السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم أسرة المنتدى هذه مشاركة متواضعة مني بنظم في الجملة التي لها محل من الإعراب
والتي لا محل لها
يا دارسَ الجُمَلِ التَّي تعنينَا
لِمَحَلِّهَا حُكْمٌ فخُذ تبْيِينَا
خَبَرِيَّةً 2 تَأْتِي وَحَالاً 3 تَارَةً
وَمَحَلُّ مَفْعُولٍ بِهِ 4 تَأْتِينَا
وَجَوَابَ شَرْطٍ جَازِمٍ بِالْفَاءِ ضِفْ
مَعَهَا إِذَا 5 وكَذا الْإِضَافَةُ 6 حِينَا
أنْ تَتْبَعَ الْمُفْرَدْ7 وَتَتْبَعَ جُمْلَةً 8
حازَتْ مَحَلّاًّ لِلْعَيَانِ مُبِينَا
وَالْبَاقِيَاتُ فَلاَ مَحَلَّ لَهُنَّ 9 قَطْ
سَبْعٌ أخي كُنْ كَيِّساً وَفَطِينَا
ذاتُ ابْتِدَاءٍ10فَسَّرَتْ11ردَّ الْقَسَمْ12
مَوْصُولَةٌ 13 والْاعْتِراَضُ 14 يَقِينَا
شَرْطِيَّةٌ مِنْ غَيْرِ جَزْمٍ مُطْلْقا 15
تَبَعٌ لِمَا فقَدتْ مَحَلاًّ 16 فِينَا
يَا رَبِّ صَلِّ علَى النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ
مَا لاَحَ نَجْمٌ يَسْتَنِيرُ سِنِينَا
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ 1الجملة إما أن يكون لها محل من الإعراب أولا محل لها ,وابتدئ بذكر الجمل التي لها محل من الإعراب وهي التي تحل محل المفرد نحو (محمد حضر) محمد مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة علي آخره ,حضر فعل ماضٍ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والفاعل ضمير مستتر تقديره (( هو )) والجملة الفعلية من الفعل والفاعل خبر . فهنا الجملة الفعلية حلت محل الخبر والخبر الأصل فيه أن يكون مفرداً . 2- إذا كانت خبرية : نحو: ( زيدٌ قائمٌ أبوه ) . 3- إِذًا كانَتْ حالاً :نحو :( سمعت الخطيب يتحدث) . 4- إِذَا كانَتْ مَفْعُولاً نحو : ( ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون ) . 5- إِذَا كانَتْ جوابا لشرط جازم, مقترنة بالفاء أو إِذَا. مثال المقرونة بالفاء ( من يضلل الله فلا هادي له ونذرهم ) ولهذا قرئ بجزم يذر عطفا على المحل ومثال المقرونة بإذا (وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون) . 6- إِذَا كانَتْ مُضافاً إِليْها : نحو : (والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ) . 7- إِذَا كانَتْ تابِعةً لِمُفْرَدٍ: نحو ( لَنَا دَارٌ حَدِيقَتُها فَسِيحَةٌ ). 8- إِذَا كانَتْ تابِعةً لِجُمْلَةٍ لها محل من الإِعْراب : نحو : (الطِّفْلُ يَلْهُو وَيَلْعَبُ) . 9- غير هذه الجمل لا محل لها من الإعراب وهذه الجمل هي : 10- الابْتِدَائيَّةُ:وتكون في بداية الكلام , نحو: (الشمسُ أكبرُ مِنَ الأرضِ ) وتأت مستأنفة نحو : (مات فلان رحمه الله) وقد تكون تعليلية نحو ( وصلّ عليهم إن صلاتك سكن لهم ) فسكن لهم عللت ما قبلها . 11 - الْمُفَسِّرَةُ أو التفسيرية.: نحو ( إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ) 12- جُمْلَةُ جَوَابِ الْقَسَمِ. نحو : ( لينبذن في الحطمة ) . 13- صِلَةُ الاسْمِ الْمَوْصُول : نحو ( جَاءَ الَّذِي يَسْتَحِقُّ التَّكْرِيم ). . 14 - الاعتِرَاضِيَّةُ: نحو : (الْقَناعةُ -وفَّقَكَ اللهُ- غِنًى ) والاعتراضية تنطق مهموزة للضرورة الشعرية . 15 - جُمْلَةُ جَوَابِ الشرط غير الجازم مُطْلَقاً، أَوْ جَوَابِ الشَّرْطِ الْجَازِم وَهِيَ غَيْرُ مُقْتَرِنَةٍ بِالْفَاءِ أَوْ إِذَا. نحو : (إِذَا تَمَّ عَقْلُ الْمَرءِ تَمَّتْ أُمُورُهُ ) . 16- إِذَا كانَتْ تابِعةً لِجُمْلَةٍ لا محل لها من الإِعْراب. نحو (اشْتَرَيْتُ كِتَاباً وَقَرَأْتُهُ) . ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ المصــــــــــــــدر : مغني اللبيب عن كتب الأعاريب: لابن هشام 410 النحو الواضح :لعلى الجارم ومصطفى أمين 2/4