أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: الطفلة والقمر " ق ق ج "

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    المشاركات : 2
    المواضيع : 1
    الردود : 2
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي الطفلة والقمر " ق ق ج "

    الطفلة والقمر


    ق ق ج


    تقوم الأم بتسريح شعر ابنتها الصغيرة ، بينما تشرد الطفلة بالنظر إلى القمر .
    - الطفلة : ماما " وين أمو " للقمر
    - الأم : " نايمة " .
    - الطفلة بتعجب : " لكن ليش ع طول بتنبهيني أنو لازم الولاد ينامو قبل أهلن " ؟!! .

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد الشرادي أديب
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 721
    المواضيع : 35
    الردود : 721
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن حداد مشاهدة المشاركة
    الطفلة والقمر


    ق ق ج


    تقوم الأم بتسريح شعر ابنتها الصغيرة ، بينما تشرد الطفلة بالنظر إلى القمر .
    - الطفلة : ماما " وين أمو " للقمر
    - الأم : " نايمة " .
    - الطفلة بتعجب : " لكن ليش ع طول بتنبهيني أنو لازم الولاد ينامو قبل أهلن " ؟!! .

    كثيرا ما يلجأ الأباء إلى تفسير بعض الظواهر الطبيعية و الاجتماعية و غيرها تفسيرات غير علمية اعتقادا ان الأمر يناسب عقل الأطفال. و هذا يضر بنمو الطفل العقلي حيث يجعله عرضة لسيادة التفكير الخرافي، و يبعدهم عن التفكير المنطقي العلمي. و أثناء الوقوف على تناقض في كلام الكبار يجعل الطفل يكثر من طرح الأسئلة المنطقية و يفقد الثقة في الكبار.
    لا يعتقدن أحد أن الأطفال كائنات صغيرة خالية من الحكمة و المنطق.
    مودتي

  3. #3
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,823
    المواضيع : 195
    الردود : 9823
    المعدل اليومي : 2.43

    افتراضي

    السّلام عليكم أخ حسن وأهلا بك في الواحة وبأوّل مشاركاتك
    جميلة الفكرة وتعكس تفكير الصّغار في خضّم تناقضات عالم الكبار
    ألا ترى معي أنّ الكلمات سيطرت عليها اللّغة العاميّة؟!
    يمكن أن تقتبس كلمة أو بضع كلمات من العاميّة، ولكن لا يحبّذ أن تطغى على النّصّ
    أرجو أن نقرأ لك نصوصا بالفصحى فقط فهي الأرقى أدبيّا
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

  4. #4
    الصورة الرمزية مصطفى حمزة شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : سوريا - الإمارات
    المشاركات : 4,423
    المواضيع : 168
    الردود : 4423
    المعدل اليومي : 1.42

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن حداد مشاهدة المشاركة
    الطفلة والقمر


    ق ق ج


    تقوم الأم بتسريح شعر ابنتها الصغيرة ، بينما تشرد الطفلة بالنظر إلى القمر .
    - الطفلة : ماما " وين أمو " للقمر
    - الأم : " نايمة " .
    - الطفلة بتعجب : " لكن ليش ع طول بتنبهيني أنو لازم الولاد ينامو قبل أهلن " ؟!! .
    --------------
    أخي الأكرم ، الأديب حسن
    أسعد الله أوقاتك
    لحظة طفولية بهيّة التقطتَها وسردتَها بنصّك اللطيف .
    لنها ليست غير ذات بال وبعد نفسي تربوي .. إنها تومي بألاّ نكذب مع الطفل حتى ولو برد بسيط . وأيضاً تلمح إلى أننا أمام جيل المُثيرات العقلية المتنوعة ، جيل يُسلّم بلا تعليل وتفسير!!
    أما الشكل الفني فوظفتَ الحوار برشاقة وذكاء ..فقط لو أنك تعبتَ قليلاً وحققتَ المعادلة اللغوية بين الواقعية والفًُصحى ..
    تحياتي وتقديري
    ومرحباً بك بيننا سراجاً أدبياً بديعاً
    اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  5. #5
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    المشاركات : 2
    المواضيع : 1
    الردود : 2
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    السادة الكرام .. بعد التحية والشكر العميم

    بخصوص النقد الأدبي ومع احترامي لكل ما جاء في مداخلاتكم أوضح الآتي من وجهة نظري :

    بالنسبة للغة المحكية في القص لا أجد غضاضة من وجودها إذا ما أتت لتخدم الحالة ، فلا يعقل أن يتكلم القاص على لسان طفل أو طفلة لم يتجاوز / تتجاوز الرابعة من العمر بلغة عربية فصحى ، سيما وأننا أبناء واقع ، وكلنا يعرف ويعي واقعنا ، وسيطرة اللغة أو اللهجات المحكية على حياتنا وتعاملاتنا مع الأطفال ، وفي مابيننا أيضاً ، ثم إن "المحكية " وضعت بين مزدوجين للدلالة على ذلك ، ولتأت في خدمة الفكرة والحالة والسياق العام للنص ، ناهيكم عن أن عين الفنان أو القاص هي عين التقاط الصورة ، كما آلة التصوير ، يضاف إليها براعة اللوحة المنتجة في النهاية .

    تقبلوني .. فائق الإحترام

    حسن

  6. #6
    الصورة الرمزية مصطفى حمزة شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : سوريا - الإمارات
    المشاركات : 4,423
    المواضيع : 168
    الردود : 4423
    المعدل اليومي : 1.42

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن حداد مشاهدة المشاركة
    السادة الكرام .. بعد التحية والشكر العميم

    بخصوص النقد الأدبي ومع احترامي لكل ما جاء في مداخلاتكم أوضح الآتي من وجهة نظري :

    بالنسبة للغة المحكية في القص لا أجد غضاضة من وجودها إذا ما أتت لتخدم الحالة ، فلا يعقل أن يتكلم القاص على لسان طفل أو طفلة لم يتجاوز / تتجاوز الرابعة من العمر بلغة عربية فصحى ، سيما وأننا أبناء واقع ، وكلنا يعرف ويعي واقعنا ، وسيطرة اللغة أو اللهجات المحكية على حياتنا وتعاملاتنا مع الأطفال ، وفي مابيننا أيضاً ، ثم إن "المحكية " وضعت بين مزدوجين للدلالة على ذلك ، ولتأت في خدمة الفكرة والحالة والسياق العام للنص ، ناهيكم عن أن عين الفنان أو القاص هي عين التقاط الصورة ، كما آلة التصوير ، يضاف إليها براعة اللوحة المنتجة في النهاية .

    تقبلوني .. فائق الإحترام

    حسن
    ------------
    أخي الأكرم ، الأديب حسن
    قضيّة اللغة المحكيّة ( العاميّة ) والفُصحى ( المعياريّة ) ، قضيّة قديمة حديثة ولا تزال بين المدافع والمنافح عن هذه وعن هذه .. لدرجة المغالاة أحياناً ، ولدرجة تخوين الدعاة إلى المحكية وربطهم بالمستعمر الذي يُريد هدم الدين والتراث .. ومن الجهة الأخرى يصم الدعاة إلى المحكية الطرف الآخر بالجمود والتخلف عن ركب الحضارة والحداثة والواقع ..
    وأنا - رغم أني متشبثٌ بأن اللغة الفُصحى لغة مقدّسة - لكنني في الكتابة الأدبيّة أدعو إلى الالتزام بالصحّة النحويّة كحدٍ أدنى من الفصاحة . أما تضمين النص الأدبي اللغة المحكيّة فيضطر إليه الأديب اضطراراً أحياناً ، وفي حدود ضيّقة ، حيثُ يحتوي المحكي شُحنة تعبيريّة ضروريّة لفكرة النصّ ، أو لرسم ملمح من ملامح الشخصيّة . وأعتقد أن الأمر في النهاية يتعلق بالمقدرة اللغويّة للكاتب ، وبمخزونه اللغويّ ، وبقدرته الإبداعية في تقديم نص فصيح يقترب من المحكي ، أو بتقديم نص باللغة المحكيّة الفصيحة ، وهناك كم كبير من الألفاظ المحكيّة فصيح بل وبليغ أحياناً .
    دائماً أستحضر - في هذه السياق - لغة نجيب محفوظ ، فهو رغم أنه ما خرج في قصصه كلها من حارات القاهرة - والإسكندرية أحياناً - وكانت شخصياته في الغالب الأعم من عامة الناس ؛ رغم ذلك قلّما تجده يستخدم اللغة المحكيّة ! كان يكتب بلغة محكيّة فصيحة بمقدرة إبداعية فذّة .. وأظنه - من هذه الناحية - مثالاً يُستفاد جداً منه
    أرجو أن تتقبل مداخلتي أخي الفاضل ، وأن تعتبرها رأياً خاصّاً ليس إلاّ
    دمتَ بألف خير

  7. #7
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 8.89

    افتراضي

    ومضة حلوة الفكرة إيجابية الغاية توجيهية المحمول
    لكني لم أتحمس لتوريط اللغة المحكية في النص ولا أجد نصا بهذا القصر نصف كلماته من اللهجة المحكية مقبولا
    ولا تنس أيها الكريم أن رسالة الأدب تبدأ من حماية اللغة قبل التأثير الفكري

    أهلا بك دائما في واحتك

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  8. #8
    الصورة الرمزية لانا عبد الستار أديبة
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    العمر : 49
    المشاركات : 2,496
    المواضيع : 10
    الردود : 2496
    المعدل اليومي : 0.86

    افتراضي

    قصة جميلة اعجبتني فكرتها
    ولا أؤيدك الكاتب بخصوص لغتها

    أشكرك

  9. #9
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 53
    المشاركات : 12,546
    المواضيع : 378
    الردود : 12546
    المعدل اليومي : 2.25

    افتراضي

    مابين الدهشة ... والإكتشاف.

    ورد عن جلال الدين الرومي أنه قال : توقف عن التعلم, وأبدأ المعرفة.
    فهل أن الدهشة آلة من ادوات المعرفة ؟ وكيف الإنسان يغلق عن الدهشة بصيرته وبصره ..من حيث أن الدهشة تأتي قبل المعرفة .. إنها التأمل في كل مايحيطنا ..
    ومعلوم أن كل طفل يجيد .. آلية الدهشة ليتوصل من خلالها إلى المعرفة ولكن ... بيئته وتنشئته ، في البيوت والمدارس تقتل تلك الآلية حيث لايسمح له بالدهشة إلا من خلالنا .. من خلال عقول الآباء والمعلمين ... يقننون كل رأي يتوصل إليه الطفل .. حيث الطفولة ... دهشة

    قال لي صديقي :

    الفرق بين الدهشة والإستكشاف ماهو ؟
    قلت له : هل تنتظر زوجتك مولوداً منذ أشهر ... الدهشة أنك تتأمل : قبل ان تلد ووضعت احتمالات الدهشة ، بكل صورها وأكرر - بكل صورها - ومنها انها ستلد طفلة بعيون خضراء ، أو انها ستلد سبعة أطفال أو أنها ستلد طفل يتكلم وعمره أشهر ..
    لكنك تأملك لن يقودك لإحتمال أنها ستلد : طفلاً سيطير من دون جناحين أو غير ذلك من الإحتمالات غير اللائقة وغير المتوافقة مع سنن الله في خلقه !!
    إذن :
    الدهشة : أداة معرفية توصلنا للمعرفة من قبل ان نكتشف ذلك

    انا أشعر بخيالي ونظراتي لكل تفاصيل أي مسألة ... من زاويتي أنا ، وأنت كذلك تنظر للمشهد ذاته ولكن بتفاصيل أخرى ومن زاويتك أنت !!

    ولو تدربنا على استغلال الدهشة .. وتسخير مايخطر في بالنا .. وتمحيصه عقلياً ... لأجدنا استغلال : الدهشة
    وهنا يجب التنبيه على أن : لايوجد شئ اسمه العدم ... كل فراغ في الكون هو ... شئ لانراه نحن ولكنه موجود .

    كل فراغ في الكون هو ... شئ لانراه

    وهنا تكمن دهشتنا بالوجود ..
    من واجبنا مع أولادنا ...أن نجعلهم يرون الرأي المخالف ، نحررهم من القولبة .. نعلمهم كيف يحاورون ذواتهم ... ويصححوا .. الرؤية : نعلمهم الثقة بأنفسهم

    /

    مودتي لك أيها الأديب
    الإنسان : موقف

  10. #10
    الصورة الرمزية سهى رشدان شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    العمر : 28
    المشاركات : 2,118
    المواضيع : 74
    الردود : 2118
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    لا أؤيد اللغة العامة هنا
    قصة جميلة
    وعنوانها لفت نظري
    لا أفضل دخول العامية بالفصحى
    أنت أكملت القصة بالعامية
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. غريبان..أنا والقمر
    بواسطة عمر ابو غريبة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 03-12-2012, 01:55 PM
  2. بين قلبي والقمر .. / نبض مقبولة عبد الحليم
    بواسطة مقبولة عبد الحليم في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-09-2011, 12:35 PM
  3. مجرد""""كلمة"""""ترفع فيك أو تحطمك........!
    بواسطة أحمد محمد الفوال في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-05-2009, 12:27 PM
  4. المرأة والقمر 000!!
    بواسطة علي الزهراني في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 14-03-2007, 07:01 PM
  5. ~-* أنا والقمر والليل*-~
    بواسطة سحر الليالي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 20-11-2006, 08:11 PM