ممنوع دخول النساء ...» بقلم هشام عزاس » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» من قبل أن تولد !» بقلم منى الخالدي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» عبثا أنساك بوحاه» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في كتاب المسترجلة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» إدانة أعمال القتل وهدم المساجد بإيريتيريا» بقلم محمد محمد البقاش » آخر مشاركة: محمد محمد البقاش »»»»» مواجهة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» مواطن عشقي كلّها ترجوك ْ» بقلم سهى رشدان » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» عيناك َ» بقلم زاهية » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قلبها يتسع للجميع.» بقلم ابن الدين علي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» آهات حرفي (متجدد)» بقلم أميمة الرباعي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
قصيدة الشاعرة: فتون حسين سلمان
قصيدة الشاعر: نافذ الجعبري
الأستاذ الغالي سليمان عبدالعال لا خيَّب الله لك ظنَّاً أستاذي
طفلةٌ يرتمي بحسنٍ بُكاها سائلُوها ما خطبُها ما دَهَاهَا
هُيِّأت للجمالِ حتى استبدَّت ليتَ ربي لحسنها ما حباها
وقفت قربَ صبرها الآيس المكبود ليلا تبثُّهُ شكواها
واستتمَّت آهاتها في أنينٍ حين جفَّت من دمعها مقلتاها
تلطمُ الخدَّ ساعةً وتشقُّ الصدرَ زفراً حتى إذا أعياها :
فضفضت للنجم والسماء وناجت عن جحودِ الورى الهلالَ أخاها
سائلوها حتَّامَ لاهون عنها يا لبؤسي هلَّا أجبتم نداها
آنسَ الليلُ صدرهُ بالثريَّا وبكى الصبر رحمةً لصباها
أدهاني من البكا ما دهاها فقلاني حبيبها واجتواها ؟؟
عن أنايَ انفصمت عنِّي لأحكي ما رماني الزمان لمَّا رماها
عن جحودٍ قاستهُ إثرَ جميلٍ حمَّلاها الإثنان ما حمَّلاها
أرغماها على البكاء وحسبي ندبيَ الحظ حين خابَ رجاها
أيبسَ الحبَّ جاحدٌ وهي في مقـ ـتبل العمرِ لم تحقق مناها
أمن العدل أن تموت وفاءاً لجحودٍ فأين حطَّ وفاها ؟؟
ومن الظلمِ أن تناصف بالعمر لمن كان مصدراً لشقاها
ومن الغبنِ أن يبلل بالدمع عيونا تكحَّلتْ ليراها
هل رأيتم فراشةً طافت بالــ عطر خرَّت لناره إذ دعاها
هي لولاه لم يلذَّ لها العيش وكم عاش مسرفاً بأذاها
كيف ينسى تلك التي آثرتهُ بوفاها
هل تناسى تلك التي تذرف الدمع لعرفانها القتيلِ إزاها
هي بالأمس طفلةٌ ذات حسنٍ يملأ غبطة من رآها
هي بالأمس زهرةٌ يسجد العطر بمحرابها بحرف شذاها
وهي اليوم هيكلٌ من عظامٍ قاتل الله جاحداً ما وفاها
أهلا بك عزيزي ودمت عبقا بقربنا
وهذه الثالثة في موضوعنا
لم تَجِدْ لي فيكَ قلبٌ يا هوايا ؟؟؟؟؟
فاحرقِ القلبَ وغادر يا منايا !!!!
لم تجدْني في حناياكَ وَفي
بؤرةِ الحبِّ فأهلا بالرزايا
يا حبيبي . تُنكر الحبَّ؟ وما
جمَدَ الإحساس يوما في حشايا .
يا عرائي رغمَ ما نسَّجتُ في
مئزِ الطهرِ ثيابا لجوايا
يا نزيفَ الكره نحوي وأنا
من تأهَّبتُ لقلبي بدوايا
لا جناني عزَّ عن قاطنهِ
ذلكَ الضائع منِّي وهنايا
نبض قلبي باتَ في محرابه
ساجدَ الشكرِ بذنبي وغوايا
ما رعى حقَّ غرامي أبدا ؟؟
وأنا العرفانُ ينصبُّ بمايا !!
وأنا من شدت راحي مركبا
ليخض في الراحِ نحوي بلظايا
أقسم أنك أسعدتني بما سطَّرت هنا عزيزي الغالي حيَّاك وبيَّاك
سَمُّ الخياطِ فسيحُ بِحُبِّنَا وَ شحيحُ
وأنت قربي وكفِّي براحتيكَ مُرِيحُ
مُنَعَّمٌ وتُمنّي بنانَهُ بك روحُ
كأنها ليَ تصغي لمَّا أنادي ب (حوحو)
تشكو إليكَ التياعاً بنانُهُ وجروحُ
بنانُ كفِّي تحكي بحالتي وتبوحُ
تُسِرُّ عنِّيَ أنِّي يا من هويتُ طريحُ
تأتي إليها تغنِّي إن غبتَ عنها تنوحُ
حياتها بك تزهو بكلِّ عطرٍ تفوحُ
في القصيدتين مظاهر شتى للإبداع
ولديكما شاعريّ المبدعين أخي
الشاعر نافذ الجعبري ..أختي الشاعرة
فتون حسين
مواضع شتى للتميّز
وفقكما الله لكل خير
شكرا يا كشك على مداخلتك العطرة ولك فائق ودِّي وبخصوص ديجوري كأنك لم تسمع بالتشعيث (((هو حذف عين فاعلاتن فتصبح فالاتن فتنقل الى مفعولن)))
وهي علة مستعملةٌ جدا عادية
وكأنكَ لم تقرأ بل لم تقرأ قول المتنبي :::
وعيون المها ولا كعيون ..فتكتْ بالمتيم المعمودِ
وهذا
يَتَرَشَّفنَ مِن فَمي رَشَفاتٍ هُنَّ فيهِ أَحلى مِنَ التَوحيدِ
وهذا
كُلُّ خَمصانَةٍ أَرَقُّ مِنَ الخَم رِ بِقَلبٍ أَقسى مِنَ الجَلمودِ
وهذا
حالِكٍ كَالغُدافِ جَثلٍ دَجوجِي يٍ أَثيثٍ جَعدٍ بِلا تَجعيدِ
وهذا
جَمَعَت بَينَ جِسمِ أَحمَدَ وَالسُق مِ وَبَينَ الجُفونِ وَالتَسهيدِ
وهذا
كُلُّ شَيءٍ مِنَ الدِماءِ حَرامٌ شُربُهُ ما خَلا دَمَ العُنقودِ
وهذا
لَأمَةٌ فاضَةٌ أَضاةٌ دِلاصٌ أَحكَمَت نَسجَها يَدا داوُّدِ
وهذا
أَينَ فَضلي إِذا قَنِعتُ مِنَ الدَه رِ بِعَيشٍ مُعَجَّلِ التَنكيدِ
يكفيك أو ازيدك لك فائق ودِّي وتقديري
زادك الله حبَّ ظهورٍ يوردكَ ما أوردكَ هنا يا شاعري العظييييييييييم حفظكَ الله ورعاكَ
بوركتما من شاعر وشاعرة
كل التوفيق لكما
قصيدتان نابضتان بالجمال .
شاعرنا الجميل نافذ الجعبري وشاعرتنا الرقيقة فتون حسين سلمان ، مثلكما لا نقرأ شعره لنحكم عليه ونقارن ثم نقوم بالتصويت ، بل يكفينا منه تذوق الجمال والعاطفة وتركيبة الكلمة وتدفق الموسيقى فنطرب ونطرب ونتعلم .
أما بالنسبة للتشعيث في ضرب فاعلاتن في الخفيف ، فقد صدقت أختنا فتون فهو يدخل ضرب الخفيف من غير لزوم .
أي إن جاء مرة فلا يلزم أن يأتي بغيره من الأبيات فللشاعر الحرية في التنقل بين الضرب الصحيح وبين التشعيث .
لسنا في الحلبة هنا لندرس العروض ، ولكن أعتقد أنه يجب على الأعضاء الكرام التأكد من ملاحظتهم قبل أن يرفقوها .
دمتم بخير
صعب القرار... لمن أصوت
كلاكما للإبداع عنوان