أحدث المشاركات
صفحة 6 من 16 الأولىالأولى 123456789101112131415 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 158

الموضوع: مع قراءات متواترة

  1. #51
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي مشرف مجمع علوم اللغة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,762
    المواضيع : 141
    الردود : 2762
    المعدل اليومي : 1.38

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    أستاذنا الفاضل عبد الستار النعيمي حفظه الله تعالى
    لم أجد إمالة لأحد في كلمة ابراهام، ولك الرجوع إلى تسجيل سورة البقرة برواية هشام وابن ذكوان المتواترة منشورة على النت.
    وإذا كان لديك مصدر موثوق يذكر إمالة إبراهام لأحد من القراء فأرجو بيانه للتحقق منه .
    شكراً للمتابعة وجزاك الله خيراً

    الأستاذ المفضال د.ضياءالدين الجمّاس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بوركت أخي الكريم وجزيت خيرا
    نعم؛ لا يوجد للقرّاء إمالة في"إبراهام"ذلك أنهم قرأواها إبراهيم متفقين بأنها أصلية؛فقلتُ هنا "ربما" ابراهام هي الأصلية كما جاءت في قراءة هشام وابن دكوان؛وقد نشرت موضوع الإمالة على الرابط:

    http://www.alfaseeh.com/vb/showthrea...083#post659083

    مع اتقدير

  2. #52
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    الأستاذ المفضال د.ضياءالدين الجمّاس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بوركت أخي الكريم وجزيت خيرا
    نعم؛ لا يوجد للقرّاء إمالة في"إبراهام"ذلك أنهم قرأواها إبراهيم متفقين بأنها أصلية؛فقلتُ هنا "ربما" ابراهام هي الأصلية كما جاءت في قراءة هشام وابن دكوان؛وقد نشرت موضوع الإمالة على الرابط:
    http://www.alfaseeh.com/vb/showthrea...083#post659083
    مع اتقدير
    أخي الكريم عبدالستارالنعيمي حفظه الله تعالى
    الإمالة حرف من حروف القرآن الكريم الثابتة بالروايات المتواترة. وقد وردت في رواية حفص في (بِسْمِ اللّهِ مَجْرِاهَا وَمُرْسَاهَا - هود) حيث أمال مجرِاها ولم يمل مرساها لأن روايته لم ترد فيها إلا هذه الإمالة الوحيدة. وللإمالة في القرآن الكريم أكثر من ثمانية أسباب وليس فقط الأصل اليائي للألف فقد تكون الإمالة للتشابه فتمال كلمة (الحسنى) رغم أن ألفها ألف تأنيث لكنها تشبه (الهدى)، وقد تكون الإمالة للإمالة المجاورة مثل (تراءى) فإمالة الألف الأولى لإمالة الألف الأخيرة.
    وقد أمال الكسائي هاء التأنيث في الوقف مثل خليفة - رأفة - وليجة - بهجة...
    ثم إن الإمالة طريقةٌ لنطق الألف عند أهل نجد ودرجتها بين توسط الفتح وبطحه ( التقليل عند ورش) وحتى البطح أو الإضجاع (كإمالة حمزة..) وفي كل أحوال الإمالة لا يجوز قلب الألف إلى ياء ولا كتابتها على شكل ياء منقوطة لمنع اللبس .
    ويبدو أن (إبراهام و إبراهيم) اسمان أصليان لسبدنا إبراهيم وهكذا ورد الوحي بهما، وليس بغريب أن يكون للنبي عند الله تعالى أكثر من اسم واحد فنبينا عليه الصلاة والسلام له أكثر من اسم في القرآن الكريم ( محمد، أحمد) وسمى القرآن سيدنا يونس (ذا النون)...
    فياء ابراهيم أصلية وألف ابراهام أصلية ( ربما كان ابراهام هو اسمه بين قومه والله أعلم)
    البحث طويل ( فصل كامل في كتابي - النطق بالقرآن العظيم- أكثر من 27 صفحة بالخط الصغير عن موضوع الإمالة)
    اسأل الله تعالى أن يتيح لي الوقت للكتابة فيه بشكل مستقل في صفحة مستقلة/ كبحث من علوم نطق القرآن الكريم.
    أشكرك أخي الكريم على المشاركة الفعالة ، وأدعو لك بالتوفيق والسداد من الله تعالى.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    جزاك الله خيراً
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #53
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي من قراءات آل عمران المتواترة

    من قراءات آل عمران المتواترة

    في قول الله تعالى
    الم 1 اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ - آل عمران 2

    ألفْ لامـّيـــمْ * الله لآإله إلا هو...يمدّ جميع القراء ألف (لآم) ست حركات لزوماً لأنه مد متصل للسكون، ويدغمون الميمين المتتاليتين وفي ياء ميم القصر والتوسط والإشباع جوازاً، وعند المواصلة مع الآية التالية تلقى فتحة همزة الوصل على الميم فتؤول القراءة : ألفْ لآمِّـيــــمَ الله لآ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ *
    وقرأها أبو جعفر بالسكت بين الحروف فلا يدغم الميمين : ألفْ - لامْ - ميمْ * ألله ( ينطق همزة الوصل بهمزة قطع في لفظ ألله).

  4. #54
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى
    قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ - آل عمران 12

    قرأ الثلاثة :(سيُغْلَبون ويُحْشَرون) بالياء ، وقرأها الباقون بالتاء(سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ )

  5. #55
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى
    (قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاء إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لَّأُوْلِي الأَبْصَارِ- آل عمران 13 )
    قرأ المدنيان ويعقوب : ( تَرَوْنهم) بالتاء ، وقرأ الباقون ( يَرَوْنَهُم ) بالياء
    ويضم يعقوب هاء (مثليهُم) في الحالين.

    في قول الله تعالى
    قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ - آل عمران 15 )
    قرأ شعبة (ورُضوانٌ) بضم الراء والباقون بكسرها (وَرِضْوَانٌ )

  6. #56
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    قول الله تعالى
    (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ - 19 *فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ آل عمران 20 )

    قرأ الكسائي ( أنَّ الدين) بفتح الهمزة ، وقرأ الباقون بكسرها ( إنَّ الدين).
    قرأ المدنيان والشامي وحفص (وجهيَ) بفتح الياء،وقرأ الباقون بإسكانها.
    وقرأ يعقوب بإثبات ياء (ومن اتبعني) وقفاً ووصلاً. وقرأ المدنيان والبصري بإثباتها وصلاً وحذفها وقفاً. وقرأ الباقون بحذفها وصلاً ووقفاً.

  7. #57
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في الآية الكريمة
    إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الِّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ - آل عمران 21
    قرأ حمزة (ويقاتلون الِّذِينَ ) بألف بعد القاف ، وقرأ الباقون بدون الألف ( ويقتلون الِّذِينَ )

  8. #58
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في الآيات الكريمة من آل عمران
    أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوْتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُمْ وَهُم مُّعْرِضُونَ 23
    تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ 27


    قرأ أبو جعفر ( ليُحْكَمَ) بضم الياءوفتح الكاف - مبني للمجهول- والباقون بفتح الياء وضم الكاف (لِيَحْكُمَ ).
    قرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وشعبة ( الميْت) بسكون الياء المخففة في الموضعين، وقرأ الباقون ( الميِّت) بياء مشددة مكسورة في الموضعين.

  9. #59
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في الأية الكريمة
    لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ -آل عمران 28
    قرأ يعقوب (تَقِيَّةً) بفتح التاء وكسر القاف وتشديد الياء مفتوحة، وقرآ الباقون ( تُقاةً) بضم التاء وألف بعد القاف.


    في الآية (....وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ 30 )
    قرأ الثلاثة والبصريان ( رؤُفٌ) بدون واو بعد الهمزة, وقرأ الباقون (رؤوف) بواو بعد الهمزة . فيكون لورش فيها ثلاثة البدل ولحمزة تسهيل الهمزة وقفاً.

  10. #60
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    في قول الله تعالى
    إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ 35 فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ 36
    راء عمران مفخمة عند جميع القراء - أعجمية- ويميل ألفها ابن ذكوان. ويقف على كامة (امرأت) بالهاء المكي والبصريان والكسائي بينما يقف عليها الباقون بالتاء وفق الرسم القرآني. وقرأ المدنيان والبصري ( منيَ إنك) بفتح الياء وقرأ الباقون بإسكانها وهم على مذاهبهم في مد المنفصل.
    قرأ الشامي وشعبة ويعقوب ( وضَعْتُ) بسكون العين وضم التاء ، وقرأ الباقون ( وضعَتْ) بفتح العين وسكون التاء.

صفحة 6 من 16 الأولىالأولى 123456789101112131415 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قراءات شعرية ثم قراءات أدبية ونقدية في شعر الحداثة
    بواسطة د. محمد حسن السمان في المنتدى فَرْعُ دَولَةِ الكوَيتِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-02-2017, 01:39 AM
  2. تحليلٌ في قراءة متواترة
    بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-03-2016, 02:30 PM
  3. معَ ابْنِ تيْميةَ في سجن القلعة..
    بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 60
    آخر مشاركة: 12-12-2013, 02:23 PM
  4. تقرير حول أُمسية أشبال ملتقى رابطة الواحة الثقافية معَ التسجيل
    بواسطة نزار الكعبي النجفي في المنتدى أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 19-03-2006, 10:40 AM