أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 22 من 22

الموضوع: ألحركات والتوجهات السياسية والصوفية في محافظة الخليل

  1. #21
    الصورة الرمزية تقي بن فالح قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2017
    المشاركات : 517
    المواضيع : 36
    الردود : 517
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    نعم أخوتنا في الله
    ما أردته من نشر هذا البحث ونتائجه، وتقديمي النصح لكم الا من باب القيام بواجب النصح ولأذكركم أن ما قام به حزب التحرير لم يكن نزهة بل مسيرة دموع وجدّ ومعاناة وتحدي للشرك والكفر والباطل وسفور بالحق وتصميم على سلامة الفكرة وشرعية الطريق ونظافة التكتل ووعي سياسي ، فقد قام أميرنا المؤسس رحمه الله بهز الشجرة مراراً وتكراراً ليسقط النفل عنها، وليجهض الحمل الكاذب، وأتت محنة الثبات على المبدأ ، والتي يحلو لبعض الشيوخ بوصفها بمحنة الهالك عبد الناصر لا رحمه الله، تلك المحنة التي كان من آثارها أن عادانا الجميع وحاربونا ، وامتد ذلك للأذى الشخصي، والكارثة أنّ الحزب صار يرى تساقط رجاله الواحد تلو الآخر، يتركون الدعوة الواحد تلو الآخر،حتى لم يبق منهم إلا ما يقارب الربع مما كان. لم تكن نزهة أورثت من أتى بعدهم جنة نعيم، بل كفاح ونزاع وجهاد نفس وآهات ودموع وتعذيب وقطع أرزاق وتشريد ومهانة وذل وسهد ليالٍ ومهانة نهار، كلّ ذلك احتمله رجال عمالقة لم يحنوا هاماتهم لظالم، ولم يسجدوا ألا للخالق العظيم، أورد تلك التذكرات وكلما أمسك القلم لأكتب التذكرات تغالبني العبرات، وتذرف مني الدموع لذكراهم، فأتذكر القليل ويغلب عليّ نسيان الكثير، وما كابدت نفسي في ذلك وجاهدتها لأحياء ذكراهم، ولا لكي نفتخر بهم أو نشير لأمجادهم فهم أعلى منزلة عند الله وأبعد الناس عن الحاجة لذلك ، ولكن كانت تلك التذكرات لتكون مدرسة تعلمنا مواقف الرجال، ولكي نسير على درب العزة الذين ساروا عليه، وللفت النظرأنّ أمجاد الصحابة ممكن أن تتكرر في رجال هم بمنزلة الصحابة في الصبر، لابل بمنزلة أيوب عليه السلام، وبمنزلة الصحابة في الفكر والعقيدة وحسن الالتزام، فسلام الله عليهم وعلى من سار على رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يوم الدين.
    إنّهم من عاهد الله تعالى على العمل الجاد لتحقيق إقامة الخلافة الاسلامية فرض الفروض وتاجها، فأنبرى لإخراسهم وإسكاتهم والقضاء على دعوتهم مجرمون عتاة لا يرقبون فينا إلاً ولا ذمة، فتحوا السجون والمعتقلات، وأعملوا في الظهور السياط، عذبوا وفتنوا شباب لم تهن لهم قناة صدقوا الله ما عاهدوا عليه، فمنهم من قضى نحبه في سجون الطغاة من هول التعذيب ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا، وفي محاولات الطغاة لإطفاء شعلة نور بزغ من المسجد الأقصى، استعانوا بأصحاب التقوى الضائعة، والنفوس الفاجرة من شيوخ سلطان ومتأسلمون، لينبروا لفتنتكم وصد الناس عن كلمة الحق، فالفوا فيكم الكتب المخابرتيية، وفبركوا الفتاوى الضالة، وتخصصت منتديات بل مستنقعات آسنة الرائحة للنيل منكم تكذيباً وتكفيراً، ودعا سفهائهم من على المنابر الله عليكم أن يأخذكم أخذ عزيز مقتدر، وكيف يرضى الله لأحبابه الفتنة وقهر الرجال، لا لن يقبل الله ذلك:
    ﴿وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مؤمنين. وَلَا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ وَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ. وَإِنْ كَانَ طَائِفَةٌ مِنْكُمْ آمَنُوا بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَائِفَةٌ لَمْ يُؤْمِنُوا فَاصْبِرُوا حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنَا وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ.﴾ ( )
    (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) ( )
    اللهم فاشهد وأنت خير الشاهدين بأني قد نصحت
    اللهم فأشهد وأنت خير الشاهدين بأني قد حذرت
    اللهم فأشهد وأنت خير الشاهدين بأني قد بلغت
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #22
    الصورة الرمزية تقي بن فالح قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2017
    المشاركات : 517
    المواضيع : 36
    الردود : 517
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    الحركات السياسية و الدينية في قرية نوبا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مع ازدياد الحركة العلمية و الثقافية في الوطن العربي ، وتأثر الشعب الفلسطيني بها و حرص هذا الشعب على التعلم في ظل الظروف الصعبة التي مر بها و التي أثرت على حياة معظم أبناء هذا الشعب وكذلك الظروف الاقتصادية التي مر بها أبناء الشعب الفلسطيني وظروف الاحتلال وطمس الهوية العربية الإسلامية كل هذه الأمور ساعدت على تأثر أبناء القرية بهذه الحركات وانخرط بعضهم في صفوفها وحمل فكرتها وعمل على تحقيق أهدافها.
    ومن هذه الحركات ما هو سياسي بحت ومنها ما هو ديني ومنها ما هو متخصص بالأعمال المقاومة وأهم هذه الحركات:

    أولا ً : الحركات والجماعات الدينية :-
    إن الصفة العامة للقرية هو التدين والمحافظة وهذا الأمر معروف عن القرية منذ زمن حتى أنه اقترن اسم القرية باسم أقدم جماعة دينية وجدت بالقرية وهم الدراويش فإذا ما ذكر اسم القرية أمام شخص من خارج القرية إلا وقال أنها بلد الدراويش والمشايخ .وهذا الأمر انعكس على أبناء وبنات القرية فترى أغلب الشباب يؤمون المساجد والفتيات يلبسن الملابس الساترة وتجد أن هناك عائلات وأسر كاملة شيبا ً وشبانا ً ونساءً منخرطين في صفوف هذه الجماعات وهذه الجماعات هي :

    1- أتباع الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية { الدراويش }:
    وهي جماعة صوفية لها جذورها وارتباطاتها الضاربة في عمق التاريخ فمن مصر إنتقلت إلى طرابلس لبنان ,ومنها إلى فلسطين على يد : الشيخ عبد الرحمن بن يوسف بن صالح الشريف متولي مشيخة الطريقة والذي أضاف إليها الكثير من التعاليم والأوراد.
    ومن بعده تولى الطريقة حسن حسين عمرو , ثم خير الدين الشريف , وبوفاته تنتقل هذه الطريقة من الإشراف إلى آل القاسمي على يد حسني القاسمي . وتبقى فيهم حتى هذا الوقت .و من شيوخهم : { عبد الحي ,وياسين, ومحمد جميل ,وعفيف } القاسمي واليوم يتولها الشيخ عبد الرؤوف القواسمة.
    تعرف الطريقة بالخلوتية: نسبة لمشايخها من آل الخلوتي الشاميين . والرحمانية: نسبة للشيخ عبد الرحمن الشريف الذي أدخلها إلى فلسطين وزاد في تعاليمها . والجامعة :لأنها جمعت بين عدة طرق. واليوم أصبح أسمها { طريقة القاسمي الخلوتية الجامعية }. وذلك لتولى أعداد كبيرة من آل القاسمي مشيختها
    وتعتبر قرية نوبا المركز الأول في الضفة الغربية للطريقة حيث تقام مراسيم تسلم شيوخ الطريقة الجدد وأخذ البيعة لهم بها , وكذلك الاحتفالات الخاصة بالطريقة ....... . كما تخص القرية بكثير من الزيارات من قبل شيوخها والأتباع , وللطريقة مؤيدين وأتباع في القرية , لازال يوجد منهم معمرون{ شيوخ وكبار سن } عاصروا المشايخ الأوائل للطريقة .
    ويهتم أتباع الطريقة بحضور حلقات الذكر والأوراد الخاصة بالطريقة والطريقة الخلوتية كواحدة من الجماعات الصوفية تعني بشكل عام بباطن الفرد وتهذيب روحة والزهد والتركيز على شعائر التعبد ومن أركان الطريقة {الجوع الاختياري , الخلوة ,الصمت ,الذكر, الفكر ,الحب ,الإمتثال ,التوكل } . وتوزع الطريقة نشرات بها مواعظ و إرشادات في القرية وتعمل على نشر العلم والثقافة ,كما يوجد للطريقة كلية شريعة ودراسات إسلامية في باقة الغربية .
    وفي الأعياد ينحر شيخ الطريقة الأضاحي ويوزعها على أبناء القرية ويطعم زواره وأتباعه، كما يساهم مشايخ الطريقة في أمور كثيرة منها : تقديم مساعدات للفقراء و التبرع لبناء المدارس و المساجد و الزوايا , ومشاريع خيرية أخرى. كما ساهموا مع الأهالي في إيجاد الكهرباء في القرية وكان يعتبر شيخ الطريقة رئيسا ً فخريا ً لشركة الكهرباء حتى تم بيع الشركة للمجلس المحلي .
    وللطريقة الخلوتية مسجدين في القرية يسميان بالزاوية أحدهما غربي القرية وتسمى بزاوية المشاهد {الغربية} وآخر في وسط القرية وللطريقة الخلوتية أملاك كثيرة في القرية.

    2- جماعة الإخوان المسلمين:
    فلسفة هذه الجماعة تقوم على العمل الجاد من أجل تربية الفرد تربية إسلامية منهج وسلوك حتى يصبح مؤمنا ً حقا ً ثم يقوم هذا الفرد بتطبيق منهج الدعوة على أسرته وبهذا يكون الفرد المسلم . وفي نظرهم أن فكرتهم شاملة وعامة وهي تطبيق حي للإسلام أي كنظام الدولة الإسلامية فأتباع هذه الجماعة ينخرطون في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والإنسانية والاقتصادية حيث يوجد لهم أعضاء في كافة المجالات ومؤسس هذه الجماعة هو الشيخ حسن البنا في مصر ثم انتقلت إلى فلسطين بحلول الأربعينات. وبدأ نشاطهم في القرية منذ بداية السبعينات بشكل دعوي ورياضي وثقافي واليوم لهم نشاطات كثيرة مثل الأنشطة الدعوية والثقافية والرياضية {حيث كان لهم نادٍ رياضي, مجمد حاليا } ً يقيمون أعمال خيرية وتطوعية ويوزعون أضاحي في القرية يوم العيد, ويعقدون المحاضرات والندوات والاحتفالات ببعض المناسبات الدينية والمسابقات الثقافية كما أسسوا دار القرآن الكريم { راجع المؤسسات في القرية } ولهم مجلات حائط تتناول مواضيع مختلفة وهم في الغالب يظهرون باسم شباب المساجد .
    يوجد لهذه الجماعة أتباع ومؤيدين من الشباب والمثقفين وخاصة في صفوف الطلاب الجامعيين وكذلك بين الطبقات العاملة .

    3- حزب التحرير:
    تقوم فكر هذه الجماعة على العمل من أجل إعادة نظام الخلافة الإسلامية ,متخذين العقيدة الإسلامية منهجاً والكفاح السياسي لكشف خطط الاستعمار وتبني صالح الأمة ,و قلب المفاهيم الخاطئه تجاه الإسلام عند الناس بمفاهيم إسلامية ، وذلك عن طريق المحاضرات والخطابات والنشرات الحزبية، أسسها الشيخ تقي الدين النبهاني في القدس ظهر الحزب بالقرية في أواسط الثمانينات , والحزب له مؤيدين ومناصرين بين الشباب والموظفين يعملون بأفكارهم لاستئناف الحياة الإسلامية وإعادة الخلافة كما يحرصون على إلقاء الدروس و الخطب في المساجد ومناقشة الأفراد في مسعى أن يحملوا أفكارهم، لهم مجلة حائط تعكس وجهة نظرهم .لا يشاركون بالعملية السياسية أو الحكومات القائمة وذلك لعدم وجود الخليفة المسلم الذي سيتولى هذه الأمور، كذلك لا يشاركون الحركات الأخرى في العمليات الجهادية والمقاومة للأسباب السابقة .

    ثانيا: الحركات السياسية وحركات المقاومة :
    والقصد هنا تلك الحركات التي تعمل على الساحة من أجل مقاومة الاحتلال والتي كان ظهورها في القرية كباقي مدن فلسطين كرد طبيعي على الاحتلال وسياسته القمعية وهذه الحركات كانت تعمل سرا خوفا من الملاحقة والتعرض للقتل من قبل الاحتلال ولعل الانتفاضة الفلسطينية والعمل الجماهيري هو الذي زياد في شعبية هذه الحركات وكذلك تفعيل دورها وهذه الحركات هي :

    1- حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" :
    ظهرت في القرية مع نهاية الستينات كحركة تحرر نادت بالعمل المسلح كطريق وخيار للتحرر, وبناءً على ذلك انخرط في صفوفها العديد من الشبان كمؤيدين وأعضاء و منهم من عمل ضمن مجموعات و خلايا عسكرية مسلحة سرية أمثال: الشهيد محمد إسماعيل الحافظ والشهيد عامر عبد القادر العالول الشهيد مصباح كفافي والمناضل محمد عبد الله الشروف وذلك في القرية وخارجها، كان لها مشاركة في الانتفاضة الأولى من خلال توزيع البيانات ورفع الأعلام وكتابة الشعارات ومقاومة الاحتلال.
    واليوم الحركة تعمل بشكل علني حيث لها مقر في القرية وتجري لها انتخابات داخلية وللحركة شهداء وجرحى ومعتقلين ومبعدين كما شاركت في الانتخابات التشريعية التي أجريت في1996م وكذلك في 25/1/2006 وكذلك انتخابات الرئاسة الثانية 2005و المجلس القروي شهر5/ 2005م

    2- حركة المقاومة الإسلامية "حماس":
    ظهرت في القرية مع نهاية عام 1987 أي بداية الانتفاضة الأولى كجناح عسكري لحركة الإخوان المسلمين السالفة الذكر لها مؤيدون وأنصار داخل القرية تعمل بشكل سري منذ تأسيسها وحتى اليوم كان لها مشاركة في الانتفاضة الأولى من خلال توزيع البيانات ورفع الأعلام وكتابة الشعارات ومقاومة الاحتلال، قدمت الحركة شهداء وجرحى ولها أسرى عند الاحتلال كما أبعد لها عضو إلى لبنان عام 1992م ثم أعيد بعد عام .ومن شهدائها موسى عبد الرحمن الدباس، واليوم الحركة تعمل بشكل سري ولكنها شاركت بفاعلية في الانتخابات التشريعية التي أجريت في 25/1/2006 وكذلك انتخابات المجلس القروي شهر5/ 2005م

    منقول عن : فلسطين في الذاكرة
    http://www.palestineremembered.com/G...icle_2733.html

    ملاحظة
    مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وبناء عليه فإن أصحاب " منتىدى الزاهد " غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان يحاول أصحاب المنتدى التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا نضمن صحتها.

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123