أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مقال أدبي /كاجومي رواية هشام آدم

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : May 2020
    الدولة : الخرطوم
    المشاركات : 65
    المواضيع : 64
    الردود : 65
    المعدل اليومي : 0.34
    مقالات المدونة
    64

    افتراضي مقال أدبي /كاجومي رواية هشام آدم

    كاجومي رواية هشام آدم...الاختناق حبا...صديق الحلو.
    راح كاجومي يفكر في مصيره وقدرة الذي قاده الي الخرطوم بين أحضان السيدة نعمات الزبير التي شغفت به حبا الي حد اشعره بالاختناق. من رواية كاجومي ل هشام آدم التي نالت جائزة الطيب صالح للابداع الروائي .كاجومي رواية متميزة وهشام آدم لديه القدرة علي مسك نواصي الحكي بتؤدة. سرد غني ومكثف. واقعية سحرية سودانية. اهتم فيها الراوي بالزمان وجسد المكان. وكانت الاحداث والوقائع تتطور وتسير وفق افكار وفلسفات تعالج اشكاليات الموت والحياة. القبح والجمال. المركز والهامش. كاجومي رواية يمكن ان تدرس في الجامعات كنموذج للرواية الحديثة. هل نقول بأن فيها عقدة اوديب لأن كاجومي الذي احببناه كان يحب امه اكثر من ابيه رغم ان ابيه يشبهه تماما. من قرية ام لبخة الي امدرمان امبدة وحكايات نعمات الزبير ورغباتها التي لاتنتهي. قالت له نعمات:
    عبدالواحد هل تحبني؟فأجابها دون تردد لا. حينها شعرت بخيبة أمل جارحة. كاجومي لهشام آدم رواية نسجت من الحب والشغف. عالم الهامش الأسطوري الذي متنه الانسان المقهور. عن احلامه ومبادئه. مشكله الهوية والعودة الي الجذور. هل وجد عبدالواحد كاجومي التوازن بعد عودته إلي قريته والي أحضان الام؟المحن العظيمة تعاش ولاتكتب!
    كل الفتيات يعجبهن ان يكن مثيرات للرجال وإلا فما قيمة الانوثة اذا؟.
    كلما حاولت رفض إطار يحاول الآخرون وضعك فيه. كلما تلبسك الإطار وكلما ضاق عليك. كانت نعمات كغانية مليئة بالمساحيق. قاسية القلب ولا مبالية وتنظر لكاجومي بوله. وكانت عينيه تبرقان بظمأ الصحاري وحنينها للماء والمطر. وكاجومي مربوط بالمصادفات التي لاتنتهي. فهو لايتمني شيئا إلا ويتحقق كما اراد. واتخذ كاجومي قرارة بأن لايكون وضيعا امام نفسه. رواية تعالج لواعج الشوق المثقل بطيوف الحب والاسي والفلسفة. والطيور الحذرة تقع اكثر من غيرها. رواية تعالج التناقضات وتفتح نافذة للامل. وتطرح الاسئلة: هل قابلية الناس للشر اكثر من قابليتهم للخير. وبما أن الرجولة قسوة والرحمة انوثة فقد كانت نعمات كغيمة حبلي بالندي الماطر وبالوجع الطافح في العيون. كانت محنة نعمات الصادق انها وجدت نفسها في اختيار صعب فإما والدها وأسرتها واما عبدالكريم رحمة العسكري السابق الذي احبته بكل جوارحها.كاجومي رواية تملؤك بالدهشة والجمال وحنين بدايات التكوين. لاتنساها ابدا. شيء كالشعاع يبقي في الذاكرة.يشدك إليها ويرتسم في محياك. ممتلئة بالاسئلة الكبرى وبالاشواق ماتحقق منها ومالم......... واذا اتسعت المعاني تضيق العبارة. لقد جعلنا هشام آدم ان نري الدنيا كما يراها هو.. وبما أن الأطفال لايقوون علي التركيز. والحب والصيد يتشابهان. فإن محاولة كاجومي الهروب من لونه الاسود جعلنا نعكف علي قراءة هذه الرواية.
    الكدرو 21سبتمبر 2020م

  2. #2
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 15,349
    المواضيع : 206
    الردود : 15349
    المعدل اليومي : 5.07

    افتراضي

    أعلنت "لجنة جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي" عن الفائزين في مجالات الرواية والقصة القصيرة والشعرـ
    وفاز بالمركز الثاني السوداني هشام آدم محمد عن روايته "كاجومي"
    رؤية نقدية جميلة لقصة رائعة
    بوركت ـ
    ولك تحياتي.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي