برق الخاطر ... قسم جديد لأعضاء واحة الخير» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الثعبان الأقرع يداهمني في المنام بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» بعض الحزن موت وبعضه ميلاد.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الغاية لا تبرر الوسيلة» بقلم جلال دشيشة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أمات العربُ؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» غار النصر في غزة» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رواية قنابل الثقوب السوداء .. مسلسلة. التالي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الموشحات الكشكية 1'2'3» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»» في شارع واحد» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»» يغمس خبزة بالماء» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»»
اللهم اهدنا إلى ماتحبه وترضاه
الأخت الكريمة نداء،
لكم يسرني مرورك وتفاعلك مع نصوصي المتواضعة .
لا عدمناك ولا حرمت الصحة والابداع.
تحيتي.
قصة مدهشة بأربها ويطريقة التعبير عنها طرحا وأسلوبا ولغة.
كان ثمة ما يكشف أن التي تأملها ورسمها لم تكن أنثى لنجدها وردة ألهمت قصيدة تتغزل بها وتدافع عن وجودها ثم يلقى بها في سلة مهملات.
النص يرصد ظواهر عدة كما أشار الشرادي موفقا ، ولكن لعل أهم ما يوجع في هذا هو حالة النفاق والخداع التي يمارسها المرء حتى مع نفسه.
لا فض فوك مبدعا!
تقديري
القصة تحتملُ هنا قراءات كثيرة ، وجميعُها قراءات تسلك بنا السبيل للهدف النبيل الذى يجعلنا على خط الانسانية الراقى وعلى الطبيعة الوفية التى أرادنا خالقنا جل فى علاه عليها .
القراءة الأولية ليست مجرد موعظة ولا تذكير بالوطنية وعلاقة الانسان بأرضه ووطنه ومدينته والجمال من حوله ، ذلك الجمال الذى ينحسرُ كلما انحسرَ الاحساسُ به داخلنا ، فى علاقة نسبية دالة على ارتباط الأخلاق بالجمال والحُسن بالقيم ؛ فكلما قل الوفاء وزادَ الجحود انحسر الجمال وزادت مساحاتُ القبح .
الوفاء للجناين والحدائق والورود ومفردات الجمال التى تزدان بها حياتنا بتكريمها ، وتعهدها بالرعاية وحوطها بالحرص على حياتها ومشاعرها ورونقها ، ودعمها بكل ما يسهم فى بقائها وحضورها الدائم الذى تبتهج به نفوسنا .
أعجبتنى كثيراً اللغة المنسابة بدون تكلف فى وصف المشاهد المتناسقة تناسق الحديقة قبل العصف بورودها ، وفى تلك الجملة الأنيقة " صادفَ المشهدَ مرورُه " تحكم عال وحرفية ، صادفَ مرورُنا بها اعجاب كبير بالاهتمام بتنسيق الجمل واللغة ، جعلتنا فى حيرة شديدة أمام مشهد العبث بكل شئ جميل فى حياتنا ؛ وأشارَ الكاتب بشكل غير مباشر الى جمال آخر فى حياتنا كعرب لا ينبغى العبث به وهرجلة مفرداته والجناية على روعته ، ألا وهو جمال اللغة .. فكيف بنا اذا أبقينا على كل شئ جميل فى حياتنا كما هو .. جميل ؟ لغتنا ، حدائقنا ، مؤسساتنا ، رموزنا ، أخلاقنا .. كيف ؟ وكيف السبيل ؟
تلك قراءة أولى ، لكن الرؤية لا تكتمل الا بقراءات أعمق وأبعد فيما وراء ما هو ظاهر للعين والمعنى الأولى الذى يستقر فى روع المتلقى .
أرى أن كلَ شئ جميل فى حياتنا ووطننا ، هى ورودُنا التى ندفنها ونحط من قدرها ونقضى على وجودها يومَ تكريمها .
كم من شخصية وطنية سواء فى العلم والفكر والأدب والفن أو فى السياسة أو الدين استحقت منا التكريم والتقدير ، فاذا بنا فى الموعد المحدد نجرحها ونؤذيها ، وقد يعمد بعضُ المرضى النفسيين وذوو العقد للتجاوز والتطاول على هذا الرمز الوطنى أو ذاك ليرتفع هو على حسابه وليشتهر لأنه نالَ وتطاول على رمز مشهور كذلك الرجل فى التاريخ الذى بالَ فى بئر زمزم ، وهذا ما نستوعبه من المعنى البديع الذى رسمه الكاتب بحرفية ؛ فذاك العابث يسْتوحى قصيدته من جمال الوردة التى يلقيها فى سلة المهملات فى الوقت الذى كان يُلقى قصيدته فيها .
يُلقى قصيدته المستوحاة من جمال الوردة ، ويُلقى بالوردة ذاتها فى سلة المهملات !
ياله من مشهد ، وما بين " القاء " و" القاء " ، يستحيل أن يبقى معنى للجمال والشعور به فى حياتنا ما دمنا نعصف وندمر كل مفردات الجمال والعبقرية والابداع والفكر فى وطننا ، لأهداف غبية مريضة ولخدمة مواهب محدودة .
تختفى الورود ويختفى الجمال ولا نشم الا رائحة العطن ، ويُعتدى على رموز الوطن ، ويبقى القبح وأرباع الموهوبين ، فى ملهاة يعجز فيها الصادقون المخلصون عن فعل شئ حيالها وعن التغيير .
أين هم أولئك الوطنيون الصادقون فى القصة ؟
هاكم العم عمر البستانى الذى جثى على ركبتيه يقلب كفيه المتشققتين حسرة ، على ورود راحتْ ضحية تكريم .
انها حسرة حقيقية تشق قلوبنا وتدميها ، فليست النائحة الثكلى كالمُستأجرة .
هي المراة يلقي بها الرجل في أول سلة أنيقة تصادفه حين يعمي وهج النجاح، الكبر و الأنانية قلبه .
قصصت فأجدت نصا، فكرة ومضمون .
دمت
مودتي و احترامي
لغة واصفة تألقت فيها ببلاغة التصوير لمن ألقى قصيدته مستوحاة
من جمال الوردة، بينما ألقى الوردة نفسها في سلة المهملات
قصة فنية تحمل أفكارا متميزة، وفلسفة واضحة للحياة والكون.
بوركت ـ ولك تحياتي وتقديري.