أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28

الموضوع: يا فقر

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 590
    المواضيع : 21
    الردود : 590
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي يا فقر

    بعد غياب اعود ببعض الألم الذي شعرت به من خلال عملي ..
    يقول عمر بن الخطاب رضي الله ( لو كان الفقر رجلا لقتلته) ...
    ويقول المثل الانجليزي ( الفقر ليس عيبا ولكن من الأفضل إخفاؤه)...
    و يقول أبو ذر رضي الله عنهُ :( إذا ذهب الفقر إلى بلد قال لهُ الكفر :خذني معك)...

    وأقول بلسان حال الفقير في زماننا -وكلنا فقير بأمور قد نعلمها وقد لا نعلمها - والعذر منه ولو أنه لا عزاء له إلا ببعض من رحم الله....

    يا فقر مزّقني الإسراف بالذُّلِّ = ما الحلُّ معك فقد أرهقتني قلّي

    يا فقر قدْ عافني الأحباب وانتشروا= عنّي وفارقني في محنتي خِلّي

    إن صُنت نفسي رموني بالغرور وإن= أهنتها قتلوا ما ظل من فُلّي

    العيب ليس بهم العيب فيّ أنا= أنا الشقيُّ ويشقى الناس من حولي

    أنا الغريب بأحوالي ومعتقدي = وفي لباسي وفي صوتي وفي شكلي

    أنا الفقير فهلّا توقدوا حطباً = أخاف أعدي الذي ألقاه في ذلي

    أُجامل الناس لكن لا أُجاملهم= فحجمهم ليس من حجمي ولا حملي

    أُحبُّهم وبقلبي الخير أحمله= لهم ولكنهم يشقون بالوصل

    يا رب هذا فؤادي أنت تعرفه= رثا لحالي وعاف الكل من كلّي

    حتى صغارِيَ قالوا كيف تنجبنا = وما بكفك من عزمٍ ولا حلِّ

    رجوت يا رب لو يوماً تعرّفني = بالمال علّي أُلاقي مقصدي علّي

    فإن رأيتَ به شراً غُنِيتُ بكم= وإن رأيتَ به خيراً فيسّر لي

    فليفرح الناس بالدنيا وقد عرفوا = فالكل يفنى فمن يُبدي ومن يُملي


    ما كانت الأرض يوماً مقصدي أبداً = ولا طمعت بها إي فافهموا قولي

    فإن تقولوا حسودٌ ذاك مقصدكم= وقد تأمّلت منكم أطيب الفعل

    شكراً لكم فلقد أسرفتُ في أملي= بكم وموتي هو الترياق يا أهلي

  2. #2
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,906
    المواضيع : 92
    الردود : 8906
    المعدل اليومي : 1.63

    افتراضي

    فقر الرّجال ليس في قلّة المال أخي

    بل في قلّة الحكمة والثّبات على القيم

    وما بقي إن تواجدت هذه الأمور يسهل الحصول عليه

    دام جمال حرفك

    مودّتي

    فاتن

  3. #3
    الصورة الرمزية هاشم الناشري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    المشاركات : 3,695
    المواضيع : 39
    الردود : 3695
    المعدل اليومي : 0.75

    افتراضي

    حياك الله أخي الشاعر صابر ربحي أبو سنينة

    أهلاً بك في واحتك بعد الغياب ، أهلاً بحرفك

    الجميل ، ونسأل الله تعالى أن يجعل آخرتنا خيرًا

    من دنيانا.

    تحياتي وتقديري.
    إذا كان أصلي من ترابٍ فكلّها = بلادي وكلّ العالمين أقاربي

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 590
    المواضيع : 21
    الردود : 590
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    فقر الرّجال ليس في قلّة المال أخي

    بل في قلّة الحكمة والثّبات على القيم

    وما بقي إن تواجدت هذه الأمور يسهل الحصول عليه

    دام جمال حرفك

    مودّتي

    فاتن
    مؤكد وهذا ما أشرت له اختي الكريمة في معرض الكلام
    بارك الله بك وبورك تعريجك على متصفحي ...

    دمت بخير ان شاء الله.

  5. #5
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2012
    المشاركات : 105
    المواضيع : 15
    الردود : 105
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    أجامل الناس لكن لا أُجاملهم= فحجمهم ليس من حجمي ولا حملي
    فإن تقولوا حسودٌ ذاك مقصدكم= وقد تأمّلت منكم أطيب الفعل
    شكراً لكم فلقد أسرفتُ في أملي= بكم وموتي هو الترياق يا أهلي

    قصيدة جميلة وصادقة ومؤثرة وربما تكون نابعة من معاناة حقيقية أو من تقمص حسن لمعاناة حقيقية !.وأرجوأن تسمح لي ببعض الملاحظات فهذه الأبيات تجعل القارئ (الفقير) يتنصل من القصيدة ولايتبناها : والسؤال كيف تجامل الناس ولاتجاملهم؟؟ وكيف لايكونون من حجمك ؟ الانسان لايوزن بالمال أخي الحبيب ، في البيت الثاني يتهم الشاعر نفسه بالحسد : يقول المثل :يكاد المريب أن يقول خذوني وأخيرا البيت الأخير يبدو وكأن الشاعر جعل تعلقه بالناس ،وقد أحزنني أن يكون طلب الموت هو ترياق الشاعر من الفقر . لك مودتي أخي وتقديري وسامحني على فظاظتي في التعليق ولك أمنياتي بالتوفيق دائما .

  6. #6
    الصورة الرمزية الطنطاوي الحسيني شاعر
    في رحمة الله

    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 10,902
    المواضيع : 538
    الردود : 10902
    المعدل اليومي : 1.74

    افتراضي

    إن صُنت نفسي رموني بالغرور وإن= أهنتها قتلوا ما ظل من فُلّي

    العيب ليس بهم العيب فيّ أنا= أنا الشقيُّ ويشقى الناس من حولي

    أنا الغريب بأحوالي ومعتقدي = وفي لباسي وفي صوتي وفي شكلي

    أنا الفقير فهلّا توقدوا حطباً = أخاف أعدي الذي ألقاه في ذلي

    أُجامل الناس لكن لا أُجاملهم= فحجمهم ليس من حجمي ولا حملي


    ابكيت القلب والعين\
    ولا يشعر بلسان صدقك الا من هو في مثلك حلك\
    دمت مبدعا واغنانا الله واغناك اخي صابر الشاعر الجميل

  7. #7
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,824
    المواضيع : 195
    الردود : 9824
    المعدل اليومي : 1.82

    افتراضي

    شكراً لكم فلقد أسرفتُ في أملي = بكم وموتي هو الترياق يا أهلي
    كلمات توجع القلب... وتدلّ على يأس بعد أمل حتّى من الأهل
    الفقر سكينٌ يقطّع شرايين الفرح في وقت باتت فيه المادة روح العصر، ولا ينظر الإنسان إلّا إلى جيب أخيه ليعطيه القيمة والقدر
    أبيات تنمّ عن معاناة كبيرة، لكن "ولا تقنطوا من رحمة الله "
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

  8. #8
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 590
    المواضيع : 21
    الردود : 590
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاشم الناشري مشاهدة المشاركة
    حياك الله أخي الشاعر صابر ربحي أبو سنينة

    أهلاً بك في واحتك بعد الغياب ، أهلاً بحرفك

    الجميل ، ونسأل الله تعالى أن يجعل آخرتنا خيرًا

    من دنيانا.

    تحياتي وتقديري.
    آمين استاذي الجميل
    تحاياي لمرورك العبق ..

    دم بخير ..

  9. #9
    الصورة الرمزية مصطفى حمزة شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : سوريا - الإمارات
    المشاركات : 4,424
    المواضيع : 168
    الردود : 4424
    المعدل اليومي : 0.99

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صابر ربحي ابو سنينة مشاهدة المشاركة
    بعد غياب اعود ببعض الألم الذي شعرت به من خلال عملي ..
    يقول عمر بن الخطاب رضي الله ( لو كان الفقر رجلا لقتلته) ...
    ويقول المثل الانجليزي ( الفقر ليس عيبا ولكن من الأفضل إخفاؤه)...
    و يقول أبو ذر رضي الله عنهُ :( إذا ذهب الفقر إلى بلد قال لهُ الكفر :خذني معك)...

    وأقول بلسان حال الفقير في زماننا -وكلنا فقير بأمور قد نعلمها وقد لا نعلمها - والعذر منه ولو أنه لا عزاء له إلا ببعض من رحم الله....

    يا فقر مزّقني الإسراف بالذُّلِّ = ما الحلُّ معك فقد أرهقتني قلّي

    يا فقر قدْ عافني الأحباب وانتشروا= عنّي وفارقني في محنتي خِلّي

    إن صُنت نفسي رموني بالغرور وإن= أهنتها قتلوا ما ظل من فُلّي

    العيب ليس بهم العيب فيّ أنا= أنا الشقيُّ ويشقى الناس من حولي

    أنا الغريب بأحوالي ومعتقدي = وفي لباسي وفي صوتي وفي شكلي

    أنا الفقير فهلّا توقدوا حطباً = أخاف أعدي الذي ألقاه في ذلي

    أُجامل الناس لكن لا أُجاملهم= فحجمهم ليس من حجمي ولا حملي

    أُحبُّهم وبقلبي الخير أحمله= لهم ولكنهم يشقون بالوصل

    يا رب هذا فؤادي أنت تعرفه= رثا لحالي وعاف الكل من كلّي

    حتى صغارِيَ قالوا كيف تنجبنا = وما بكفك من عزمٍ ولا حلِّ

    رجوت يا رب لو يوماً تعرّفني = بالمال علّي أُلاقي مقصدي علّي

    فإن رأيتَ به شراً غُنِيتُ بكم= وإن رأيتَ به خيراً فيسّر لي

    فليفرح الناس بالدنيا وقد عرفوا = فالكل يفنى فمن يُبدي ومن يُملي


    ما كانت الأرض يوماً مقصدي أبداً = ولا طمعت بها إي فافهموا قولي

    فإن تقولوا حسودٌ ذاك مقصدكم= وقد تأمّلت منكم أطيب الفعل

    شكراً لكم فلقد أسرفتُ في أملي= بكم وموتي هو الترياق يا أهلي
    أخي الأكرم ، شاعرنا المبدع صابر
    أسعدك الله ، وجعل لك من اسمك نصيباً وافراً
    بوحٌ أليم صادق ، لبسَ السخرية والتهكم ليجعل الأبيات تدخل القلب فتوجعه ، والوجدان فتعذّبه . وطالما كانت المعاناة مبعثَ الإبداع
    لي ملاحظات وبعض الاقتراحات على الأبيات لو سمحتَ لي :
    - قُلّي = قُلْ لي
    - يا فقر قدْ عافني الأحباب وانتشروا= وانفضّوا
    - وما بكفك من عزمٍ ولا حلِّ = من عَقدٍ ولا حلّ
    تحياتي وتقديري
    اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  10. #10
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 590
    المواضيع : 21
    الردود : 590
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد بكّر الحضرمي مشاهدة المشاركة
    أجامل الناس لكن لا أُجاملهم= فحجمهم ليس من حجمي ولا حملي
    فإن تقولوا حسودٌ ذاك مقصدكم= وقد تأمّلت منكم أطيب الفعل
    شكراً لكم فلقد أسرفتُ في أملي= بكم وموتي هو الترياق يا أهلي

    قصيدة جميلة وصادقة ومؤثرة وربما تكون نابعة من معاناة حقيقية أو من تقمص حسن لمعاناة حقيقية !.وأرجوأن تسمح لي ببعض الملاحظات فهذه الأبيات تجعل القارئ (الفقير) يتنصل من القصيدة ولايتبناها : والسؤال كيف تجامل الناس ولاتجاملهم؟؟ وكيف لايكونون من حجمك ؟ الانسان لايوزن بالمال أخي الحبيب ، في البيت الثاني يتهم الشاعر نفسه بالحسد : يقول المثل :يكاد المريب أن يقول خذوني وأخيرا البيت الأخير يبدو وكأن الشاعر جعل تعلقه بالناس ،وقد أحزنني أن يكون طلب الموت هو ترياق الشاعر من الفقر . لك مودتي أخي وتقديري وسامحني على فظاظتي في التعليق ولك أمنياتي بالتوفيق دائما .
    حياك الله اخي الكريم
    الحمد لله انني تمكنت من ايصال الفكرة ..
    الفقر كما يقال ويذاع ليس عيباً ولكنه في زماننا هذا اصبح عيباً والكل يعلم ونرجو ان نتكاثف جميعاً للحد منه وعلاجه لا لتجميله والتفنن في تسميته ..

    أمّا سؤالك اجامل الناس لكن لا اجاملهم --- فالفقير يبذل ما بوسعه ويعطي ما عنده لسواه في المناسبات وحتى في الاحاديث - من باب المجاملة - ولكن هذه المجاملة والعطاء لاتكون بالقدر الكافي الذي يلبي طموح صاحب المناسبة او حتى بطلنا (الفقير) فهو بذلك-الفقير- يشعر انه اقل منهم ودونهم في المستوى الاجتماعي .
    نعم الانسان لايوزن بالمال من وجهة نظرك البريئة انت ايها الحبيب ووجهة نظر القليل من الكثير لكن الواقع اكثر كفراً من وجهات النظر....
    وعن استفسارك:في البيت الثاني يتهم الشاعر نفسه بالحسد : يقول المثل :يكاد المريب أن يقول خذوني.------- لا اعرف كيف تولدت لديك هذه الفكرة ولكنني كلي ثقة بأن لك نظرة مختلفة عني في رؤية معاني الأبيات واقول في هذا البيت ان الناس فضّوا وانتشروا عني وحتى اقرب الأصدقاء بسبب الفقر ..
    البيت الأخير يبدو وكأن الشاعر جعل تعلقه بالناس ،وقد أحزنني أن يكون طلب الموت هو ترياق الشاعر من الفقر: نعم بارك الله بك نهاية محزنة ولكنها سعيدة بالنسبة لبطلنا او هي كذلك على ما يبدو...

    لك مودتي أخي وتقديري وسامحني على فظاظتي في التعليق ولك أمنياتي بالتوفيق دائما : أبداً فمن توجيهاتكم نتعلم ونسعد بغطلالتكم الكريمة من حين الى حين وارجو من الله ان يسعدك في الدارين انه سميع مجيب الدعاء...

    تقبل ود اخيك نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. يَا غَزَّةُ يَا غَضَبَ اللَّهِ هُبِّي هُبِّي
    بواسطة سالم العلوي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 24-10-2023, 03:14 PM
  2. قصص قصيرة / فقر / صفاء / جيرة
    بواسطة محمد المنصور الشقحاء في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 28-01-2018, 06:10 PM
  3. فقر دم حبيبتي
    بواسطة محمد حمدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-05-2017, 06:43 PM
  4. ياَ فَتَاةْ العِشقِْ .. ياَ مَلِيـِحْةْ . .
    بواسطة ياسر مصطفي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-10-2014, 02:35 PM
  5. يَا مِصْرُ يَا فَخْرَ العَرَبْ ( بمناسبة فوز مصر بكأس إفريقيا )
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28-06-2008, 02:50 PM