أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: سجال رابطة الواحة الثقافية الرابع للفترة 14 - 20 آذار 2021

  1. #1
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي سجال رابطة الواحة الثقافية الرابع للفترة 14 - 20 آذار 2021

    سجال رابطة الواحة الثقافية الرابع للفترة 14 - 20 آذار 2021

    شعراءَنا المبدعين تحية طيبة ، وبعد :
    فإننا نتشرف بدعوتكم للمشاركة في تطريز كلمة : "مسافات"
    وصورة ذلك:أن يبدأ كل بيت بحرف من حروف هذه الكلمة ، لتصبح مقطوعةً شعريةً مكوَّنةً من ستة أبيات ، ولكم حرية الموضوع والوزن والقافية .
    فحلِّقوا في سماء الإبداع ، لاستقراء دلالات هذه الكلمة السابقة ونفحاتها المختزلة .
    راجين لكم كل التوفيق والنجاح
    مع تحيات مُعِدِّ هذه الفقرة الشاعر / أبي رواحة
    عبدالله بن عيسى الموري
    بإدارة "رابطة الواحة الثقافية"

    ******

    ونأمل مشاركة واسعة من قبل شعرائنا وشاعراتنا في هذا السجال

    تحياتي وتقديري

    ولمتابعة السجال أيضا على صفحة الفيسبوك

    https://web.facebook.com/groups/rabi...4/?_rdc=1&_rdr



  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2014
    المشاركات : 3,315
    المواضيع : 205
    الردود : 3315
    المعدل اليومي : 1.18

    افتراضي

    مُرْتقى النَّفسِ مَدارُات الثُّريّا
    .................وَمُناها في الرِّضا عّما تريدُ
    سِرُّ بُرْء المََرْءِ نهْجُ ذو مَضاءٍ
    .....................وَسَنامُ النَّهجِ تدبيرٌ رشيدُ
    إنَّه العقلُ إذا شاءَ تَحدّى
    .................بتَحدّي العقلِ قد سالَ الحديدُ
    فَسَلوا عن عَبْقريٍّ قد تَجَلّى
    ..................وارَتَقى قُدْرَتَهُ الفِكْرُ السَّديدُ
    أَإِذا حـَلَّ وَبـاءٌ في ديـارٍ
    ............وَدَهاها الهَوْلُ والصّعْبُ الشديدُ
    تغلق البابَ لِحجْرٍ أم تَصدّى
    ................لوَبال الشَّرِّ والعَدْوى "كوفيدُ"*؟


    *يمكن قراءُها خطفاً بالضمة على الكاف بدل الواو من أجل الوزن

    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 15-03-2021 الساعة 02:53 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية رياض شلال المحمدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2012
    المشاركات : 6,122
    المواضيع : 239
    الردود : 6122
    المعدل اليومي : 1.61

    افتراضي

    مُعَلَّقٌ بينَ نايِ الرُوحِ وَالجَسَدِ
    وَبينَ حاضِرةِ الأسبابِ وَالوتدِ
    سَماؤُها واحةٌ درَّتْ زواهرُها
    كيما تُضيءَ مَراقي بَوحِنا الأبدي
    أثرت مَباهجُها الوجدانَ فابتسَمَتْ
    من البديعِ عيونُ الودِّ والرَشَدِ
    فاهَ الفؤادُ بها فالفكرُ منتهضٌ
    يروحُ يغدو يُناجي دوحةَ المُجُدِ
    أراهُ مُنتشيًا في ظلِّها ، فإذا
    حازَ الجَمالَ ، مضى يحدو بلا أمدِ
    تجتاحُ خاطرَهُ الأشذاءُ وافرةً
    بالبِشْرِ وَالحُسْنِ رَوْحًا رائقَ الرَغدِ

  4. #4
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي

    السجالات الشعرية
    السلام عليكم ورحمة الله
    أحببت أن أتوقف معكم هنا لبيان وجهة نظر لا أريدها أن تخفى عليكم, وهي أننا لا نسعى لإجراء السجالات للسجال فقط ولاختيار شاعر نكرمه بل هدفنا أكبر من ذلك ونعرفكم أنكم شعراء موهوبون وقادرون على الإبداع لكننا سعينا لهذه السجالات لتكون منطلقا لكم ولنا في التأثير في الساحة الثقافية بشكل صحيح وإن كرمنا شاعرا أو شاعرة فالحقيقة أقولها أنكم جميعا تستحقون التكريم وما اختيار مشاركة ما هو إلا للتحفيز نحو مزيد من الإبداع , وأن السجالات ستستمر وتتصاعد وتتنوع وصولا للهدف الأسمى الذي نريد تحقيقه والذي سنعلن عنه في موعده.
    وكما قلت أن السجال لم يكن هدفا بحد ذاته بل ما يهمنا أن يكون شعراؤنا مؤثرين في كل الجوانب المهمة وفي كل المجالات المتاحة وفي الساحات الثقافية الموجودة لأننا نسعى لأن نكون المميزين كما كنا ومنذ تأسيس الرابطة ولحد الآن.
    ويسعدني أن أبلغكم الآن أننا سنضيف علامات مفاضلة بين الشعراء حيث سنأخذ بنظر الإعتبار ما يلي:
    1 - مشاركات العضو في الصفحة هنا أو في الملتقى.
    2 - تنوع غايات وأهداف قصائده.
    3 - مداخلاته مع منشورات إخوانه وأخواته من الشعراء.
    ونأمل منكم مساندتنا في تحقيق هذا التواصل وتبادل الخبرة والمعلومات لتعم الفائدة جميع أعضاء الرابطة.
    ومزيدا من التألق والإبداع الذي لاحظناه ولمسناه فيكم جميعا.

    والسلام عليكم ورحمة الله

  5. #5
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي

    سجال الرابطة الرابع للفترة 14 – 20 آذار 2021
    ابتدأ الشاعر عبدالله أبو رواحة السجال بدعوته:
    شعراءَنا المبدعين تحية طيبة ، وبعد,
    فإننا نتشرف بدعوتكم للمشاركة في تطريز كلمة : "مسافات"
    وصورة ذلك:أن يبدأ كل بيت بحرف من حروف هذه الكلمة ، لتصبح مقطوعةً شعريةً مكوَّنةً من ستة أبيات ، ولكم حرية الموضوع والوزن والقافية .
    فحلِّقوا في سماء الإبداع ، لاستقراء دلالات هذه الكلمة السابقة ونفحاتها المختزلة .
    راجين لكم كل التوفيق والنجاح .
    مع تحيات مُعِدِّ هذه الفقرة الشاعر / أبي رواحة عبدالله بن عيسى الموري
    بإدارة "رابطة الواحة الثقافية"
    *******
    الشعراء المشاركون :

    1 - مؤمنة بعاج
    ماذا تقولُ وكيف تجرؤُ يافتى ؟؟
    من أينَ تعرفُني ؟ وكيفَ ومذ متى ؟؟!!
    سرْ في طريقكَ وانتبهْ فأنا التي
    تهوى الرصينَ وليسَ عقلاً شُتِّتا
    أتظنُّ أنَّي سوفَ أشدو مثلما
    فيروز قد غنتْ لصيفٍ أو شتا
    فلترحلنَّ .. فلستُ من أهلِ الهوى
    وليرحلِ الحبُّ الكذوبُ كما أتى
    إن يطرقْ الأبوابَ نفتحْها لهُ
    إلا النوافذَ ..ليسَ يقربُها الفتى
    توِّجْ حروفَكَ بالحياءِ تعفُّفاً
    وَاحذرْ هواكَ ولاتكنْ لهُ مُنصتا

    2 - جهاد إبراهيم درويش
    ملاكٌ سبى قلبي فبت متيما
    أبث سنا وجدي إليه مسلما
    سلامٌ عليه حيث حلَّ فلم يزل
    كنسم الصبا عبقاً تجلل إذ سما
    أوافيه طيفاً في الفؤاد محله
    وأهديه روحي علَّ تشرق مبسما
    فراتٌ كماء المزن يجري وداده
    زلالٌ على قلبي تنفس بلسما
    أراه ملاك الحسن بين خمائلٍ
    بروضٍ من الزهر الندِّي تبسما
    تهامى أريج الورد بين غصونه
    تألق كالبدر السني مسوما

    3 - طوقان الاثير ام حسام
    مسافاتُ عمري قد قطعت سنينَها
    عقودًا كما الألوانِ بل كالفصول
    سلكتُ الحنايا والشباب معانقي
    يهللُ حولي ما مضى للأفول
    أنا كنت جيلا ذاب بين شيابه
    كبارا لقد عاشرت ذاك فضولي
    فهم من غدوا نجما أنار مواكبي
    وشدُّوا على ذاتي وأزرَ مُيُولي
    أنا ومضةٌ منهم يزيد وميضُها
    على شرفةِ الأعمارِ أبغِي وُصولي
    تعيق الرزايا نبض عمرٍ بما سَما
    وتربطنا الأقدار حين النُّزول

    4 - عبدالعزيز محمد جاب الله
    من شرعه سَعْدٌ أتى
    نورٌ يضيء ويسعد
    سطعت دلائل هديه
    للحق دوما يقصد
    الله جل جلاله
    صلى عليه فوحّدوا
    في كلّ كُتْبٍ وصفه
    هو خاتم ومُسَدَّد
    الحُسْنُ حُسْنٌ كامل
    إنّ الكمال محمّد
    ترجو الشفاعة دائما
    إنّ الرسول المقصد

    5 - سميح عمر هندي
    من داعيات النوى والخوف والقلق
    جزى رؤاك المنى حبرا على ورق
    سل كل من بمداها حين تنشدها
    هل راود الوجد منهم منتهى القلق
    أجاز أن لا يبينَ السفحُ ضحكتَه
    بخلا فهم بوعور الدرب للوهق
    أم لم يكن لهمُ غوث ولا سبل
    تبدي المدى وتريح الدمع بالمؤَقِ
    أو أن تصد نكود النحس عن جهة
    ظلت تمور بأينٍ بالغِ الرهق
    تمري مرابع أمسِ الخير إذ محلت
    إذ إنها بحلوق النيب في مَزَقِ

    6 - مصطفى الوزير
    ما لي أرى فرْحًا يطوف بجانبي
    والحزن مات وحلَّتِ البَسَمَاتُ
    سلبَ النوى صحبي جميعا يا تُرى
    فرحوا بِبُعدي أم بكت زَفَراتُ
    أفراحهم لو أنَّها دامت لهم
    لارتاحتِ الآهاتُ والأنَّاتُ
    فارقت صحبي والجميع لأنَّهم
    خانوا العهود وضاعتِ القُرُباتُ
    آن الأوان إلى حسابٍ بيننا
    نقتص فيه وتُرفعُ الرَّاياتُ
    تَهْنا عيوني والمنام يطيب لي
    وكأنَّ روحي للعيون فراتُ

    7 - آمنة ناجي الموشكي
    ميم الجمال بخافقي دفاق
    يجري ليسقيني الهوى الرقراقِ
    سحرٌ جميلٌ ساريٌ في مهجتي
    ينتابني كنسائم الأشواقِ
    آهٍ على عمري الحزين وهامتي
    حين الوجود يجود بالإخفاق
    فالوذ بالله اللطيف لانه
    سندي إذا ضاقت بي الآفاقِ
    املاً بان أحيا عزيزة لاأرى
    ألماً ولا تجتاحني الأحداقِ
    ترياق روحي آيتين ومصحفٌ
    محفوض عند الواحد الخلاقِ

    8 - مختار إسماعيل بكير
    مدٌّ وجزرٌ وهجرٌ في انكساراتي
    ولوعة الروح من طول المسافات
    ساقت لنا من لهيب الشوق أغنيةً
    يحن من صوتها ماضٍ إلى آتِ
    أسابق الريح نحو الحلم أسبقها
    وأحفظ القلب من نار الغوايات
    فريسةٌ في يد الصياد عاجزة
    روحي تقدُّ حكايا من حكاياتي
    أنا المعذِّب حالي في وصالكمُ
    أبدِّل الدمع في بعض ابتساماتي
    تلوح في القلب أنّاتٌ مُعَذَّبةٌ
    واشتكي مرغماً من كل أنَّاتي

    9 - لمياء فرعون
    مـسافـاتٌ تـُبـاعـدُ بيننا والـبـعـدُ جـفـوة
    وتـخـذلُـنـا الأمـانـي كلَّ يوم ٍألـفَ مـرَّة
    سنبني في الخيال قصورَحب ٍلاتُضاهى
    لـنـحـيـا في ربـاهـا يـا إلهي بـالـمـسرَّة
    أنـام وحـلـميَ الغافي بصدري في سهادٍ
    يناجي في الليالي طيفَ نجم ٍفي المجرَّة
    فـيـا ربـَّاهُ أسـعـدْنـا بـحـبّ ٍفـيـه نـحـيـا
    فكلُّ حياتِنا مِـحـَنٌ كطـعـم الـمـوت ِمُـرَّة
    أنادي طيفَ محبوب ٍتوارى عن عـيوني
    فهل ياناسُ في حـبِّـي شـنـارٌ أو مـعـرَّة
    تلوح بخاطري أطـيـافُ حـزن ِقد تمادى
    مـتى يـا دهرُ تسعـِدُنـا وتـرزُقنا المسرَّة

    10 - الشاعر عادل غتوري
    منذُ اغترابِكَ يالحبيبُ أنا وَجَع
    مُتَشظِّياً بينَ الدروبِ وماتَسَع
    ساعدني يا مَنْ قد شَقيتُ بحبِه
    فبرغمِ هجرِك حبلُ ودي ماانقَطَع
    أنا لا ألومُكَ مزِّقَنِّي كما تَشَا
    واضرِبْ بسيفٍ نرتجيهِ متىٰ وَقَع
    فأَنا وأنتَ مُعلَّقانِ بقشةٍ
    والصبرُ حبلٌ لن أدعهُ فلا تَدَع
    أحذَرْ عزولاً راحَ يوقِعُ بينَنَا
    همُ يحسبون العشقَ ياعمري بدَع
    تبكي اغترابي عنك أبكي وحدَتي
    تأتي المباهِجُ أنَّى لي أن أنتَفِع؟

    11 - رياض شلال المحمدي
    مُعَلَّقٌ بينَ نايِ الرُوحِ وَالجَسَدِ
    وَبينَ حاضِرةِ الأسبابِ وَالوتدِ
    سَماؤُها واحةٌ درَّتْ زواهرُها
    كيما تُضيءَ مَراقي بَوحِنا الأبدي
    أثرت مَباهجُها الوجدانَ فابتسَمَتْ
    من البديعِ عيونُ الودِّ والرَشَدِ
    فاهَ الفؤادُ بها فالفكرُ منتهضٌ
    يروحُ يغدو يُناجي دوحةَ المُجُدِ
    أراهُ مُنتشيًا في ظلِّها ، فإذا
    حازَ الجَمالَ ، مضى يحدو بلا أمدِ
    تجتاحُ خاطرَهُ الأشذاءُ وافرةً
    بالبِشْرِ وَالحُسْنِ رَوْحًا رائقَ الرَغدِ

    12 - هاشم فضل الله
    ما للحنين يجيش في أعماقنا
    وجدا الى ماض له نتتبع
    سكب اليراع مداده من وهجه
    قبسا له نور الحروف تشرّع
    أتصوّر الأيام فيما قد مضى
    صورا من الذكرى أرق وأروع
    فالحلم في عين المدى متأَمل
    فيما سيأتي من زمان يتبع
    إن الزمان تغير وتبدل
    والحلم نور في سماء تسطع
    تتجدد الذكرى بكل تلهف
    ولها الحشا تنمو به تتمرع

    13 - منية محمد عفلي
    مَـالي أُخَاطِبُ طيْفًا مرَّ في عَجَلٍ
    وَفِي فُـؤَادي جَمْـرٌ بَاتَ مُسْـتَعِـرا
    سَرَى خَيَالُهُ في عَيْـنيَّ فانْهمَـرتْ
    رُوحِــي إِلَيْــهِ أَمَــانٍ تَتْـبعُ الأَثَـرَا
    وَانْسابَ بَـيْنَ الحَشَا فِي خَافِقي عَذِبا
    وَإِنْ نَظَرْتُ تَجَـلَّى وَجْـهُهُ قَـمَــرا
    فَبِتُّ أَصْبُو إِلَيْهِ فِي الوَرَى أَمَـلاً
    وَبِتُّ أَنْـزِفُ مِن أَشْعَارِيَ الضَّجَرا
    وَانْصَاعَ قَلْبِي لَهُ يَطْوِي المَدَى طَرَبًا
    وَبَاتَ يَـرْنُـو لِوَجْدٍ فِي الحَشَا سُكِبَا
    تَعِبْتُ يَا قَلْبُ أَشْكُو فِي النَّوَى وَلَهًا
    وَالعَيْـنُ بَيْنَ العَـنَا إِذْ تَشْتَكِي سَهَـرا

    14 - احمد المعطي
    مُرْتقى النَّفسِ مَدارُات الثُّريّا
    وَمُناها في الرِّضا عّما تريدُ
    سِرُّ بُرْء المَرْءِ نهْجُ ذو مَضاءٍ
    وَسَنامُ النَّهجِ تدبيرٌ رشيدُ
    إنَّه العقلُ إذا شاءَ تَحدّى
    بتَحدّي العقلِ قد سالَ الحديدُ
    فَسَلوا عن عَبْقريٍّ قد تَجَلّى
    وارَتَقى قُدْرَتَهُ الفِكْرُ السَّديدُ
    أَإِذا حـَلَّ وَبـاءٌ في ديـارٍ
    وَدَهاها الهَوْلُ والصّعْبُ الشديدُ
    تغلق البابَ لِحجْرٍ أم تَصدّى
    .لوَبال الشَّرِّ والعَدْوى "كُـفيدُ"*؟

    15 - عبدالله أبو رواحة الموري
    ما زلتُ أقتطِعُ المسَافةَ مِيلا
    حتَّى أراكَ وما تركتُ سَبيلا
    سَطَّرتُ كلَّ التضحياتِ مَحبَّةً
    للقاءِ مَن تركَ الفؤادَ عليلا
    األقَيتُ روحي في مَهامِه عِشْقه
    وذرفتُ دَمعي في الهيامِ دليلا
    فمضتْ سُنونٌ والغيابُ يلوكني
    وأنا أجدِّدُ في الهوى التأميلا
    أشهرتُ سيفَ البَحثِ عنه بهمَّةٍ
    في رِحلة لا تَقبَلُ التأجيلا
    تلِف الزمانُ وقد تبقَّى حُبُّه
    في القلب نوراً يُسرِجُ القِنديلا

    16 - محمد سمير السحار
    مَرَّ طَيْرٌ فِي الفَضَاءِ
    شَادِيًا لَحْنَ الوَفَاءِ
    سَاجِدًا لِلَّهِ شُكْرًا
    أَنْ حَبَاهُ بِالنَّقَاءِ
    أَيُّهَاالعُصْفُورُ غرِّدْ
    بِتَسَابِيحِ المَسَاءِ
    فَازَ مَنْ عَاشَ رَشِيدًا
    بِفُؤَادٍ ذِي سَخَاءِ
    إِنَّكَ اليَوْمَ طَلِيقٌ
    فَاغْتَنِمْ قَبْلَ الفَنَاءِ
    تَنْحَنِي الأَغْصَانُ طَوْعًا
    لِإِلَهٍ فِي السَّمَاءِ
    *******
    وينتهي السجال منتصف الليلة , وأرجو ممن لم ترد مشاركته تنبيهي أو إن كان هناك أي تغيير في أي مشاركة.
    مع تحياتي وتقديري

  6. #6
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي

    سجال رابطة الواحة الثقافية الرابع للفترة 14 – 20 آذار 2021
    (النتائج الأولية)

    السجال الرابع كان لتطريز كلمة (مسافات)


    واشترك في السجال ستة عشر شاعرا وشاعرة, لتطريز الكلمة بستة أبيات, وكانت معظم المشاركات مبهرة ومعبرة وبشاعرية كبيرة وكان التحليل صعبا إذ ظهر تنافس قوي بين عدد من المشاركات. وكما قلتها سابقا أنكم بدأتم فعلا تصعبون المهمة علينا بسبب جمال مشاركاتكم مما جعل المقارنة والتحليل والإختيار صعبا جدا, ولكن لا مفر لنا من أن نختار نصا مبهرا ومقنعا لنا ولكم.
    لذا تم في المرحلة الأولى اختيار هذه المشاركات الخمسة وهذا لا يعني أنه لا توجد مشاركات أخرى مبهرة ولكن لاعتبارات كثيرة نأخذ بها في التحليل والإختيار, وهذه المشاركات الخمسة هي حسب تسلسلها في المشاركة, وسيتم في المرحلة الثانية تركيز التحليل لاختيار المشاركة الأولى.
    ولابد أن أشير إلى أن مشاركة الأديب سميح عمر هندي كانت من المشاركات الجميلة لكنه آثر الإنسحاب لفسح المجال أمام المتنافسين الآخرين وهو موقف يشكر عليه.
    وأشير أيضا إلى أن هناك مشاركات جميلة لو تمت العناية بها وتلافي بعض هنات وردت كاختلاف الروي في واحدة وهنة نحوية في أخرى وهنة عروضية في غيرها أو عدم مطابقة التطريز ونأمل من شعرائنا اهتماما أكثر في السجالات القادمة.


    المشاركات الخمسة المختارة وحسب تسلسلها عند النشر:

    1 - مؤمنة بعاج
    ماذا تقولُ وكيف تجرؤُ يا فتى ؟؟
    من أينَ تعرفُني ؟ وكيفَ ومذ متى ؟؟!!
    سرْ في طريقكَ وانتبهْ فأنا التي
    تهوى الرصينَ وليسَ عقلاً شُتِّتا
    أتظنُّ أنَّي سوفَ أشدو مثلما
    فيروز قد غنتْ لصيفٍ أو شتا
    فلترحلنَّ .. فلستُ من أهلِ الهوى
    وليرحلِ الحبُّ الكذوبُ كما أتى
    إن يطرقْ الأبوابَ نفتحْها لهُ
    إلا النوافذَ ..ليسَ يقربُها الفتى
    توِّجْ حروفَكَ بالحياءِ تعفُّفاً
    وَاحذرْ هواكَ ولا تكنْ لهُ مُنصتا



    6 - مصطفى الوزير

    ما لي أرى فرْحًا يطوف بجانبي
    والحزن مات وحلَّتِ البَسَمَاتُ
    سلبَ النوى صحبي جميعا يا تُرى
    فرحوا بِبُعدي أم بكت زَفَراتُ
    أفراحهم لو أنَّها دامت لهم
    لارتاحتِ الآهاتُ والأنَّاتُ
    فارقت صحبي والجميع لأنَّهم
    خانوا العهود وضاعتِ القُرُباتُ
    آن الأوان إلى حسابٍ بيننا
    نقتص فيه وتُرفعُ الرَّاياتُ
    تَهْنا عيوني والمنام يطيب لي
    وكأنَّ روحي للعيون فراتُ



    8 - مختار إسماعيل بكير

    مدٌّ وجزرٌ وهجرٌ في انكساراتي
    ولوعة الروح من طول المسافات
    ساقت لنا من لهيب الشوق أغنيةً
    يحن من صوتها ماضٍ إلى آتِ
    أسابق الريح نحو الحلم أسبقها
    وأحفظ القلب من نار الغوايات
    فريسةٌ في يد الصياد عاجزة
    روحي تقدُّ حكايا من حكاياتي
    أنا المعذِّب حالي في وصالكمُ
    أبدِّل الدمع في بعض ابتساماتي
    تلوح في القلب أنّاتٌ مُعَذَّبةٌ
    واشتكي مرغماً من كل أنَّاتي



    11 - رياض شلال المحمدي

    مُعَلَّقٌ بينَ نايِ الرُوحِ وَالجَسَدِ
    وَبينَ حاضِرةِ الأسبابِ وَالوتدِ
    سَماؤُها واحةٌ درَّتْ زواهرُها
    كيما تُضيءَ مَراقي بَوحِنا الأبدي
    أثرت مَباهجُها الوجدانَ فابتسَمَتْ
    من البديعِ عيونُ الودِّ والرَشَدِ
    فاهَ الفؤادُ بها فالفكرُ منتهضٌ
    يروحُ يغدو يُناجي دوحةَ المُجُدِ
    أراهُ مُنتشيًا في ظلِّها ، فإذا
    حازَ الجَمالَ ، مضى يحدو بلا أمدِ
    تجتاحُ خاطرَهُ الأشذاءُ وافرةً
    بالبِشْرِ وَالحُسْنِ رَوْحًا رائقَ الرَغدِ



    15 - عبدالله أبو رواحة الموري

    ما زلتُ أقتطِعُ المسَافةَ مِيلا
    حتَّى أراكَ وما تركتُ سَبيلا
    سَطَّرتُ كلَّ التضحياتِ مَحبَّةً
    للقاءِ مَن تركَ الفؤادَ عليلا
    األقَيتُ روحي في مَهامِه عِشْقه
    وذرفتُ دَمعي في الهيامِ دليلا
    فمضتْ سُنونٌ والغيابُ يلوكني
    وأنا أجدِّدُ في الهوى التأميلا
    أشهرتُ سيفَ البَحثِ عنه بهمَّةٍ
    في رِحلة لا تَقبَلُ التأجيلا
    تلِف الزمانُ وقد تبقَّى حُبُّه
    في القلب نوراً يُسرِجُ القِنديلا

    ******
    تحياتي وتقديري

  7. #7
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي

    سجال رابطة الواحة الثقافية الرابع للفترة 14 – 20 آذار 2021
    النتيجة النهائية
    لاحقا بإعلاننا عن النصوص المختارة من نصوص السجال الرابع وهي خمسة, وكانت من أفضل المشاركات ومن التحليل الثاني لها كانت المقارنة صعبة
    وحسما لهذه الجولة فقد تم اختيار نص الشاعر عبدالله أبي رواحة الموري واعتبار النصوص الأخرى بالمركز الثاني:
    ما زلتُ أقتطِعُ المسَافةَ مِيلا * حتَّى أراكَ وما تركتُ سَبيلا
    سَطَّرتُ كلَّ التضحياتِ مَحبَّةً * للقاءِ مَن تركَ الفؤادَ عليلا
    األقَيتُ روحي في مَهامِه عِشْقه * وذرفتُ دَمعي في الهيامِ دليلا
    فمضتْ سُنونٌ والغيابُ يلوكني * وأنا أجدِّدُ في الهوى التأميلا
    أشهرتُ سيفَ البَحثِ عنه بهمَّةٍ * في رِحلة لا تَقبَلُ التأجيلا
    تلِف الزمانُ وقد تبقَّى حُبُّه * في القلب نوراً يُسرِجُ القِنديلا

    وتقرر ما يلي:
    1 - تقديم شهادة تقدير للشاعر من الإدارة العليا للرابطة.
    2 – منح الشاعر عضوية ملتقى رابطة الواحة الثقافية بدرجة (شاعر) إن لم يكن عضوا فيها. وأرجو منه إكمال استمارة المعلومات المطلوبة المتوفرة في الملتقى. وسيمكِّنه ذلك من نشر قصائده وتوثيقها كما يتيح له أيضا إنشاء مدونة خاصة به في الملتقى.
    3 - أعددت لوحة تقطيع عروضي لمطلع النص الفائز بأسلوبين في التقطيع الأول وفق رؤيتي للتقطيع وربطه بالسلم الموسيقي , أما التقطيع الثاني فوفق الأوتاد والأسباب, ويظهر باللون الأخضر إيقاع البيت وباللون الأحمر الوزن الأصلي وهي هدية منا له.
    4 - أعد الأديب الناقد سميح عمر هندي مشكورا قراءة للنص وهي :

    النص على البحر الكامل بضربه الثاني المقطوع ضربه فيه والذي يجوز إضماره أيضا , تحولت متَفاعلن إلى (متَفاعلْ = فعِلاتن) وبالإضمار (متْفاعل = مفعولن) , والنص لتطريز كلمة (مسافات), جعل الشاعر فيه معنى الكلمة المطرزة موافقا لدلالة أبياته متخيلا صورة
    شعرية لغياب الحبيب ومحاولته الوصول إليه والتي ما تزال قائمة.
    ابتدأ الشاعر تطريزه بالإخبار معللا خبره ومردفا مبتغاه وذاكرا حرصه الشديد بالسؤال الملحاح عن مكان حبيبه الغائب.
    ما زلت أقتطع المسافة ميلا حتى أراك وما تركت سبيلا وفي البيت حذف في شطريه
    - على ما نزعم- وقد دل على الحذف ترك الشاعر المعنى معلقا على فهم قارئه,
    والتقدير في الصدر :اقتطع المسافة ميلا بعد ميل أو ميلا ميلا على أن (ميلا) بالبيت تمييز مميزه المسافة.
    وفي العجز حذف بقوله : وما تركت سبيلا بمعنى ما تركت سبيلا يوصلني إليك ياحبيب إلا وسلكته.
    و(حتى) تعليل وليست بمعنى انتهاء الغاية..على أن البيت عادي النسج مطروق المعنى
    في البيت التالي:
    سطرت كل التضحيات محبة * للقاء من ترك الفؤاد عليلا
    استخدم الشاعر كلمة :(سطّرت) على المعنى المستخدم بالتعابير الحديثة ليعبر عما بذله وأجهده بإزاء حبه المفقود والبلوغ إليه اذ كان كل التعب والجهد والبذل لأجل الظفر بالغالي الذي أحبه من كان أساس علته وسبب شفائه..فمن أراد المنى بذل النفيس.
    وفي البيت الثالث صور الشاعر حيرته في طريق العشق بأنها كالسير بالمهامه:( الصحارى) المهلكة إذ الزاد مفقود ومتاع السفر بعيد فاستخدم ( ألقيت) ترسيخا لمعنى الإرادة الحقة التي تحدوه للبحث عن مراده دون تردد ولا تهيّب فهو كمن يلقي نفسه بالهلاك غير عابئ بما سيصيبه ..وبنفس الوقت كان الشاعر جاعلا دليله وبوصلته في تلك الصحراء مدامعه إذ كلما اتجه إلى وجهة كانت الدموع تحفزه وتلح عليه بمآقيها لكي لا يكف عن البحث ..أو أن المعنى أن الدموع دليل الهيام والعشق المضني حاملَه ..والتي تعرّف رائيها معاناة ذارفها.. بيت صدره جميل رائع ..وعجزه على المعنى الاول جميل وعلى المعنى الثاني مطروق وبكثرة
    .. الأبيات الثلاثة الباقيات أجمل ما في النص بل الإبداع فيها رائق بإذخ مترف:
    فمضتْ سُنونٌ والغيابُ يلوكني وأنا أجدِّدُ في الهوى التأميلا
    أشهرتُ سيفَ البَحثِ عنه بهمَّةٍ في رِحلة لا تَقبَلُ التأجيلا
    تلِف الزمانُ وقد تبقَّى حُبُّه في القلب نوراً يُسرِجُ القِنديلا

    ففي كل بيت صورة وهي صور بديعة رائعة وتمثل انتقالة سامية بالأداء الشعري.
    فالغياب آكِل والسنون تجري في زمان النوى والبعاد والمحب الشاعر ما بين هذا وذاك راسخ الأمل في تحصيله المأمول فكل شيء يكبر فيه إلا نيله حلمه المهاجر عنه مازال فيه يشب ويمتد شبيبة, بيت تصفق له الراحات وكما يقال: الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.
    نزعم أنه اتخذ الشاعر من هذا القول مدخلا إلى المعنى المراد فما يكف بحثه مستدركا بسيف البحث زمنا الفراق الذي فيه الغياب يلوك صحة الوالِه وسني عمره بهمة عالية (لا تقبل التأجيلا) فهو بهذا العزم الحثيث يريد تناول أمله المنشود.
    .. وما أجمل ختامها بالمسك إذ يتلف زمان الشاعر بجدّة الحبّ الداعي إلى استمرار البحث وهو قنديل الظلمة في صحراء البعاد التي يبحث فيها عن حبه المغيّب عنه....الحقيقة بيت هو شعري لازم إبداعُه.
    واستغفر الله من زلل القول وقول الزلل لن نتحدث أكثر,
    .. وفق الله الجميع لكل خير... ومن قبلُ ومن بعد .. الله أعلم
    *******
    وأقدم شكري وتقديري نيابة عن إدارة الرابطة لكل شعرائنا الذين شاركوا في السجال كما أقدم شكري وتقديري للشاعر عبدالله أبي رواحة لاستمراره في تبني هذا السجال ومشاركته في التحليل للنصوص المشاركة , وكذلك للشاعر عبدالحكم مندور لمشاركته في لتحليل والتقييم, وكذلك للأديب الناقد سميح عمر هندي لمشاركته في المتابعة وتحليل الأبيات وتقديم قراءة من وجهة نظره للنص الفائز.
    وأوجه شكري وتقديري للدكتور سمير العمري على ما تفضل به من رعاية ومتابعة ومناقشة
    وأرجو أن يكون هذا السجال والذي سيستمر كل أسبوع حافزا لشعرائنا وشاعراتنا للإبداع الذي عهدناه منهم والسجال قد يأخذ أبعادا أخرى مستقبلا وفق ما تم التخطيط له حتى يرتقي هذا الصرح كما عهدناه متميزا دائما.
    وأتمنى من شعرائنا عناية أكثر بنصوصهم لما لمسناه من نصوص جميلة تبعدها هنات بسيطة.
    وأشكر الشعراء الأربعة الآخرين لما ساهموا به من مشاركات ومن اهتمامهم الكبير وتألقهم متمنيا لهم الفوز في السجالات القادمة.
    وكما قلت سابقا أن السجال هو ليس لتكريم نص أو شاعر بل هو لإثراء الساحة الثقافية بما تبدعون وتتألقون به.

    تحياتي وتقديري

    وللإطلاع على المخططات وشهادة التقدير يمكن فتحر الرابط التالي

    https://web.facebook.com/groups/rabi...5/?_rdc=1&_rdr