أحدث المشاركات
صفحة 3 من 16 الأولىالأولى 12345678910111213 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 158

الموضوع: مع قراءات متواترة

  1. #21
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي مشرف مجمع علوم اللغة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,762
    المواضيع : 141
    الردود : 2762
    المعدل اليومي : 1.38

    افتراضي

    يضم خلف كل هاء وقعت قبل ميم الجمع التي بعدها ساكن وقبل هذه الهاء كسر أو ياء
    ساكنة وصلا نحو : "يريهُمُ اللهُ " "بهُمُ الأسبابُ"


    يضم خلف الهاء في : "سخّرها عليهُم" وصلا ووقفا

  2. #22
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    يضم خلف كل هاء وقعت قبل ميم الجمع التي بعدها ساكن وقبل هذه الهاء كسر أو ياء
    ساكنة وصلا نحو : "يريهُمُ اللهُ " "بهُمُ الأسبابُ"
    يضم خلف الهاء في : "سخّرها عليهُم" وصلا ووقفا
    أشكرك أستاذنا الفاضل عبدالستارالنعيمي على مشاركتك في هذا الموضوع المختصر عن أشهر القراءات المتواترة في سورة البقرة، وآثرت عرض القراءات التي فيها تغيير حركات الإعراب والمعاني.
    وأما طريقة نطق القراء الخاصة بحرف هاء الضمير وميم الجمع فهذا له بحث خاص في الجزء الأول من كتابي النطق بالقرآن العظيم تحقيقاً لكتاب النشر في القراءات العشر ويمكن الحصول عليه بأجزائه الثلاثة من مكتبة حرم المسجد النبوي الشريف. وما أشرت إليه هنا هو مذهب يعقوب في ضم هاء ضمير التثنية والجمع في سائر أحوال باستثناء أربعة مواضع في القرآن الكريم له فيها الوجهان. وأما حركة الميم فتابعة لحركة الهاء إذا وليها ساكن. وأما حمزة فيضم هاء عليهُم ، إليهُم، لديهُم أينما وردت وأما خلف فهو كسائر الجمهور إلا في بعض الحالات حسب النشر، وأسأل الله تعالى أن ييسر لي كتابة مذاهب القراء في نطق الحروف في صفحة مستقلة.
    لقد شرفني حضورك ومشاركتك الكريمة التي جعلتني أشعر بأن هناك من يهتم ويتابع.
    جزاك الله خيراًنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    النطق بالقرآن العظيم 1 (455 صفحة)
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    النطق بالقرآن العظيم 2 (470 صفحة)
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    النطق بالقرآن العظيم 3 (300 صفحة)
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    رابط سيرتي الذاتية مع تعريف بالكتب
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=80227
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #23
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى
    يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ - البقرة 219
    قرأ حمزة والكسائي (إثمٌ كثيرٌ) والباقون (إثمٌ كبيرٌ)
    وفرق المعنى بين الكثير والكبير واضح فالكثير عدداً لأن آثام الخمر والميسر تتوالد وتكثر ولذلك تصبح كبيرة وعظيمة حجماً عند الله تعالى وسيجد من يرتكبها عظمتها وما آلت إليه يوم العرض.
    قرأ أبو عمرو البصري : (قل العفوُ) بالرفع خبراً للاسم الموصول في الاستفهام ذا أي الذي ينفقون العفوُ
    وقرأ الباقون : )قل العفوَ) بالنصب بدلاً من اسم الاستفهام ما أي : ينفقون العفوَ أي بمقام مفعول به لفعل ينفقون.
    وفرق المعنى أن الأول إخبار عن الجواب المطلوب في السؤال وفيه إبراز أهمية الإنفاق، وفي معنى النصب على المفعول به تشجيع تطبيقي على البذل عملاً
    وفي كلا المعنيين فائدة كبيرة بين الأهمية المعنوية للإنفاق والفعل التطبيقي له. نسأل الله السداد.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #24
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى:
    وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ -البقرة 222

    قرأ شعبة وحمزة والكسائي وخلف : (حتى يطَّهَّرْنَ) بتشديد الطاء والهاء مفتوحتين.
    وقرأ الباقون :(حَتَّىَ يَطْهُرْنَ ) بسكون الطاء وضم الهاء.
    وفي القراءة الأولى بالتشديد تحذير من المقاربة حتى الاغتسال بعد انقطاع الحيض وهو الذي عليه جمهور الفقهاء.
    وفي القراءة الثانية تدخل حالات الرخص الخاصة عند بعض الفقهاء، في جواز المقاربة بعد انقطاع الدم وظهور الطهر قبل الاغتسال وهي حالات خاصة.
    حكمة بالغة. فسبحان الله تعالى

  5. #25
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى
    الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ - البقرة 229

    قرأ حمزة وأبو جعفرويعقوب : (إلا أن يُخافا) بضم الياء، وقرأ الباقون بفتحها(يَخافا).
    ولعل في الضم تنبيه لهما من الوقوع في شرك الشيطان. والله أعلم

  6. #26
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قوله تعالى
    لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ 236 وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ- البقرة 237
    قرأ الثلاثة : (تُمآسُّوهنَّ ) بضم التاء وألف بعد الميم تقتضي المدَّ اللازم
    وقرأ الباقون : (تَمَسُّوهن)بفتح التاء وبدون ألف.
    ويقف عليها يعقوب بهاء السكت على أصوله.

  7. #27
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في الآية الكريمة من البقرة :

    لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ 236
    قرأ ابن ذكوان وحفص والثلاثة وأبو جعفر: (قدَرُهُ) بفتح الدال وقرأ الباقون ( قَدْرُهُ) بسكون الدال.

  8. #28
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى
    وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ - البقرة 240
    قرأ المدنيان والمكي وشعبة والكسائي وخلف ويعقوب : (وصيَّةٌ) بالرفع المنون ، على الابتداء، (أي وصيةٌ عليهم) ، وقرأ الباقون : (وصيَّةً) بالنصب المنون ، كمفعول مطلق أي يوصون وصيةً

  9. #29
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في الآية الكريمة
    مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ 245
    قرأ الثلاثة ونافع وأبوعمرو : (فيُضاعِفُه) بضم الفاء
    وقرأ المكي وأبو جعفر : ( فيُضعِّفُه) بتشديد العين ورفع الفاء بدون ألف.
    وقرأ الشامي ويعقوب :( فيُضعِّفَهُ) بدون ألف وتضعيف العين ونصب الفاء.
    وقراءة عاصم (فيُضاعِفَه) بألف وتخفيف العين ونصب الفاء.
    وقرأ أبو عمرو وحمزة برواية خلف وحفص وقنبل وهشام ورويس وخلف ( ويبسط) بالسين
    وقرأها ابن ذكوان وخلاد بالسين والصاد ، وقرأها الباقون بالصاد (ويبصط).
    وقرأ يعقوب (تَرجِعون) بفتح التاء وكسر الجيم. وقرأ الباقون (تُرجَعون) بضم التاء وفتح الجيم.

  10. #30
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في الآية الكريمة:
    فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ -البقرة 249
    قرأ المدنيان والبصري :(...فَإِنَّهُ مِنِّيَ إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غَرْفَةً بِيَدِهِ ...) بفتح ياء (منيَ)، وفتح غين (غَرفةً) واختلس رويس كسرة هاء (بيدهِ) في كل المواضع.
    والباقون كما ورد النص.

صفحة 3 من 16 الأولىالأولى 12345678910111213 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قراءات شعرية ثم قراءات أدبية ونقدية في شعر الحداثة
    بواسطة د. محمد حسن السمان في المنتدى فَرْعُ دَولَةِ الكوَيتِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-02-2017, 01:39 AM
  2. تحليلٌ في قراءة متواترة
    بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-03-2016, 02:30 PM
  3. معَ ابْنِ تيْميةَ في سجن القلعة..
    بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 60
    آخر مشاركة: 12-12-2013, 02:23 PM
  4. تقرير حول أُمسية أشبال ملتقى رابطة الواحة الثقافية معَ التسجيل
    بواسطة نزار الكعبي النجفي في المنتدى أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 19-03-2006, 10:40 AM