أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: خيارنا الجديد الغامض

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد إسماعيل سلامه شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : القاهرة
    العمر : 37
    المشاركات : 578
    المواضيع : 63
    الردود : 578
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي خيارنا الجديد الغامض

    مرارة خيارنا الغامض
    ..........................
    هن يتململن من ذوات الحجاب والخمار ، الآتيات من الريف ، مباشرة ً للبرلمان ، والبرامج الحوارية ، والأضواء التي يرينها أولى بأناقة ساكنات المعادي والزمالك وذوات العناقيد الألماسية واللغات الأجنبية . فيدفعهن بالجهل ، والرجعية ، في مجتمع ٍ ، متى نظر إلى بذة الرجل ، يقسم بأنه يعلم. وهو من أجهل الجاهلين. هذا فيما يسمى الصفوة .

    إلا ان الجماعه في ميزان العدل ، والحساب ، والدين ، وميزان التاريخ ، تخسر كثيرا مما كانت قد اكتسبته وفقط من سقطات غيرها من أشخاص وكيانات امتلأ بها الوطن ، حتى كتمت أنفاسه ، وأثقلت كاهله ، إن ذلك الكيان المريب من الداخل ، لابد له أن ينفتح ، وأن يقف اليوم لا غدا ، صريحاً ، واضحا ، طالما أنه يحمل الرايه . ومالم يحدث ذلك ، فقد بلغوا المبلغ الحق من المثل ، إذا بلغ الشيء مداه ، بدأ في النقصان ، وها هي الجماعه داخل القصر الرئاسي التي طمحت له منذ ثمانين عاما ً . فإما أن تكون على قدر المسئولية ، منحيةً بذلك أغراضها الغامضة ، وقوانينها الداخليه على أفرادها وإما ان تخسر الجماعه بالعشوائية والتداعي ، ما بلغته بالتنظيم المتقن ، والمهام المنظمه .

    نحن نقدر التنظيم ، والطاعة ، وإيكال الأمر إلى من هو اهل له ، كأركان للتقدم والبناء ، لكن بشرط أن يكون ذلك في منظومة حكم شامل لدولة تسع مائة مليون إنسان ، تقودها الجماعه بإنتخاب لم يكن حرا بقدر ما كان خيارا صعبا بين أمرين كلاهما مر ، إما تجربة الجديد الغامض ، أو العودة للفساد الظاهر . وقد كان الجديد الغاض – وقتها – خيارا ً يمثل اخف الضررين لأي عاقل . فلا يسوغ اليوم التشدق بأن الرئيس محمد مرسي رئيسا منتخبا وأنه خياراً شعبيا جاء بانتخاب حر . وكلنا يعلم وكما وضحتُ كيف كانت ملابسات الإنتخاب ذاك.

    وحتى اليوم .. فإن غير حادثة ، في أكثر من مناسبة ، تجعلنا اليوم نشعر بمدى مرارة خيارنا الجديد الغامض ، فلم يكن ليتصور أحد أن الغموض قد يتكنف قرارات الرئيس محمد مرسي للدرجة التي يقر فيها زيادات ضريبيه لأكثر من عشرين بالمائة على سلع أساسية وفي توقيت حرج تعيشه البلاد سياسيا ، ثم يتراجع عن القرار بعد إقراره ودخوله حيز التنفيذ بما له من اثار خطيرة على المستهلك البسيط لهذه السلع . وإذا كان الرجوع في القرار للحفاظ على "المواطن بسيط الدخل" كما قيل ، فأين كان المواطن بسيط الدخل في حسابات السيد الرئيس وهو يقر هكذا قرار بالأمس وقبل أربع وعشرين ساعة فقط ! أين المستشار المالي ، الإقتصادي ، وزير المالية ، وغيرهم من أشخاص يفترض بهم التشاور والدراسه لأي قرار من شانه رفع أسعار السلع سيما الأساسية منها !

    أما الدستور والقوانين والتشريعات فقد كانت الأحداث التي اضطردت في الخطورة حتى تطورت إلى مظاهرات واعتداءات راح ضحيتها مواطنون ومقرات حرقت ومؤسسات للدولة تم الإعتداء عليها ، فإن الوزر الأكبر في ذمة الإخوان المسلمين ومؤسسة الرئاسة التي تسببت في حالة من الغموض والإلتباس لدى المواطن الجاهل والمثقف على السواء . وإذا كانت الحجة الواهنة للجماعه بأن الإعلام يهول الأمور ويؤثر سلبا بالمواطن فإن رئيس الجمهورية الذي انتظره الشعب المصري حتى صلى العشاء وركعتي السنه ليخرج يخطب في الناس ، كان كفيلا بتوضيح الصورة وبيان كل الأمور وإن استمر خطابه لأذان الفجر ، كما استمرت جلسة إقرار مسودة الدستور حتى صلاة الجمعة !

    إلا ان الرئيس مرسي وإن كان ألقى البيانات والخطابات لمدد طويلة منذ توليه الرئاسة ، فإن المفهوم والظاهر والذي لا يتطرق له الشك فيما يقوله هو القيل الهين الذي لا يشفي غليل المواطن ولا يضعه في صورة الموقف . فضلا عن قناعة المواطن أن الرئيس نفسه يقف على صورة صحيحه للوضع السياسي الكائن ! لقد كان الرئيس السادات في بداية عهده يُحارب من جهات الدولة مجتمعه واستقالت الحكومة استقاله شبه جماعية وحاربه الإعلام ، لكن الرجل وقف بشجاعه ، كما كان فطنا في السياسة فحرص على لغة صريحه وكاشفه للمواقف للمواطن ، كما حرص على مواقف حازمة مع مفاصل الدولة التي تمردت عليه في بداية عهده بحيث أسقط مراكز القوى جمعيها واستتب له الأمر دون ان يخسر المواطن ، أو يحدثه بخطاب من وراء حجاب ، أو بقرار متلكيء متردد بدون دراسه او أن يشعر المواطن أن الرئيس يتعامل بنديه ويؤمن مصالحه أو قراراته فضلا عن مصالح وقرارات جماعه ينتمي إليها وهو ما يسود الموقف كثيرا في حالة الدكتور مرسي .

    إن جماعة الإخوان المسلمين ، وضعت المواطن المصري البسيط ، وأنصار التيارات الدينية من الشباب المعتدل صاحب الرأي ، في موقف حرج ، ومأزق حقيقي ، ذلك أن ثمة اخطاء وأخطاء جسيمه في ممارسة السلطة والقرار السياسي والسيادي وكلها أخطاء تستحق النظر والمؤاخذه إلا أن موقف الجماعه من إلقاء التهم على المعارضين ووضعهم جميعا في جهة أصحاب الأهواء والمصالح أو معدومي التدين ، فتحت المجال الواسع لمن هم على هذه الأوصاف فعلا ، من رجال اعمال فاسدين وإعلاميون متربحون بالباطل ، وأنصار الحزب الوطني المنحل ، فتحت المجال لكل هؤلاء ، أن يكونوا وفقط ، كما وصفت الجماعه معارضيها ، وما كان عليهم إلا ان يقولوا بصوت عال ، نعم .. نحن المعارضون ، من اجل هذا الشعب ، والوطن ، والثورة !! لتجد شريحة عريضة من الشعب المصري من خارج هذه الفئات ومن الشباب الثائر الحق والذي كان وقود الثورة ، نفسها .. في صف واحد .. مع هذه الأصناف .. شاءت أم أبت .

    وكأن الجماعه قنعت بقدرتها التصويتيه في أي إنتخابات ، أو استفتاءات ، أو ممارسات شعبيه ، وكأن الجماعه قنعت بان أعضائها وشبابها ، كافون على الأرض ، وكافون في الصندوق ، وكافون كجمهور ! للدرجة التي أرى فيها رئيس الجمهورية ، في مكان منزو ، يخطب في جمع بسيط من الناس ، أغلبهم من انصاره ومؤيديه ، وأغلبهم من الإخوان المسلمين .

    إن حمدين صباحي ومحمد البرادعي وعمرو موسى وغيرهم ممن دخلوا السباق الرئاسي وخرجوا منه غير مصدقين أنهم كانوا على شفا حفرة حفرها لهم الإخوان المسلمين ، من قصر الرئاسة ، فانبرى كل منهم كالتي تلطم خدها على بعلها ، يتحيزون الفرصة لرفع السقف ، والمقاطعه والحشد ، فقط .. من أجل إسقاط حكم الإخوان المسلمين ، ولا يتخيل احدهم كيف يراه المواطن العاقل وهو يسيل لعابه على حكم مصر .. وفقط ! في خطاب خبيث ، يكشف عن صاحبه ، فواحد يدعوا لحشد ، وآخر يصرح في جريدة ألمانيه بأن الإخوان ينكرون الهولوكوست ، وآخر يتحدث للمراسلين الأجانب أكثر مما يتحدث لأي مراسل أخبار مصري .

    هذه الشخصيات ليس لها ثقل على الأرض ولا جمهور يمثل حقا نسبة كبيرة من شعب مصر الذي لا يفهم أغلبه الإنجليزية ولا يعنيه الهولوكوست المتهم بنكرانه هذا .. اما ما يجعل لهم ثقلا ولو في الظاهر ، تماما كفلول الحزب الوطني ، وأيا من الأحزاب الورقيه الهشه كالوفد وغيره ، فهو اخطاء جماعة افخوان المسلمين ذاتها ، وعدم قدرتها حتى الآن ، عن تبني لغة تحتوي المواطن الذي ما عاد يفهم شيئا ، كما هي غير قادرة حتى الآن عن التعامل بمسئولية ودراسة قبل إتخاذ أي قرار سيادي من شأتنه التأثير المباشر بالسلب على المواطن المطحون في هذه الأيام ، وتماما كما هي من أضعف ما تكون في نديتها مع تلك الشخصيات الهشه المهمشه التي لا تمتلك جمهورا حقيقيا في الشارع ، لكن يصعدون على اخطاء الجماعه ، ويكسبون ما تخسره هي ، بغرابه وغموض يزيدان شك المواطن البسيط ، ومرارة حلقة التي تذكرة بخياره الذي تحدثنا عنه ، خيار جماعة الإخوان المسلمين .. في الحكم .. الجديد .. الغامض .

    .......................................
    محمد إسماعيل سلامه
    11 ديسمبر 2012
    غريبٌ ساءَهُ زَمَنٌ غريبُ .. وقلبٌ ليسَ يكفلهُ حَبيبُ
    http://mohamed-salama.blogspot.com

  2. #2
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,914
    المواضيع : 293
    الردود : 34914
    المعدل اليومي : 8.20

    افتراضي

    وجهة نظر جديرة بالقراءة للإحاطة والعلم
    وليس المفطلوب أن يقرأها الشارع ا لذي ستحمله لقراءة خاطئة للواقع، وإنما المعنيون من جماعة الإخوان المسلمين ليتعرفوا لواحة من أوجه ترجمة ما يجري ، واستغلاله من قبل الخصوم السياسيين والعقديين ومن مشارب معلومته ما يقولون

    ليس قولي اتهاما لأحد وإنما هو ما حمله لي المعنى الذي قرأت هنا

    مقالة بينة الولاء لمصر وشعبها، والتحرر من المطامع والمطامح الشخصية

    أهلا بك ايها الكريم في واحتك

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد إسماعيل سلامه شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : القاهرة
    العمر : 37
    المشاركات : 578
    المواضيع : 63
    الردود : 578
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    الإخوان اختاروا السعي في التمكين ، ويؤجج الموقف عدم وجود بديل وطني خالص
    فضلا عن تشتت الشباب وعدم وضوح كيان محدد لهم ، حقا .. لقد خابت أمانينا .
    تحيتي أستاذة ربيحه

  4. #4
    الصورة الرمزية زهراء المقدسية أديبة
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 4,595
    المواضيع : 216
    الردود : 4595
    المعدل اليومي : 1.03

    افتراضي

    لستم وحدكم من صعقتكم بعض القرارات السيادية المتسرعة الخاطئة
    بل نحن المتابعون لأخبار مصر أيضا

    لكن نلتمس عذرا أن الأخوان حديثو العهد في سلطة حرموا منها لعقود ظلما وبهتانا من الأنظمة السابقة إضافة لحجم الضغوط الممارسة على الرئيس وحجم الصعوبات التي تعترض طريقه

    ولا ننسى أن هناك حالة إرباك أعتقد طبيعية وإن كنا لا نتمناها عند رئيس ينتظر منه شعبه الكثير
    وكأن بيده العصا السحرية ليحل مشاكل مصر والعروبة كلها

    لا أقول عن خيبة بل ما زال في الأمر متسع ثلاث سنوات وأشهر كفيلة بإحداث الكثير
    مما قد يغير كثير مما يقال وقيل

    تقديري الكبير
    ـــــــــــــــــ
    اقرؤوني فكراً لا حرفاً...

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد إسماعيل سلامه شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : القاهرة
    العمر : 37
    المشاركات : 578
    المواضيع : 63
    الردود : 578
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهراء المقدسية مشاهدة المشاركة
    لستم وحدكم من صعقتكم بعض القرارات السيادية المتسرعة الخاطئة
    بل نحن المتابعون لأخبار مصر أيضا

    لكن نلتمس عذرا أن الأخوان حديثو العهد في سلطة حرموا منها لعقود ظلما وبهتانا من الأنظمة السابقة إضافة لحجم الضغوط الممارسة على الرئيس وحجم الصعوبات التي تعترض طريقه

    ولا ننسى أن هناك حالة إرباك أعتقد طبيعية وإن كنا لا نتمناها عند رئيس ينتظر منه شعبه الكثير
    وكأن بيده العصا السحرية ليحل مشاكل مصر والعروبة كلها

    لا أقول عن خيبة بل ما زال في الأمر متسع ثلاث سنوات وأشهر كفيلة بإحداث الكثير
    مما قد يغير كثير مما يقال وقيل

    تقديري الكبير
    إحسان الظن ذلك ، كنت عليه ، حتى حين .. ربما شيئا فشيئا يتكشف لنا كمتابعين ..
    غياب نية الإصلاح من الأساس عند من تسلموا السلطة بعد أن وقع الشعب في خيارين
    كان احلاهما .. مرا ..
    تحيتي أستاذه زهراء

  6. #6
    الصورة الرمزية عايد راشد احمد قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : تائه في دنيا المعاني
    المشاركات : 1,865
    المواضيع : 49
    الردود : 1865
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله

    استاذنا وشاعرنا الفاضل

    موضوع هام اثرته بقدرة تحليلية عالية

    اؤيدك في ان الاخوان وللاسف ليس لديهم اي تفكير الا التمكن من السلطة ولو علي حساب مصر وشعبها --- وينطبق عليهم قول انا وبعدي الوفان

    تضارب وضعف وتراجع في كل قرارتهم ولانعرف من الذي يصدر القرار ومن الذي يقود الدولة ولا وظيفة كل مسئول في هذه المجموعة

    للاسف هذه الجماعة فقدت مصداقيتها بالكامل في الشارع المصري وان لت المعارضة فانها علت علي ركام اخطاء الاخوان القاتله

    بصدق اني اشعر اننا لا نعيش في دولة لها مؤسسات ولا حجة للاخوان لانهم لم يستلموا دولة محطمة او خربة -- بل استلموا دوله فيها مؤسسات راسخة قوية وكل ما كان مطلوب هو بعض التصحيح

    للاسف اليوم الاخوان في عداء واضح وصريح من الشرطة ومع الجيش والقضاء ومع النقابات العمالية ناهيك عن الغضب الشعبي علي نهجهم واسلوب ادارتهم الذي فاق سوء الحزب الوطني عشرات المرات

    اللهم اصلح حال ولاة الامور وولي علينا من يصلح والا مصر في طريقها لنقطة اللا رجعة

    تقبل مروري وتحيتي
    صاحب البسمة والنسمة
    تقيمك بمشاركة مطلوب كما انت تحتاج فلا تبخل

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد إسماعيل سلامه شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : القاهرة
    العمر : 37
    المشاركات : 578
    المواضيع : 63
    الردود : 578
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    أستاذ عايد
    شرفتُ بردك المثمر وأتفق معه تماما ..
    تقبل تحيتي

  8. #8
    الصورة الرمزية زهراء المقدسية أديبة
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 4,595
    المواضيع : 216
    الردود : 4595
    المعدل اليومي : 1.03

    افتراضي

    لدي سؤال إذا سمح الأستاذين الكريمين محمد وعايد
    هل ردة الفعل الشعبية على هذا الخيار الغامض طبيعية؟؟
    أليست مبالغ فيها ؟؟
    فقد تابعت اليوم ردات الفعل في بورسعيد خرجت بنتيجة أن من نتائج الثورة حالة تمرد على كل شئ
    سواء كان على حق أم على باطل وفوز الأخوان هو الشماعة التي نعلق عليها كل هذه الفوضى

  9. #9
    الصورة الرمزية محمد صلاح علي قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Mar 2012
    المشاركات : 500
    المواضيع : 16
    الردود : 500
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وتحية إكبار وإجلال لمصر وشعبها العظيم ,

    أحبتي في الله , السؤال المطروح اليوم على ألسنة الجميع من أبناء مصر الشرفاء سواء على مستوى النخبة,
    أم على مستوى المواطن العادي البسيط هو :
    ما هو الطريق الذي على شعب مصر أن يسلكه لتحقيق أهدافه المشروعة والعادلة والتي اجتمع عليها جميع ابناء مصر الشرفاء.
    والتي تتلخص في العيش الكريم والحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية ,
    ولا نستطيع ان ندّعي وسط هذه الظروف العصيبة التي تمرّ بها بلادكم الآن أن الإجابة ستكون سهلة وبسيطة ,
    ولكن ما نستطيع أن نؤكد عليه,هو أن الإنسان المصري بمعدنه الأصيل والذي أثبته على مرِّ التاريخ قادر بفضل الله عزّ وجل على تجاوز هذه المحنة العصيبة,

    نسأل الله أن يحفظ مصر وأهلها الشرفاء وأن يُسقط كل المؤامرات التي تحاك ضدها هنا وهناك ...
    ودمتم بكل الخير والسعادة والنــور ..

  10. #10
    الصورة الرمزية محمد إسماعيل سلامه شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : القاهرة
    العمر : 37
    المشاركات : 578
    المواضيع : 63
    الردود : 578
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهراء المقدسية مشاهدة المشاركة
    لدي سؤال إذا سمح الأستاذين الكريمين محمد وعايد
    هل ردة الفعل الشعبية على هذا الخيار الغامض طبيعية؟؟
    أليست مبالغ فيها ؟؟
    فقد تابعت اليوم ردات الفعل في بورسعيد خرجت بنتيجة أن من نتائج الثورة حالة تمرد على كل شئ
    سواء كان على حق أم على باطل وفوز الأخوان هو الشماعة التي نعلق عليها كل هذه الفوضى
    بالنسبة إلى فوز الإخوان فأنا أبشرك بأنها آخر مرة يفوزون فيها بانتخابات رئاسية ، لن تتكرر .
    وبالنسبة إلى كون فوزهم شماعة نعلق عليها كل شيء ، ما كنا لننتخب الدكتور مرسي مضطرين
    للخلاص من الرجوع إلى ما قبل الثورة برجل كشفيق ، وما كنا لنصبر كل هذه المده التي هي على قصرها
    فقد أصبح القرار الغير مدروس والتعامل بخصاصه مع فئات الشعب المختلفه وتحيز غير مبرر لفئات بعينها
    كل ذلك عناوين لمرحلة كما قلت على قصرها فقد أوضحت الكثير من النهج والتوجه في المستقبل القريب
    لجماعة الإخوان .

    ردود الأفعال غير مبالغ فيها ، وما تشاهدينه اليوم من عنف وفوضى نتيجة التعامل مع الشعب المصري
    بنديه ، الرجل لا يزال داخل عباءة الإخوان للأسف ولا يخرج منها ، فكيف لا يُستفز الناس ، أقول الناس
    لا الجبهه ولا غيرها ، أم أنكِ على قناعه بأن كل من في الشارع اليوم ، بالإضافه لمحافظات القناة ، تابعين للجبهة ؟!
    بالطبع لا ..

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أتحداك ياعامي الجديد
    بواسطة محمد حيدر في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 04-05-2012, 09:06 PM
  2. الاتحاد من أجل المتوسط والمستقبل الغامض
    بواسطة طارق ملاح في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-08-2008, 11:50 PM
  3. صدقها الجميع ... محمد باقر الصدر مؤسس حزب الدعوة ... التأسيس المخابراتي الغامض ـ 2
    بواسطة صبـاح الـبـغدادي في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-06-2008, 07:15 PM
  4. مفاعل ديمونا.. السر الغامض والخطر القادم الذي يهدد المنطقة
    بواسطة ابن فلسطين في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-01-2004, 01:50 AM
  5. لمن يريد التخلص من الفايروس الجديد هنا
    بواسطة نسرين في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-04-2003, 03:05 PM