أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 24

الموضوع: أحتاج أساتذتي هنا (للضرورة)

  1. #1
    الصورة الرمزية نهى فريد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 48
    المشاركات : 1,265
    المواضيع : 61
    الردود : 1265
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي أحتاج أساتذتي هنا (للضرورة)

    السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته

    أساتذتي

    تعلمون أني نرتقي ببعضنا إن هدفنا الإرتقاء فعلا فنحن لم تخلق علماء ولا جدال في هذا .

    بين يديكم سأضع قصيدة كتبها أحد الزملاء ودار بيني وبينه نقاش قادنا لآخر وآخر .

    أشار كل منا لأخطاء الآخر .
    من جانبي اعترفت بها ولكنه لا يزال يصر على بعض أخطائه ويبرر لها بما لا يقره الأدب فقررت أن أستشيركم فيما أرغب الخروج منه بفائدة.


    للأخ قصيدة يقول فيها:

    هـو رب القريـض عنـا غـابـا ** ليت شعري سهم الردى ما أصابـا

    كل يوم من قبـة الشعـر يهـوي ** شاعر كـان فـي الظـلام شهابـا

    أسكر الكون من كؤوس القوافـي ** أطيـب الخمـر لــذة وشـرابـا

    لم يقصر في جهده،في سبيـل الــشعر لم يسأل حين ضحى ثوابـا

    ***

    أيهـا الشاعـر الفقيـد وداعــا *** جئـت طيفـا ألـم ثمـة غـابـا

    كـل قلـب بـاك،فـذاك رحـيـل ** وأخـو المـوت لا يـروم إيـابـا

    هـو ذا الشعرحيـن قيـل أبــوه ** قد قضـى فـاض دمعـه تسكابـا

    مـن ينابيعـه القصيـدة تجـري ** مثـل نهـر سلاسـة وانسيـابـا

    يسكب الشعـر مـن دنانـه حلـوا ** والقوافـي تنسـاب منـه عذابـا

    ما رسوا الشعر نزوة غيـر أنـي ** منـك ألفيـه حنـكـة وعـذابـا

    نهضـوا يكتبـون نثـرا هجينـا ** ودعـوه شعـرا ولجـوا كـذابـا

    حسبـوه سهـلا ،فكـل غــراب ** بـات يصمـي آذانـنـا تنعـابـا

    أنشأوا نصا أعرجا،ليـس يمشـي ** مستقيما،لغـو ينافـي الصـوابـا

    ويح قومي صار القريـض غريبـا ** فيهمـو شاكيـا يمـوت اكتئـابـا

    وهم الفرسان الأشاوس فـي ميـدا ** نـه حقا،يحسـنـون الضـرابـا

    كل حين تدنيه مـن حتفـه هـفـ ** ـوة شعرور ـليت شعري- اقترابا

    تحسب المـاء فـي فلاتـه لكـن ** إن تـرده لـم تلـق إلا السرابـا

    شوهوا الشعـر ويحهـم فظللنـا ** نقـرأ الشعـر يشتكـي الأعطابـا

    شوهوا الشعـر ويحهـم فظللنـا ** لا نـراه مغانـيـا بــل يبـابـا

    سوف لن ننسى شاعرا طالمـا أتــ ** رع صحن الأسماع شهـدا مذابـا

    القصيـد الجميـل طـوع يـديـه ** ذو بهـاء ،إذا دعــاه استجـابـا

    سكن الحسن فيه ليـس بـه نـبــ** وة لفظ ، فـي الأذن لـذ وطابـا

    كـان للشعـر قلعـة ذادعنـه الــ** بـوم قـد رامـه وذاد الغرابـا

    متنبـي زمانـه إن يقـل شــعـ** ـرا ،وقس إن قام يلقـي خطابـا

    فعلى القلـب ينـزل الشعـر منـه** مثـل ثلـج يـهـدئ الأعصـابـا

    عـاش فـي أمـة لآمالـهـا غــنـ** ـى وآلامهـا فغنـى احتسابـا

    أمة حط الكرب في ساحهـا ،كـر** ب لعمـري يـفـرخ الأوصـابـا

    هي ذي القدس سائلوها بهـا مـن ** قد تغنـى والخطـب سـاد ورابـا

    وفلسطيـن فـي فـؤاده عاشـت ** وطنـا حـبـه ارتــداه ثيـابـا

    موطن العرب منـذ كانـت ولكـن ** أخـذت منهـم عنـوة واغتصابـا

    ***

    في بلادي كم شاعرا عاش ضنكـا ** بالـه يشقـى حيـرة واضطرابـا

    شظـف العيـش حقـه ،ولئـيـم ** كـل يـوم للمـال يفتـح بـابـا

    هو نـور الطريـق سمتـا ونبـلا ** وسمـوا، يهـدي الـورى آدابـا

    لم يزل في قلب الكفـاح ولـم يـو** ثـر لجبـن كآخريـن انسحـابـا

    دائبـا فـي مسـيـره لا يبـالـي ** أجـبـالا أمـامـه أم هـضـابـا

    مثـل داع يبغـي سعـادة قــوم ** فيعانـي الجـحـود والإرتيـابـا

    يحتسي كأس الغبن من قومه والـ** ـعمر يقضيـه حسـرة واغترابـا

    أهـمـلـوه،أزروا بـه،نــاوأوه ** لا حقـوه دسيـسـة واغتيـابـا

    ***
    أيهـا الراحـل العزيـز وداعــا ** إن فـي القلـب بالفـراق التهابـا

    أنت باق رغـم الرحيـل ويكفـيـ** ـك افتخارا للشعر نلـت انتسابـا

    ليس يفنى ذكر العظيم متـى قـيـ** ـل توفى،متـى يـوارى الترابـا/




    ما أريده هنا الإشارة لما يستوقفكم من أخطاء عروضية ونحوية .



    هذا نص لي كتبته اعتذارا له من بحر السريع أريد الإشارة للأخطاء النحوية والعروضية (والمعاني الخاطئة) فيه :


    هَاكَ اعْتِذَارٌ مِنْ نُهَـى بَـاد ِ
    يُهْدِيـكَ ودَّاً سَــفَّ أوْرَادِي

    مَعْـرُوفُُ ألْحَانُـكَ مَــوَّالُ
    يَرْتَجُّ فِـي قِيثَـارَةِ الشَّـادِي

    مُذْ شَنَّفَتْ لِي مُرْهَفَـاً مَاسَـتْ
    فِي أضْلُعِي تَجْتَـاحُ أبْعَـادِي

    وَاطَّوَّفَتْ فِي فُلْكِهَـا رُوحِـي
    فَالسِّحْرُ فِيهَـا رَائِـحٌ غَـاد ِ

    نَشْوَانَـةٌ بَـاتَـتْ تُنَاغِيـنِـي
    مِنْ (عِزَّةِ النَّفْسِ) رُؤَى الْحَادِي

    لازَالَ فِـي الآفَـاقِ يُزْجِينِـي
    فِكْرَاً وَيُثْرِي (مِرْبَـدَ) النَّـادِي




    تحياتي للجميع وفي انتظار توجياهتكم
    لا شيء هناك

  2. #2
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 5,436
    المواضيع : 115
    الردود : 5436
    المعدل اليومي : 0.86

    افتراضي

    و كأني بأبيات أخيك يا نهى قيلت في أمير القوافي ، أطال الله بقاءه .

    فانتظريه ، فحتما سيركما الدرب .

    تحية طيبة لكما .

  3. #3
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 40
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أهلًا بك أختي نهى وأهلا بزميلك شاعرًا مبدعًا في هذه القصيدة
    عُرضت القصيدة للإشارة إلى ما عليها, ولكن للإشادة بما لها سأوجز مشيرًا وهي ذات محاسن كثيرة .
    لو نظرنا إلى مضمون القصيدة نجده رثاءً ومديحا لرب القريض الذي تأثر به الشاعر ثم نجد في ثنايا القصيدة هجاء وتبرم من وضع الشعر وحال الشعراء الدخلاء وهذا لصالح المدح ..
    تناول الشاعر في مديحه مقام الفقيد ثم قضية الشعر وما آل إليه بعده مستعينًا بالتشبيهات الحسية والاستعارات الجلية حيث أنه الشهاب وشعره الماء العذب والخمر المسكر والشهد المصفى ذو الرونق والبهاء كما أنه الثلج يسكن حرقة الآلام ابترادًا ويخفف وطأة الأورام ..
    ثمَّ يشير إلى احتساب الشاعر فيما يعمل ويقول لأجر الكريم لا يقصد ثواب البشر ولا ينتظر منهم إكرامًا .
    هذه لفتة حول ماللشاعر في قصيدته , أما ما يؤخذ عليه فيسير , أبدأ بالعروض :

    هـو رب القريـض عنـا غـابـا
    في هذا الصدر تشعيث وهو يدخل على الضرب علةً تجري مجرى الزحاف لا يلتزم بها الشاعر , لكنها هنا جاءت في العروضة مما لا يصح وإن كان البيت مصرعًا
    هو ربْ بلْ قري ضعنْ( نَا غَا با)
    فعلاتن متفْعلنْ ( فالاتن أو مفْعولنْ ) ..

    أما بقية الأبيات فهي خاليةٌ من الأخطاء عروضيا وإن كانت السلاسة تتفاوت حسب الزحاف من عدمه في تفاعيله .
    لغويًا ونحويًا :
    أيهـا الشاعـر الفقيـد وداعــا *** جئـت طيفـا ألـم ثمـة غـابـا
    ثمة : اسم إشار للمكان البعيد بمعنى هناك , والجملة ينقصها الربط بين الفعل ألم والفعل غاب وإلا فالخلل واضح , يمكن القول " جيت طيفًا بنا ألمَّ فغابا .. أو : جئت كالطيف حين أثَّر غابا .. وغير ذلك .
    سوف لن ننسى شاعرا طالمـا أتــ ** رع صحن الأسماع شهـدا مذابـا
    من الأخطاء المعاصرة الجمع بين سوف ولن وهما حرفان متضادان من حروف الاستقبال يفيدان وقوع الفعل من عدم وقوعه مستقبلا , نقول : سوف ننسى , ولنفي النسيان نقول : لن ننسى .

    في بلادي كم شاعرا عاش ضنكـا
    شاعرٍ مجرور بمن المحذوفة أو بالإضافة , وكم هنا خبرية .

    متفرقات :
    كـل قلـب بـاك،فـذاك رحـيـل ** وأخـو المـوت لا يـروم إيـابـا
    ربما يقصد بأخي الموت من فقده الشاعر , ولا يصح تعميم عدم الرغبة في الرجوع على كل من مات , إن صح ماذهبت إليه فالأجدر كي لا يلتبس المعنى أن يُربط هذا البيت بالذي قبله وهو :
    أيهـا الشاعـر الفقيـد وداعــا *** جئـت طيفـا ألـم ثمـة غـابـا
    فيقول مثلاً :
    كل قلبٍ باكٍ رحيلَكَ لما=سرت للموت لا تروم إيابا
    ****
    يسكب الشعـر مـن دنانـه حلـوا ** والقوافـي تنسـاب منـه عذابـا
    ما رسوا الشعر نزوة غيـر أنـي ** منـك ألفيـه حنـكـة وعـذابـا
    هنا تكررت ذات المفردة في بيتين متتاليين في القافية وهي " عذابا " وهذا يعد من عيوب القافية , أيضًا الضمير في " منك" أولى أن يكون للغائب أي " منه " .
    أنشأوا نصا أعرجا،ليـس يمشـي ** مستقيما،لغـو ينافـي الصـوابـا
    في هذا البيت كثُر الحشوُ , فالأعرج معروفٌ أنه لا يمشي مستقيمًا , واللغو أيضاً هو الغلط الباطل الذي ينافي الصواب .
    وهم الفرسان الأشاوس فـي ميـدا ** نـه حقا،يحسـنـون الضـرابـا
    إلى من يعود الضمير " هم " , فقد أشكل علي البيت , وأظنه يعود إلى قومي في قوله " ويح قومي " لذا استغربت مجيئه وهو بيت مدحٍ بين أبيات ذم .
    ليس يفنى ذكر العظيم متـى قـيـ** ـل توفى،متـى يـوارى الترابـا
    لعلي قرأت " متى يوارى التراب " كاستفهام إنكاري بمعنى متى يوارى التراب ذكر العظيم .

    هذا والله أعلم .

    أما قصيدتك يا نهى ففيها خرجت عن المألوف في عروض هذا البحر , فعروضتا بحر السريع " فاعلن وفَعِلن " لم ترد فعْلن " إلا ما أجهل , فأحيل هذا الأمر إلى أشتاذي خشان , ولك أن تقرئي بيتيك الأولين بعد تعديل العروض :
    هَاكَ اعْتِذَارٌ مِنْ نُهَـى بَـادِياً
    يُهْدِيـكَ ودَّاً سَــفَّ أوْرَادِي
    مَعْـرُوفُُ ألْحَانُـكَ مَــوَّالُهَا
    يَرْتَجُّ فِـي قِيثَـارَةِ الشَّـادِي

    لم أستسغ الوزن حقيقةً , ربما يعود لنفرة الأذن من اشتراك العروض والضرب دون البيت الأول في مثل هذا الأمر أي " في سببين خفيفين " وهذا في معظم البحور منها الطويل " مفا(عيلن) " لا تكون عروضًا أبدا , ومنها البسيط " فعْلن" والكامل " متْفا " ثمَّ لا أجد في أعاريض الشعر سببين خفيفين إلا في الهزج والخبيب , وفي هذا بحث طويل فلست ذا علمٍ يعينني أن أبت فيه إنما مستسقٍ يهم الشعر العربي ..
    هذا ما يخص العروض , أمّا اللغة والنحو :
    هَاكَ اعْتِذَارٌ مِنْ نُهَـى بَـاد ِ
    يُهْدِيـكَ ودَّاً سَــفَّ أوْرَادِي
    هاك/ اسم فعل بمعنى خذ
    اعتذارٌ = اعتذارًا مفعول به وفاعل هاك ضمير مستتر تقديره أنت , والأفضل في نظري أن تكون " اعتذارًا " مفعولا مطلقا ويكن المفعول به محذوف إما أبياتي أو قصيدي الخ , فتصبح الجملة " هاك أبياتي اعتذارًا " , وعلى هذا تتبع الصفة الموصوف فنقول " باديا " .
    ثمَّ أورادي ليست جمع الورد " الزهر " إنما جمع نوع من الخيل وجمع وَرْدٍ النصيب من الماء .


    مَعْـرُوفُُ ألْحَانُـكَ مَــوَّالُ
    يَرْتَجُّ فِـي قِيثَـارَةِ الشَّـادِي
    ألحانك , أ حركتها صحيحة أم خطأ كتابي , ثمَّ معروف ماذا يقصد بها
    مُذْ شَنَّفَتْ لِي مُرْهَفَـاً مَاسَـتْ
    فِي أضْلُعِي تَجْتَـاحُ أبْعَـادِي
    الميسان لا يناسب الأصوات وإنما يناسب الأبدان والأجسام

    نَشْوَانَـةٌ بَـاتَـتْ تُنَاغِيـنِـي
    مِنْ (عِزَّةِ النَّفْسِ) رُؤَى الْحَادِي

    نشوانةً منصوبة على الحالية .

    والله أعلم .

    لمْ أرد الردَّ كي لا أثقل عليكم وعلى نفسي , لكن كلفنا بما نفيد به مما علمنا


    وللجميع التحية

  4. #4
    الصورة الرمزية د.جمال مرسي شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    الدولة : بلاد العرب أوطاني
    العمر : 63
    المشاركات : 6,074
    المواضيع : 364
    الردود : 6074
    المعدل اليومي : 0.98

    افتراضي

    أختي الكريمة نهى
    شكرا لك لنقلك هذه القصيدة الجميلة لهذا الشاعر الرائع الذي أعرفه و قرأت له في المربد
    و هو الشاعر الجميل الأستاذ مصطفى معروفي
    إلا أنه استرعى انتباهي بعض الأبيات التي أحسست أن موسيقاها كانت ثقيلة على أذني قليلا و هي التالية

    هـو رب القريـض عنـا غـابـا

    جئـت طيفـا ألـم ثمـة غـابـا

    مستقيما،لغـو ينافـي الصـوابـا

    كل حين تدنيه مـن حتفـه هـفـ ** ـوة شعرور ـليت شعري- اقترابا

    عـاش فـي أمـة لآمالـهـا غــنـ** ـى وآلامهـا فغنـى احتسابـا

    في بلادي كم شاعرا عاش ضنكـا ** بالـه يشقـى حيـرة واضطرابـا


    شكرا لك و ننتظر دخول أخوتنا الشعراء الكرام لهذه القصيددة و الرد عليها
    دمت بخير و سعادة و لك الود
    د. جمال
    البنفسج يرفض الذبول

  5. #5
    الصورة الرمزية نهى فريد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 48
    المشاركات : 1,265
    المواضيع : 61
    الردود : 1265
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    أهلا بك أستاذي بندر

    اليوم كنت أتصفح قسم الشعر الشعر الفصيح فوجدت لمروان قصيدة بمناسبة زواجك

    مباااارك يا عمي

    بالرفاه والبنين


    سأبدأ بنصي ثم أعرج على نص الزميل

    بخصوص نصي

    خطأ على بساطته أراه فادحا وقعت فيه بخصوص اعتذار .
    أجمل مافي الموضوع أنني ارتجلتها والله وبعد اكتشاف أخطائي انتبهت لعدم تحسس أذني من هكذا أخطاء وسأعمل جاهدة على تنقية لغتي من الشوائب .


    أورادي==> جمع ورد وهو الدعاء أو الذكر .

    معروفُ==> هو اسم الزميل

    نشوانهٌ ==> (أنا) باتت رؤى الحادي تناغيني


    بخصوص الوزن
    أعلم أن للسريع عروضتين فاعلن / فعِلن ولكن الزحاف الجاري مجرى العلة هنا حول فعِلن لفعْلن ونحن فعلا بحاجة لرأي الأستاذ خشان .

    الأخ حين أشار لأخطائي في نصي أشار لـ

    1) اعتذار ٌ
    2)خطأ الأعاريض في القصيدة
    3) سف==> من حيث المعنى في الشطر .


    الآن نعرج لقصيدة الزميل وكنت قد أشرت لأمور أشرت بنفسك لها أستاذي منها:

    1) عروض البيت الأول وعدم التزامها في باقي القصيدة .

    2) (ثمة) وكان رد الأخ علي:

    ثمة وهي ثم أضيفت إليها التاء ،والتاء هناتأتي مربوطة وأحيانا مبسوطة،ويمكنك الرجوع إلى القاموس.ولعلك تحفظين قول الشاعر :
    ولقد أمر على اللئيم يسبني***فمضيت ثمة –أو ثمت- قلت لا يعنيني.


    3) كم شاعراً وكنت قد رأيتها كم شاعرٌ .. وليست هذا ولا ذاك على ما يبدو من كلامك .

    وكان رده:

    لو أتينا بمبتدئ في النحو وسألناه: ما الذي جعل كلمة -شاعرا -منصوبة في : كم شاعرا ...الخ ،لأجاب نصبت على إسقاط الخافض،نوالتقدير هو :كم من شاعر....الخ....


    وهناك ما استوقفني ولم تشر له وإليك هو:

    1) يسكب الشعـر مـن دنانـه حلـوا
    تضطر لخطف الهاء في دنانه والواجب إشباعها لتحرك ما قبلها ولكن اشباعها سيخل بالتفعيلة .

    تكررت الملاحظة في غير شطر : تحسب الماء في فلاته لكن

    وفي : وفلسطين في فؤاده عاشت .

    وفي : إن تـرده لـم تلـق إلا السرابـا مع ملاحظة أن ترده يغلب إشباعها لكون الإشباع يكمل التفعيلة فاعلاتن


    2) وهم الفرسان الأشاوس في ميدا
    البيت مدور ينتهي شطره بـ ميـ ودا تتبع العجز والأخ يقول أن تدويره سليم .


    3) كـان للشعـر قلعـة ذادعنـه الــبـوم قـد رامـه وذاد الغرابـا

    اشرح لي البيت أستاذ بندر فلم أفهمه كما يجب وفهمه كما يجب يوقعه في أمور نحوية .


    أنتظر عودتك بما يرتقي بي وحتى ذلك الحين

    لك مني ألف ألف شكر وباقة ورد


    كن بخير

  6. #6
    الصورة الرمزية نهى فريد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 48
    المشاركات : 1,265
    المواضيع : 61
    الردود : 1265
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    دكتور جمال

    (كمشتك) نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    يعني قبضت عليك متلبسا بالقراءة

    أرجو أن لا تبخل علينا أستاذي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية نهى فريد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 48
    المشاركات : 1,265
    المواضيع : 61
    الردود : 1265
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    تصدق أستاذ مرسي

    لم أنتبه لتعقيبك إلا الآن

    لاحظ فرق الوقت

    نشرت تعقيبي الأخير وانتبهت لاسمك أسفل الصفحة فقط

    عموما أستاذي

    شكرا لمداخلتك

  8. #8
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 40
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    الله يبارك فيك أخيتي
    أورادي / وهي جمع وِرْد لها معاني كثيرة ليس الدعاء منها إنما منها مقدار معلوم من القرآن , وليس في البيت ما يشير إلى هذا ..
    نشوانة نصبتها كحال ل"روحي" في البيت الذي قبله .
    في فعِلن وفعْلن والمبادلة بينهما لا يكون إلا في الضرب , أما العروض فهي فَعِلن فقط .

    وفي قصيدة زميلك :
    ) عروض البيت الأول وعدم التزامها في باقي القصيدة .
    لايرد التشعيث ( فالاتن ) في العروض مطلقًا, إنما في الضرب وهو لا يُلتزم .
    ثمة / هو محق فيما قال وبسطها أولى كيلا يُخلط بينها وبين ( ثمة =هناك ) غير أنها لا ترد كثيرًا , وليتني أجد نصوصًا غير البيت التي ذُكرت فيه تؤيد استخدامها ..
    قضية الهاء وإشباعها تكلمنا فيه في موضوعٍ قرأتِهِ , وقاعدها خالفها كثير من شعراء العربية لكن بندرة في قصائدهم , فلا أحبذ الإشارة إليها .
    ) كـان للشعـر قلعـة ذادعنـه الــبـوم قـد رامـه وذاد الغرابـا
    هذا البيت تجاوزته بناء على اعتبار "ال" البوم " ليست للتعريف بل للجنس فتصبح الجملة " ذاد عنه بومًا قد رامه " والجملة الفعلية نعتا للبوم باعتبارالمعنى , أو حالا باعتبار اللفظ . وهناك شواهد على ذلك منها البيت الذي أورده الشاعر في إجابته عن ثمة :
    ولقد أمر على اللئيم يسبني***فمضيت ثمة –أو ثمت- قلت لا يعنيني
    على لئيمٍ يسبني .
    وقول الشاعر :
    وإني لتعروني لذكراك هَزَّةٌ=كما انتفضَ العصفورُ بلَّلهُ القطرُ
    أي عصفورٌ بلله القطر

    أما كم الخبرية فتمييزها مجرور إلا إذا فصل بينها وبين تمييزها وجب النصب , ويمكن الرفع إذا كان في حال فصل يكون فيها التمييز مقدرًا كقولنا " كم أصابني منك ضُرٌّ " وتقديرها " كم مرةٍ " .

    والله الموفق .

  9. #9

  10. #10
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,202
    المواضيع : 372
    الردود : 2202
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي



    تفتر النفس فيعرض المرؤ ( المرء ؟ ) عن المتابعة، وهذا ما اعتراني فأخر اطلاعي على هذه المشاركة القيمة، وأسعدني احتكام الشاعر والشاعرة كليهما فهما يحتكمان إلى أفق عال. كما أسعدني رد أخي بندر الصاعدي، وفي ظلاله أقول

    1- ثُمّةَ : بضم الثاء تأتي أداة عطف بمعنى ثُمّ
    لابن المعتز:
    فَمَسَحَت جُنوبُنا المَضاجِعا .... وَلَم أَكُن لِلنَومِ قَبلَ طائِعا
    ثُمَّةَ قُمنا وَالظَلامُ مُطرِقُ .... وَالطَيرُ في أَوكارِها لا تَنطِقُ

    ولابن عمار:
    وهبني وقد أعقبت أعمال مفسد .... أما تفسد الأعمال ثُمة تصلح

    ولحسن حسني الطوبراني:

    شاهت وجوه حلَت ثُمة انعقدت أخرى لَيبدو لنا معنى تجليها

    2- كم شاعر: جاء في ( قطر الندى وبل الصدى) عن كم :" وهي على ضربين استفهامية بمعنى أي عدد، ويستعملها من يسأل عن كمية الشيء ، وخبرية بمعنى كثير، ويستعملها من يريد اافتخار والتكثير، وتمييز الاستفهامية منصوب مفرد ..............وتمييز الخبيرة مخفوض دائما."

    3- بالنسبة للهاء وخطفها أو إشباع حركتها لعله يجوز فيها في الشعر ما لا يتبع في النثر.

    يرعى الله الجميع.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أسئلة أحتاج إلى إجابات لها من الأساتذة الأفاضل هنا..
    بواسطة ماجدة ماجد صبّاح في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 27-02-2012, 09:48 AM
  2. أزاحم أساتذتي في النبر الشعري
    بواسطة عادل نمير في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-03-2011, 03:28 AM
  3. استفسارات يا أساتذتي الأفاضل
    بواسطة أبو عادل في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 20-09-2006, 08:14 PM
  4. أحتاج ... أحتاج
    بواسطة إلهام محمد في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 24-02-2006, 10:02 PM