أحدث المشاركات

@ تَعَاويــذ فراشَــةٍ عَاشِقـَـة @» بقلم دوريس سمعان » آخر مشاركة: دوريس سمعان »»»»» ملاحم النصر» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»» سرادق عزاء بوفاة أحد أركان الواحة الكبار د. محمد حسن السمان» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: سحر أحمد سمير »»»»» نقد كتاب التأسيس في بيان حكم قراءة القرآن بالتنكيس» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» تفنى السنين وذكر أحمد باقي» بقلم زيد الأنصاري » آخر مشاركة: عبد السلام دغمش »»»»» عجبا لأمر القرآن.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» بوابة التغير تبدأ من رمضان» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قلق على وتر» بقلم عبد الرحمن الكرد » آخر مشاركة: عبد الرحمن الكرد »»»»» ...((( مـــعـــلـــقـــة ابـــوصـــريـــمـــه )))...» بقلم عبدالله ابوصريمه » آخر مشاركة: عبدالله ابوصريمه »»»»» كلاب ثلاثة ...» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: ابجدية النور 29/مابين الدهشة ... والإكتشاف.

  1. #1
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 54
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 2.18

    افتراضي ابجدية النور 29/مابين الدهشة ... والإكتشاف.

    ابجدية النور 29
    مابين الدهشة ... والإكتشاف.

    ورد عن جلال الدين الرومي أنه قال : توقف عن التعلم, وأبدأ المعرفة.
    فهل أن الدهشة آلة من ادوات المعرفة ؟ وكيف الإنسان يغلق عن الدهشة بصيرته وبصره ..من حيث أن الدهشة تأتي قبل المعرفة .. إنها التأمل في كل مايحيطنا ..
    ومعلوم أن كل طفل يجيد .. آلية الدهشة ليتوصل من خلالها إلى المعرفة ولكن ... بيئته وتنشئته ، في البيوت والمدارس تقتل تلك الآلية حيث لايسمح له بالدهشة إلا من خلالنا .. من خلال عقول الآباء والمعلمين ... يقننون كل رأي يتوصل إليه الطفل .. حيث الطفولة ... دهشة

    قال لي صديقي :

    الفرق بين الدهشة والإستكشاف ماهو ؟
    قلت له : هل تنتظر زوجتك مولوداً منذ أشهر ... الدهشة أنك تتأمل : قبل ان تلد ووضعت احتمالات الدهشة ، بكل صورها وأكرر - بكل صورها - ومنها انها ستلد طفلة بعيون خضراء ، أو انها ستلد سبعة أطفال أو أنها ستلد طفل يتكلم وعمره أشهر ..
    لكنك تأملك لن يقودك لإحتمال أنها ستلد : طفلاً سيطير من دون جناحين أو غير ذلك من الإحتمالات غير اللائقة وغير المتوافقة مع سنن الله في خلقه !!
    إذن :
    الدهشة : أداة معرفية توصلنا للمعرفة من قبل ان نكتشف ذلك

    انا أشعر بخيالي ونظراتي لكل تفاصيل أي مسألة ... من زاويتي أنا ، وأنت كذلك تنظر للمشهد ذاته ولكن بتفاصيل أخرى ومن زاويتك أنت !!

    ولو تدربنا على استغلال الدهشة .. وتسخير مايخطر في بالنا .. وتمحيصه عقلياً ... لأجدنا استغلال : الدهشة
    وهنا يجب التنبيه على أن : لايوجد شئ اسمه العدم ... كل فراغ في الكون هو ... شئ لانراه نحن ولكنه موجود .

    كل فراغ في الكون هو ... شئ لانراه

    وهنا تكمن دهشتنا بالوجود ..

    /

    مودتي لك أيها المندهش .
    الإنسان : موقف

  2. #2
    الصورة الرمزية زهراء المقدسية أديبة
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 4,598
    المواضيع : 216
    الردود : 4598
    المعدل اليومي : 1.07

    افتراضي

    ليكون التعلم لا بد من دهشة محفزة على التأمل والمتابعة
    وهي في مصطلحاتنا كمعلمين إثارة الدافعية لدى المتلقي
    إن لم يخالفني الأستاذ المفكر خليل

    وهي أولى مراحل التعلم الفعال

    نظرة خاصة للدهشة تنبع من فلسفة خاصة
    أحييك عليها


    ـــــــــــــــــ
    اقرؤوني فكراً لا حرفاً...

  3. #3
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 54
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 2.18

    افتراضي

    زهراء : الكريمة أختاه ..

    من واجبنا مع أولادنا ...أن نجعلهم يرون الرأي المخالف ، نحررهم من القولبة .. نعلمهم كيف يحاورون ذواتهم ... ويصححوا .. الرؤية : نعلمهم الثقة بأنفسهم

  4. #4
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,902
    المواضيع : 92
    الردود : 8902
    المعدل اليومي : 2.08

    افتراضي

    كثيرا ما أصطدم بتبعات قتل الدّهشة والمحفّز على الاستكشاف لدى أطفالنا في فصول المدرسة

    فأنا أتعامل مع طلاّب كثر يودّون رؤية العلم عبر عدسات عيوني لا عبر عدساتهم الخاصّة.

    ميولهم للمعرفة شبه معدومة، والبحث العلميّ آخر حقل يحبّذون دخوله.

    عندا أطرح موضوعا للنّقاش أجدهم يتهرّبون من الإجابة وينتظرون منّي أن ألقّنهم المعلومة عوض أن يتأمّلوا الموضوع

    وأن يدلوا برأيهم الخاصّ في الموضوع.

    وبما أنّني أتحدّث عن موضوع صلبه البحث والتّمحيص والاستكشاف.

    تصبح هذه الآفة كارثة وليست مجرّد مشكلة بسيطة.

    ليتنا نصل إلى تربية سليمة تُنشئ لنا أنجالا تعشق البحث وتبادر لطرق باب المعرفة.

    طرح رائع لموضوع في غاية الأهميّة أستاذنا

    دمت بودّ

    فاتن

  5. #5
    الصورة الرمزية ساعد بولعواد قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Nov 2011
    الدولة : الجزائر
    المشاركات : 1,126
    المواضيع : 165
    الردود : 1126
    المعدل اليومي : 0.33

    افتراضي

    العبادة في الإسلام هي الغاية المحبوبة لله ، والمرضية له ، التي خلق لأجلها الخلق ، وأرسل الرسل ، وأنزل الكتب ، وهي التي مدح القائمين بها ، وذم المستكبرين عنها.
    ومن فضائلها أن العبد يتحرر بعبوديته لربه من رق المخلوقين ، والتعلق بهم ، وخوفهم ، ورجائهم ؛ وبهذا يكون عزيز الجانب ، مرفوع الرأس ، عالي القدر.
    مودتي لك أستاذنا.
    حيتان قومي بيم العرب التقمت
    مغاضب يونس ذي النون يحويني

  6. #6
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 54
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 2.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    كثيرا ما أصطدم بتبعات قتل الدّهشة والمحفّز على الاستكشاف لدى أطفالنا في فصول المدرسة

    فأنا أتعامل مع طلاّب كثر يودّون رؤية العلم عبر عدسات عيوني لا عبر عدساتهم الخاصّة.

    ميولهم للمعرفة شبه معدومة، والبحث العلميّ آخر حقل يحبّذون دخوله.

    عندا أطرح موضوعا للنّقاش أجدهم يتهرّبون من الإجابة وينتظرون منّي أن ألقّنهم المعلومة عوض أن يتأمّلوا الموضوع

    وأن يدلوا برأيهم الخاصّ في الموضوع.

    وبما أنّني أتحدّث عن موضوع صلبه البحث والتّمحيص والاستكشاف.

    تصبح هذه الآفة كارثة وليست مجرّد مشكلة بسيطة.

    ليتنا نصل إلى تربية سليمة تُنشئ لنا أنجالا تعشق البحث وتبادر لطرق باب المعرفة.

    طرح رائع لموضوع في غاية الأهميّة أستاذنا

    دمت بودّ

    فاتن
    الأستاذة فاتن ... المهم أن يجعل المدرس نفسه مشروعاً للتغيير .. يبدأ في كسر القوالب ..

    إنها مهمة شاقة ... لكنها مجدية .. بالتأكيد.


    شكراً لمرورك .

  7. #7
    الصورة الرمزية هنــا محمد قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : بإحدى الغيمات !
    المشاركات : 482
    المواضيع : 23
    الردود : 482
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    كثيراً ما يتم قتل الدهشه في الفرد منذ الصغر
    وكأن التأمل سياخذه لطريق الأسئلة والتحليل
    ما يؤرق الآخرين ويرهقهم
    لا يدرون كم الخطأ الذي يحفزون
    تواجده في الشخصية القادمة
    للعالم الجديد
    فكر رائع أستاذي

  8. #8
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 54
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 2.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساعد بولعواد مشاهدة المشاركة
    العبادة في الإسلام هي الغاية المحبوبة لله ، والمرضية له ، التي خلق لأجلها الخلق ، وأرسل الرسل ، وأنزل الكتب ، وهي التي مدح القائمين بها ، وذم المستكبرين عنها.
    ومن فضائلها أن العبد يتحرر بعبوديته لربه من رق المخلوقين ، والتعلق بهم ، وخوفهم ، ورجائهم ؛ وبهذا يكون عزيز الجانب ، مرفوع الرأس ، عالي القدر.
    مودتي لك أستاذنا.
    التوحيد هو التحرر من سلطان العقل والملأ من قريش .. في وقت واحد .


    تقديري.

المواضيع المتشابهه

  1. رسائل ابجدية النور
    بواسطة خليل حلاوجي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 761
    آخر مشاركة: 27-02-2016, 01:42 AM
  2. النور النور النور النور
    بواسطة الطنطاوي الحسيني في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 01-05-2014, 09:20 PM
  3. ابجدية النور \ 5
    بواسطة خليل حلاوجي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 14-12-2008, 08:06 AM
  4. ابجدية النور ... 4
    بواسطة خليل حلاوجي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 07-11-2008, 12:29 PM
  5. ابجدية النور \ 3
    بواسطة خليل حلاوجي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 04-10-2008, 12:55 PM