أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 24 من 24

الموضوع: أحتاج أساتذتي هنا (للضرورة)

  1. #21
    الصورة الرمزية نهى فريد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 51
    المشاركات : 1,265
    المواضيع : 61
    الردود : 1265
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    ولـِمَ أخبرك يا أستاذي أني نشرتها في مكان ما؟؟؟

    أنا أخبرتك أني سأعرضها على أساتذتي فهل تتخيل أني طالبة في مدرسة تتأستذ على يد رجال

    ثم لأصدقك القول
    أنا لم أخبرك بالموقع الذي نشرت فيه القصيدة خوفا من أن تأتي وتفرغ شحنة غضبك فيهم وهذا لا يرق لي إذ أني أكن لهم الإحترام والتقدير
    وفعلا حدث ما كنت أخشاه ولست الوحيدة التي استشعرت ذلك فحتى الأستاذ بندر لمس فيك غضبك .


    ثم أنك تتهمني بأني لم أصغ ِ لهم وأنا أفعل بل أني أثق فيهم وفي كفاءتهم وهم يعلمون ذلك من خلال أحاديث سابقة وأساسا لولا ثقتي فيهم ما طلبت مساعدتهم وعنوان صفحتي كفيل بتأكيد ذلك.


    أنت ترى أن
    النقاش كان يبقى محصورا بيننا فقط ،وأن نقله إلى منتدى آخر تطويل لا فائدة منه
    هذا رأيك أنت لأنك لا تتنازل عن رأيك سواء كان صوابا أم خطأ
    أما أنا فأعلم أني صغيرة ما كبرت وأحتاج لرأي من هم أكبر مني لأرتقي بهم
    وسأطول وأطول حتى أتيقن الفهم خاصة وأني أطولها مع من يحملون في أنفسهم تواضعا وأريحية.



    وأخيرا
    لا داعي للاعتذار فأنت لم تفعلي شيئا تستحقين أن تلامي عليه.
    ما دمت لم أفعل شيئا أستحق عليه اللوم فسأتجاهل أول كلماتك في هذا الموضوع :

    أنا عاتب على الأخت نهى فريد

    أرجو أن لا تقول لي أن اللوم يختلف عن العتاب

    تحياتي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    لا شيء هناك

  2. #22
    الصورة الرمزية مصطفى معروفي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    المشاركات : 207
    المواضيع : 54
    الردود : 207
    المعدل اليومي : 0.03
    مقالات المدونة
    43

    افتراضي

    [ثم لأصدقك القول
    أنا لم أخبرك بالموقع الذي نشرت فيه القصيدة خوفا من أن تأتي وتفرغ شحنة غضبك فيهم وهذا لا يرق لي إذ أني أكن لهم الإحترام والتقدير
    وفعلا حدث ما كنت أخشاه ولست الوحيدة التي استشعرت ذلك فحتى الأستاذ بندر لمس فيك غضبك .]
    مادمت تعرفين أنني سأفرغ غضبي على أناس لا أعرفهم فلماذا تعرضينهم لذلك ؟أنا لم أغضب على الأستاذ بندر ، فالأستاذ بندر أكرم من أغضب عليه،وإنما غضبت على أنني لم أخبر بأن قصيدتي نشرت في منتدى ما ولم أخبر بذلك.ولو كنت فعلا تريدين المعرفة كما تزعمين لتم ذلك عبر المراسلة وليس أمام الملأ .
    [هذا رأيك أنت لأنك لا تتنازل عن رأيك سواء كان صوابا أم خطأ ]
    سبحان الله العظيم سيدتي ، فما بالك إذا كان العكس هو الصحيح؟
    [أما أنا فأعلم أني صغيرة ما كبرت وأحتاج لرأي من هم أكبر مني لأرتقي بهم
    وسأطول وأطول حتى أتيقن الفهم خاصة وأني أطولها مع من يحملون في أنفسهم تواضعا وأريحية.]
    هذا جميل ، ولكنه لا يتم بهذه الطريقة التي تزري بإبداعات الآخرين ،فطولي كما شئت ،ومع المتواضعين ومع ذوي الأريحية كما قلت ، ولكن ليس على حساب عبد ضعيف لا يملك شيئا.
    [ثم أنك تتهمني بأني لم أصغ ِ لهم وأنا أفعل بل أني أثق فيهم وفي كفاءتهم وهم يعلمون ذلك من خلال أحاديث سابقة وأساسا لولا ثقتي فيهم ما طلبت مساعدتهم وعنوان صفحتي كفيل بتأكيد ذلك.]
    عنوان الصفحة لا يكفي ، ولو كنت تثقين فيهم كما قلت لما خصصت الأستاذ بندر بالشكر دون الأستاذ خشان في ردك السابق.
    [وأخيرا
    إقتباس:
    لا داعي للاعتذار فأنت لم تفعلي شيئا تستحقين أن تلامي عليه.
    ما دمت لم أفعل شيئا أستحق عليه اللوم فسأتجاهل أول كلماتك في هذا الموضوع :
    إقتباس:

    " أنا عاتب على الأخت نهى فريد "
    أرجو أن لا تقول لي أن اللوم يختلف عن العتاب ].
    سوف لا أقول لك ذلك ، ولكن دعيني أقول لنفسي أن هناك فرقا بين اللوم والعتاب.
    وأخيرا أريد منك أن توضحي لماذا قلت عني بأنني ما أزال أصر على أخطائي قبل أن تعرفي رأي الأساتذة هل أنا مخطئ فعلا ،كما جاء ذلك مقدمة القصيدة:
    [أشار كل منا لأخطاء الآخر .
    من جانبي اعترفت بها ولكنه لا يزال يصر على بعض أخطائه ويبرر لها بما لا يقره الأدب فقررت أن أستشيركم فيما أرغب الخروج منه بفائدة.]
    تحياتي

  3. #23
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    أنا عاتب على الأخت نهى فريد ،عاتب عليها لأنها أولا لم تلتزم الأمانة العلمية ،ولأنها ثانيا لم تخبرني بأن قصيدتي عرضتها على الأخوة الكرام في هذا المنتدى الجميل الذي يفيض علما وأدبا.
    فالأمانة العلمية تقتضي من الأخت أن تنشر رسالتي/التعقيب على ما لا حظته هي على قصيدتي ـ مرثية شاعر ـ وتنشر أيضا كل ما قلته عن قصيدتها التي تبدأ ب:هاك اعتذار....
    وأنا هنا أحيي أخانا الأستاذ خشان على رده المتزن والمتعقل ،وأشكر كل الإخوان الذي ن أبدوا ملاحظاتهم حول قصيدتي المتواضعة ،فأنا أعتز وأتشرف بها لأنني استفدت منها ولهم الفضل في ذلك.لكن ليسمح لي أخي بندر الصاعدي بهذا التعقيب على بعض ماورد في تعقيبه وليكن صدره رحبا معي.
    إن القصيدة المذكورة قلتها في رثاء الشاعر المغربي أحمد المجاطي ـ اسمه الحقيقي هو:أحمد المعداوي ـ رحمه الله ،صاحب ديوان "الفروسية "،والمرحوم يعتبر أب القصيدة المغربية المعاصرة عن جدارة واستحقاق وبكل المقاييس،وهو من جيل الستينيات من القرن الماضي.وقد نشرت القصيدة بجريدة:"بيان اليوم" المغربية

    \
    \
    \
    الاخ الحبيب الاستاذ مصطفى

    عتبك
    على اختنا
    مقبول
    ولكن بالله عليك هل تريد أن تحرمنا من استمتاعنا بما كتبت انت وما كتبت هي

    وانتما من الاقلام الرصينة الجادة الواعية
    التي نحتاجها على الدوام ليطيب المقام في واحتنا التي نقتل فيها تصحر الروح

    لاتعلم كم رقصت سرورا" بمساهمة اختنا وهي تنقل حروفكم النيرة

    اقسمت عليك ربي

    لاتحرمنا
    من محبتكم
    انت وكل الاخوة والاخوات الفضلاء الحكماء الانقياء

    والشكر لكما موصول
    الإنسان : موقف

  4. #24
    الصورة الرمزية عادل نمير قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Dec 2008
    الدولة : مصر
    العمر : 40
    المشاركات : 25
    المواضيع : 4
    الردود : 25
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    السلام عليكم جميعا
    أبى علي العروض أن أراه ولا أدليَ بدلوي فيه وإن كنت أقل من أن أعلق على أساتذتي
    وبالنسبة للنحو لست على علم كاف به فأعافر
    أقول وبالله التوفيق:
    يكون التشعيث في ضرب
    وفقط في ضرب
    ضرب الخفيف والمجتث ذي الوزن فاعلاتن، وأجازه العبد الفقير في ضرب الخفيف فاعلان وفي ضربي المجتث فاعلان و فاعلن قياسا، هذا إن افترضنا بأنها موجودة كضروب مستحدثة
    ok
    الضرب فقط هو الذي يجوز فيه ذلك
    لكن
    العروض التي تأتي فيها نفس قافية القصيدة وتكون من وزن ضرب القصيدة (بتصريع أو تقفية على اختلاف بين التعريفين) ولا سيما لا سيما إن كان ذلك في أول بيت
    ، هذه العروض التي فيها القافية ومن نفس وزن الضرب تعامل معاملة الضرب بل هي تصير في رأيي ضربا
    ضربا بكل ما تحمله الكلمة من معان، جاز فيها ما لا يجوز فيه( نقول: ري من علل قا عبي نل با نول علمي أحل لسف كدمي فل أش هرل حرمي) بضرورة وصل آخر حرف متحرك في القافية بمد وهي أهم ضرورة من ضرائر الشعر.
    إذن جاءت فيها القافية (في عروض البيت)
    إذن هي ضرب
    ضرب
    ضرب
    هذا معناه أن فاعلاتن في الشطر الأول من البيت الأول يجوز فيها التشعيث ولا تلزم لأنها
    ضرب
    وليست عروضا
    وهناك من هم أشعر منا وجاءوا بهذا
    شوقي يقول خدعوها بقولهم ..................... حسناءُ
    ويقول:
    همت الفلك واحتوا................... ها الماءُ
    وابن الرومي ، وهو من هو، يقول:
    طُل دمعٌ هريق في ال ..................... أطلالِ
    ولم يلتزما بالتشعيث في الـــ
    ضرب
    وعن هذا البيت محل الإشكال في التشعيث أقول: هو رب القريض عنا غابا
    نحس بإشكالية لأن النبر اللغوي اضطر إلى أن يفسد ، نضطر لأن ننطق "نا غابا" وكأنها كلمة واحدة بالنبر على (نا) أو يضطرنا إلى إلغاء النبر من تلك المنطقة تماما
    وأنا أوجه نداءً من هنا لأساتذتي أن يوجهوني في مسألة النبر الشعري لأنني أعتمد عليه كثيرا لكنني لم أقرا فيه من مصادر بل كان عن افتراضات شخصية ، فمعذرة لو أخطأت
    هذه واحدة
    أما عن ضرائر الشعر في هاء الكناية فأقول وبالله التوفيق:
    نجد أنه في أغلب رواية حفص عن عاصم يُنطق حرفُ مد بعد هاء الضمير للمذكر إذا كان ما قبلها متحركا، وما بعدها كذلك متحركا، كقوله تعالى: {لهو معقبات} الرعد(11)، ننطقها (لهو معقبات)، فإذا كان ما بعدها ساكنا- وهذا لا يكون إلا عندما تبدأ الكلمة التي تليها بألف وصل، مثل {وله الحمد وهو على كل شيء قدير} التغابن (1) - فلا ينطق أبدا مد بعدها، بل يـُسقط هذا المد مع ألف الوصل، أما إذا كان ما قبلها ساكنا وما بعدها متحركا {ويخلد فيه مهانا} الفرقان (69)، فإنها لا توصل بمد في النطق المعتاد، إلا بضرورة توافق قراءة ابن كثير ورواية حفص عن عاصم ذاتها للآية الكريمة: تـُقرأ (يخلد فيهي مُهانا)، ويقول شوقي في مطلع إحدى روائعه:
    مـُضْناك جَفاه مرقدُه وبكاه ورَحـّم عـُوَّدُهُ
    ، وشوقي يريدك أن تنطق (بـَكاه) طبيعيا، وبدون وصل واو بعد الهاء، أي ألا تنطقها (بـَكاهُو)، فلا تخالف نطقها الذي يوافق القاعدة الأساسية؛ لأن ما قبلها ساكن (ألف المد)، بينما يريدك أن تنطق الأولى (جفاهُ) على أنها (جفا هـُو مرقدُ)، ذلك، ليستقيم وزن البيت بوزن لبحر الخـَبـَب.
    أما إذا كانت الهاء في نهاية الشطر الأول، فتُوصَل بمد.
    وحذف الوصل الموجود بعد هاء الضمير، واقعا بين متحركين، كنطقنا {يرضهُ لكم} الزمر(7) ننطقها: نـَرْ ضهُــلـَكم / o / / / /o بلا واو (بدلا من يرضهــُو لكم)، كما في رواية حفص عن عاصم للآية الكريمة- شاذ في الشعر.
    وأشعر من شاعرنا من وصل الهاء بمد إذا كان بعدها متحرك ولم يكن قبلها متحرك. وفي القرآن لغة في إسكانها ( أرجهْ وأخاه، ألقهْ إليهم). شاذة في الشعر.
    دعونا لا ننكر لغات العرب
    والسلام

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المواضيع المتشابهه

  1. أسئلة أحتاج إلى إجابات لها من الأساتذة الأفاضل هنا..
    بواسطة ماجدة ماجد صبّاح في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 27-02-2012, 09:48 AM
  2. أزاحم أساتذتي في النبر الشعري
    بواسطة عادل نمير في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-03-2011, 03:28 AM
  3. استفسارات يا أساتذتي الأفاضل
    بواسطة أبو عادل في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 20-09-2006, 08:14 PM
  4. أحتاج ... أحتاج
    بواسطة إلهام محمد في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 24-02-2006, 10:02 PM