أحدث المشاركات
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 28

الموضوع: العودة إلى الله (دراسة نقدية أدبية )

  1. #11
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 41
    المشاركات : 6,717
    المواضيع : 686
    الردود : 6717
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.جمال مرسي
    أخي الحبيب عدنان .. أتابع و كلي شوق و لهفة
    و سأقف معك فقط في جزئية بسيطة أثرتها ألا و هي دهش و عجب و ذكرك أن الكلمتين تحملان نفس المعنى فأقول و بالله التوفيق كما جاء في لسان العرب و المعجم الوسيط :
    دهِش يدهَش دهشاً : بمعنى تحير و ذهب عقله من ولهٍ أو فزعٍ أو حياء .
    أما عجِب ( من الشيء ) يعجَب عجَباً و عَجْباً و عُجباً : أي أنكره لعدم اعتياده عليه
    فحين أقول في قصيدتي :
    لا تدهشي يا نفس لا تتعجبي : فأنا أقصد بمخاطبتها ألا تتحير و هي تنظر لي مستغربة .. و ألا تتعجب مني لأنها ليست معتادة على هذه الشخصية في استنكارها للدنيا .
    أرجو أن أكون قد وفقت في اظهار الفرق بين الدهشة و التعجب
    و الكلام أخذ و رد
    و لا زلت أتابعك بلهفة

    تقبل ودي و احترامي

    د. جمال

    أخي
    لقد بينت الصواب وبارك الله فيك
    وإلى الأمام

    وسأكمل إن شاء الله
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #12
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 41
    المشاركات : 6,717
    المواضيع : 686
    الردود : 6717
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    فتشدَّقـوا بالقـولِ أنِّـي يائـسٌ أبصرتُها مـن أضيـقِ الأثقـابِ
    وبأننـي لمـا زهـدتُ أطايبـي أوصدتُ في وجه الدُّنـا أبوابـي
    وحبستُ نفسي في قيـودِ تَغَرُّبـي و زجرتُهـا أن بَـادَرَتْ بعتابـي
    كَلا َّ، فلستُ من الذيـن توهمـوا زوراً ، و لكن من أولي الألبـابِ

  3. #13
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 41
    المشاركات : 6,717
    المواضيع : 686
    الردود : 6717
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    يقول الشاعر : وأكثروا عني القول أنني يائس من الحياة ، لا أراها إلا من ثقب ضيق لا تسمح للنور بالنفاذ، أو قولوا أنه لما قلت الطيبات تركت الدنيا
    وقولوا بأني حبست نفسي في قيود الغربة فرأيت نفسي سجينا محاصرا، وزجرت نفسي إن عاتبتني وراجعتني في حبسي إياها

    قولوا ما شئتم

    لكن كلا فلست ممن مرضوا بالوهم الكاذب ، لكني حقيقة ما رفضت الدنيا إلا لكوني من أهل العقول وفهم

  4. #14

  5. #15
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 41
    المشاركات : 6,717
    المواضيع : 686
    الردود : 6717
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    والمرءُ إنْ أعطـاهُ ربـي حكمـةً كانـت كبـدرٍ ساطـعٍ خــلاّبِ
    يسبي العقـولَ بهـاؤهُ ، فيزينُهـا كالوشيِ يُبـدي زينـةَ الأثـوابِ
    هذي هيَ الدنيـا كمـا أبصرتُهـا مرَّت أمـام العيـن مـرَّ سحـابِ
    حدَّقْتُ فيها ناظـريَّ ، فلـم أجـد إلا ذئـابـاً أَوْقَـعَـتْ بـذئـابِ

  6. #16
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 41
    المشاركات : 6,717
    المواضيع : 686
    الردود : 6717
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    يقول الشاعر : والحكمة إن أعطاها الله للإنسان تكون كبدر ساطع خلاب ، وكأنه يقصد أن الحكمة التي يأخذها البعض من أفواه الفلاسفة والسفسطائين لا تنير له طريقا ، أما الحكمة التي توهب من لدن الله تعالى كالبدر المنير الساطع، وهنا تشبيه تفصيلي للحكمة
    وهذا البدر يسبي بهاؤه العقول، وهنا استعارة مكنية حيث شبه بهاء البدر بالجيش الذي يسبي ، وكذلك شبه العقول بالغنائم فهي استعارة مكنية أخرى ، ثم يعود للتشبيه التفصيلي مرة أخرى فيشبه البدر بالوشي الذي يظهر زينة الثوب والوشي المزخرف ، وهنا نرى تعددا للصور لإظهار معني الحكمة ومكانتها .

    ثم يعود ليتكلم عن الدنيا كما أبصرها هو ، وكأنه يشير إلى أن كل إنسان يرى الدنيا برؤيته الخاصة ، أما هو فلقد رأها مرت كمر سحاب وكأنها لا تستأهل أن يقف عندها الإنسان أو يفكر في متاعها
    ثم حدق فيها ناظريه وهنا أحتج عليه ، ففي البيت السابق مرت أمام عينيه مر سحاب فكيف هنا يحدق فيها وهي لم تعطه الفرصة في ذلك ، أرى عدم مناسبه قوله هذا لما سبق،
    وهو مع تحديقه فيها إلا أنه لم يجد إلا ذئاب توقع بذئاب وأرى هنا أن شاعرنا ما نظر إلى النصف المشرق من الدنيا ، بل رأى إلى دنيا الذئاب وغض البصر عن الصور الجميلة من الدنيا وفي هذا تجن على من في الدنيا وحكم على الكل بفعل البعض
    وكأنه يذكرنا بقول الشاعر
    وليس الذئب يأكل لحم ذئب *** ويأكل بعضنا بعضا عيانا

  7. #17
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 41
    المشاركات : 6,717
    المواضيع : 686
    الردود : 6717
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    الكلُّ فيهـا شاخِـصٌ مُتَرَبِـصٌ بقواطـعٍ مسلـولـةٍ و حِــرابِ
    و رأيتُ خلقـاً يلهثـون وراءهـا فأنَخْتُ في وسَطِ الطريقِ رِكابـي
    وعلمتُ أنَّ العمـرَ فيهـا لحظـةٌ قد تنقضي فـي جيْئَـةٍ و ذَهـابِ
    و المـوتُ آتٍ لا يُفَـرِّقُ سيفُـهُ بين الصبـيِّ و ذلـك المُتَصابـي

  8. #18
  9. #19
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 41
    المشاركات : 6,717
    المواضيع : 686
    الردود : 6717
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.جمال مرسي
    أتابعك بشغف و حب
    و لي وقفة مع ما علقت عليه
    تقبل تحياتي أخي الحبيب عدنان

    كان بودي أخي جمال أن تقف مع كل نقطة معقبا

    فهذا يهمني جدا


    شكرا لك

  10. #20
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 41
    المشاركات : 6,717
    المواضيع : 686
    الردود : 6717
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    الكلُّ فيها شاخِصٌ مُتَرَبِصٌ بقواطعٍ مسلولةٍ و حِرابِ
    و رأيتُ خلقاً يلهثون وراءها فأنَخْتُ في وسَطِ الطريقِ رِكابي
    وعلمتُ أنَّ العمرَ فيها لحظةٌ قد تنقضي في جيْئَةٍ و ذَهابِ
    و الموتُ آتٍ لا يُفَرِّقُ سيفُهُ بين الصبيِّ و ذلك المُتَصابي


    يقول شاعرنا : والكل فيها شاخص بصره متربص بفريسته ، مجهزا قواطعه المسلولة وهنا استعارة مكنية حيث شبه القواطع بالسيف الذي يسل ، كما أن الكل مجهز أبضا لحرابه للفريسة التي لا يصل إليها القاطع
    وفي البيت كله تشبيه للدنيا بالغابة
    ولقد رأى القوم يلهثون وراء الدنيا ، فما كان من شاعرنا إلا أن أناخ في وسط الطريق ركابه، وهنا استعارة مكنية حيث شبه الدنيا بالمدينة المزينة التي لها طريق يسير إليها السائرون فيه، كما أن شاعرنا وقد أناخ ركابه في وسط الطريق كناية عن زهده فيها فقد كان يستطيع الوصول إليها وهو صاحب الركاب لا كبعض اللاهثين على الأقدام
    ومما دفعه إلى الزهد فيها معرفته أن الدنيا لحظة قد تنتهي في حل أو ارتحال فما أراد أن يكون ارتحاله لأجل الدنيا مخافة أن يأتيه الموت وهو على هذه الحال فتكون الدنيا أكبر همه
    والموت آت وسيف الموت لا يفرق بين صغير أو من يتصاغر في نفسه فيهفو للدنيا الفانية
    وهنا استعارة مكنية حيث شبه الموت بالفارس ذي السيف
    وفي البيت كناية عن سرعة الموت ولحاقه لكل حي

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. دراسة نقدية لخاطرة_** رؤى متناقضة_** للكاتبة عايدة عبد الله
    بواسطة الحسين المهتدي في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-05-2012, 12:55 AM
  2. ستـــــــون عامــــاً على نكبتنا...فإما العودة، وإما العودة!
    بواسطة ماجدة ماجد صبّاح في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 27-06-2008, 11:49 AM
  3. دراسة أدبية لقصيدة ( إلى نخلة في العراق ) للدكتور عمر هزاع
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-05-2008, 01:24 PM
  4. إلى الجحيم أيها الليلك - دراسة نقدية ، بقلم : د . محمد أيوب
    بواسطة د . محمد أيوب في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-08-2006, 10:17 AM
  5. العودة إلى الله (للشاعر جمال مرسي ) دراسة تحليلية
    بواسطة عطية العمري في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 08-02-2006, 09:25 AM