أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الخليفة على ودحلو صاحب الراية الخضراء

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : May 2020
    الدولة : الخرطوم
    المشاركات : 65
    المواضيع : 64
    الردود : 65
    المعدل اليومي : 0.34
    مقالات المدونة
    64

    افتراضي الخليفة على ودحلو صاحب الراية الخضراء

    الخليفة على ودحلو صاحب الراية الخضراء في المهدية
    كتب صديق الحلو
    كتاب الخليفة على ود حلو صاحب الراية الخضراء لمؤلفه الاستاذ عبدالرحمن إبراهيم الحلو. يقول المؤلف منذ البداية كانت مجرد محاولة لتوثيق تاريخ الأسرة المرتبطة بحقبة المهدية. تطورت بعدها إلى خطة بحث نلت بها درجة الماجستير. ثم تحولت الدراسة إلى كتاب حتى يكون في متناول القراء جيلا بعد جيل المهتمين بتاريخ السودان ولقد ركز المؤلف على منطقة النيل الأبيض كمركز للأحداث. تبلورت فيه أحداث الثورة المهدية على مدى عشر سنوات منذ مقدم المهدي 1871 إلى معركة الجزيرة ابا 1881 والتي شهدت تحركا واسعا لقائد الثورة وسط مجتمع النيل الابيض. أثر تخرجه الاستاذ عبدالرحمن من جامعة الخرطوم عام 1971 بدأ لقاءات مع أشخاص عاصروا تلك الأحداث أو مع ذويهم. وفي دار الوثائق المركزية استفاد من دفتر السيد علي المهدي وكتاب القاضي إسماعيل عبدالقادر الكردفاني. إضافة للأوراق ووثائق ومذكرات محفوظة في مكتبات أسر سودانية. بالإضافة للمصادر الأجنبية. المصادر الأجنبية بعضها له غرض وهي الدعاية السوداء كالسيف والنار لسلاطين وكتاب الأب اوهرولدر والمصري إبراهيم فوزي. النوع الثاني وهو وسط بين الدعاية والموضوعية ككتاب نعوم شقير تاريخ وجغرافية السودان وهو مصدر مهم.

    .. 2
    والنصف الثالث كتابات موضوعية مثل كتاب هولت. وكتاب ثيوبولد.
    فكرة المهدية قائمة على المفهوم الديني الصرف. الذي لايفصل فيه الدين عن الدولة. اعتمدت المهدية في معاركها الأولى على الراية الخضراء. راية الخليفة على ود حلو في الجزيرة ابا وفي ابي طليح. مواقع حددت مصير الثورة المهدية. الخليفة على ود حلو كان زاهدا في السلطة ولكن كان له أدوار إيجابية في كثير من المواقف السياسية. وكان دائما مايلعب دورا وفاقيا. مما أسهم في استقرار الدولة المهدية. وصف شخصيته القس اوهرولدر في كتاب عشر سنوات في سجن المهدي. وسلاطين في السيف والنار والشاعر ود سعد الجعلي. كان يمتاز الخليفة على ود حلو بالزهد والتواضع والعلم والورع. وقد وصفه الأب اهرولدر بأنه أكثر الخلفاء تملكا بالثقافة الدينية والشرعية. رغما عن ذلك أصاب شخصيته كثير من الظلم والتعتيم. المعروف أن قبيلة دغيم اول القبائل التي بادرت إلى نصرة الثورة المهدية الناشئة. ثم هاجرت مع الإمام المهدي إلى غرب السودان بمالها ورجالها. قال الشاعر ودسعد واحد منكم يا دغيم احسبوني. وقال الحاردلو الكبير خليناها لدغيم وكنانة. المؤسف أن اسم دغيم صار في الراهن مجهولا حتى الي موظفي السجل المدني لعدم معرفتهم بها رغم تاريخها الناصع ومجاهداتها عندما يذهب منتسبيها لاستخراج الرقم الوطني وعشت ياسوداننا الحبيب.

    3
    المهدي خرج على السلطة القائمة بدعوتة لإحياء الكتاب والسنة. وتردي حال الاسلام. ماجعله يقوم بدعوته ويريد أن يقيم الدين بوجهه الصحيح. وهناك أسباب أخرى لكنها تأتي بعد الجانب الديني. قدمت قبيلة دغيم أكثر رتلا من الشهداء في الماضي للسودان وفي الحاضر أسهمت في نهضة السودان الحديث لمشاركتهم في المشاريع الزراعية. لقد استمد الخليفة على ودحلو تأثيره السياسي من الوزن العسكري لرايته الخضراء ودورها في معارك المهدية. مما كان له سمعة طيبة في كل أركان الدنيا وذلك ما ذكره المؤرخ الشاب الدكتور محمد المصطفى موسى عبدالله حامد. في كتابه الاصداء العالمية للثورة المهدية الذي صدر حديثا. قدم لكتاب الراية الخضراء السيد أحمد المهدي. بالكتاب عدد من المصادر والمراجع والملاحق ويشتمل على ستة فصول.
    دغيم في عهد المهدية. انتقال المهدي إلى النيل الأبيض. الهجرة إلى غرب السودان. معارك كردفان. إضافة إلى موقع على ودحلو في النظام السياسي. للدولة المهدية. التنظيم العسكري الراية الخضراء. وأخيرا المقاومة بعد معركة كرري واستشهاد الخلفاء. الكتاب يعتبر أول دراسة جادة تبحث عن أصول وتاريخ قبيلة دغيم. وهي هجرة عربية قائمة بذاتها. ضمن بطون قبيلة جهينة الكبرى. كما أنه لأول مرة تظهر قائمة عدد كبير من المحاربين في أول موقعة خاضتها الثورة المهدية ضد الحكم التركي المصري. في الجزيرة ابا من مصدرها الأصل وهو دفتر السيد علي المهدي. المحفوظ بدار الوثائق المركزية بالخرطوم. أيضا لأول مرة تظهر وثيقة بخط اليد لآدم جانو تصف مشهدا دراميا لموقعة ام دبيكرات لكاتب معاصر للأحداث. وجاءت الصور الفوتوغرافية لشخصيات مشاركة في الأحداث لتضفي لمسات حية فنية وجمالية. وتربط الأحداث بالوقائع. ويأتي السؤال هل الكتاب ترجمة لشخصية على ود حلو ام سيرة ذاتية له. ورغما عن ذلك يعتبر أول كتاب عن تاريخ قبيلة دغيم من دون منازع. لم يسبق لأحد أن تناول مفصلا تاريخ هذه القبيلة المجاهدة. المؤلف الاستاذ عبدالرحمن الحلو درس تاريخ السودان واللغة الإنجليزية وتخصص فيهما وكتابة صاحب الراية الخضراء استعرض فيه شخصية الخليفة على ود حلو بكل أبعادها السياسية والعسكرية والدينية وتأثيره في الدولة والثورة والمجتمع. وألقى الكتاب الضوء على مكان وموقع دغيم الجغرافي على النيل الأبيض وقربها من الجزيرة ابا مركز الأحداث التاريخية الجسام. التي عرف بها العالم أجمع. آراء المؤلف جاءت متوازنة مع التزامه بااموضوعية العلمية والأمانة التاريخية دون تحيز. مع لغة أدبية رفيعة في سرد الأحداث التاريخية وأسلوب إبداعي سلس يشد المتلقي الذواق من اول صفحة في الكتاب إلى آخره...

    4
    في كتابة الثاني ام دبيكرات جولة بين مراقد الشهداء والمعتقلات كتب الاستاذ الحلو الباحث في تاريخ المهدية عن أم دبيكرات. كتاب مليء بالأحداث والمعاني والدلالات والعبر. في تركيز واضح على الايام الاخيرة لدولة المهدية وعن الأسر للثوار وماعانوه من ضنك في المعتقلات في رشيد بمصر وفي حلفا شمال أقصى السودان. حيث أبرز أدوار أحمد فضيل وأحمد ود الإمام (الفنجري). والسيد محمد احمد الحلو (ابوالبشري). وعثمان دقنة. كتاب جديد في مادته واحداثة. عميق في فكرته متميز في طرحه. تعرض للتاريخ بأسلوب جزل أدبي وجذاب. وعبارات أنيقة منتقاه بعناية تصف الأحداث وهي صور تتحرك كالسينما تماما. واخذنا للب الأحداث الجسيمة بحماس منقطع النظير. وثق الاستاذ عبدالرحمن لأحداث كبيرة ومؤثرة بصبر واناة وسرنا معه إلى هذه البطولات التي لاتنكسر.اورد كل التفاصيل الصغيرة وتلك الأقدار والأقوال التي سارت
    بذكرها الركبان.
    جسد المقاومة في أروع صورها عند دغيم وكنانة. كانت معاناة الأسرى مؤلمة ومحزنة وبدأت بالمطاردات والضرب والاهانه. وكان التساؤل هل نقاوم ام ننسحب. وأورد أحمد فضيل قصة الفداء والبطولة وهي قصة تستحق أن تصور فلما سينمائيا. مرورا بشهداء الشكابة ثم معركة ام دبيكرات. والوقفة الأخيرة ومعركة ابوعضا واحتلال آبار جديد. ثم بيعة الموت. قال ونجت باشا قائد الحملة ومهما كانت نظرتنا للخليفة عبدالله فإننا لانملك الا ان نعجب بميتته الشجاعة. ثم كانت تداعيات الأحداث بعد ام دبيكرات واغتيال الأمير رباح ودجمعة. وكان أن أرسل الأسرى لمعتقلات بدلتا مصر. أبناء الخلافة على ودحلو والخليفة عبدالله وأبناء الأمير يعقوب. وهنا نخلص انه لابد من وجود الثنائيات بصفة دائمة مفسر وشيء يتطلب التفسير. ذات وموضوع ومؤثر وشيء يؤثر فيه ويتأثر به.
    إن كتاب إن دبيكرات كتاب عالي القيمة. عميق ومؤثر ويعتبر إضافة حقيقية للمكتبة السودانية.

  2. #2