أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مخلع الرجز والشاعر عادل الفحل

  1. #1
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,749
    المواضيع : 233
    الردود : 7749
    المعدل اليومي : 1.34

    افتراضي مخلع الرجز والشاعر عادل الفحل

    مخلع الرجز والشاعر عادل الفحل

    نشر الشاعر القدير عادل الفحل قصيدة بعنوان ( أدري) ومطلعها:
    يَـاْ وَاْحَـةً أحْـيَـتْ قِـفَـاْرَ عُـمرِيْ
    عَـيْـنَاْكِ بَـرْدٌ فِيْ سِـنِـيِّ جَمْـرِيْ

    وكما هو واضح أن وزنها :
    مستفعلن مستفعلن فعولن * مستفعلن مستفعلن فعولن
    وسبق ونظم عليه الشاعر الكبير نزار قباني قصيدة غنتها المطربة الكبيرة فيروز:
    لا تسألوني ما اسمهُ حبيبي * أخشى عليكم ضوعةَ الطيوبِ
    مستفعلن مستفعلن فعولن * مستفعلن مستفعلن فعولن
    كما نظم عليه الشاعر الكبير يحيى السماوي:
    أغـلـقـتُ قـلـبـي عـنـكِ لا عــيــونـي * وخـاطَ هــدبـي بـالــدّجـى جــفـونـي

    ونظم عليه الشاعر حماد مزيد:
    آبُ مضى بحرّه المُخيفِ * والبلحُ أحمرَّ على القطوفِ
    وهو وزن لم يرد في الشعر العربي القديم كما لم تشر له مراجع العروض, وسبق وتطرقت له سابقا وأطلقت عليه تسمية (مخلع الرجز) أسوة بتسمية (مخلع البسيط).
    ولتوضيح التسمية فالوزنان يتشابهان في ضروبهما وأعاريضهما والتي نتجت من علة وزحاف في التفعيلة الثالثة (مستفعلن)
    ونتج التخليع من قطع الوتد المجموع في مستفعلن لتقلب إلى (مفعولن) ثم بخبنها بحذف الحرف الثاني الساكن فتصبح (فعولن), وبالطبع لأن قواعد العروض المستنبطة من الشعر العربي لم يرد فيها تجاور وتدين لذا علينا أن نفهم أن فعولن تتكون من سبب مزاحف وسببين خفيفين ناجمين عن قطع وخبن مستفعلن:
    مستفعلن /ه/ه//ه وبالقطع = مفعولن /ه/ه/ه وبالخبن = فعولن //ه/ه
    ولأنني طرحت رؤية عن العلاقة بين السلم الموسيقي وسلم الشعر العربي وبالرغم من عدم طرحي لموضوع التشكيل من تفعيلتين سباعيتين وتفعيلة خماسية بالرغم من جاهزيته لكنني سأطرح ما يتعلق منه بهذا الوزن ولأن الوزن وفق التقطيع العروضي السابق لا يدور إلا بإعادة (فعولن) لأصلها (مستفعلن), لكن يمكن تدوير الوزن باعتماد وتدين مفروقين وهو ما نتج في إحدى الدوائر التي سأطرحها لاحقا ومن التدوير تنتج 8 أوزان هي:
    مستفعلن مستفعلن فعولن = مستفع لن مستفع لن فعولن
    1 - مستفع لن مستفع لن فعولن * مستفع لن مستفع لن فعولن
    2 - مفعولات مفعولات فاعلن * مفعولات مفعولات فاعلن
    3 - فعولن مستفع لن مستفع لن * فعولن مستفع لن مستفع لن
    4 - فاعلن مفعولات مفعولات * فاعلن مفعولات مفعولات
    5 - فاع لن مفاعيلن فاع لاتن * فاع لن مفاعيلن فاع لاتن
    6 - مستفع لن فعولن مستفع لن * مستفع لن فعولن مستفع لن
    7 - مفعولات فاعلن مفعولات * مفعولات فاعلن مفعولات
    8 - فاع لاتن فاع لن مفاعيلن * فاع لاتن فاع لن مفاعيلن
    وبالطبع اعتماد أوتاد مجموعة أو مفروقة لا يؤثر على اللفظ ولا الوزن وإنما يحدد الزحافات الجائزة فقط لكن باعتمادي للتقطيع السببي كالسلم الموسيقي لا يظهر أي فرق في المقاطع العروضية وكما سأوضحه هنا:
    مستفعلن = مس تف ع لن
    مستفع لن = مس تف ع لن
    ففي التقطيع يمكن أن يكون الوتد مجموعا (علن) أو مفروقا (تفع) وهذا ينتج من إضافة السبب المزاحف للسبب الذي بعده أو قبله في حالة التقطيع وفق الأسباب والأوتاد لغرض التدوير.
    ومن خلال استعراض القصيدة فالشاعر لم يعتمد زحاف الطي في مستفعلن بل اعتمد الخبن فقط, أي يمكن أن أنسب القصيدة للوزنين بأوتاد مجموعة أو مفروقة.
    وهنا لابد أن أشير إلى أننا باعتمادنا المقطوع في الرجز في الأعاريض يظهر لدينا ما يلي:
    الرجز بعروضة وضرب مقطوعين:
    مستفعلن مستفعلن مفعولن * مستفعلن مستفعلن مفعولن
    علما أن ما جاء في مراجع العروض أن الضرب مقطوع والعروضة سالمة أي مستفعلن إلا في التصريع.
    الرجز بعروضة وضرب مقطوعين مخبونين (التخليع)
    مستفعلن مستفعلن فعولن * مستفعلن مستفعلن فعولن
    الرجز بعروضة وضرب مقطوعين مطويين:
    مستفعلن مستفعلن فاعلن * مستفعلن مستفعلن فاعلن
    وهنا أتوقف قليلا لأن الوزن الناتج هو ما ينظم عليه ويسمى (السريع) الذي حشر في دائرة المشتبه, ولو أنني طرحته وزنا مستقلا ويدور في دائرة لينتج 8 أوزان.
    تم وضع المطلع في لوحة تقطيع عروضي وفق الرؤية الجديدة في التقطيع لغرض الرسم البياني , وكما يظهر تناسق الإيقاع ولم يظهر اللون الأحمر ليبين مواقع الزحافات لأن الشاعر لم يعتمد أي زحاف فيه.
    وأقدم اللوحة هدية مني ومن رابطة الواحة الثقافية لشاعرنا الكبير.
    وآمل أن تروق له ولكم.

    قصيدة الشاعر عادل الفحل كاملة

    يَـاْ وَاْحَـةً أحْـيَـتْ قِـفَـاْرَ عُـمرِيْ
    عَـيْـنَـاْكِ بَـرْدٌ فِيْ سِـنِـيِّ جَمْـرِيْ
    لَاْ تَـشْـرَحِيْ أوْ تُـفْـصِحِيْ بِقَوْلٍ
    دَرَيْـتِ أنّـنِـيْ بِـلَاْهُ أدْرِيْ؟
    ضَـمَـمْـتِنِـيْ كَـتُـرْبَـةٍ لِـجَـذْرِ
    فَـطَـعْـمُ تَـمْـرِيْ قُـبْـلَـةٌ بِـثَـغْـرِ
    لَـوْ أنَّـنِـيْ لَا أحْـتَـوِيْـكِ حُبًّـاْ
    فَـكَـيْـفَ.. أوْ فَـمَـاْ يَـكُـوْنُ عُـذْرِيْ
    عَـلِـمْـتُ أنَّـنَـيْ وأنْـتِ كُـلٌّ
    لَاْ مَـزْجَ شَـطْـرٍ نَـاْقِصٍ بِـشَـطْـرِ
    لَـمْ تَـهْـمِـسِـيْ إلّاْ بِـعَـيْـنِ حُـبٍّ
    وَالْـحُـبُّ فِيْ عَـيْـنَـيْـكِ لَـيْـلُ قَـدْرِ
    فَـالْـنَّـبْـضُ ذِكْـرٌ قَـدْ سَـرَىٰ بِـشُـكْرِ
    كَـالْـنَّـهْـرِ عِـندَ الْـعَـاْشِـقِـيْـنَ يَـجْـرِيْ
    يَـاْ أنتِ حُـلْـوَتِـيْ عَـلَـىٰ مَـرَاْرِيْ
    وَكَـمْ بِـمُـرِّ الْـصَّـبْـرِ كُـنْـتِ خَـمْـرِيْ
    كَـوْنًـاْ نَـسَـجْـتِ وَالْـمَـدَاْرُ ضِـلْـعِـيْ
    عَـدَّلْـتِ أعْـوَجَ الْأسَـىٰ بِـصَدْرِيْ
    روْحِـيْ فِـداكِ يا ربَـيْـعَ قَـلْبِـيْ
    لا تَـحْـزَني فالْـمُـنْـتَـهَىٰ لِـبِـشْـرِ
    العَـدُّ عندَ الْـعَـاشِـقِـيْـنَ جَـهْـلٌ
    فيْ الْـحُـبِّ يَـوْمٌ ربَّـمَـاْ بِـعُـمْـرِ
    نَـحْـيَاْهُ سَـجْـدَةً وَلَاْ نُـبَـاْلِـيْ
    وإنْ عَـدَلْـنَـاْ.. مَـاْ أَتَـىٰ بِـدَهْـرِ
    نَـقْـسُـوْ عَـلَـىٰ الْـدُّنْـيَـاْ بِـعَـزْمِ صَـبٍّ
    وَلَاْ قُـنُـوْطَ إنْ أتَـتْ بِـشَـرِّ
    الْـزُّهْـدُ لَـيْـسَ عُـزْلَـةً بِـكَـهْـفٍ
    بَـلْ شقَّ درْبٍ لِـلْـمُـنَـىٰ بِـصَـخْـرِ


    *******
    تحياتي وتقديري
    وللإطلاع على المخطط يمكن فتح الرابط التالي:

    https://web.facebook.com/groups/rabi...7/?_rdc=1&_rdr
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 14-01-2021 الساعة 09:13 PM