أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما يفرق السودانيين لايقال

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : May 2020
    الدولة : الخرطوم
    المشاركات : 57
    المواضيع : 56
    الردود : 57
    المعدل اليومي : 0.37
    مقالات المدونة
    57

    افتراضي ما يفرق السودانيين لايقال

    مايفرق السودانيين لايقال.
    كتب/صديق الحلو
    قال فرانسيس دينق مايفرق السودانيين لايقال .
    وقال منصور خالد: في كتابه جنوب السودان في المخيلة العربية: اننا اذا كنا حقا نسعي للتصالح مع النفس. فإن التصالح مع النفس يستوحب الصراحة والوضوح. كما يستلزم الأمانة الفكرية والسماحة نحو الآخر. التأثير الثقافي تطوره بطيء. قال الشاعر محمد المهدي المجذوب:
    عندي من الزنج اعراق معاندة....
    وان تشدق في أشعاري العرب.
    نتيجة لهذا التماذج الخلاسي:
    تميز الابداع السوداني بموقعة الفكري الذي يعكس وعيا بواقع وضرورة الاختلاف والتغيير والتجاوز بتنوع الأساليب الإبداعية وأدواتها الفنية.
    من الامثال السودانية:
    اذا لم تكن معك عصاة. فإن الكلب لن يهابك. والبرش لوضاق فإن الناس تنام عليه بالعرض. اي لوضاقت الإمكانيات فإن الناس تتقاسم القليل. التمتع بالوعي لابد منه والذي يوصل لقيم مشتركة كقيم السلام والحرية والعدالة. لاحلول وسط فيما يتعلق بهذه القيم .الفئوية متعصبة...الحزبية ضيقة...والمذهبية متجمدة. فليس هناك غير الثقافة التي توحد وجدان شعوب السودان. خاصة التراث والفلكلور والموروث الشعبي والامثال والحكم. المثقف يحمل رسالة الوحدة ووجهة نظر جامعة وموقف فلسفي .وراي يوحد ويآلف ويجسد ذلك في المجتمع الذي يمثله. ليس مهما أن يرضي عنه الجميع وإنما مهمته كشف المسكوت عنه ومناقشته. للوصول الي العلاج الناجع. الاشارة الي موضع الألم والخلل. لانجمل القبح أو نهرب منه. ولانخاف القضايا الساخنة. أو الحرجة وإنما نلج الي لبها بطريقة مباشرة. ونضع المعضلة في المرآة ليري الناس فيها وجوههم. لتتبدي الهموم عارية. علي المثقفين بلورة وجدان شعبي يظهر قدرا من المسؤولية. ولبلورة ذلك لابد من الثقة قولا وفعلا. الشجر الناشف لايمكن من فتل حبل من لحائه.
    كتبت كثير من الروايات والقصص القصيرة تعزز الوحدة الوطنية وتحكي عن اشواق ومبررات وطموحات ورؤي فكرية ووطنية تعترف بواقع الاختلاف الثقافي والتنوع العرقي بين الاثنيات المختلفة. حيث ان هذا التنوع مصدر قوة كالسبيكة. وكبستان يضم آلاف الزهور والورود. هناك حالات معايشة منذ أمد طويل أكثر عمقا من ترهات السياسيين التي افرزت حروب لاتنتهي وكوارث منذ ان خلق الله السودان. كثير من الكتاب الذين عالجوا مسألة الهوية في رواياتهم:الاشكالات وازمات الحرب: ساكن. ضحية. الصويم. الصائم
    ابراهيم اسحق. بشري الفاضل. أبكر آدم إسماعيل. ابراهيم جبريل. هشام آدم. طه جعفر. حامد الناظر.
    جونثان ميان. تعبان لولودينق. فرانسيس دينق. استيلا قاتيانو وآخرين.
    المثقف الحق هو صوت من لاصوت له. يمتلك ادوات التعبير عن القضايا وذلك مايميزه. والمبدع يفتح حقل الدلالة. والقاريء يبذل جهدا في اعادة تأويل النص وتجديد معناه. لذلك علينا الهروب دائما الي الأمام. لاتهرب للخلف لتحيا الماضي. الماضي حياة ناقصة. علينا أن نمزق كل الاقنعة ولانستسلم.

  2. #2
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 15,248
    المواضيع : 203
    الردود : 15248
    المعدل اليومي : 5.09

    افتراضي

    المثقف الحق هو صوت من لاصوت له. يمتلك ادوات التعبير عن القضايا وذلك مايميزه.
    والمبدع يفتح حقل الدلالة. والقاريء يبذل جهدا في اعادة تأويل النص وتجديد معناه.

    مقال رائع فشكرا لك ـ ولك تحياتي وتقديري.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي