أحدث المشاركات

يـوميـــات رمضـانيــة ( لقمان و زكيــة )» بقلم هشام عزاس » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل تعلم مامعنى اللهمّ إنّك عفو تحب العفو فاعف عنّا ؟؟» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أيها العمر» بقلم عيسى سلامي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» (تبسم البدر في ليلي فأيقظني)» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» @ تَعَاويــذ فراشَــةٍ عَاشِقـَـة @» بقلم دوريس سمعان » آخر مشاركة: دوريس سمعان »»»»» الذقن في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» لو كانت الدنيا تدوم لأهلها» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: عبدالله بن عبدالرحمن »»»»» حلمٌ قصيرٌ جداً» بقلم أحمد عيسى » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أين الشّهامة؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 18 من 18

الموضوع: عقدة الالزام

  1. #11
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    سيدي العزيز الذي لم تعد مشاكساتي تعجبه وفضل عدم مؤازرتي
    وبرغم ذلك أقسم بالله الرحيم الذي رفع السماء بلا عمد أني أحبه فيه وأتمنى رفقته الى رضوان الله وعليائه
    المكرم سيد يوسف
    قبل أن أجيبك وددت أن أنبه الى أنني لم أعتبر معركة صفين مرحلة جزئية بالقياس الى مراحل تاريخنا المشرقة
    الحق أني أعتبرها لحظة تاريخية حاسمة نشهد لحد يوم الله هذا فواجع تأثيراتها
    الست ترى اليوم من أبناء جند علي رضي الله عنه مئات الملايين ومن جند معاوية مئات أخرى أم أنك لاتشهد ولادة الخوارج الجدد من ظهور اولئك الخوارج
    والمصيبة أن كلا ً من الاطراف الثلاثة يدعي احتكار الحقيقة الاسلامية
    وهذا له علاقة بموضوعنا عن عقدة الالزام

    فاذا ماوافقتني في هذه الجزئية فسأتمم مابدأناه معا ً لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ً

    أخي وصديقي ... والله أني أحبك في الله
    ولن يفسد ودنا ... أختلافنا في زاوية النظر الى حقيقة الموضوع
    الإنسان : موقف

  2. #12
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2005
    المشاركات : 673
    المواضيع : 177
    الردود : 673
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    على رسلك ايها المشاكس على رسلك يا رجل ومن اعطاك الحق لتقول كلمة تغضبنى مثل قولك سيدي العزيز الذي لم تعد مشاكساتي تعجبه وفضل عدم مؤازرتي

    ايها المشاكس انظر الى جوانب نفسك اذ لم تتغير مودتك فكيف لى ان تتغير مودتى تجاهك
    كلا يا اخى يعلم الله انى مهما اختلفت معك فانى احبك فى الله واحسبك على خير واتعلم منك الكثير

    وارجو الا تغضبنى بمثل تلك الكلمات ثانية ايها المشاكس

    بخصوص هذه المداخلة استاذنك فى ذكر ما يلى
    1/ هناك فارق بين الطائفة الناجية والطائفة المنصورة وهذى اجتهادات العاقلون فى كل اتجاه يرون انفسهم فيها انهم على صواب وقد يخطئون وان كانت هناك فئات على الجانبين تدعى الحقيقة المطلقة الا انها تظل ملفوظة من قبل الفاقهين من كل اتجاه

    2/ اورد ما ذكره اخى عاقد الحاجبين حفظه الله ما يلى
    ان الاكراه على اي امر مهما كان عظيما يأتي بمفعول عكسي دائما فيكرَه المكرَه من اكرهه وكل ما يمثله .
    اقول وهذا حق وعلى جميع الاتجاهات

    3/ اتفق معك فى قولك نحن نكرر انشغالنا بقراءة تأريخانية تسهب في شرح مضمون السلاطين فنغفل الرؤية التجديدية من كثرة انشغالنا مع وعاظ السلاطين

    ونفغل عن النهضوية في روح القرآن والتجديد المطلوب منا في حياتنا الآنية

    واختلف فى التقدير الكمى لهذا فالعبد لله يراه جزء من كل اخر كبير

    4/ اكرر توكيدى على ما سبق وقلته من
    مراعاة الاحكام الفقهية عن الاجتهادات السياسية للحركات الاسلامية فهى مهما بدت مختلفة فى الوسائل الا انها غالبا متفقة على الاهداف

    الخطأ لا يبرر مهما برز صاحبه سواء كان فردا او حركة او جماعة او اماما لكن الخطأ شىء وفهم المواقف وتفسيرها على نحو خاطىء شىء والاجتهاد شىء آخر
    كما اكرر القول ان الصورة التى ترسمها اخى خليل لصورة الالزام اعتقد الا احد يختلف فى النفور منها


    وبناء على ما سبق استاذنك ايضا فى القول
    1/اختلف معك فى النظر الى صفين كانها لحظة حاسمة وانما ما زلت اراها مرحلة جزئية استطاع الفاقهون تجاوزها وتاريخ امتنا يشهد على ذلك

    2/ كون ان هناك فريقا يعتقد انه يملك الحق وانه على صواب وغيره على باطل قول واسع يحتاج الى تفصيل
    فاذا فهمنا من ذلك تقسيم الديار الى اسلام وكفر فهذا من وجهة نظرى له اعتباره وبالمناسبة ليس المسلمون بدعا فى هذا فهذه تقسيمات غير المسلمين
    واذا فهمنا من ذلك قولك(
    لقد أردت ان أقول أن استخدام النص المقدس وتوظيفه في رؤانا ... في التأويل ... مسألة بالغة الضرر

    والاولى أن ندرك أنا وأنت وهو أي صاحب رؤية ... مقاصد الشريعة ... لامقاصد هوى النفس

    لان الاولى تقول .. ( تعالوا الى كلمة سواء ) توحد بني الانسان
    والثانية تقول .... "شاء من شاء وأبى من أبى" .... تمزق الانسان وقيمه )

    فالحق ان هذا كلام جيد قلما يختلف عليه احد من حيث التنظير وان شاب بعض افعاله غير ذلك وقد يكون هذا الشخص العبد لله او انت فى مرحلة ما من مراحل نمونا لكن يبقى فى النهاية ان القاعدة صواب والتطبيق خطا وهو الامر الذى به يتعلم الاجيال القادمة اين يكمن الصواب واين يكمن الخطأ وفى اعتقادى ان هذا ما فهمه علماء التاريخ والفقه الاسلامى حين نظروا- من التنظير- ازمة الفتنة الكبرى ولنا اسوة ها هنا بكتابات ابن تيمية وعلى الصلابى وبكتاب قيم / العواصم من القواصم فلقد نظروا للامر بالرؤية التى تطرحها بقولك اخى خليل تعالوا الى كلمة سواء

    3/ حين تقول اخى خليل

    الست ترى اليوم من أبناء جند علي رضي الله عنه مئات الملايين ومن جند معاوية مئات أخرى أم أنك لاتشهد ولادة الخوارج الجدد من ظهور اولئك الخوارج
    والمصيبة أن كلا ً من الاطراف الثلاثة يدعي احتكار الحقيقة الاسلامية

    فالحق انه لا يمكن انكار ذلك ولكن ذلك لا يرجع من وجهة نظرى لاحداث الفتنة ولكنه يرجع الى طريقة العقلية التى تتعاطى مع الاحداث وقديما كانت هناك محاولات للتقريب ارى ان الزمن القادم ربما مئات السنين سوف يحسمها لصالح الاسلام لا الطائفية ذلك ان العقل البشرى فى سبيله للنمو والتطور بحيث يتجاوز مسائل التعصب الطائفى

    اختم مداخلتى الطويلة هذى بامرين
    سؤال واعتذار
    اما السؤال فهو اذا حدث تقريب بين تلك الاتجاهات الا يمكن ان نتعايش تعايشا يبعد بنا عن الالزام للاخرين ؟
    واما الاعتذار فهو عن الاطالة
    لك مودتى كاملة غير منقوصة ايها المشاكس
    سيد يوسف
    سيد يوسف

  3. #13
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    لقد كانت كلماتك هذه بردا ً وسلاما ً على قلبي الحزين

    فربما لاتعلم كم أنا متشوق لصحبتك في الدنيا والآخرة

    فأعذر لهفي الى حرفك الناضج .... أيها الاخ الكريم الكريم


    لن أقف الا عند كلمتين أوجعتني حين تريدنا لمئات أخرى من السنين نؤجل فيها الحلول ... حين قلت


    مئات السنين

    سوف يحسمها لصالح الاسلام لا الطائفية ذلك ان العقل البشرى فى سبيله للنمو والتطور بحيث يتجاوز مسائل التعصب الطائفى


    ونحن في لحظة تاريخية عصيبة .... نؤكل أكلا ً

    لابد من استيقاظ لنتدارك مافات

    وهمة على مستوى الهموم

    \

    تقبل فائق أعتزازي بشخصك أيها الفاضل

  4. #14
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2005
    المشاركات : 673
    المواضيع : 177
    الردود : 673
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    دعنى اقول لك امرا مبكيا موجعا لكن كثيرين ممن تعاملت معهم يؤكدونه
    يقولون فى المخاض الآم لا شك فى ذلك
    ومولودنا الجديد - والحق انه ليس مولودا لكنه الاسلام- كبير وعظيم لذل فالآم المخاض ستكون كبيرة

    ان الالام غالبا ما تأتى للمرء لعلاج علل كامنة فيه ولولاها ما عولج كالذهب يحتاج الى النار حتى يصفو

    ومئات السنين فى تاريخ الامم لا تعنى شيئا ولكأنها بضعة أيام تروح ولا نذكرها الا بعد حين

    يقول تعالى
    (َأمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ }البقرة214

    ولو أنك تذكر قصة الصحابى حين قال له النبى صلى الله عليه وسلم لقد كان يؤتى بالرجل من قبلكم ..................ولكنكم قوم تستعجلون

    وفى اعتقادى اخى خليل أن بالامة امراضا وعللا تحتاج الى سنين طوال والآم حتى تصفو روحها ويشهد الله انى يؤلمنى ذلك وكم ارجو ان اكون مخطئا اقولها بصدق والله شهيد على لكن قراءة واقع الامة - والمستقبل بيد الله وحده- لا تبعث على التفاؤل فى المدى القريب لكننا مأمورون بالأمل وببثه فى نفوس الناس وحسن الظن بالله وهو ما لا محيص عنه

    وحتى نلتقى لك مودتى يا مشاكس

  5. #15
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    ان الالام غالبا ما تأتى للمرء لعلاج علل كامنة فيه ولولاها ما عولج

    \\


    مريضنا يرفض الاعتراف بمرارت مرضه

    أنه يرجف ويهتز فرقا ً من الالم

    ثم يصيح بنا .... أنه في أتم عافية


    \


    هذا من باب

    من باب آخر ..... فينا ىمن يشخص المريض من ظاهر عوارضه
    فيقول عن فلان مجتون لانه شاهد فعل الجنون
    ويقول عن فلان أعور لانه شاهد وحدانية العينين


    ولكن الكثير غفل عن تشخيص أويئة وأمراض سرطانية قاتلة
    لاعارض لها الا بعد الخضوع لادق الفحوص الفكرية


    ويسألونك عن الترياق !!!


    وعجبي سيدي الكريم سيد يوسف ياشقيقي في الوجع

  6. #16
    الصورة الرمزية حسنية تدركيت أديبة
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    الدولة : طانطان
    المشاركات : 3,596
    المواضيع : 313
    الردود : 3596
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    أخي الفاضل خليل :
    هل الزام الاخرين بديننا الحنيف عن طريق دعوتهم للاسلام مضر بالدعوة؟
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيhttps://www.youtube.com/watch?v=FLCSphvKzpM

  7. #17
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    المشاركات : 45
    المواضيع : 0
    الردود : 45
    المعدل اليومي : 0.01
    من مواضيعي

      افتراضي

      التكفير واقع ملموس جدا ..
      وقد أخاف العلماء قبل العوام ..
      فلا تكاد تجد عالما شجاعا جهورا ..إلا فيما يقبله الجمهور
      ولكن فيما لا يقبله الجمهور ..فهو قمة الجبن أو قمة الخرس
      *************
      العالم الشيعي ما أشجعه وأجرأه في بلاد الشيعة ..
      يذم عائشة وعمر ومعاوية والصحابة ..
      ولا يجعل قبل علي أحدا من الصحابة..
      ويصرخ بملىء فيه لا نجاة إلا لأتباع الكافي وزمرته
      ..............
      ولكن ما أجبنه وأخرسه في بلاد السنة ..
      فلا يستطيع أن ينطق ضد عمر بكلمة واحدة
      ***************
      والعالم السني ما أشجعه في بلاد السنة ..
      يذم الروافض وربما كفرهم أو ضللهم ..
      ولا يجعل قبل أبي بكر وعمر وعثمان أحدا من الصحابة
      ويصرخ بملىء فيه لا نجاة إلا لأتباع البخاري وزمرته
      ...............
      ولكن ما أجبنه وأخرسه في بلاد الشيعة ..
      فلا يستطيع أن ينطق ضد هم بكلمة واحدة
      ولا يستطيع أن يقول في بلاد الشيعة أن عليا بعد الثلاثة ..كما كان يصرخ في بلاد السنة
      ************
      وقس على ذلك شجاعة وجبن العلماء في بلاد اليهود والنصارى والهندوس
      شجعان على أولئك في بلاد المسلمين يكيلون لهم اللعنات ..
      ولكنهم منافقون صامتون في بلاد غير المسلمين..
      بل أصبحوا كذلك حتى في بلاد المسلمين ..بعد أن زجرهم (بوش بن بوش )..
      فلا تكاد بعدها تسمعهم يذمون اليهود ولا النصارى
      لكنهم لا يرحمون من خالفهم من المسلمين
      ***********
      فشجاعة العلماء كما تصف الآية :
      {لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاء جُدُرٍ } (14) سورة الحشر
      *********
      العلماء خائفون بسبب شيوع التكفير وهدر الدماء..
      فلم يجدوا سوى التسبيح والتجليل والمديح والتزكية لأرباب الجماهير
      وما أشجعهم في فعل ذلك !

    • #18
      الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
      تاريخ التسجيل : Jul 2005
      الدولة : نبض الكون
      العمر : 58
      المشاركات : 12,545
      المواضيع : 378
      الردود : 12545
      المعدل اليومي : 1.75

      افتراضي

      اخي الفاضل احمد

      مرحبا بك هنا .... في متصفحي وكم وددت ان تمر على مقالتي : ( الدولة الاسلامية .. الحلم ) و ( نظرية الحائط ) لتضع توقيعك الناصح ورؤيتك الناضجة


      أخي احمد .... المسير عسير والزاد الصبر والرفيق مشوش ... ولكن .... رغم ذلك سنواصل الى عدل الله ورضاه المسير


      هنا اود ان اضع مايراه احد مفكري الامة ... لعلي اعود معك مناقشا ً لغصتك ايها الاخ الحبيب

      \


      يميز فهمي هويدي بين تيارين علمانيين
      1\ متطرفين 2\ معتدلين
      فالمتطرفون ليسوا ضد الشريعة فحسب بل وضد العقيدة فهم يعتبرون الاسلام ( مشكلة ) يجب حلها بالانتهاء منها وتخفيف ينابيعها لاستئصالها .
      والمعتدلون ليس لديهم مشكلة مع العقيدة فهم يعتبرون ان الدين والاسلاميين ( حالة ) يمكن التعايش معها إذا مااقيم حاجز بين الدين والسياسة للحيلولة دون مايتصورونه ( سلطة دينية ) .
      ينطلق هويدي من ( المشروع الوطني العام ) ويؤيد كل من يعمل على إنجاحه علمانيا ً كان( قومي ماركسي .. الخ ) ام ايمانيا ً ( فهو منا ) على حد زعم هويدي ، اما من يقوضه ويفككه فهو خارج الصف .. فالمعيار عنده هو الانتماء للوطن ( انظر كتاب المسيري : العلمانية تحت المجهر ص 146 )
      ويرى هويدي ضرورة قبول بشرعية التيار العلماني المعتدل المتصالح مع الدين الذي يتحفظ على تطبيق الشريعة لا لانه ضدها ولكن لأن المنتمين الى هذا التيار يحسبون ان ذلك التطبيق قد قيما ً معينة يدافعون عنها مثل الحرية والديمقراطية والمساواة ، وعلى الاسلاميين التعامنل معهم على اساس ( الإعذار ) اولا ً ثم ( الحوار ) ثانيا ً لاقناعهم با ن المشروع الاسلامي لايهدد تلك القيم التي يدافعون عنها

    صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

    المواضيع المتشابهه

    1. عقدة cv
      بواسطة عبد الرحيم صادقي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
      مشاركات: 8
      آخر مشاركة: 20-02-2011, 12:26 AM
    2. عقدة الثوابت الشخصية
      بواسطة محمد عبدالرحمن في المنتدى أَكَادِيمِيةُ الوَاحَةِ للتَنْمِيَةِ البَشَرِيَّةِ
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 07-02-2009, 10:58 PM
    3. عقدة الشهيد ( أقصوصة صحفية ممدرية )
      بواسطة محمد محمد البقاش في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 17-03-2007, 04:39 PM
    4. فرويد... عقدة الخصاء.. عقدة أوديب.. ما رأيك يا صديقي الواحيّ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      بواسطة أحمد حسن محمد في المنتدى الاسْترَاحَةُ
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 10-07-2006, 02:03 AM
    5. ..:: من وحي الخاطر :: ( عقدة التخصص ) ::..
      بواسطة بشير في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
      مشاركات: 13
      آخر مشاركة: 04-01-2006, 11:31 PM