أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: السُّلَّمُ الموسيقي وسُلَّمُ الشِّعرِ العَربي

  1. #1
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,686
    المواضيع : 214
    الردود : 7686
    المعدل اليومي : 1.36

    افتراضي السُّلَّمُ الموسيقي وسُلَّمُ الشِّعرِ العَربي

    السُّلَّمُ الموسيقي وسُلَّمُ الشِّعرِ العَربي

    نعلم أن الشعراء العرب قبل ظهور علم العروض كانوا ينظمون الشعر على وقع موسيقاه ولم يكونوا يعلمون ماهية التفعيلات وبنائها وأوزن الشعر وبحوره, فالإيقاع الموسيقي هو الذي كان يتحكم بالنظم, وهذا ما يدعو للبحث عن العلاقة بين الشعر والموسيقى.
    الموسيقى تحكم بها سلم موسيقي ومنذ ظهرت الموسيقى في الحضارات القديمة ومنها السومرية حيث عثر على ألواح طينية لألحان الأناشيد تمت ترجمته من قبل الباحثين, وأهمهم العالم العربي السوري راؤول فيتالي الذي ترجم لوحا سومريا ووضع لحنه بالحروف الأبجدية. وهذا يعتبر أقدم (نوتة) موسيقية في العالم فهو قد قدر أن يكون 1400 سنة قبل الميلاد .
    وهذا يعني أن تدوين الموسيقى نشأ في حضارات وادي الرافدين.
    ولابد أن نلقي نظرة على السلم الموسيقي والذي أصبح معروفا من قبل الجميع والذي وضع في إيطاليا بعد الميلاد ثم وضعت مكافئاته في لغات أخرى, وهو:
    دو, ري , مي , فا , صو, لا , سي
    وهذا اعتبره الموسيقيون قرار الأوكتاف والذي يجب أن ينتهي بجواب واعتبروه (دو) ولهذا يصبح الأوكتاف الموسيقي من قرار وجواب:
    دو, ري, مي, فا, صو, لا, سي, دو
    وسوف لن أتطرق لتطور السلم الموسيقي العالمي بل سأضع روابطا يمكن للمهتمين الإطلاع على ما فيها.
    وسأركز على ما قام به الموسيقار الكبير صفي الدين الأرموي البغدادي (1216 – 1294 م) في العصر العباسي حيث يعتبر أول من وضع سلما موسيقيا باللغة العربية حيث اعتمد أول عشرة حروف أبجدية وبنى منها سلما موسيقيا ( أبجد هوّز حطّي ) واشتق منها سبعة عشر سلما موسيقيا وهو أول من وضع دوائر للموسيقى بلغت أربع وثمانون دائرة موسيقية كل منها يمثل مقاما.
    وكان أول من وضع العلامات الموسيقية على أبيات الشعر .
    وهذا يعني أن صفي الدين اشتق من السلم الموسيقي عدة سلالم موسيقية وذلك يتغيير تركيبة مقاطع السلم الموسيقي وفق نبرتها كما كان أول من وضع 84 دائرة موسيقية وفق مقامات النغمات والألحان, وهذا ينطبق أيا على الشعر العربي وما نتج منه من دوائر وبحور وأوزان انبثقت جميعها مما سأسميه سلم الشعر العربي.
    ولو أردنا مطابقة السلم الموسيقي العربي مع السلم العالمي نجد أن الفرق مقطعان ولا أريد التوسع في كيفية معالجة الأمر من قبل صفي الدين لكنني سأفترض السلم الموسيقي هو:
    أبجد هوّز حطّي كل
    والذي يتكون من سبعة مقاطع تطابق السلم الموسيقي .
    وكلنا نتذكر هذه الأغنية التي غنتها ليلى مراد في فلم (غزل البنات) عام 1949 مع نجيب الريحاني وكانت من تأليف حسين السيد وألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب
    أبجد هوّز حطّي كلمن
    و الشطر الأول مثل أوكتافا موسيقيا شعريا بقرار وجواب من ثمانية مقاطع.
    يكافئه عروضيا:
    فعْلن فعْلن فعْلن فعِلن
    ويكافئه موسيقيا:
    دندن, دندن, دندن, دددن
    ويمكن معرفة مكافئاته في العروض الموسيقي الذي ورد في بحث الدكتورة إيناس.
    فقد وضعت الدكتورة إيناس موسى عبدالتواب دياب بحثا بعنوان :
    "العلاقة بين الشعر والموسيقى من حيث الإرتباط بين صحة الإداء اللغوي للشعر والتقطيع الموسيقي في تدريس مادة العروض الموسيقي في الكليات المتخصصة"
    تضمن جدولا يبين العلاقة بين المقاطع العروضية والمقاطع الموسيقية.
    حيث ترجمت الرموز العروضية إلى نقرات وعلامات موسيقية كما تلاحظ في الجدول المرفق.
    وما يهم الآن هو الوزن الأساس وإيقاعه.
    كان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه) وصاحبه جابر بن عبدالله يسيران قرب الكوفة فاستمعا لدقات ناقوس أحد الأديرة الذي مروا به وكان الراهب يدق الناقوس, فسأل الإمام صاحبه: أتدري ما يقول الناقوس؟
    فأجاب جابر: الله ورسوله أعلم
    فقال الإمام:
    حقًّا حقًّا حقًّا حقًّا * صدقًا صدقًا صدقًا صدقًا
    إنًّ الدُّنيا قد غرَّتنا * واستَهوَتنا واستَلهَتنا
    لسنا نَدري ما قدَّمنا * إلَّا أنَّا قدْ فرَّطنا
    يا بنَ الدُّنيا مهلًا مهلًا * زنْ ما يَأتي وزنًا وزنًا
    وواضح أن البيت الأول كان لوزن الإيقاع أما الأبيات الأخرى فجاءت على وزن:
    فعْلن فعْلن فعْلن فعْلن * فعْلن فعْلن فعْلن فعْلن
    أما عن (فعِلن) فقد جاء في الشعر العربي الكثير منها مما أهمله الفراهيدي لأن اعتماده كان يخل بما وضعه من قواعد وسبق وأن أوضحت ذلك في موضوع سابق.
    ومن الشواهد ما ذكره أبو الحسن العروضي (المتوفي سنة 342 هجري) في مخطوطته (الجامع في العروض والقوفي):
    أشجاك تشتُّتُ شِعْبِ الحيِّ فأنت له أرِقٌ وَصِبُ
    ( فعْلن فعِلن فعِلن فعْلن * فعِلن فعِلن فعِلن فعِلن )
    فهذه القصيدة مشهورة ولولا الإطالة لذكرناها عن آخرها (كما يقول أبو الحسن) ,
    وقوله :
    زُمّت إبِلٌ للبَين ضُحى * في غَور تَهامةَ قد سَلكوا
    ( فعْلن فعِلن فعْلن فعِلن * فعْلن فعِلن فعِلن فعِلن )
    وليست في شهرة الأولى , فأما المحدثون (لغاية إعداد الجامع في العروض والقوافي) فقد أكثروا من هذا الوزن,
    من ذلك قوله:
    أمن أجل مطوَّقةٍ هَتفَت * أسبَلتَ دموعك تنهملُ
    ( البيت مخزوم بـ أ : فعْلن فعِلن فعِبن فعِلن * فعْلن فعِلن فعِلن فعِلن )
    وقوله :
    يا دارُ كَستكِ يَدُ المُزُنِ * بُرُدًا بمُفوَّقَة اليَمنِ
    ( فعْلن فعِلن فعِلن فعِلن * فعِلن فعِلن فعِلن فعِلن )
    وقوله:
    رَحَلتْ بِسُمَيِّتِكَ الإبِلُ * فَثويتَ وعقلُكَ مَختبِلُ
    ( فعِلن فعِلن فعِلن فعِلن * فعِلن فعِلن فعِلن فعِلن )
    وقوله :
    سارَت بِمدائِحِكَ النُّجُبُ * وَجَزوكَ الخَير بِما احتَقبوا
    ( فعْلن فعِلن فعِلن فعِلن * فعِلن فعْلن فعِلن فعِلن )
    ******
    وقد ورد شطر من الوزن في القرآن الكريم في سورة الكوثر:
    " إنا أعطيناك الكوثر " * فعْلن فعْلن فعْلن فعْلن
    كما ورد شطر من بيت في سورة العصر:
    " إن الإنسان لفي خسر" * فعْلن فعْلن فعِلن فعْلن
    وهذا ما يؤكد أن الوزن كان وزنا معتمدا وبكثرة في الشعر العربي القديم.
    ولو ركزنا على أبيات الإمام علي ووزنها فهي:
    فعْلن فعْلن فعْلن فعْلن * فعْلن فعْلن فعْلن فعْلن
    وبعض المجتهدين بعد الفراهيدي حاولوا اعتماد تفعيلة (مفعولاتن) لتغطية هذا الوزن ليكون:
    مفعولاتن مفعولاتن * مفعولاتن مفعولاتن
    لكن هذه المحاولات لم يكتب لها الإستمرار لعدم وجود رؤية كاملة حينها.
    كما أنها لا تغطي الوزن حين يكون فيه (فعِلن) ولهذا ستظهر حاجة لافتراض ما يلي وفق ما سأعتمده:
    فعْلن يجوز أن تأتي فعِلن بتحريك ساكنها الثاني
    كما يجوز أن تأتي (فاعلُ) بتحريك ساكنها الرابع (كما يأتي حاليا في قصائد الخبب)
    إذن فالوزن الأساسي سييتراوح بين وزنين هما:
    فعْلن فعْلن فعلن فعْلن
    /ه/ه, /ه/ه, /ه/ه, /ه/ه
    فعِلن فعِلن فعِلن فعِلن
    ///ه, ///ه, ///ه, ///ه
    وإذا حولنا التفعيلات والرموز العروضية إلى (دندنة) فسيكون الوزن:
    دن دن, دن دن, دن دن, دن دن
    وهذه ترجمة موسيقية لصوت الناقوس التي ترجمها الإمام علي شعرا على الوزن الأساس.
    أما إذا أردنا اشتقاق الوزن الثاني
    دددن , دددن, دددن, دددن (بتحريك الساكن الثاني)
    والخلط بينهما في وزن واحد يسمى حاليا (الخبب).
    ونعرف أن العرب كانت تحب كثرة الحركات في الشعر وخير مثال هو ما نجده في الكامل والوافر, وهما مرتبطان أساسا ومتداخلان مع بحري الرجز والهزج.
    وقبل أكثر من سنة وفي نقاش حول الخبب مع من اعتبره خارج منظومة الفراهيدي أو اعتبره جسرا بين الشعر والنثر طرحت حينها رأيي أن الخبب هو أصل الشعر العربي والذي منه انطلقت كافة الأوزان والبحور, كما هو السلم الموسيقي الذي اشتق منه صفي الدين 17 سلما موسيقيا و84 دائرة موسيقية مازالت كلها معتمدة لحد الآن. وقد وصف عمله بأنه أكمل عمل موسيقي لحد الآن.
    وسأطرح رؤيتي في الجزء الثاني, وأترككم مع بعض الروابط والصور عن الموسيقى والسلم الموسيقي والدوائر الموسيقية.

    واإطلاع على الصور المرفقة والروابط يمكن فتح الرابط التالي

    https://web.facebook.com/groups/rabi...8/?_rdc=1&_rdr
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 19-10-2020 الساعة 10:20 PM

  2. #2
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2016
    المشاركات : 911
    المواضيع : 23
    الردود : 911
    المعدل اليومي : 0.55

    افتراضي أسعد الله أوقاتكم بكل خير..

    بارك الله فيكم وبعلمكم ..
    مافهمته من خلال موضوعكم أن الخبب هو سلم الشعر العربي ،ومنه إنطلقت الأوزان والبحور..
    وأنا برأيي المتواضع أن الخبب حتى وإن كان وزناً وليس بحراً .إلا أنه وزناً جميلاً ومحبباً..
    وقد نظم عليه الكثير من الشعراء أمثال نزار قباني ونازك الملائكة..
    وأذكر أن أول قصيدة لي كانت على الخبب.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    بالنسبة للراوبط لم تفتح ، لكن متابعة معكم إن شاء الله.

    تحياتي لكم مع خالص تقديري ..

  3. #3
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,686
    المواضيع : 214
    الردود : 7686
    المعدل اليومي : 1.36

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نغم عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم وبعلمكم ..
    مافهمته من خلال موضوعكم أن الخبب هو سلم الشعر العربي ،ومنه إنطلقت الأوزان والبحور..
    وأنا برأيي المتواضع أن الخبب حتى وإن كان وزناً وليس بحراً .إلا أنه وزناً جميلاً ومحبباً..
    وقد نظم عليه الكثير من الشعراء أمثال نزار قباني ونازك الملائكة..
    وأذكر أن أول قصيدة لي كانت على الخبب.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    بالنسبة للراوبط لم تفتح ، لكن متابعة معكم إن شاء الله.

    تحياتي لكم مع خالص تقديري ..
    شكرا لك على مرورك وقراءتك وتعقيبك
    أما الرابط فهز يفتح ولا إشكال فيه. وقد تحققت منه الآن.

    تحياتي وتقديري

  4. #4
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,686
    المواضيع : 214
    الردود : 7686
    المعدل اليومي : 1.36

    افتراضي

    السلم الموسيقي وسلم الشعر العربي (2)
    الجزء الثاني

    من خلال رسم السلم الموسيقي وسلم الشعر العربي يظهر تطابق بينهما لأن كافة المقاطع تمثل عروضيا أسبابا خفيفة ويبدو المخطط على شكل دائرة منتظمة كما يظهر الإيقاع الشعري كخط مستقيم. وهذا واضح في المخططات المرفقة.
    وكما ذكرت في الجزء الأول أن السلم الموسيقي بقراره وجوابه يكافئ وزن الخبب المبني على (فعْلن) والذي سأسميه (الخبب الخفيف) أي أن الوزن هو:
    فعْلن فعْلن فعْلن فعْلن
    /ه/ه, /ه/ه, /ه/ه, /ه/ه
    أما في حالة تحريك السواكن الأولى في كافة المقاطع العروضية وهو ما يكافئ تثقيل السبب الخفيف سيكون الوزن والذي سأسميه (الخبب الثقيل):
    فعِلن فعِلن فعِلن فعِلن
    ///ه, ///ه, ///ه, ///ه
    وكما يظهر المخطط البياني للوزن وتذبذب إيقاعه المنتظم.
    ووزن الخبب يتراوح بين هذين الإيقاعين , وتم وضع مخطط لهما يوضح العلااقة بين السبب الخفيف والسبب الثقيل.
    عند النظم سيكون الإيقاع وفق المقاطع وحسب تثقيل السبب الأول في كل مقطع أو تثقيل السبب الثاني لتكون التفعيلة (فاعلُ) والذي اعتمد مؤخرا من قبل الشعراء.
    وأكرر هنا وجوب مراعاة أنه في حالة تثقيل السبب الثاني في فعلن أي (فاعلُ) يجب أن تحافظ فعْلن بعدها على وضعها لتلافي توالي خمسة حروف متحركة وهذا شرط من شروط وقواعد الشعر العربي , لأنه لا يوجد أعلى من الفاصلة الكبرى (فَعِلَتُن ////ه) بأربعة حروف متحركة.
    وبالطبع يمكن قراءة ما افترضناه السلم الشعري. وكما حاول بعض المجتهدين في العصر العباسي:
    مفعولاتن مفعولاتن
    لكنني سأقرأه طبقا للقرار والجواب في الأوكتاف الموسيقي أي:
    مفعولن مفعولاتن فعْ
    أو يمكن قراءته:
    مفعولاتن مفعولن فعْ
    والمقطعان العروضيان الأول والثاني يكافئان السلم الموسيقي المتكون من سبعة مقاطع وهنا تتكون الخليتان الشعريتان من سبعة مقاطع وهي سبعة أسباب خفيفة.
    وهما (مفعولن مفعولاتن) أو (مفعولاتن مفعولن)
    ومن هاتين الخليتين الشعريتين المكافئتين للسلم الموسيقى تنبثق التركيبات التالية.
    1 – المختلط باعتمداد الخليتين بتكرارهما وتدويرهما
    مفعولن مفعولاتن مفعولن مفعولاتن
    2 – المختلط بخليتين كبرى وخلية صغرى واحدة وتدويرها
    مفعولاتن مفعولاتن مفعولن
    3 – المختلط بخلية كبرى وخلية صغرى وتدويرها
    مفعولاتن مفعولن مفعولن
    4 – الصافي المركب من ثلاث تفعيلات كبرى
    مفعولاتن مفعولاتن مفعولاتن
    5 - الصافي المركب من أربعة خلايا صغرى
    مفعولن مفعولن مفعولن مفعولن
    6 – الصافي المتكون من خليتين كبرى
    مفعولاتن مفعولاتن
    7 – الصافي المتكون من ثلاث خلايا صغرى
    مفعولن مفعولن مفعولن
    ومثلما كان الجواب في الخبب آخر سبب في كل شطر فهذا سينعكس على البناء أعلاه بكون الجواب هو في آخر سبب أو سببين في كل شطر أو حتى تفعيلة كاملة, ونلاحظ ذلك فيما سمي بالأعاريض والضروب.
    وأنا هنا استبعدت أن يكون الشطر للتشكيلات لا يتضمن تشكيل خلية كبرى وخلية صغرى (مفعولن مفعولاتن) لأن الوزن هو نصف شطر في التشكيل الأول المختلط ومن غير المنطقي اعتبار شطر التشكيل الأول بيتا شعريا.
    ومن هاتين الخليتين الشعريتين (مفعولن مفعولاتن) ستتشكل كافة تفعيلات الشعر العربي المستخدمة وغير المستخدمة من حذف بعض السواكن لزيادة الحروف المتحركة والذي يجيزه زيادة عدد الأسباب في التشكيلات وكما يلي:
    1 – مفعولن
    بحذف الساكن الثاني = فعولن
    بحذف الساكن الرابع = فاعلن أو (فاع لن)
    بحذف الساكن السادس = مفعولُ
    2 – مفعولاتن
    - بحذف الثاني الساكن = مفاعيلن
    - بحذف الرابع الساكن = فاعلاتن أو (فاع لاتن)
    - بحذف السادس الساكن = مستفعلن أو (مستفع لن)
    - بحذف الثامين الساكن = مفعولات
    3 – أما موضوع الأوتاد المجموعة أو المفروقة فهو كما يظهر أعلاه تتشكل من حذف ساكن في (فعْلن) والتي لا يجوز أي حذف آخر إلا في الأعاريض والضروب وهو ما سمي عروضيا بالعلل والزحافات فيها.
    أن الوتد المفروق في كافة التفعيلات عدا (مفعولاتُ) و (مفعولُ) لا يفرق لفظا وهي :
    مستفعلن = مستفع لن
    فاعلاتن = فاع لاتن
    فاعلن = فاع لن
    واعتبار الوتد مجموعا أو مفروقا في التفعيلات أعلاه سيؤثر فقط في نوعية الزحافات الممكنة مع كل منهما.
    4 – وكقاعدة كل سببين مترابطين (فعْلن) يحذف ساكن منهما يتحول المقطع إلى ما سمي عروضيا بالوتد المجموع أو المفروق ولا يجوز فيه أي حذف آخر في الحشو بل في الأعاريض أو الضروب كما هو معروف.
    5 - أما التفعيلات بأسباب ثقيلة وهي التي تظهر في بحور وأوزان دائرة المؤتلف فهي في الأساس من التفعيلات أعلاه ويتم تثقيل السبب الأول في السببين المجموعين كما يلي:
    مستفعلن = متفاعلن بتثقيل السبب الأول في مقطع السببين بتحريك ساكنه.
    مفاعيلن = مفاعلتن بتثقيل السبب الأول في مقطع السببين بتحريك ساكنه.
    وسأستعرض في الأجزاء اللاحقة كيفية تشكل الأوزان بالتفعيلات العروضية المعروفة وغير المعروفة الناجمة من الحذف الممنهج للسواكن.
    *******
    تحياتي وتقديري

    وللإطلاع على المخططات يمكن فتحر الرابط التالي:

    https://web.facebook.com/groups/rabi...2/?_rdc=1&_rdr

  5. #5
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي مشرف مجمع علوم اللغة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,762
    المواضيع : 141
    الردود : 2762
    المعدل اليومي : 1.42

    افتراضي

    جزاك الله خيرا عن هذه الروافد المميزة والبحوث العروضية المفيدة
    ولا زلت منعما بكل خير ومسرة أستاذنا عادل العاني متمنيا لك التوفيق فيما تروم إليه

    أما عن العلاقة بين الشعر والموسيسقى فلنا بحث طويل أرجو الاطلاع عليه على الرابط :

    https://www.alukah.net/literature_language/0/90686/

  6. #6
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,686
    المواضيع : 214
    الردود : 7686
    المعدل اليومي : 1.36

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا عن هذه الروافد المميزة والبحوث العروضية المفيدة
    ولا زلت منعما بكل خير ومسرة أستاذنا عادل العاني متمنيا لك التوفيق فيما تروم إليه

    أما عن العلاقة بين الشعر والموسيسقى فلنا بحث طويل أرجو الاطلاع عليه على الرابط :

    https://www.alukah.net/literature_language/0/90686/
    الأستاذ الأديب والشاعر والعروضي الدكتور عبدالستار
    مروركم وتعقيبكم شهادة أعتز وأفتخر بها وحافر للإستمرار في طرح رؤيتي الكاملة .
    وأشكركم على هذا الرابط والموضوع الغني بالمعلومات ورؤيتكم حول العروض الإيقاعي وقد تم نشر رابط الموضوع في صفحة الرابطة على الفيسبوك لتعم الفائدة.
    حفظكم الله ورعاكم وبارك فيكم.
    تحياتي وتقديري