لم تنقرض بَعْدُ عن المجرَّاتِ الأخرى
حسنا انك ذكرت المجرات .. وهي وهم كبير وهرطقات لا وجود لها ولا دليل عليها الا ما يتوهمونه صلفا وبطرا وما يعتقدونه خرافة ووهما ..
ويبقى لب الموضوع وما يهدف اليه هو الأهم
أحييك أختنا الكريمة الغيورة أستاذة براءة على اهتمامك بشأن المسلمين وعلى اهتمامك البالغ بالذود عن حياض الدين وتنقيته مما علق به من شوائب وأدران
وقدر المرء بقدر نفعه لغيره لا لنفسه
والخيرية إنما تقوم على هذا الأساس كما نبه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حين قال محرضا على فعل الخير :
( خير الناس أنفعهم للناس )(1)
تحياتي وتقديري لك أختنا الكريمة
وأشكر اختنا الأستاذة كاملة على مداخلتها الثمينة المائزة
وأتمنى أن تجد نصيحة استاذنا العمري عندك قبولا يتبعه العمل
فأنت تملكين خامة جيدة وتحسنين النسج .. فقط أطيلي النفس حتى لا تترهل من بين يديك بعض الجمل ..
كلنا لايزال يحبو .. ولا بأس أن نتعلم ممن لديه فضل علم
وكما يقول إمام أهل السنة والجماعة أبو عبد الله أحمد بن حنبل :
(مع المحبرة حتى المقبرة )
------------------
(1) أخرجه الطبراني و الدارقطني، و ابن عساكر. وصححه الألباني في الصحيحة 426
الأستاذ الفاضل \ ياسر سالمويبقى لب الموضوع وما يهدف اليه هو الأهم
أحييك أختنا الكريمة الغيورة أستاذة براءة على اهتمامك بشأن المسلمين وعلى اهتمامك البالغ بالذود عن حياض الدين وتنقيته مما علق به من شوائب وأدران
وقدر المرء بقدر نفعه لغيره لا لنفسه
والخيرية إنما تقوم على هذا الأساس كما نبه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حين قال محرضا على فعل الخير :
( خير الناس أنفعهم للناس )(1)
تحياتي وتقديري لك أختنا الكريمة
وأشكر اختنا الأستاذة كاملة على مداخلتها الثمينة المائزة
وأتمنى أن تجد نصيحة استاذنا العمري عندك قبولا يتبعه العمل
فأنت تملكين خامة جيدة وتحسنين النسج .. فقط أطيلي النفس حتى لا تترهل من بين يديك بعض الجمل ..
كلنا لايزال يحبو .. ولا بأس أن نتعلم ممن لديه فضل علم
وكما يقول إمام أهل السنة والجماعة أبو عبد الله أحمد بن حنبل :
(مع المحبرة حتى المقبرة )
------------------
(1) أخرجه الطبراني و الدارقطني، و ابن عساكر. وصححه الألباني في الصحيحة
أشكرك الشكر الجزيل وأدعو لك من كل قلبي على نقدك البناء فيما اقتبست والتوضيح فهناك أمور أشرتَ إليها في ملاحظاتك لم أنتبه لها كترك الثناء على الله جل في علاه , وعلى قولي يد خلقته أقصد بأن الله هو الخالق ,
أما بالنسبة لقولي يتحدون مع الطاقة الكونية فهم يقولون أن الكون وأي شئ يحويه فيه طاقة ويتم اتحاد الطاقة التي بداخل الإنسان مع الطاقة الكونية المتواجدة في الطبيعة ليمتلك حينها الإنسان قوة عظيمة ..
أشكرك على كلامك الطيب , جزاك الله أنت وكل من مر وقدم لي النصح والإرشاد كل خير ..
تحياتي وتقديري
أحسنت وأبدعت
نص جميل وهادف وبليغ
أدام الله نبضك ،،،
شكرا لك أخ محمود على المرور , وفقك الله لما يحب ويرضى
كثير مايتعقبنى فضول النبش بحقول المعنى وكثيرا ماأهيىء رحلتى نحو آفاق البحث عن المعنى هنا فقط تترنم حروفى تقرأ سطور البياض عنوان بدايه وتلبس الحروف ثوب بياض يشبه هذا المعنى الذى يتبختر هنا كناسك يتعبد بمحرابه الخاص..!!
تحياتي براءه ولكِ انقى الامنيات
يحاولون تفسير العالم وظواهره بتفسيرات ماديّة بحته
ويغرسون فكرهم في رؤوس ضعاف النّفوس والعقيدة
لينقلوه إلى أبناء وشباب أمّتنا
لكنّ قرآننا العظيم بكلّ ما يحويه من إعجاز علميّ
يُعيدنا دائما إلى جادة الحقّ والصّواب
طرح رائع أخيّتي
محبّتي
فاتن