أحدث المشاركات
صفحة 11 من 16 الأولىالأولى ... 2345678910111213141516 الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 110 من 158

الموضوع: مع قراءات متواترة

  1. #101
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى
    لَّقَدْ سَمِعَ اللّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ 181
    قرأ حمزة (سيُكتَبُ) بياء مضمومة وفتح التاء .. (وقتلُهُم) بضم اللام .. (ويقولُ) بالياء,
    وقرأها الباقون كما هو النص المكتوب للآية الكريمة.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #102
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى
    فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ جَآؤُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ 184
    قرأ هشام (بِالْبَيِّنَاتِ وَبالزُّبُرِ وَبالْكِتَابِ الْمُنِيرِ ) بإضافة الباء على الزبر والكتاب.
    وقرأ ابن ذكوان (بِالْبَيِّنَاتِ وَبالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ ) بإضافة الباء على الزبر.
    والباقون (بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ ).

  3. #103
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى
    وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ 187
    قرأ ابن كثير وأبو عمر وشعبة (لَيُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ يَكْتُمُونَهُ ) بياء الغيب
    وقرأها الباقون (لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ ) بالتاء على الخطاب.

  4. #104
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى
    لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ 188
    هذه قراءة حمزة وعاصم. وقرأها الكسائي ويعقوب وخلف (لاتحسِبَنَّ.... فلا تحسِبنهم..) بكسر السين وفتح الباء.
    قرأ نافع (لايحسِبَنَّ.... فلا تحسِبنهم..) بكسر السين والأولى بالياء.وقرأهما ابن كثير وأبو عمرو بالياء فيهما مع كسر السين (لايحسِبَنَّ.... فلا يحسِبنهم..)

    وقرأها ابن عامر وأبو جعفر (لايحسَبَنَّ.... فلا تحسَبنهم..) الياء في الأولة والتاء في الثانية وفتح السين فيهما.

  5. #105
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى
    فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ 195
    قرأ الثلاثة ( وقُتِلوا وقاتلوا) ، وقرأ المكي والشامي ( وقاتلوا وقُتِّلوا) بتشديد التاء مكسورة.
    وقرأ الباقون (وقاتلوا وقُتِلوا)

  6. #106
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى
    لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلاَدِ 196 مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ 197 لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللّهِ وَمَا عِندَ اللّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ 198 آل عمران

    قرأ رويس (لا يغرَّنْك) بنون ساكنة ،وقرأها الباقون مشددة (لاَ يَغُرَّنَّكَ).
    وقرأ أبو جعفر ( لكنَّ) بتشديد النون مفتوحة ، وقرأها الباقون ساكنة (لكنْ) وتحرك بالكسر وصلاً لالتقاء ساكنين (لكنِ).

  7. #107
  8. #108
  9. #109
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قزل الله تعالى
    وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ 3 النساء
    قراءة الجمهور بنصب ( فواحدةً) وقرأها أبو جعفر بالرفع ( فواحدةٌ).
    النصب على أنها مفعول به لفعل محذوف تقديره فانكحوا واحدةً . والرفع على أنها خبر لمبتدأ مقدر أي فهي واحدةٌ.

  10. #110
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى
    وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا 5 النساء
    قرأ نافع وابن عامر ( قِيَماً) بكسر القاف وحذف الألف. وقرأها الباقون ( قِيَاماً) بألف بعد الياء.

صفحة 11 من 16 الأولىالأولى ... 2345678910111213141516 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قراءات شعرية ثم قراءات أدبية ونقدية في شعر الحداثة
    بواسطة د. محمد حسن السمان في المنتدى فَرْعُ دَولَةِ الكوَيتِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-02-2017, 01:39 AM
  2. تحليلٌ في قراءة متواترة
    بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-03-2016, 02:30 PM
  3. معَ ابْنِ تيْميةَ في سجن القلعة..
    بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 60
    آخر مشاركة: 12-12-2013, 02:23 PM
  4. تقرير حول أُمسية أشبال ملتقى رابطة الواحة الثقافية معَ التسجيل
    بواسطة نزار الكعبي النجفي في المنتدى أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 19-03-2006, 10:40 AM