أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 30 من 30

الموضوع: شيوخ وقراء من فلسطين

  1. #21
    الصورة الرمزية تقي بن فالح قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2017
    المشاركات : 517
    المواضيع : 36
    الردود : 517
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي الحاج ناصر أحمد الشرباتي -رجل المواقف بسفور وبلا مواربة

    الحاج ناصر أحمد الشرباتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    رجل المواقف بسفور وبلا مواربة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (أ ) مقدمة :
    كان المرحومان محمد وناصر أبناء المرحوم الحاج أحمد ناجي الشرباتي وأخيهم الأكبر صادق " أبو شفيق " من وجهاء الخليل المشهورين ومن أصحاب الرأي السديد ومن البارزين في محلة الجزازين وفي عائلتهم الشرباتي.
    ولد المرحوم الحاج ناصر أحمد الشرباتي ( أبو حاتم )في الخليل في بيت والده المرحوم الحاج أحمد ناجي الشرباتي مقابل مسجد الزاهد، والدته الحاجة عائشة بنت الحاج عبد المعطي عثمان عليان الشرباتي بتاريخ 14/02/1922المرأة المشهورة لأنها كانت من الفقيهات والنسوة البارزات صاحبات الخير والمواظبة على دروس العلماء والمساجد.
    ألمرحوم والده كان يشتغل في التجارة في قرية ديربان بجانب قرية عرتوف من قضاء القدس،وتوفي يوم 24/03/1939 م الموافق 03/02/1358 هـ ونظرا لقلة الموارد فقد اشتغل المرحوم ناصر وعمره 17 عام بتجارة الأقمشة برأسمال شراكة من أحد الأقارب من كبار السن في حانوت ببناية والده مقابل جامع الزاهد. ونظرا للسمعة الطيبة له وللعائلة فقد اشتهر المحل ووجد رواج جيد.
    في يوم 20/10/1941 م الموافق 29/09/1360هـ تمكن لصوص من سرقة كافة محتويات الحانوت ليلا، وقد جرى اهتمام شاويش شرطة الخليل وهو أحد أبناء العمومه من عائلة السعدي (فرع من آل الشرباتي) بالحادث وأجرى تحرياته الدقيقة فاكتشف الموقع المخبأ به المسروقات في بيت غير مسكون لعائلة تسكن القدس وأعيدت المسروقات بنفس اليوم.
    وفي يوم 02/05/1941م الموافق 05/04/1360 هـ تزوج من ابنة عمه سهيلة بنت صلاح الدين عبد السلام الشرباتي، ورزق بأول أبنائه (حاتم) يوم 25/04/1942 م الموافق 05/04/1361هـ.
    وفي سنة 1948 م عاد شقيقيه المرحومين صادق " أبو شفيق " ومحمد " أبو حمدي "من عملهما في محطة كازية الشرباتي في موقع (باب واد علي) تاركين محطتهم ومورد رزقهم ومنزلهم بعد مغادرة المكان عنوة بسبب مجريات الحرب ، والمحطة لا زالت للآن عامرة حيث استولى المحتل على المحطة والمنزل في واد علي وعلى الحانوت في قرية ديربان.
    وفي يوم الجمعة 19/12/1952 م الموافق 028/04/1372هـ توفي شقيقه المرحوم عزات في حادث سير في موقع الدلبي أثناء عودته من قرية الظاهرية. وكان المرحوم يشتغل معه سوية في المحل الذي انتقلا له حديثا مقابل بناية بلدية الخليل القديمة في طلعة الزاهد، مما أحدث فراغا شديدا وأضاف للحاج جهدا لم يكن متوقع، وكان قد أضاف لتجارة الأقمشة الإتجار بماكنات الخياطة ماركة (سنجر) حيث أصبح وكيل الشركة الوحيد حتى عام 1967م.
    وبتاريخ 21/12/1985 م. كانت وفاته في منزله الكائن في موقع المنشر بعد سنوات عديدة من المرض والمعالجة في المستشفى الفرنسي بالشيخ جراح – القدس.
    (ب) موقفه السياسي وتعامله مع الناس
    كان الرجل ممتثلا بشرع الله عاملا بالأحكام الشرعية، مصادقاً من الناس خيارهم، محتقراً شرارهم، لا يهادن في الحق ولا يداجي، يكره التزلف للحكام وأصحاب المناصب، مقاطعا للدوائر الرسمية ممتنعا عن دخولها إلإ لمعاملات رسمية.
    له مواقف تُذكر في تعامله مع المخالفين شرع الله المتباهين بفعل المنكر، دخل متجره أحد كبار السن للشراء فعامله بلا ترحيب، وعندما سئل عن السبب ذكر أن هذا الرجل في أحد المناسبات وزع الخمرة في بيته على المهنئين، وفي مرة أخرى أتاه رجل أعمال شهير يشكو له خللا في جهاز اشتراه فأعلمه أن الجهاز يلزمه التنظيف قبل الإستعمال، فسأله بعجرفة قائلا : أتعني أننا وسخين؟ فأجابه : لم أعني ذلك، وجوابا لسؤالك " نعم: انكم من أوسخ الناس لأنكم تتباهون بشرب الخمره .
    انتسب لجماعة " الإخوان المسلمين " حال تأسيسهم دار للجماعة في الخليل، وعمل في الجماعة بكل همة ونشاط مشاركا بكافة الأعمال بصحبة نخبة طيبة من أهل البلد، وكان من أبرز العاملين بها يبتغون فضلا من الله ورضوانا.
    في سنة 1953 م انطلقت مسيرة حزب التحرير بداية ببيت المقدس والخليل،بعد اعلان مؤسس الحزب العالم الجليل الشيخ تقي الدين النبهاني بدأ المسيرة بخطبة في المسجد الأقصى أتبعها بعد اسبوع بخطبة في المسجد الإبراهيمي بالخليل، وقد انضم لحزب التحرير العلماء والسادة الأفاضل:العالم الجليل عبد القديم زلوم والشيخ أسعد بيوض والقاضي الشرعي الشيخ رجب بيوض ومفتي الخليل الشيخ عبد الحي عرفه والأستاذ الحاج عبد القادر زلوم ( رئيس جوالة الإخوان في الخليل والضابط السابق في الجهاد المقدس التابع للحاج أمين الحسيني ) ، فأثر انضمامهم للحزب على قوة سـير جماعة الإخوان التي تضعضعت ، لذا فقد حضر من مصر على جناح السرعة: الأســتاذ " سـعيد رمضان " ( وهو صهر الشيخ حسن ألبنا والرجل الثاني في إخوان مصر بعد صهر ألبنا الثاني " عبد الحكيم عابــدين " وصاحــب مجلة " المسلمون" التي كانت تصدر في ألقاهره ثم لاحقا في سويسرا ) واجتمع بالشيخ النبهاني في بيت محمد وناصر ألشرباتي بالخليل بقصد إقناعه بحل الحزب وتـوحيد الجماعتين، بحضور عدد من مشاهير الإخوان في الخليل منهم: الشيخ شكري أبو رجب التميمي والحاج ناصر أمين ألعيده الحرباوي والشيخ محمد سعيد صلاح وناصر أحمد ألشرباتي ومحمد أحمد ألشرباتي والحاج عيسى صالح عبد النبي ألنتشه، والحاج عبد الحافظ مصباح مسوده، والحاج عبد الفتاح حسن الطاهر المحتسب، والشيخ محمد رشاد عبد السلام الشريف، وعبد الودود أبو غربية الشعراوي، إلا أن الاجتماع لم يسفر عن نتائج.

    اتصل العالم الجليل الشيخ عبد القديم زلوم بصديقه ناصر وتناقشا مما فأقنعه بالإنتساب لحزب التحرير فكان من الأوائل حيث غادر جماعة الإخوان وانتسب للحزب، وبقي على صداقاته مع أصدقائه منهم.

    وختاما ما مر كان غيض من فيض لمواقف الرجل :( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا) [الأحزاب: 23].


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #22
    الصورة الرمزية تقي بن فالح قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2017
    المشاركات : 517
    المواضيع : 36
    الردود : 517
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي تميم الداري 1


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نسبه

    تميم الداري هو تميم بن اوس بن خارجة بن سود بن خزيمة،
    وقيل: سواد بن خزيمة بن ذراع بن عدي بن الدار بن هانئ بن حبيب بن أنمار بن لخم بن عدي بن عمرو بن سبأ، كذا نسبه ابن منده وأبو نعيم، يكنى: أبا رقية بابنته رقية، لم يولد له غيرها، وقال أبو عمر: خارجة بن سواد، ولم ينقل غيره، وقال هشام بن محمد: تميم بن أوس بن جارية بن سود بن جذيمة بن ذراع بن عدي بن الدار بن هانئ بن حبيب بن نمارة بن لخم بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وهو من بني الدار ذلك البطن المشهور من عشيرة أنمار (بنو نمارة) من قبيلة لخم من بني مرة من قوم كهلان السبأيين القحطانيين من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
    أما نسبته (الداري) فهي نسبة إلى جده السابع الدار (من عبد الدار) ويعني خادم البيت المقدس لأنه كان مقيما في أرض إبراهيم ، وكان قيما على مقامه.

    أبناء تميم بن أوس الداري
    لقد أثير موضوع عدم وجود أبناء ذكور للصحابي الجليل تميم الداري اعتمادا على ما ذكره الحافظ الفسوي والحافظ بن عبد البر في كتابيهما المعرفة والتاريخ - الاستيعاب في معرفة الاصحاب، ولهذا أسباب اقتصادية وسياسية ودينية لا سيما أن تلك الفترة التي أشيع فيها ذلك وهي خلال القرنين الثامن والتاسع الهجريين كانت فترة نهاية المماليك الشافعيين وبداية نفوذ العثمانيين الاحناف فهنا نشهد صراعا بين الطرفين على الاستيلاء على الاراضي المقدسة من بيت المقدس واكنافه لكي يدعم الموقف السياسي لكل منهما، وحيث أن نفي وجود أبناء ذكور لتميم الداري يسهل أمر الاستيلاء على الوقف الإسلامي في مدينة الخليل والذي تم بموجب إنطاء من النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقف هذه الاراضي لذرية تميم الداري وأخوته والداريين.
    ويذكر الدكتور عبد الرحمن التميمي في كتابه التميميون الداريون في بلاد الشام ومصر ودورهم العلمي والفكري والإصلاحي منذ فجر الإسلام أنه كان قد تأثر في الروايات التي تقول بأن تميم الداري لم يعقب إلا ابنته رقية ولكنه بعد الدراسة والتمحيص تبين له أن الصحابي الجليل قد أنجب ذكورا بالإضافة لابنته البكر رقية. وقد كان يكنى تميم الداري بأبي رقية فمن أبناء تميم الداري الذكور : أيوب الذي كان محدثا وفقيها في بيت جبيرن وأيضا كثير بن تميم الداري الذي ذكر عنه حديث في كتاب حلية الأولياء وطبقات الاصفياء

    إسلامه
    كان الداريون قبل الإسلام يقيمون في أرض إبراهيم ويدينون بالنصرانية حسب المذهب اليعقوبي، الذي انبثق عن المذهب النسطوري وانتشر مع بداية القرن الخامس الميلادي بين رعايا الدولة الرومانية من العرب المتنصرين في بلاد الشام. وكان تميم بن أوس الداري نفسه راهبا يعقوبيا كبيرا ومتبحرا في الدين المسيحي ويلم بأصول الديانات السماوية ومذاهبها، وكانت له تجارة كبيرة بين الشام والحجاز ويتاجر مع مكة والمدينة بالعطور والقناديل والزيت والبسط مع تجار العرب في رحلتي الشتاء والصيف، فالتقى بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم وسمع منه تفاصيل الرسالة الإسلامية فوجدها رسالة توحيدية شاملة، ومصدقة لرسالات الرسل السابقين، ويروى أن تميما قد خطب أسماء بنت أبي بكر الصديق قبل الإسلام ولكن لم يتم الزواج وهذا دليل على تردده على مكة في رحلاته التجارية.
    يذكر بعض المؤرخين أن تميما أسلم في التاسعة من الهجرة وهذا يناقض الحقيقة التي ذكرت بأن تميما كان من البدريين أي الذين شاركوا في معركة بدر التي وقعت في السنه الثانيه للهجرة، ومما يؤكد أنه تميم بن أوس الداري قد شارك فعلا في هذ المعركة أن عمر بن الخطاب قد فرض أعطية لمن شارك في معركة بدر وذكر أن تميما قد نال هذه الأعطية.

    وفد الداريين
    وفد الصحابي تميم بن أوس الداري مرة ثانية إلى المدينة المنورة في عام الوفود 9هـ/ 630م على رأس وفد موسع من وجهاء الداريين وكان قد أحضره بعد غزوة تبوك وكانوا محملين بالهدايا وبايعوا على الإسلام وقد ذكر هذا الوفد في كتب التاريخ باسم وفد الداريين. وقد أهدى الصحابي تميم الداري رسول الله صلى الله عليه وسلم فرسا أصيلا يدعى الورد فأعطاه إلى عمر بن الخطاب. وفي تلك الزيارة طلب الصحابي تميم الداري من النبي أن يوثق للداريين كتاب الإنطاء الذي أعطاه لهم في مكة في أثناء الزيارة السابفة فأجابهم إلى ذلك وأعطاهم كتابا اخر في المدينة المنورة.

    أعضاء الوفد
    - تميم بن أوس الداري - رئيس الوفد.
    - نعيم بن أوس الداري.
    - يزيد بن قيس الداري.
    - الفاكه بن نعمان بن جبلة الداري.
    - جبلة بن مالك الداري.
    - أبو هند بن بر الداري- أخو تميم من أمه.
    - الطيب بن بر الداري.
    - هانئ بن حبيب الداري.
    - عزيز بن مالك بن سواد الداري.
    - مرة بن مالك بن سواد الداري.

    كتاب الإنطاء
    والاصل فيه ما روي ان النبي صلى الله عليه وسلم اقطع تميماً الداري ارضاً بالشام وكتب له بها كتاباً‏.‏
    وقد ذكر الحافظ ابن عساكر في (تاريخ دمشق) فيه طرقاً مختلفة فروى بسنده إلى زياد بن فائد عن ابيه فائد عن زياد بن ابي هند عن ابي هند الداري انه قال‏:‏ قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ونحن ستة نفر‏:‏ تميم بن اوس ونعيم بن اوس اخوه ويزيد بن قيس وابو هند بن عبد الله وهو صاحب الحديث واخوه الطيب بن عبد الله كان اسمه برا فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن وفاكه بن النعمان فاسلمنا وسالنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يقطعنا ارضاً من أرض الشام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ سلوا حيث شئتم ‏"‏‏.‏
    فقال تميم‏:‏ ارى ان نساله بيت المقدس وكورها فقال أبو هند‏:‏ ‏"‏ هذا محل ملك العجم ‏"‏ وكذلك يكون فيها ملك العرب واخاف ان لا يتم لنا هذا فقال تميم‏:‏ فنساله بيت جبرين وكورتها فقال أبو هند‏:‏ هذا أكبر وأكبر‏.‏
    فقال‏:‏ فاين ترى ان نساله فقال‏:‏ ارى ان نساله القرى التي تقع فيها تل مع اثار إبراهيم فقال تميم‏:‏ اصبت ووفقت - قال‏:‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتميم‏:‏ ‏"‏ اتحب ان تخبرني بما كنتم فيه أو اخبرك ‏"‏ - فقال تميم‏:‏ بل تخبرنا يا رسول الله نزداد ايماناً - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ اردتم امراً فاراد هذا غيره ‏"‏ ونعم الراي راى - قال‏:‏ فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطعة جلد من ادم فكتب لنا فيها كتاباً نسخته‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم‏:‏ ‏"‏ هذا كتاب ذكر فيه ما وهب محمد رسول الله للداريين إذا اعطاه الله الأرض وهب لهم بيت عينون وحبرون والمرطوم وبيت إبراهيم بمن فيهن لهم ابداً ‏"‏ ‏"‏ شهد عباس بن عبد المطلب وجهم بن قيس وشرحبيل بن حسنة وكتب ‏"‏‏.‏
    قال‏:‏ ثم دخل بالكتاب إلى منزله فعالج في زاوية الرقعة وغشاه بشيء لا يعرف وعقده من خارج الرقعة بسير عقدتين وخرج الينا به مطوياً وهو يقول‏:‏ ‏"‏ ان أولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين امنوا والله ولي المؤمنين ‏"‏ ثم قال‏:‏ انصرفوا حتى تسمعوا بي قد هاجرت‏.‏
    قال أبو هند‏:‏ فانصرفنا‏.‏
    فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة قدمنا عليه فسالناه ان يجدد لنا كتاباً فكتب لنا كتاباً نسخته‏:
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وولي أبو بكر وجه الجنود إلى الشام فكتب لنا كتاباً نسخته‏:‏ بسم الله الحمن الرحيم‏:‏ ومن ابي بكر الصديق إلى عبيدة بن الجراح سلام عليك فاني أحمد اليك الله الذي لا اله الا هو اما بعد‏:‏ امنع من كان يؤمن بالله واليوم الاخر من الفساد في قرى الداريين وان كان اهلها قد جلوا عنها واراد الداريون ان يزرعوها فليزرعوها فاذا رجع اهلها إليها فهي لهم واحق بهم والسلام عليك ‏"‏‏.‏
    وروى بسنده أيضاً إلى الزهري وثور بن يزيد عن راشد بن سعد قالا‏:‏ قام تميم الداري وهو تميم بن اوس رجل من لخم فقال يا رسول الله ان لي جيرة من الروم بفلسطين لهم قرية يقال لها حبرى وأخرى يقال لها بيت عينون‏:‏ فان الله فتح عليك الشام فهبهما لي قال‏:‏ هما لك قال‏:‏ فاكتب لي بذلك فكتب له‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم‏:‏ ‏"‏ هذا كتاب من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لتميم بن اوس الداري ان له قرية حبرى وبيت عينون قريتها كلها سهلها وجبلها وماءها وحرتها وانباطها وبقرها ولعقبه من بعده لا يحاقه فيها أحد ولا يلجه عليهم أحد بظلم فمن ظلمهم أو اخذ من أحد منهم شيئاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ‏"‏ وكتب علي‏.‏
    فلما ولي أبو بكر كتب لهم كتاباً نسخته‏:‏ ‏"‏ هذا كتاب من ابي بكر امين رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي استخلف في الأرض بعده كتبه للداريين‏:‏ ان لا تفسد عليهم ماثرتهم قرية حبرى وبيت عينون فمن كان يسمع ويطيع فلا يفسد منها شيئاً وليقم عمرو بن العاص عليهما فليمنعهما من المفسدين ‏"‏‏.‏
    وروى ابن مندة بسنده إلى عمرو بن حزم رضي الله عنه انه قال‏:‏ اقطع النبي صلى الله عليه وسلم تميماً الداري وكتب‏:‏ بسم الله الحمن الرحيم‏:‏ ‏"‏ هذا كتاب من محمد رسول الله لتميم بن اوس الداري‏:‏ ان له صهيون قريتها كلها سهلها وجبلها وماءها وكرومها وانباطها وورقها ولعقبه من بعده لا يحاقه فيها أحد ولا يدخل عليه بظلم فمن اراد ظلمهم أو اخذه منهم فان عليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ‏"‏‏.‏
    قلت‏:‏ وهذه الرقعة التي كتب بها النبي صلى الله عليه وسلم موجودة بايدي التميميين خدام حرم الخليل إلى الآن وكلما نازعهم أحد اتوا بها إلى السلطان بالديار المصرية ليقف عليها ويكف عنهم من يظلمهم‏.‏
    وقد اخبرني برؤيتها غير واحد والاديم التي هي فيه قد خلق لطول الامد‏.‏
    وهذا الكلام قد ورد في كتاب صبح الأعشى
    للبحث بقية


  3. #23
    الصورة الرمزية تقي بن فالح قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2017
    المشاركات : 517
    المواضيع : 36
    الردود : 517
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي (84)- تميم الداري 2

    حياته وعبادته
    أقام الصحابي تميم الداري بصحبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة وغزا معه، وقد شارك في عملية الجمع الأولى للقران الكريم وهو مكتوب على الرقاع، وقد كان أيضا حافظا للقران الكريم ومواظبا على قرائته وكان يكثر ويطيل قراة القران في الصلاة حيث انه كان يختم في ركعة، وكان كثير التهجّد، وقام ليلة بآية حتى أصبح وهي قوله تعالى:(أم حَسِبَ الذين اجترحوا السّيئات) سورة الجاثية. تشرف الصحابي تميم الداري بملازمة النبي وقد سمع منه أحاديث كثيرة فحفظها ورواها وهو من الرواة الثقات عند رجال الحديث، وقد روى عنه عبد الله بن عباس، وابو هريرة، وأنس بن مالك، وغيرهم الكثير. خرج الامام مسلم له في صحيحه وابو داوود وابن ماجه والترمذي والنسائي. وذكر الإمام الطبراني في المعجم الكبير الجزء الثاني جميع الاحاديث التي تسند إلى تميم الداري وعددها 29 حديثا.

    حديث الجساسة
    حديث الجساسة الذي رواه الرسول عليه الصلاة والسلام عن تميم الداري
    الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن فاطمة بنت قيس قالت: سمعت منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي الصلاة جامعة، فخرجت إلى المسجد فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته جلس على المنبر وهو يضحك فقال ليلزم كل إنسان مُصَلاَّه ثم قال أتدرون لم جمعتكم، قالوا الله ورسوله أعلم، قال: إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم لأن تَميماً الداري كان رجلاً نصرانياً فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلاً من لخم وجذام فلعب بهم الموج شهراً في البحر ثم أرفئوا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس فجلسوا في أَقْرُبِ السَّفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أَهْلَبْ كثير الشعر لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر فقالوا وَيْلَكِ ما أَنْتِ فقالت أنا الجسَّاسة قالوا وما الجساسة قالت أيها القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق، قال لما سمت لنا رجلاً فَرِقنا (خفنا) منها أن تكون شيطانه قال فانطلقنا سراعاً حتى دخلنا الدير فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقاً وأشده وثاقاً مجموعة يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد، قلنا ويلك ما أنت قال قد قدرتم على خبري، فأخبروني ما أنتم، قالوا نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حين اغتلم (هاج) فلعب بنا الموج شهراً ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه فجلسنا في أَقْرُبِهَا فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لا يدري ما قبله من دبره من كثرة الشعر فقلنا ويلك ما أنت فقالت أنا الجساسة قلنا وما الجساسة قالت اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق فأقبلنا إليك سراعاً وفزعنا منها ولم نأمن أن تكون شيطانه فقال أخبروني عن نخل بِيسَانْ قلنا عن أي شأنها تستخبر قال أسألكم عن نخلها هل يُثمر قلنا له نعم قال أما إنه يوشك أن لا تثمر، قال أخبروني عن بحيرة الطَّبَرِيَّة، قلنا عن أي شأنها تستخبر قال هل فيهما ماء، قالوا هي كثيرة الماء، قال أما إن ماءها يوشك أن يذهب، قال أخبروني عن عين زغر، قالوا عن أي شأنها تستخبر، قال هل في العين ماء وهل يزرع أهلها بماء العين، قلنا له نعم هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها، قال أخبروني عن نبي الأميين ما فعل، قالوا قد خرج من مكة ونزل يثرب، قال أقاتله العرب، قلنا نعم، قال كيف صنع بهم، فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه، قال لهم قد كان ذلك، قلنا نعم، قال أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه وإني مخبركم عني إني أنا المسيح وأني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة فهما محرمتان عليَّ كلتاهما كلما أردت أن أدخل واحدة أو واحداً منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا (مسلولاً) يصدني عنها وإن على كل نقب (الفرجة بين جبلين) منها ملائكة يحرسونها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعن بمخصرته في المنبر هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة يعني المدينة، ألا هل كنت حدثتكم ذلك، فقال الناس نعم، فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن لا بل من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو وأومأ بيده إلى المشرق، قالت فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم"، وبيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن مكان الدير المحبوس فيه الدجال هو إقليم يسمى "خراسان" تحديداً من قرية يهودية "اصبهان" (أي على الحدود الروسية الإيرانية)

    فضله
    -كان الصحابي تميم بن أوس الداري من السابقين بإعلان إسلامهم عن علم ومعرفة وطواعية بدون إكراه، ومن مناقبه أنه كان المدبر لانسحاب وعصيان الداريين من فرقة الامير الغساني اللخمي جبلة بن الأيهم المتحالف مع جيش الروم ضد المسلمين في معركة مؤتة. هنالك الكثير من الأعمال الفريدة التي قام بها الصحابي الجليل تميم الداري والتي تم ذكرها في كتب التاريخ والسيرة والحديث وهي:
    -يعد أول من استخدم السراج في إضاءة المساجد في الإسلام حيث نقل القناديل من بلاد الشام في تجارته إذ كان النصارى يستخدمونها في إضاءة الكنائس يعد تميم الداري أول قاص في الإسلام حيث كان يجتمع بالمسلمين ويحدثهم بأخبار الأمم الغابرة وكان يجلس في المسجد ويعظ الناس ويعلمهم أمور دينهم لكن عمر بن الخطاب نهاه عن ذلك خوفا من أن يختلط ما يقصه عليهم تميم الداري من أنباء التوراة والانجيل بما نزل به القران لكن بعد ذلك سمح له بالقص وجلس بنفسه يستمع اليه.
    -يعد أول من صنع المنابر في المساجد فقد صنع المنبر الأول في المسجد النبوي الشريف.
    -أول صاحب إقطاع لأرض لم تفتح بعد وهذا من خصائص النبي عليه الصلاة والسلام
    -الشخص الوحيد الذي روى عنه النبي صلى الله عليه وسلم وهو حديث الجساسة وما يتعلق بالمسيح الدجال.
    -أول راهب مسيحي يتحول من المسيحية إلى الإسلام طوعا.
    -أول أمير إسلامي على بيت المقدس بعد الفتح في بلاد الشام.
    -أول من أهدى الرسول عليه الصلاة والسلام فرسا أصيلا.
    -يعد من الصحابة الخبراء في الشحن البحري والسفن والسفر حيث كانت له تجارة مع الحبشة لذلك شارك في الجهاد البحري وشارك في فتح الإسكندرية.
    -أول صحابي يختم القران في سبع ليالي في الكعبة.
    -طلب النبي عليه الصلاة والسلام منه أن ينوب عنه في إمامة النساء في صلاة التراويح وهذه منزلة عالية.
    وغيرها الكثير من المناقب التي شهد له بها الصحابة والنبي الكريم عليه الصلاة والسلام.

    ألمصدر :نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    .

  4. #24
    الصورة الرمزية تقي بن فالح قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2017
    المشاركات : 517
    المواضيع : 36
    الردود : 517
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي


    رثاء الأتقياء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ () أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ، )
    رحم الله رضوان فلقد عرفته تقيا نقيا صبورا زاهدا في الدنيا ولا أزكي على الله أحدا
    * قصيدة الأستاذ غسان حموري في رثاء المرحوم رضوان مهدي ربيع بركات الأشهب .
    رِثاءُ الأتقِياء
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    جوزيت يا " رضوانُ " بالرضوانِ = فلقد حمَلت نسائمَ القرآنَ
    وَدّعت أهلَكَ والصِحابَ مُهاجراً = في الله تَنشُدُ رَحمةَ الدّيانِ
    فارقتنا يا ابن الكرامِ خِلْسَةً = بعُبابِ بحرٍ غادِرٍ خوّانِنِ
    نادَيتَ صَحْبكَ في العُبابِ تشهّدوا = والمَوجُ ينفثثُ زَفرَةَ الطُغيانِ
    يا ابن الأحبةِ قد فَطَرْتَ قلوبنا = فتجمّلَت بالصبر والسلوانِ
    فارقْتَنا وِوِقارُ طَيفِكَ شامِخُ = لا يَنحني لإلا إلى الرَّحمنِ
    شَهْمٌ،تقيٌّ،فيك كان عزاؤنا = رغم التألم في لظى الأحزانِ
    وأبوك قد أسقاكَ كأسَ فَضائلٍ = خُلُقاٍ تأصَلَ ثابت الأركانِ
    أرضُ الخليل تأوّهَت مٍِن جُرْحِها = وَبَكَتْ عليكِ شقائق النعمانِ
    فإلى جنانِ ألخثلق يا نبعَ التُقى = متنعماً ؤبالروح والريحانِ
    * شعر ألأستاذ غسان عبد الحي الحموري
    14.10.2014

    وبعد:
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #25
    الصورة الرمزية تقي بن فالح قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2017
    المشاركات : 517
    المواضيع : 36
    الردود : 517
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي للمبحرين المخلصين منارة


    للمبحرين المخلصين منارة
    شعر : الشيخ جواد عبد المحسن الهشلمون
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ما ضرّ لو كان القريضُ دواة=أهدي-كزهر طيب- أبياتِ
    فالزهرُ يذبُلُ والنضارُ مشَـوهٌ= والشّعر يبقى الشّعر بعد رفات
    وقـد زعموا بأن الخـلّ يندرُ عندما،= تُتصارف العملاتُ في الطرقات
    فالحب خير وسيلة يرجى بها = نيل المصالح من قلوب ثقات
    قالوا…وإن قالوا فلا أحفِلْ بهم = فكلامهم غثٌ ولؤمٌ ذاتي
    فالضوءُ يضفي للآلىء رهبة = والضيقُ يضفي للكرام سِمات
    والتّبرُ يبقى التّبر أنّى وجدته = والجودُ يبقى أنْ تقلْ عَثرات
    والودّ يبقى الودّ جِسرٌ واصلٌ = والحبّ كل الحبٍ لحاتم الشرباتي
    اسم ووصفٌ قد جمعت في الذرا= علمٌ … وبيتٌ واسع الطرقات

    *************
    لولاك يا ذاكَ الوفــاءُ فما تـرى= في هذه الدّنيا مِنَ اللذات
    نظر المحب إلى الحبيب تشوقاً= والعينُ تغني عن الكلمات
    كلٌ يعيشٌ لموقفٍ يحيا له = ما عاش من راقت له الظلمات
    قد سار نحو النّور يحفر مسلكاً= ما عاقه صعبٌ من العقبات
    ما عاقه عَقْلٌ كصخر جامد = فكأنّه النّقاش للصخراتِ
    *************
    للمبحرين المخلصين منارةٌ = للسائرين إلى الهدى بثبات
    ما عاش من أجل[الأنا] فكأنه = في كل عقلٍ عَقلُهُ مرآةِ
    جيلٌ من الشباب قد شهدوا له = فّذٌ أبيٌ واضحُ الطرقات
    شعر الوفاء أخطّه لمعلمي = [ الحق نطلب أو علا الجنات ]
    ما ضَرّ شِعري خَفضهٌ أو رَفعةٌ = فالشوك يُكمل رَونق الزّهراتِ

  6. #26
    الصورة الرمزية تقي بن فالح قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2017
    المشاركات : 517
    المواضيع : 36
    الردود : 517
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي (84)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حامل الدعوة الإسلامية ألعالم الجليل
    ألحاج صالح عبد السلام المحتسب
    ( أبو مأمون )
    وحل المشاكل والخلافات بالأحكام ألشرعية
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    قال سبحانه: (لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْواهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ومَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيما[114] (. سوره النساء)
    وقد رأيت أن أتناول مسيرة العالم الجليل المرحوم الحاج صالح عبد السلام المحتسب (أبو مأمون ) المولود بتاريخ (1937) والمحكم لإنهاء المشاكل بين الناس بالحكم الشرعي، حتى أقعده ألمرض عام (2002) ومن ثم وفاته عن 81 عاماً يوم 16/1/2018 م.
    حتى تتضح الصورة في تاريخ الرجل رحمه الله ونعي مقدار تأثيره في علاقات الناس في حالات الخلافات والنزاعات وطريقة الحلول، ومدى تأثير كل ذلك على حياة الناس وعلاقاتهم وكيفية حلها بالأحكام الشرعية كان لزاما علينا من البحث الواعي في مفصلين هامين ومدى ارتباط المفصلين وتزاوجهما بعضها مع بعض وما تفرع عنهما. وهما :
    (1) اكتسابه المهارة في فهم الثقافة الشرعية
    (2) عضويته في حزب التحرير
    وكانت تفرعات المفصلين الهامين تدور في المحازر التالية:
    *تاريخ الميلاد كان بعام 1937 م في منزل والده في (حوش المحتسبين) بجانب المسجد الإبراهيمي بالخليل.
    *وبالنسبة للتعليم فقد درس في" مدرسة الحسين بالخليل "حتى حصل على شهادة الثانوية ألعامة ( المترك ) وسجل للدراسة في جامعة دمشق حيث استمر بالدراسة لمدة عام ونصف العام، إلا أنه لم بكمل لقلة الموارد، ولسفرياته للبلدان المجاورة في طلب الرزق، .
    *عضويته في حزب التحرير: كان من الرعيل الأول في حزب التحرير حيث التحق بالحزب وهو لا يزال طالبا، فكان من تلاميذ الشيخ تقي الدين النبهاني وغيره من العلماء الأجلاء. مما أكسبه المهارة في نعلم الثقافة الشرعية التي كسبها نتيجة عضويته في حزب التحرير ودراسته مع شيوخ أجلاء من مثل الشيخ تقي الدين النبهاني والشيخ عبد القديم زلوم وغيرهم ودوام أقل من عامان في جامعة دمشق. مما نتج عنه ألمهارة في حل النزاعات عموما بالأحكام الشرعية
    *علاقته بالأنظمة الحاكمة وما نتج عنها من مضايقات له. أثر على ضعضعة وضعه المادي،أما الوظائف التي شغلها بعد فقدانه الوظيفة بسبب سجنه وبالتالي حرمانه من الوظائف،فمارس البيع والشراء ثم عمل كمدير شركة سياحة في محل المرحوم محمد أحمد الشرباتي،وأخيرا غادر للعراق ونجد.
    *سفرياته للبلدان المجاورة في طلب الرزق، وسفرياته في حمل الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،صقلت معلوماته وأكثرت من معارفه.
    من أهم الأعمال التي ترسخ الامتثال لشرع الله حمل الدعوة الإسلامية للناس كافة تحمله لهم دولة تطبق الإسلام وتحمله رسالة للعالمين، ومنذ الهجرة النبوية أقام الرسول صلى الله عليه وسلم دولته في المدينة المنورة واستمر الأمر حتى تمكن الكافر المستعمر من هدم دولة الخلافة العثمانية عام 1924 ، وفي عام 1951م كان بزوغ نور في المسجد الأقصى يعلن العالم الجليل الشيخ تقي الدين النبهاني انطلاق مسيرة حزب التحرير لعودة دولة الخلافة من جديد، وكان من أوائل المنتسبين للدعوة الطالب في مدرسة الحسين بالخليل المرحوم الحاج صالح المحتسب الذي استمر بحمل الدعوة حتى توفاه الله يوم 16/1/2018 .
    أما بالنسبة للمشاكل والنزاعات الشخصية بين الناس فقد كان الحلول لها في الغالب عشائري مخالف لشرع الله، لذا فقد قاد عدد من أعضاء حزب التحرير حرب شعواء على طريقة حل المشاكل بعيداً عن الحكم الشرعي في حين أنّ القاعدة الشرعية فيها أنّ الأصل في الأعمال التقيد بالحكم الشرعي، وحمل شباب حزب التحرير بقيادة الأستاذ عيد حامد بدر والشيخ وجيه الخطيب التميمي وعدد من شباب حزب التحرير من الرعيل الأول منهم الحاج صالح عبد السلام المحتسب لواء التغيير وحصره بالحكم الشرعي ونبذ الحلول العشائرية السائدة منذ عشرات السنين والتي تخالف الحكم الشرعي.
    في هذه الأثناء انضم المرحوم الحاج زهير عبد القادر مرقه ( أبو رشاد ) لعضوية حزب التحرير ولصداقته القديمة مع الأستاذ عيد حامد موسى بدر فقد شاركهم من أجل التغيير في حل المشاكل العشائرية وحصره في منطوق ومفهوم الحكم الشرعي ونبذ الحلول العشائرية السائدة والمخالفة للحكم الشرعي. وكان النجاح حليفهم في تغيير الكثير من العادات العشائرية، وبعد وفاة الأستاذ عيد بدر والشيخ وجيه الخطيب التميمي انفرد الحاج زهير مرقه ( أبو رشاد )في قيادة حملة لواء التغيير وحصره بالحكم الشرعي ونبذ العشائرية السائدة والمخالفة لشرع الله. وصاحب ذلك بروز جيل من العشائريين منهم الحاج زهير مرقه ( أبو رشاد ) يصرون على التقيد بالحلول الشرعية مما أدى لزوال عدد من الحلول المخالفة لشرع الله والتي كانت سائدة منذ زمن، وبروز رجال وشيوخ في تولي مهمة التحكيم الشرعي بين أصحاب الخلافات كان أشهرهم العالم الجليل الحاج صالح عبد السلام المحتسب.
    ولكن : هل بارك أصحاب الحلول العشائرية بغير الحكم الشرعي عمل هؤلاء العاملين على تحكيم شرع الله وساعدوهم في ذلك ؟ وللحقيقة أن الحاج زهير مرقه ( أبو رشاد ) والشيخ الحاج صالح المحتسب ( أبو مأمون ) وصحبهم حملة الدعوة من الرعيل الأول قد تعرضوا لحملة ظالمة لمنعهم من الاستمرار في محاولات التغيير ومن تلك الحملة بث الإشاعات المغرضة المختلفة الطاعنة بعدم أمانتهم وأخذهم الرشاوى والبعد عن الاستقامة، وقد كان مصير تلك الحملات الظالمة :
    كناطح صخرة يوماً ليوهنها *** فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل
    أي أنّ السحر قد انقلب على الساحر، فقد أدى كذب الإشاعات المغرضة لزيادة الثقة والتقدير لحملة لواء التغيير واعتمادهم لحل مشاكل الناس حتى أصبح التقيد بالحكم الشرعي هو السائد بين الناس وتلاشي التوجه نحو العشائرية المخالفة لشرع الله في النزاعات... والسؤال الذي يرد بالمجال: ما سبب كل هذا؟، وجواب السؤال:
    ( إنّ أصحاب المبادئ والمعتقدات الصحيح في كرب وشدّة وبلاء دائم، منذ أن خلق الله الخلق إلى يومنا هذا، وذلك أنّه ما من أمّة أو شعب أو قوم إلا ولهم عقائد يعتنقونها، وأفكار يحملونها، وأحكام ينظمون بها أمورهم، ارتضوا لأنفسهم هذه العقائد والأفكار والأحكام وألفوها على مرور الزمن، واستعدوا للدفاع عنها، وذلك أنّها غدت جزءاً من حياتهم، وهذه سُنّة الله في خلقه لم تتخلف في الأمم والشعوب والأقوام، لذا فإنّه ما نبي أو رسول جاء لقومه بعقائد وأفكار وأحكام جديدة مغايرة لما هم عليه إلا رفضوه وما يدعهم إليه، وكذبوه وآذوه، فنال كل نبي أو رسول من صنوف الأذى وألوان العذاب ما نجد في كتاب لله تعالى : وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَىظ° مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّىظ° أَتَاهُمْ نَصْرُنَا غڑ وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ غڑ وَلَقَدْ جَاءَكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ )(34الأنعام) وقوله تعالى : (وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ) سورة الزخرف آية 23.
    وللبحث بقية

  7. #27
    الصورة الرمزية تقي بن فالح قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2017
    المشاركات : 517
    المواضيع : 36
    الردود : 517
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي (85)

    (2)
    وحيث أنّ أتباع الأنبياء والرسل يحملون الدعوات من بعجهم، فهم كذلك يتعرضون للأذى والتعذيب. قال تعالى : ( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ [1] وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ [2] وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ [3] قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ [4] النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ [5] إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ [6] وَهُمْ عَلَىظ° مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ [7] وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ [8] الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ غڑ وَاللَّهُ عَلَىظ° كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [9] إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ [10]سورة البروج 1-10.. ولما جاء في الحديث الشريف عن خباب بن الأرت قال : ( كان الرجل قبلكم يُحفر له في الأرض، ويجعل فيه فيُجاء بالمنشار فيوضع على راسه فيشق باثنتين، وما يصده ذلك عن دينه، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه من عظم أو عصب، وما يصده ذلك عن دينه.)رواه البخاري ومسلم والنسائي وأبو داوود... (فحامل المبدأ الصحيح مشعل هداية للناس من رسل وأنبياء أو من أتباعهم ومن اهتدى بهديهم وسار على نهجهم، فإنّه لا يُهادن ولا يُنافق، ولا يخضع لضغوط الامتحان والفتنة)
    وليس غريباَ أن يُقابل الرّجال المخلصين الأمناء بتلك الحملات الجائرة من التشهير وقد نال رسول الله صلى الله عليه وسلم ونال أصحابه من أذى قريش وقبائل العرب ما هو معروف ومشهور، لكن الأنبياء والرُّسُل وكذلك أتباعهم من بعدهم ما كانوا ليتركوا حمل الدّعوة وتبليغ الشرائع والأحكام خضوعاً للعذاب والأذى، بل كانوا يصبرون ويصبرون على ما يلاقونه حتى يحكم الله بينهم وبين أقوامهم، وما عُرفَ أنّ نبياً أو رسولا أو أتباع نبي أو رسول تركوا حمل الدعوة وتخلوا عن حمل الأمانة والتعذيب، فالصبر على العذاب والأذى سنة لا تتخلف في كل من يحمل الدعوة الحق من أنبياء ورسل وأتباعٌ على مر العصور والدهور.
    ( إنّ حمل الدّعوة يعني بالتأكيد ضرب العقائد والأفكار والأحكام المألوفة لدى الناس، واستبدال عقائد وأفكار وأحكام أخرى بها، كما يعني التعرض للأذى والعقاب والامتحان والفتنة، وما يجب حياله من التحلي بالصبر وتحمل المكاره وانتظار الفرج من رب العالمين. فالبلاء والعذاب أمران لا بُدّ من حصولهما أثناء حمل الدعوة، كما أنّ الصبر والتحمل أمران لا بُدّ من وجودهما لدى حامل الدّعوة، وعندما تعرض الرسول صلى الله عليه وسلم للتعذيب من أهل الطائف توجه الى ربه داعياً مبتهلاً، كما روى محمد بن كعب القرظي فيما رواه ابن هشام في السيرة، ورواه البغوي في التفسير ورواه الطبراني في المعجم الكبير عن طريق عبد الله بن جعفر: اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك.) رواه ابن هشام في السيرة، ورواه البغوي في التفسير،ورواه الطبراني في المعجم الكبير عن طريق عبد الله بن جعفر،ومما لا ينكره الا مغرض مكابر أن حملة الدعوة الإسلامية الداعين لتحكيم شرع الله في النزاعات والخلافات بين الناس كانوا مثال يحتذى به للمخلصين الممتثلين بشرع الله.
    إنّ الفتنة والامتحان التي يتعرض لها حملة الدعوة ومحاولة صرفهم عن حمل الدعوة ومحاولات التشهير بهم ومحاولة تسويد صحائفهم بين الناس كانت وتكررت وستكون وتتكرر من الحكام والعملاء ومن أصحاب المصالح ومن الظلاميين الذين استحبوا الظلام على النور والسير بالطرق، فما دام تعاقب الليل والنهار فسيكون هناك جلادون ومن يجلدون، وحامل الدّعوة يتحدى ولا بُدّ الجلادين العُتاه، يتحدى المجتمع "وقادته والناس كافة " بعقائده وأفكاره ومفاهيمه وأحكامه وأعرافه وتقاليده، كما يتحدى الحكام والجلادين، ثابتاً على المبدأ، مسفهاً العقائد والأفكار والأحكام والمفاهيم والعادات والأعراف، صابراً على الأذى والعذاب والبلاء الذي سيتعرض له نتيجة ثباته على المبدأ. لذا فقد صنفه الرسول صلى الله عليه وسلم في صف واحد مع سيد الشهداء حمزه بن عبد المطلب، مصداقاً لقوله تعالى : ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ () وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ () فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ () وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (185) – آل عمران (185) –
    وبالمناسبة فلا يخفى على ذي الحصافة أنّ من أهم المسائل التي تعترض حامل الدّعوة هي الثبات على الحق في زمن التحولات وفي خضم الثورات المباركة التي تجتاح العالم الإسلامي والتي أثبتت بجلاء ووضوح تطلع الأمّة للعودة لتحكيم دينها عوداً عزيزاً في زمن تحكم فيه الإرادة العالمية سياسة المصالح ويراد لأمة الإسلام أن تنخلع عن ذاتها وهويتها وقناعاتها، فيراد لها أن تلبس ثوبا ليس ثوبها، وثقافة كفر بعيدة عن ثقافتها، وباختصار فهم يريدون منا أن نتجرد من عقيدتنا وديننا، مما دفعني للتركيز على ضرورة الثبات على الحق، وهو المقام الذي عرفه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين جاء برسالة يبشر بها ويدعو إلى دين الله فعُرض عليه الدنيا بزخارفها وعرض عليه السياط في نفس الوقت بلهيبه إن أبى، أي كما يقول المثل الدارج ( العصا والجزره ) فما أغراه نعيمٌ عن رسالته، وما صدّه جحيم عن صدعه بكلمة الحق، وظل يقول الحق في السراء والضراء، ويخلص لله في السر والعلانية حتى كتب له المجد والنصرة، هكذا كان الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام برقت له بوارق الرخاء فما شده ذلك عن رسالته، ولمعت له السيوف الغاضبة التي تهدده فما صده عن غايته. وكان جوابه القاطع لعمه ( والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو أهلك دونه) .
    إنّ من أخلاق المؤمن قوة في الدين، وحزم في لين، وايمان في طريق، وحلم في علم، وقصد في غنى، وكسبا في حلال، وأمر بمعروف ونهي عن منكر، ومقارعة الباطل والصبر على البلاء.
    هكذا علمتنا السيرة النبوية، واليوم تُعرض الفتن على المؤمن كما يُعرض الحصير عودا عوداً، يصبح الرجل مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل، إنهم يراودونا اليوم عن ديننا، يراودونا عن أخلاقنا، يراودونا عن التخلي عن العمل من أجل استئناف الحياة الإسلامية وإعادة الخلافة فرض الفروض وسلطان الإسلام الى واقع الحياة.
    إن علينا أن نتذكر أنّ الثبات على الحق كلّف سلفنا الصالح كثيراً، كلف نبينا كثيراً، وقد رأيناه يوم بدر وأحد والخندق، ويوم حوصر في داره، ويوم حوصر في شعاب مكة، لقد كان يملك الخلاص من ذلك كله لو أنه أطاعهم لبعض ما دعوه بقوله تعالى وهو أصدق القائلين: ( وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ غ– وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا) الإسراء 73 وقوله تعالى في مقام آخر: (ولو تقوّل علينا بعض الأقاويل، لأخذنا منه باليمين، ثم لقطعنا منه الوتين، فما منكم من أحد عنه حاجزين) الحاقة 44-47
    رحم الله العالم الجليل الحاج صالح المحتسب وكل من حمل الدعوة الإسلامية وتقيد بأحكامها، ومات على العهد لم يغير ولم يبدل، وندعوا بالتوفيق لمن لا زال ينتظر عاملا متقيدا بشرع الله، والحمد لله رب العالمين القائل (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ غ– فَمِنْهُم مَّن قَضَىظ° نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ غ– وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ غڑ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

    [FONT="Traditional Arabic"]
    جواد عبد المحسن الهشلمون
    في رثاء العالم الجليل الشيخ صالح المحتسب(*)

    ارثي الشيخ صالح ولكن قضاء الله ماض فينا كلنا ,ورب سائل يسال عنه:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما ظننت ان اقف هذا الموقف لأتكلم او واجيبه بما علمت ورأيت وعشت ملاصقا له لسنين عديدة،فكل الناس تقرأالفاتحة في كل يوم اكثر من عشرين مرة ولكنه لا يكاد يذكر من علمه قراءتها، والشيخ صالح رحمه الله مثله كذلك، ,فإن له حق في على كل من قرأ فكر حزب التحرير ما بعد 1979 فقد كان زنبلك حركة الحزب وصانع الرجال والقادة، فلا يوجد احد الا وللشيخ صالح فضل في قراءته لفاتحة الفكر ،وانا شاهد وغيري ممن عرفه كثير وشاهد، ولسان حالنا يقول :

    حفرت العقل بالافكار حتى......يكاد يميل مما فيه راسي
    رايت النور في عينيك يسري......شعاعا فاستنارت منه نفسي
    وكان القلب مضطربا فاصغى ......وصار الدفىء احساسي وحسي
    كاني كنت في واد سحيق,,,,,,,ارى سعدي بعين الجهل تعسي
    وكان الجهل متراسا لعقلي........رايتك مشعلي فكسرت قوسي
    ولذت اليك انهل من صفاء ......واسقي الفكر كي يخضر غرسي
    فكانت مشعلا نورا ونارا.......وفيئا وارفا من كل جنس
    تقيل النفس في فيىء ظليل......ورضوان ومغفرة وانس
    بقوس الحق يصرع كل غدر.....ابا المامون قوسك صار قوسي
    جسوم الحق قد صهرت بجسم .....ابا المامون حسك صار حسي
    رضعنا من لبانك صدع حق .......لغير الله ما طأطأت راسي

    جواد عبد المحسن الهشلمون
    _____________
    (*)قام جواد عبد المحسن االهشلمون برثاء الشيخ صالح في ميتم العزاء في ديوان عائلة المحتسب بتاريخ 21/01/2018م
    https://www.facebook.com/ahmet.hasla...8477126232370/

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    [/FONT

  8. #28
    الصورة الرمزية تقي بن فالح قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2017
    المشاركات : 517
    المواضيع : 36
    الردود : 517
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي (100)- الشيخُ الخباز ربيعٌ الأشهبُ (رجل وموقف)

    وجيه وعلم من الخليل
    الشيخُ الخباز ربيعٌ الأشهبُ
    (رجل وموقف)
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    عندما يُذكرُ الشيخُ (ربيع الأشهب) _رحمِه الله_ في مجلس ٍ, لم تنتَهِ الألسُنُ من التَّرَحُّم عليه والدعوة له ممَّن عرفه أو عايشه؛ فتزدادَ أُذُنُكَ, شوقا؛ لتسمعَ عنه وعن مواقفه. فإذا ما سمعت موقفا من مواقفه, يطير بك خلدُك إلى سيرة أولئك الغرِّ الميامين من صحابة رسول اللهصلى الله عليه وآله وسلم, وكأنك أمامَ شاهد ٍمن شواهدهم, أو صورةٍ من صور أحدهم, كيف لا والإيمانُ يختلج صدرَه, وثبوتُه ثبوتُ الجبال الرواسي وهو يحمل الدعوة, واثقٌ بصدق ما يحمل, جادٌّ مجتهدٌ في سَيْرِهِ؟


    لقد كان شيخُنا الجليل_رحمه الله_سريعَ البديهة, يُجري اللهُ الحقَّ على لسانه, هذا ما يؤكده الشيخُ يعقوبُ_أحدُ حملة الدعوة, وما يزال_وهو يتحدث عن شيخنا_رحمه الله_لِغَيْرِهِ من حملة الدعوة. يقول الشيخُ يعقوب عندما سُئلَ عن بعض مواقف شيخنا: نعم, كُنْتُ شاهدا على أحد مواقف هذا الرجل, وتبدأُ الكلماتُ تخرج, وتبدأ معها العيونُ بالتحرك يمنةً ويسرةً حتى يلمعَ بريقُها, وتأبى الدمعة ُأن تخرجَ, حياءً من الحاضرين, ولكنَّ (الآهَ) تخرج من قَعْرِ قَعْرِ القلب, تحِّلُ_أي كلمة ُ(الآه)_ مَحِّلَ ألف كلمة دالة ٍعلى عظمة هذا الرجل, إنْ وعِيَها من سمعَها, ثم يردِفُ قائلا:ً واللهِ رجال. كان ذلك في وسط الخمسينات من القرن الماضي, أي عندما أصدرَ النظام الأردني قانون(الوعظ والإرشاد), والذي بموجبه تُحْصَرُ الخِطابةُ وتَقْتَصِرُ في المساجد لموظفي دائرة الأوقاف, وقد أصدر النظام الأردني هذا القانون بعد أن شعر بمدى تأثير شباب حزب التحرير على الناس في خطبهم ودروسهم الدالة الموضحة لعوار هذا النظام وإجرامه, ووجوبِ العمل على تغييره, وتحكيمِ ِشرع الله.


    ردَّ شباب حزب التحرير على هذا القانون ردا سريعا جريئا, متحديا النظام فيه؛ إذ إنه كلَّف شابا في كل مدينة من كبار المدن في المملكة والضفة بالتدريس بعد خُطبة وصلاة الجمعة؛ ليكون في آن ٍ واحد ٍدرسُ الشباب, فكان من نصيب الشيخ ربيع الأشهب درسٌ في المسجد الإبراهيمي في خليل الرحمن. وبالفعل قد جرى ما جرى, فما أن ِ انتهت ِالصلاة ُحتى وثب شيخُنا كالأسد المغوار, واعتلى المِصْطَبَةَ ( مصطبة المؤذنين ) المقابلة لمنبر المسجد الإبراهيمي, ويقف كالطود الأشم رغم ما يكتنف الأمر من مخاطرَ يعلمها, وما أن بدأ بالحمد لله والثناء عليه, فتعالتْ أصوات زبانية النظام من المخابرت من تحته تأمره بالنزول عن المصطبة, متوعدة ً مهددة ً, فأجابهم وبكل جرأة تمتلئ بالإستهزاء والإزدراء بهم وبتهديداتهم: (سأنزل, وسأُسْلِمُكُم نفسيَ, ولكنْ بعدَ أنْ ألْقيَ على مسامع الناس درسي), فبدأت تتناثر الكلمات الموجعة للنظام وأزلامه من فيه, حتى نزل وأوفى بوعده, فأسلم للمخابرات نفسه, ويردف الحاجّ ُ يعقوب قائلا: هذا ما أعرفه في ذلك اليوم من أمر الشيخ ربيع ٍحتى كان يوم المحكمة.


    لقد اكتظت ِ المحكمة من الناس, وخصوصاً حملة الدعوة يوم محكمة شيخنا الجليل, فظهر على الناس بقفص الإتهام, ناظرا للناس على أنهم هم الأسرى المسجونون, وهو الحرّ ُالطليق, فهو لم يأبه بالمحكمة ولا بحكامها وكأنه يستَعْذبُ العذابَ في سبيل الله.


    بدأت جلسة المحكمة بين أخذ ورد, لتتقهقر أسئلة القاضي أمام جيش الأجوبة العرمْرَمِ من شيخنا الجليل, بأجوبة مقنعة مفحمة جعلت القاضي كالأسد المكبل الذي لا حراك فيه ولا كلام, هنا نظر الشيخ ربيع نحو الحضور, مبتسما, ولسان حاله يقول لهم: هؤلاء هم حكامكم, لا حيلة لهم أمام قول الحق؛ ليغتاظ القاضي من إبتسامته؛ فحكمه ثلاثة أيام على هامش الحكم, معتبرا ذلك استهزاء بالمحكمة.


    فلم يأبه شيخنا بذلك, بل أكمل ليسأل القاضي عن قانون(الوعظ والإرشاد), هل هو مقتصر على المساجد فقط, أم على المساجد والكنس والكنائس؟ فأجابه القاضي: إن الأمر مقتصر على المساجد, عندها التفت الشيخ بسرعة نحو الحضور قائلا: يا شبابُ, صلاةُ الجمعة القادمةِ في كنيسة(المَسْ كُوبيَّة), وأمام انبهار الحضور من فطنة الشيخ ربيع, يقول الشيخ يعقوب: لم يقف الأمر عند هذا الحد, بل جرَّ الشيخ ربيعٌ القاضيَ بذكائه ليُضْحِكَهُ حتى سُمِعَ له صوت قهقرة, فماكان من الشيخ ربيع إلا أن قال: أرجو من المحكمة أن تحكمَ نفسَها؛ لأنها استهزأتْ بوقارِ المحكمة. فحملتْ سرعةُ بديهة ِالشيخ ربيع وجرأتُه القاضي َعلى أن يعرضَ صفقة ًيتمّ ُخلالها تنازلُ القاضي عن ثلاثة الأيام التي حَكَمَ بها شيخَنَا الجليل على أن لا تحكمَ المحكمة ُنفسَها, وهكذا كان. لقد أرادت مشيئة الله_سبحانه_أن يَمْثُلَ الشيخ ربيع أمام محكمة مَدَنِيَّةٍ وليست عسكريةًً ً, كما أصبحت فيما بعد لمثل هذه القضايا, فكان الحكم مُيَسَّرًا.


    استمر الشيخ ربيع الأشهب في الدعوة, حاملا لواء الحق, لا يخشى في الله لومة لائم, نبراسُه قولَه تعالى:{الذينَ قَالَ لهمُ النَّاسُ: إِنَّ النَّاسَ قدْ جَمعوا لكمْ فاخشوْهُمْ؛ فزادِهُم إيماناٍ, وقالوا: حسْبُنا اللهُ ونِعْمُ الوكيل}, متمنِّيا أن تكْتَحل عيناه برؤية الخلافة, دولة الإسلام؛ ليبايعَ أميرَ المؤمنين على السمع والطاعة في المكره والمنشط, والعسر واليسر. لكنَّ قضاء الله سبق, وتوفي الشيخ ربيع, مبتغياً عزَّ الدارين: الدنيا, والآخرة, وستظل ذكراه تشد آذانَ السامعين, فقد صدق عهدَه مع الله حتى قضى نحبه, {مِنَ المُؤمنينَ رِجالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عليهِ, فمنْهُم مَنْ قَضَى نحبَهُ ومنْهُم مَنْ يَنْتَظِرُ وما بدَّلوا تَبْدِيلا}. فإن مات ولم يَرَ الخلافة واقعا, فقد رآها في عيون العاملين لها, معه وبعده. رحم الله الشيخ ربيعا, وجمعنا وإياه في مستقر رحمته, وأوردنا معه حوض نبيه عليه أفضلُ صلاة ٍوأتمّ ُتسليمٍ, اللهم آمين.


    الشيخ الخباز ومعرفة القانون :
    في أحدى الليالي وأمام مركز شرطة المدينة في الخليل، قابل شرطي المخابرات سيء الصيت ( يوسف فرح ) الحاج ناصر الشرباتي فاعتبره مخالفا لحكم الاقامة الجبرية الصادر ضده من الحاكم العسكري ، وقدم للمحاكمة أمام قاضي صلح الخليل، وقد قام ألحاج ناصر بالتعاون مع صديقه يوسف عباس عمرو ( ضابط تحقيق في شرطة الانتداب سابقا ) بتحضير مرافعة يلقيها أمام القاضي، وملخصها أن الحاكم العسكري قد حكم بموجب ( قانون منع الجرائم ) المحتوي على عدد من أنواع العقوبات يبلغ العشرة، وللحاكم أن يحكم بالبنود المذكورة جميعها أو بعضها، وبما أن الحاكم قد ذكر الاقامة الجبرية في البلد واثبات الوجود في مركز الشرطة، ولم يذكر عدم مغادرة منزله ليلا فلا يُلزم بها قانوناً، وتمت تبرأته من التهمة بناء على تلك المرافعة.
    وبعدها بأيام تم ضبط الشيخ الخباز ربيع بركات الأشهب في منطقة باب الزاوية ليلا، وقدم للمحاكمة، فاستنجد بزميله فأعطاه المرافعة المكتوبة على ورقة فولسكاب، وذهب للمحكمة بثياب العمل، وعندما سأله القاضي إن كان معترف بأنه مذنب أم لا، ولما أجاب بالنفي، استفسر منه عن السبب، فأخرج الشيخ ورقة المرافعة من جيبه ليقرأ منها كما فعل زميله، فسأله القاضي باستغراب: ماذا أخرجت ألجريدة ؟، فرد عليه : لا بل القانون. فسأله القاضي عن مهنته، فأجابه : فرّان.. فرد القاضي متعجباً : فران ويعرف القانون ؟ فرد عليه بازدراء: وما يمنع ؟ . فأجابه : لا تقرأ ، أحكم ببرائتك.
    رحمهم الله جميعا، شيوخ أجلاء علماء فرضوا احترامهم على الجميع. أليسوا أحباب الله ؟


    الراوي المرحوم الحاج يعقوب أبو ارميلة
    منقول عن : منتديات اقصانا الجريح

    .

  9. #29

  10. #30
    الصورة الرمزية تقي بن فالح قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2017
    المشاركات : 517
    المواضيع : 36
    الردود : 517
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناديه محمد الجابي مشاهدة المشاركة
    قراءة رائعة ـ رحم الله شيوخنا الأجلاء
    وبارك الله فيك لجهودك الجميلة
    جعلها الله في موازين حسناتك.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نعم أيتها السيدة الفاضلة
    فالمرحوم الشّيخ شفيق عمر غيث إن شاء الله كان أحد قراء المسجد الإبراهيمي في الخليل
    تخرّج على يديه كوكبة كبيرة من حفظة القرآن الكريم من أمثال الحاج عارف الشّويكي.
    ومن أشهر تلاميذ الشيخ شفيق في الخليل: الشّيخ رحاب طهبوب، والشّيخ عصام طهبوب، والشيخ خضر سدر،
    وقد أخذوا عنه رواية حفص عن عاصم من الشاطبية. ...
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ابنه الأستاذ عبد الوهاب غيث أحد مشاهير حل المشاكل العشائرية بالشرع الحنيف
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123