المشاركة الأصلية كتبت بواسطة براءة الجودي
رغم إعجابي بأسلوبك في الطرح الأدبي للقصة إلا أنَّ لي تعليق بعد إذنك وأرجو أن يتقبل الجميع رأيي بصدر رحب ..
الفنون كثيرة ياإخوتي . فن المعمارية , فن الرسم , الغناء , التمثيل , الشعر, وغيرها الكثير الكثير مما لايعد ولايحصى ..
عند الولوج لأي فن ما والبدء بالتفاني به فعلينا أن نجتنب الحرام فيه , فوالله إني لتاركة فن محبب إلى قلبي إن كان فيه معصية لله , لنرى مثلا التمثيل حلال وفن جميل نوصل للآخرين رسائل قوية ومفيدة وحلول وأهداف
ولكن مالمحرم في التمثيل ؟ اختلاط النساء بالرجال وخروجهن متبرجات , أما إن كان مسرح خاص بالنساء فلا مانع من تعلمهن ذلك , الرسم مالمحرم فيه ؟ الحرام هو رسم ذوات الأرواح قد ورد حديث صريح في ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم : " كل مصوّر في النار " وقوله صلى الله عليه وسلم : " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ، الذين يضاهئون بخلق الله " ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم " , وأرى اليوم الكثير من الشباب والفتيات يرسم دون الالتفات لعظمة هذه الأحاديث , وماأذكره أن أحد العلماء حينما سألوه وكيف يكون محرم والأفلام الكرتونية للأطفال قد ملأتها الأفكار الفاسدة فقال : هذا مما عمت به البلوى فلابأس بالبديل , أما أن يُفتح المجال لأجل الاستمتاع ورسم ذوات الأرواح عبثا فنحن نقول ماقاله الأئمة والعلماء المعتبرين أنه لايجوز ..
ومثل ذلك الغناء الغناء ليس محرما وهو مما ترتاح له النفس وتسعد وتغير روتين حياتها وهو في أصله شعرا قد لُحِّن بألحان بديعة وعذبة تطرب لها الأرواح لكن مالمحرم فيه : إن كان ذا الغناء الذي في أساسه شعرا عبارة عن كلام فاحش فهو لايجوز لأنه يفسد القلب ويقسيه وعلينا أن نتذكر جيدا أن الأذن تزني وزناها السمع , عكس الأشعار التي فيها تأمل وروحانية وتسبيح لله وحب نعرفه ليس كما يدعو إليه الغرب وأهل الفسق , والأمر الثاني في الغناء يكون محرما الاستماع إليه إن كان مصحوبًا بآلات موسيقية كالمزمار والناي والبيانو والقيثارة والعود والطبل الذي يكون مقفل من جهتين وغيرها من آلات الطرب , باستثناء الدف الذي يكون على شكل دائرة مفتوح من جهة واحدة فيجوز للنساء فقط في ثلاثة مواضع في الزواج , وفي العيد , وعند قدوم المسافر .
ومن الأدلة على تحريم الغناء : حديث أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تبيعوا القينات ولا تشتروهن ولا تعلموهن، ولا خير في تجارة فيهن وثمنهن حرام. في مثل ذلك أنزلت عليه هذه الآية: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ {لقمان:6}. والحديث حسنه الألباني وغيره، وأورده في السلسلة الصحيحة. وقد فسر ابن عباس باللهو في الآية: أي الغناء , وإذا لم يعتمد على الصحابة في أسباب نزول القرآن فعلى من يعتمد؟ ويضا الحديث الشريف: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .
فإن أضفنا إلى هذا التحريم من يستخدم هذه الآلات ويسبح الله ويذكره مع مصاحبة آلات الطرب لتسبيحه فهو في قمة الجهل وقد دخل في بدع ابتدعها الصوفية في الدين لم يأمر بها لا الله ولا رسوله , ومثله ياأخي كمثل من اتخذ الأصنام واسطة وقربة بينه وبين الله , وهذا قد اتخذ الآلة التي حرمها إلى الله لتقربه منه سبحانه عن طريق الذكر والتسبيح .. حقا إنه لأمر عجيب لمن لايفقه ذاك ..
فأخبروني الآن ماهو الخلاف بين العلماء في هذه الآلات وقد وردت الأدلة صريحة في تحريمه , نعم الخلاف رحمة إن كانت المسألة خلافية , لكن لانرى خلافا هنا مع الصراحة والوضوح فيما ثبت في القرآن والسنة أما الفن كعموم فهو حلال بالتأكيد كأي أمر آخر يفيد المجتمع ويوصل رسالة هادفة عن طريقه للأمة
وأمر أخير كان بودي أن لاأتطرق له : وهو قول الكثير على المستقيمين أنهم متشددين , وتارة إرهابيين وأخرى رجعيين والحقيقة أن في الإسلام يوجد نوعين من الناس : مستقيم أو عاصي وليس تقسيم الناس اليوم على أهوائهم أن هناك متشدد وعادي وعاصي , ياسلام عليكم , بالله عليكم أخبروني هؤلاء من ينصح من أهل الحسبة من يتبعون ولماذا ينصحون وممن أخذوا الأحكام والحلال والحرام أليس هو حكم الله وحكم رسوله , يعني أنتم الآن حين تقولون عنهم متشددين فتوجهون هذا الاتهام بالتشدد من غير قصد منكم للرسول صلى الله عليه وسلم وتنعتون حكم الله بأنه حكم متشدد والله لم يحرم علينا ويحلل لنا ويسكت عن أشياء إلا رحمة ورأفة بعباده يعلم بمصلحتهم ويعلم مايفسدهم ويبعدهم عنه , فمالي أرى بني قومي يتمادون في هذه التسميات ويصرون عليها ويحزنون قلب أخوانهم ؟
أما عن أسلوب أهل الحسبة والناصحين فهم لهم طبائع كبقية البشر منهم الغليظ في أسلوبه ونصيحته ومنهم اللين ومهما كان هم أرادوا النصية وجزاهم الله خيرا , وخير أسلوب هو أسلوب الرسول الذي قال الله فيه ( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) , والرجل الذي عفا لحيته في قصتك وجزاه الله خيرا على إعفاء اللحية فهي من علامات الاستقامة وواجب على الرجال إعفائها لمخالفة المجوس , كان أسلوبه غليظا قليلا ولكن هذا لايعني ذمه , ثم أنك صورت بعضا ممن يتصف بذلك رغم أن الكثير من أهل الحسبة والأئمة يتسمون بالدماثة والأسلوب المحبب في القلب حال النصح فلماذا لم تأتي بهذه النوعية وتصفها فهم أكثر ممن اتصفوا بالغلظة , ثم ليت هذا العازف يغني مجرد غناء وأشعار وألحان جميلة منوعة يرددها إنماهو تسبيح لله وهنا يدخل في مجال البدعة وهذا خطر على عقيدة المسلم , طبعا هذا تخميني وفهمي لما قرأته .
أخيرا ...
هو نقاش لابد أن نوضح فيه الحق من غيره ونحن لانرضى بأن نمر على الخطأ ونسكت عليه وكلامي ليس موجه للأشخاص بعينهم إنما تعليقي على بعض الألفاظ والأخطاء في الفكر , وإلا مافائدة قلمي إن لم ينافح , فاللهم اشهد أني برأت ذمتي والهداية بيدك
[ براة الجودي ]