أحدث المشاركات
صفحة 10 من 12 الأولىالأولى 123456789101112 الأخيرةالأخيرة
النتائج 91 إلى 100 من 117

الموضوع: بدرٌ تجلّى في سماء الواحة / مقابلة مع الأستاذ أحمد رامي

  1. #91
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,187
    المواضيع : 45
    الردود : 6187
    المعدل اليومي : 1.64

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرشيد غربال مشاهدة المشاركة
    القيصر المحبوب : أحمد رامي

    هل تدلنا ، بحكم تمرسك وباعك الثقافي ، على خيط مفقود ، إيديولوجيا ، يربط فكرنا المخاضي التائه المتشظي ، بين القومي ( رابطة الدم واللغة ) والديني (وحدة العقيدة) ؟

    سؤال أتوسم في الإجابة عنه ، مخرجا من التردي الحضاري الذي انغمسنا في غياهبه

    ذا أولا..وأما ثانيا ، فماذا - من منظورك الثاقب - عن تقليعة ( قصيدة النثر أو الشعر المنثور)؟
    أذلك جراء قصور أم تراه كما يدعي رواده مواكبة لفعل العولمة أم خدمة يقدمها بعضنا - مجانا - لضرب ما تبقى من قيم أصيله؟

    ولك القلب صافيا صادقا
    ما المسؤول عن ذلك بأعلم من السائل ..
    جميلة هذه الجملة وتعبر عن كثير ..
    لكن أريد أن أسألك , ما الدافع لفكرنا بالتشظي ؟
    ألسنا نحن من جر نفسه إلى هذا التشظي , فلا نلومن أحدا , و هذا الخيط التي تسأل عنه لا وجود له أصلا ,
    و إنما اخترع تسميته و كرّس البحث عنه من أراد تضليلنا , نحن ننتمي إلى عقيدة لا يفضل فيها أبيض على أسود ,
    و لا شامي على مصري , و شرقي على غربي إلا بالتقوى .. لكن نفخ الشيطان في أنوفنا فتشظينا ..
    و أرى السؤال الثاني يدين الأول و يحمله التبعية ..
    الموسيقى هو الفن الأول يتكون المقام الموسيقي ( بحر الشعر ) من علامات موسيقية ( تفعيلات ) إذا خرج عنها المؤلف ( كسر الوزن ) يقولون نشز ,
    و لا يلتفت بعدها أحد إلى عزفه , و يقولون هذه ليست موسيقا ( شعر ) هذه " تخابيص "
    لكن إذا خرج خروجات مدروسة في أماكن محددة ( زحافات ) أعطى للمقام ( البحر ) جمالية و رونق .
    المصيبة أنهم يسمحون بذلك في الشعر ويقولون حداثة , و لا يجرؤ أحد كائنا من كان على إسقاط ذلك على الموسيقا بحجة الحداثة .
    غير أنه كما قلت هناك من يريد طمس هويتنا , بالمناسبة أنا لا أرفض أن يكتب أحد مثل ذلك , و لكن الذي أرفضه بشدة أن نطلق عليه اسم قصيدة ,
    سمه ما شئت إلا أن تلحقه بالشعر و القصيدة .



    أرحب بك أيها النبيل الأشم في كل مرة , و لا تقيصرني يا أخي مخافة أن أقصر ..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    محبتي و تقديري .
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  2. #92
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,187
    المواضيع : 45
    الردود : 6187
    المعدل اليومي : 1.64

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا عبد الستار مشاهدة المشاركة
    لاحظت في ملتقى رابطة الواحة أن كثيرين من الشعراء هم من الأطباء
    فهل هناك علاقة بين الشعر والتعامل مع العلل البشرية؟
    وهل تصنع رؤية الألم الشاعرية كما يصنعها الإحساس الذاتي به ؟

    وربما أعود إن بقيت لي بعض القهوة
    أشكرك

    سؤال وجيه ذو شقين ,
    أما الأول فأجيب عليه بأسلوب الحكيم :
    و هل كانت إجادة الصلاة و الصوم و الحج من اختصاص الفقهاء حصرا .
    إن للشعر علاقة بكل نواحي الحياة و لا يقتصر على واحدة دون الأخرى .

    إن رؤية الألم دون وجود الإحساس - صدقيني - لا يصنع شيئا .

    هناك الكثير من القهوة فلا تحرمي نفسك و تحرمينا .

    محبتي و تقديري .

  3. #93
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,187
    المواضيع : 45
    الردود : 6187
    المعدل اليومي : 1.64

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد عارف الرشيد مشاهدة المشاركة
    نعم يا صديقي حتى أنني أتذكر أحدهم كيف كان يقسم يومه ببراعة : 12 ساعة لتحضير الفتة وتناولها و 12 ساعة نوم نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    هو بالتأكيد ليس أنت وأنا لم أكن لأفعل هذا وأنت صاح
    وقفة جميلة مع أخي لها نكهة خاصة ..وما زال لي عودة أكثر تفصيلا وربما أكشف بها المستور نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    بالمناسبة تساقطت الأسنان وصديقي طبيبها .. آه من البعد
    دمت بخير والأهل والعائلة جميعا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    و ربما كانت هناك تجاوزات فيكون التحضير 10 ساعات والنوم 14 ساعة ,
    سبحان الله , كلما ذكرتك أو أحدَ الأصدقاء ينطلق شريط الذكريات ذاتيا ,
    برأيك هل للفتة علاقة ؟!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تساقطت الأسنان
    هكذا كتب على الإخوة أن يتفرقوا , رزقك الله بطقمإخوة جديد غير قابل للتفرق نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أعانك الله و عافاك .نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #94
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,187
    المواضيع : 45
    الردود : 6187
    المعدل اليومي : 1.64

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحلام أحمد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صباحكم خير وبركة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    .....
    أردت المرور للترحيب بالأخ الكريم الد.أحمد رامي
    وشكر الأخت الحبيبة براءة على هذه الاستضافة الجميلة
    ولي عودة بمشيئة الله لطرح الأسئلة
    دمتما بخير وسعادة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    أهلا بحضورك الراقي و بهديتك الرائعة كروعتك أختي أحلام .
    و لا تحلو و تكتمل الجلسة و شرب القهوة إلا بوجودك ..


    دمت بخير و عافية و أسعدك الله في الدارين .نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #95
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,187
    المواضيع : 45
    الردود : 6187
    المعدل اليومي : 1.64

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد عارف الرشيد مشاهدة المشاركة
    الاسم : أحمد رامي ( أبو ابراهيم) سليل عائلة من أهل التقى والعلم وقد كان جده الشيخ أحد مصادره في العلم واللغة والفقه وغيرها ( حفظ الله والده لم أقابل رجلا بمثل طيبته وسماحه وهدوءه وورعه)
    العمر: من زمااااااااااااااااان
    المكان : حماة النواعير والجامعة والطفولة
    ملخص للسيرة : حباه الله عز وجل بذكاء وفطنة نادرة بين أقرانه ومواهب متعددة فقد كان مفوَّهًا منذ نعومة أظفاره وقارئًا مثقفًا ومرحًا وصاحب طرافة وردود مميزة وحضور جميل ولاضير في أن أقول ( ما شاء الله لاقوة إلا بالله) أني عرفته مسرحيًا وموسيقيًا وخطيبًا وخطاط حرف ورسامًا بالإضافة لكونه مفكرا ذا فكر نبيل أصيل وشاعرا ولغويا وناقدا والآن هو يدرس فن التجويد في قراءة القرآن الكريم ..أما مواهبه الإضافية فسألخصها بقول صديق مشترك : رامي يتجاوز مرحلة التعليم قفزًا إلى مرحلة الإبداع .. فعلى سبيل المثال لا الحصر كان لا يجيد لعبة الشطرنج ووقف يشاهد لاعبين يمارسانها وسألهما عن حركة الأحجار وهما يلعبان ولم تكد تنتهي اللعبة إلا وكان رامي يخطط لهما ويصوب حركاتهما نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    كان بارعًا في حلاقة الشعر ولا أتذكر أني زرت حلاقًا خلال فترة تواجدنا معا في الجامعة .. يجيد الطلاء ( الدهان ) ببراعة وقد أعانته هذه المهنة كثيرا من فضل الله على إكمال مسيرته حتى أصبح طبيبًا ناجحًا وبارعًا للأسنان .. وما زلت أذكر كيف كان طلاب السنوات الأخيرة يلجؤون إليه لعمل مجسمات الفك والأسنان وهو في السنة الثانية من دراسته .. موهوب وجريء في التعلم تدفعه رغبة قوية لتعلم أي شيء فلم يكن ليدع أمرا يمر هكذا دون أن يقتحم أسواره .. عنيد إذا داهمته مسألة فلا ينام حتى يبدع بها ( وهو يتذكر بالطبع كيف وصل الليل بالنهار ليبدع طريقة رياضية لحساب تربيع أي عدد مهما كبر ذهنيا وبسرعة وقد أفلح وقد كنت أنا الضحية فلم يدعني أنام حتى انتهى ) هوحفظه الله رياضي صاحب بنية قوية ما شاء الله وقد تعلم رياضة كرة الطاولة ( تنس الطاولة) متأخرا أثناء الدراسة الجامعية وما هي إلا شهور حتى كان أحد أبطال الجامعة ..
    بقي أن أقول أنه كان ومازال أستاذي ومرجعي وهو الذي حببني بالأدب والشعر وقد يقول قائل: يا أخي أنت تسيء له عندما تقول عنه أستاذك .. فأجيب: لا يا أخي العلة في التلميذ وليست قصورا في الأستاذ نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    كانت من أجمل لحظات العمر تلك التي قضيناها معًا والحديث عنها يطول ويطول ولكن كان لابد من قولة حق هذا أوانها ويعلم الله أني لم أبالغ بل ربما أغفلت في حق الرجل ..
    لك الشكر مرة أخرى أخت براءة لإتاحة هذه الفرصة لتسليط الضوء على أخ حبيب وصديق عزيز أعتز برفقته ..
    مع المحبة والتقدير للجميع

    سامحك الله
    أكفكف دموعي و أعود إليك ,
    سامحك الله

  6. #96
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,187
    المواضيع : 45
    الردود : 6187
    المعدل اليومي : 1.64

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    تبارك الرزّاق فيما وهب

    هي روحه المبدعة تحلّق في شتّى الميادين

    أدعو الله أن يطيل بعمره وأن ينفعنا وشباب الأمّة بعلمه

    شكرا لك أستاذي الرّشيد على هذه الإضاءة الرّائعة
    صدقوني صدقوني إنه يبالغ لكثرة محبته لي , و أفعل الشيء ذاته إن سُئلت عنه ,
    لشدة معاشرتي هذه الإنسان كنا ننطق الكلمة ذاتها في وقت واحد ,
    يسألونني : لو عرضنا ذلك على أبي عمر ( د. وليد ) فما رأيه , فأقول و لا أحيد عن الصواب : رأيه كذا و كذا ..
    أقول لكم أمرا , نكون نتمشى أحيانا و يكون أبو عمر يروي لي أمرا , ثم بنقطع الكلام لأمر ما ,
    و على فكرة كنا نعيش ونأكل و ننام في نفس الغرفة و نخرج في أغلب الأحيان معا ..
    و لا نعود لفتح الموضوع أبدا لعدة أيام قد تطول , ثم , نكون في مشوار سيرا على الأقدام , و يحدثني بأمور شتى ,
    فأتوقف قليلا و أسأله ثم ماذا حدث , فينتبه بفطنته إلا أن هذا السؤال لا يناسب الموضوع الحالي الذي يتكلم فيه ,
    و لشدة نباهته , يقطع هذا الموضوع , و يعود إلى النقطة التي انتقطع عندها الموضوع الذي كان يكلمني فيه من أيام عدة ,
    و يتابع , دون أن يسألني : أهذا ما تقصد , و أكون بالفعل هو ما أقصد .
    كانت هناك قواسم كثيرة مشتركة ( لا تعد ) تربط بيننا ؛ فنحن أكثر من أصدقاء , أكثر من إخوة , أكثر من أحبة ,
    ربما نحن روح في جسدين .
    و سأروي لكم عنه الأعاجيب عندما يأتي دوره في أن يجلس مكاني .



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    ها قد عدت لشرب فنجاني الثّالث على مائدتك أستاذي

    يقول أفلاطون:

    "الثمن الذي يدفعه الطيبون لقاء لا مبالاتهم بالشؤون العامة هو أن يحكمهم الأشرار. "

    في ظلّ ربيع أمّتنا الزّاهر بالثّورات أستاذي، وفي ظلّ معاناة أجزاء شعبنا الواحد في بلدانه المختلفة.

    _هل توافق ما قاله أفلاطون، وهل تجد أنّ كارثة الأمّة العربيّة تكمن في انطواء مفكّريها في قمقم فكرهم وفي تنظيرهم وانشغالهم عن الدّور الأسمى الذي وُكّل إليهم وهو توعية العامّة، ونشر كلمة الحقّ، ومحاولة تغيير واقعهم بتطبيق ما حملوه من علم؟

    ويقول أفلاطون أيضًا:

    "نحن مجانين إذا لم نستطع أن نفكر، ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر، وعبيد إذا لم نجرؤ أن نفكر."


    _إلى أيّ مدًى توافق هذه المقولة؟

    _ما هو مفهوم الفكر لديك؟

    _وما هو تقييمك للمفكّر العربيّ في ظلّ القمع الفكريّ الذي عاشته ولا زالت تعيشه الكثير من دولنا العربيّة؟


    مودّتي
    "الثمن الذي يدفعه الطيبون لقاء لا مبالاتهم بالشؤون العامة هو أن يحكمهم الأشرار. "

    هناك مقولات راسخة في عقلي

    قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ}

    مقولة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم : أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر .

    مقولة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : نحن قوم أعزنا الله بالإسلام , فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله ..

    من يترك العمل بهذه المقولات الثلاثة , فقد يصل به الحال إلى ما وصلت إليه أمتنا .
    و أرجو أن يكذب الله حدسي في أن هذا الربيع العربي أكذوبة افتعلها محركو الدمى في العالم .

    "نحن مجانين إذا لم نستطع أن نفكر، ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر، وعبيد إذا لم نجرؤ أن نفكر."

    سأكون مع أفلاطون لو استبدل نعقل بنفكر , لأن المجنون يفكر لكن حسب قوانينه هو .

    _ما هو مفهوم الفكر لديك؟

    هذا السؤال سيدتي يحتاج أربعين سنة لأجيبك عليه , يحتاج مجلدات ,
    لكن أقول باختصار ((إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحْبِبْهُ فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ )) , من أخذ بمفهوم هذا الفكر و عمل بأسبابه , حصد نتائجه تامة و بنى حضارة .

    _وما هو تقييمك للمفكّر العربيّ في ظلّ القمع الفكريّ الذي عاشته ولا زالت تعيشه الكثير من دولنا العربيّة؟

    2 من عشرة = ضعيف , فالمفكر العربي يستأهل الشفقة , من وضعه المزري الذي لا يحسد عليه .

    محبتي و تقديري .

  7. #97
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,187
    المواضيع : 45
    الردود : 6187
    المعدل اليومي : 1.64

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن لبابيدي مشاهدة المشاركة
    إما أن بدرنا يتصرف كالهلال تواضعا فيطل علينا كل حين ومين ، أو أن بعض السحب تحجبه عنا غيرة وحسدا .

    سأضع سؤالي على سطح اللقاء حتى إذا (أهل) بدرنا أجابه

    أخي الحبيب شاعر المعاني والروعة والمباني ، أي أبيات القصيدة أكثر استعصاءا - إن كان - عليك ، أهو مطلعها أم خاتمها ؟

    وسؤال ثان إن سمح الطلوع به ، ما هي الملكة الواحدة الأكثر بروزا التي تجعل الشاعر شاعرا ؟ (سؤال اختياري) ؟

    النت وصل أدنى سرعة له الآن أنظر الوقت بين المشاركتين 95 و 96 كله من قدرات النت عندنا ..
    و قد نال مني التعب منالا , فسأتوقف عند أخي الدكتور مازن , عله يسقيني شربة عصير أو حبة فاكهة قبل تناول قليل من الشواء في هذا الليل المدلهم .
    و سأعود إليكم نشطا بإذن الله .

    أترككم في عناية الله .

  8. #98
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,900
    المواضيع : 92
    الردود : 8900
    المعدل اليومي : 2.03

    افتراضي

    ليت فناجين قهوتنا العربيّة كانت مئة أستاذي لما توانيت عن احتسائها على مائدتك الكريمة.

    لكنّني لن أثقل عليك بالمزيد من الأسئلة.

    أشكر لك ما أغرقتنا به من رقيّ إجاباتك وعمق مكنونها.

    وأشكرُ الله أن منّ عليّ بمعرفتك.

    صفو تقديري.

  9. #99
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,187
    المواضيع : 45
    الردود : 6187
    المعدل اليومي : 1.64

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن لبابيدي مشاهدة المشاركة
    إما أن بدرنا يتصرف كالهلال تواضعا فيطل علينا كل حين ومين ، أو أن بعض السحب تحجبه عنا غيرة وحسدا .

    سأضع سؤالي على سطح اللقاء حتى إذا (أهل) بدرنا أجابه

    أخي الحبيب شاعر المعاني والروعة والمباني ، أي أبيات القصيدة أكثر استعصاءا - إن كان - عليك ، أهو مطلعها أم خاتمها ؟

    وسؤال ثان إن سمح الطلوع به ، ما هي الملكة الواحدة الأكثر بروزا التي تجعل الشاعر شاعرا ؟ (سؤال اختياري) ؟



    أستاذي و أخي الحبيب د . مازن
    سأجيبك ايها الخبير بالسؤال أكثر مني , أنت طبيب و تعرف أن صعوبة الولادة تكمن في خروج الرأس ثم يسهل الأمر لمن سهل الله عليه ..
    أنت تعلم أن بيت المطلع هو عقدة القصيدة شاعرا و جمهورا , فإن الدخول إلى الفكرة يأخذ اياما و أسابيع أحيانا , وربما سويعات حسب الفتح و الإلهام,
    أحيانا ملاك الشعر يبطئ و أحيانا يأتيك صبا , هذا من حهة , و من جهة أخرى ,
    يجب أن يكون المطلع غير اعتيادي يحمل من الدهشة و الشد للقارئ و الإبهار , و الغرابة و السلاسة و الانسيابية ,
    يعني عصارة خبرة و دخول مؤنس للقصيدة , غير موحش , بعيد عن النفور و الثقل , فنحن جاهدين نحاول أن يحمل المطلع أكثر من ميزة من هذه المزايا ,
    ليشد ذلك القارئ , و يعطيه فكرة سريعة إما حسنة أو سيئة , فإما يتابع أو يترك و ينسحب ؛ فالقارئ هو الأهم في العملية , و إلا لمن نكتب نحن ؟.
    و كذلك أنت تعلم ما يقال في الخرجة , يقولون كما أحسنت الدخول فأحسن الخروج , فلا يقل الخروج أو القفلة عن المطلع , فإما أن تقفل به الموضوع بخاتمة قوية أو تترك للمتلقي هذه العملية و تترك النهاية مفتوحة أو تحتمل عدة قفلات , ولكل من ذلك أسلوبه و فنه .

    سؤالك الثاني سؤال مطلع خبير , ولا يقل أهمية عن الأول , فمثل هذه الأسئلة تزيد دسامة الوجبة , و هذه الدسم من النوع H.D.L الحميدة المفيدة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أدري أنك جعلته اختياريا لسبب وجيه أنت أدرى به , وبما أن اختلاف الشعراء بعضهم عن بعض يكون بأسلوبه ,
    وبما أن الشاعر يجب أن يملك الاستعداد و الموهبة و المخزون الثقافي ,
    فأرى أن الملكة التي إن فقدها الشاعر فقد شاعريته هي قوة السبك , أما إذا أردت أخي الحبيب أن تقول هناك شاعر ناظم و شاعر شاعر , فالملكة التي تبرز الثاني و تجعله شاعرا هي الإحساس , فالذي لا يملك الإحساس لا يكون شاعرا و إن قرض الشعر و إنما يكون ناظما .

    أتمنى أني وفقت لفهم سؤالك الثاني .

    محبتي أيها الحبيب الحبيب .نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #100
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,187
    المواضيع : 45
    الردود : 6187
    المعدل اليومي : 1.64

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    ليت فناجين قهوتنا العربيّة كانت مئة أستاذي لما توانيت عن احتسائها على مائدتك الكريمة.

    لكنّني لن أثقل عليك بالمزيد من الأسئلة.

    أشكر لك ما أغرقتنا به من رقيّ إجاباتك وعمق مكنونها.

    وأشكرُ الله أن منّ عليّ بمعرفتك.

    صفو تقديري.


    أخت فاتن و الله أنا الأسعد بأسئلتكم الذكية المفيدة للجميع , و لست أمل من أية أسئلة مهما كثرت , بل أنا نفسي لا أحب أن أثقل عليكم فتكرهونني ,
    على مقولة المثل : زر غبا تــزدد حبا .
    فكلما أتيت لاحتساء القهوة معي , زدتيني سعادة و غبطة و حبورا , و كلما سألت زادني ذلك فخرا أن لدي أصدقاء مثقفين أذكياء .

    محبتي لك و للجميع .

صفحة 10 من 12 الأولىالأولى 123456789101112 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تجلّى العيدُ في القُبلِ البوالي
    بواسطة عبدالقادر النهاري في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 05-07-2006, 09:53 AM
  2. تقرير حول أُمسية أشبال ملتقى رابطة الواحة الثقافية معَ التسجيل
    بواسطة نزار الكعبي النجفي في المنتدى أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 19-03-2006, 09:40 AM
  3. رفقي عساف/ من قلب الحزن تجلّى الإحساس
    بواسطة بسمة في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 89
    آخر مشاركة: 21-10-2005, 07:31 PM
  4. مقابلةٌ في إذاعة الرياض عن الرقمي مع الأستاذ خشان
    بواسطة محمد السقاف في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 07-05-2004, 09:24 PM