أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: سجال رابطة الواحة الثقافية الخامس للفترة 21 – 27 آذار 2021

  1. #1
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي سجال رابطة الواحة الثقافية الخامس للفترة 21 – 27 آذار 2021

    سجال رابطة الواحة الثقافية الخامس للفترة 21 – 26 آذار 2021



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسبب سفر الشاعر عبدلله أبي رواحة وانشغاله فسأطرح السجال الخامس وبمناسبة عيد الأم والتي قال عنها الشاعر الكبير حافظ إبراهيم ما اقتبسته من قصيدته:
    الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها * أَعدَدتَ شَعباً طَيِّبَ الأَعراقِ
    الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا * بِالرِيِّ أَورَقَ أَيَّما إيراقِ
    الأُمُّ أُستاذُ الأَساتِذَةِ الأُلى * شَغَلَت مَآثِرُهُم مَدى الآفاقِ
    والمطلوب من شعرائنا الكرام قصيدة عن الأم وفق ما يراها الشاعر من سبعة أبيات (لا أكثر ولا أقل) يعبر فيها عما يراه وله الحرية باختيار البحر والوزن والقافية.
    ونأمل من شعرائنا الكرام تنافسا كبيرا كما عهدناهم , ولا مانع من دعوة أصدقائهم من الشعراء من غير الأعضاء في الرابطة للسجال لأن الأم تستحق أن تحلقوا في فضاءات الإبداع.



    تحياتي وتقديري

    رابط السجال على صفحة الفيسبوك
    https://web.facebook.com/groups/rabi...9/?_rdc=1&_rdr
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 21-03-2021 الساعة 04:45 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية رياض شلال المحمدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2012
    المشاركات : 6,122
    المواضيع : 239
    الردود : 6122
    المعدل اليومي : 1.61

    افتراضي

    أينَ التي وجداني دَعاها
    غداةَ أهدتْ للرُّوحِ جاها
    في يوم عِشنا نعيمَ قُربٍ
    ليتَ ابنَ جنبي يدنو شذاها
    حَنانُها أعيادُ الحيارى
    يا وصلَ أمٍّ أحيا الجباها
    نَعماؤها بَدءُ العُمرِ حُبًّا
    بل جَنةُ المأوى في رضاها
    طال النوى يا أماهُ حتى
    غال المعاني والفكرُ تاها
    يا رُبَّ ذكرى نداكِ فيها
    تُملي ، ومنها شجوي تناهى
    عليكِ منا أحلى سَلامٍ
    وذا دعائي بالدَمعِ فاها

  3. #3
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,830
    المواضيع : 151
    الردود : 2830
    المعدل اليومي : 1.11

    افتراضي أمي

    يا وردُ تعطـّرْ مِن لَماهـــا يا بدر تنــوّرْ من ضياهـــا
    أمي صنعتْ أجيــالَ خيرٍ كلاً بهـوى أمــــي تباهــى
    من رقّتهــا تخشى نسيمـًا إن لامسَني عذبُ صَبـاهـا
    في غيبتها غابَ سروري حتى بغيابهــا أراهــــــا
    داري بجــــوار دار أمّي دارى لرضى الله هــواهـا
    يا رُبّ جميلٍ من جميلٍ قلبي بجميل الأمّ فـــاهـــا
    لي مقعد صدقٍ عند ربي إن نلتُ بإحساني رضاهـا
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالستارالنعيمي ; 28-03-2021 الساعة 04:31 PM

  4. #4
  5. #5
  6. #6
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي

    سجال رابطة الواحة الثقافية الخامس للفترة 21 – 27 آذار
    كان السجال بقصيدة من سبعة أبيات عن (الأم)
    وشارك عدد من الشعراء وهم :

    1 - الشاعر عادل غتوري

    قـلبي يُـراقصُه الـحنينُ لحضنها
    فيطير شوقاً طامحاً لعناقِ
    أجثو على قدمِ الحبيبة لاثما
    مستسلماً لجناحها الخفاق
    كـلُّ الـمواجِعِ لـم أجـدْ أثرًا لها
    لا داء يبقى مُسَّ بالترياقِ
    أَنسىٰ ولا أَنسىٰ نصائحَ قُلتِها
    لا شيء فوق مكارم الأخلاق
    وأنا وعيتُ حفظتُها مِنْ وقتِها
    وجعلتُها كحلاً لذي الأحداقِ
    مَـنْ كـان غضَّاً وقتها قد شابَ يا
    أُمي وأُنهك عزمُه بسباقِ
    لـولاكِ يـا أُمـي لـضعتُ بلُجَّةٍ
    فدُعاكِ مركبتي وسَرْجُ بُراقي
    *******

    2 - رياض شلال المحمدي

    أينَ التي وجداني دَعاها
    غداةَ أهدتْ للرُّوحِ جاها
    في يوم عِشنا نعيمَ قُربٍ
    ليتَ ابنَ جنبي يدنو شذاها
    حَنانُها أعيادُ الحيارى
    يا وصلَ أمٍّ أحيا الجباها
    نَعماؤها بَدءُ العُمرِ حُبًّا
    بل جَنةُ المأوى في رضاها
    طال النوى يا أماهُ حتى
    غال المعاني والفكرُ تاها
    يا رُبَّ ذكرى نداكِ فيها
    تُملي ، ومنها شجوي تناهى
    عليكِ منا أحلى سَلامٍ
    وذا دعائي بالدَمعِ فاها
    *******
    3 - مشاركة الشاعر الدكتور عبدالستار النعيمي (في الملتقى)
    يا وردُ تعطـّرْ مِن لَماهـــا
    يا بدر تنــوّرْ من ضياهـــا
    أمي صنعتْ أجيــالَ خيرٍ
    كلاً بهـوى أمــــي تباهــى
    من رقّتهــا تخشى نسيمـًا
    إن لامسَني عذبُ صَبـاهـا
    في غيبتها غابَ سروري
    حتى بغيابهــا أراهــــــا
    داري بجــــوار دار أمّي
    دارى لرضى الله هــواهـا
    يا رُبّ جميلٍ من جميلٍ
    قلبي بجميل الأمّ فـــاهـــا
    لي مقعد صدقٍ عند ربي
    إن نلتُ بإحساني رضاهـا
    *******

    4 - الشاعر نزهان الكنعاني

    يوماً رأيتُ القبرَ مبتسما
    وعلى جوانبهِ أساهُ رمى
    فكأنما سرت الحياةُ بهِ
    وتنفّست روحاً لهُ ودما
    واللحد أثنى في غياهبهِ
    ياواهباً أُلطفُ بنا نِعَما
    رحلت جوارَ اللهِ والدتي
    حيث اضرمت في خافقي حمما
    دمعُ البواكي ليس يُطفئهُ
    جرحٌ يعاني الجمرَ والألما
    بالأمسِ دفءُ الأمِ يجمعني
    واليوم ناداني الشتاتُ فما
    أصبحتَ مهزوماً بلا وطنٍ
    برحيلها سأُنكّسُ العَلَما
    *******

    5 - عبدالله أبو رواحة الموري

    وطني القديمُ ونبضُ عُمْري الباقي
    ومجامعُ الذِّكرى من الأشواقِ
    أمِّي الرؤومُ ومَن يكون كمثلها
    أمَّاً تُجَسِّدُ مَشهدَ الأخلاقِ؟!
    هي أولُ الأوطان كنتُ سكنتُه
    لا زال يَحْملني على الأعناقِ
    هي أجْملُ الألحان شنَّفَ مسمَعي
    وأثار فيه مكامِنَ الأذواقِ
    هي مُلتقى نبْع الحَنان ودفْقُه
    هي ثورةُ الإحساس في الأعماقِ
    هي أمتَعُ اللحظاتِ حين تعيشُها
    فرَحا يلوحُ هناك في الأحداقِ
    فإذا نأَتْ يوماً فكم قد خلَّفتْ
    جيلا يرتِّل شِرْعة الخلَّاقِ
    ******

    6 - مختار إسماعيل بكير

    مقامكِ أعلى والمقاماتُ تخضعُ
    إذا جئتِ يا أمي وذكركِ يرفع
    حباكِ الله في الكون مجداً وسؤددا
    وأمناً من النيران ستراً سيشفع
    إذا قال فيكِ الناس شعراً فكيف لي
    بوصف حبيبٍ ظل في القلب يرتع
    سلامٌ إلى أمٍ تعالت سماتها
    إلى جنةٍ تربو وتزهو وتسطع
    تكابد مر العيش وهي قريرة
    وتحلو بها عين الحياة وتنصع
    فلو كان بعد الله لي من سجدةٍ
    لكنت بها أهلاً وكنتُ أُمَتَّعُ
    فمن دونها يحنو ويغفر ذلتي
    ومن دونها باسم الأمومة يبرع ؟!
    *******

    7 - جهاد إبراهيم درويش

    طوبى لدفءٍ عَمَّ ضَمّ كياني
    أهدى الحياة تصُبُّ في الشريان
    وحبا لنا بالصبر أعظم آيةٍ
    نقشت بمسكٍ من سنا رباني
    وأفاض من برٍّ فأمسى كوثرا
    يجري فراتاً نبعه الريانِ
    عمَّ الوجود بحسنه متفضلا
    كالشمس بين جواهرٍ وجُمان
    وأحال بؤس العيش صار سعادةً
    وبروحه عبق الحيا أرواني
    يا جنةً في الأرض أينع ظلها
    غمر الشغاف ربيعها المتداني
    وتجمعت كل الفصول بقلبها
    يبقى نضيراً مونق الألوان
    *******
    8 - عمار عزيز الواسطي
    ألا يـهـوى الـفـراقُ فـراقَ وجـهٍ
    أحـالَ الحـالُ مـن حـالٍ لـحــالِ
    و يـا مــن لا يــبـالــي إثــرَ شــوقٍ
    أريـنـــي كـيـف تُــرضــي مــن يُـبـالـــي
    فــلـي فـي الخــَدِ أمـتـعـة حــواهــا
    إذا بــانــت فـما أخــشَــى ارتــحـالــي
    و لــي فــي الـثـغـرِ أدعـيــة طِــوالٌ
    تـقيــني كـرب دهــر فــي نِزالـــي ٍ
    فـمُــذ كـانــت تــواري عُـســر مَــشــيٍ
    رأيــتُ الـعُــسـرَ يـغــلـي لانـتـشــالــي
    و مُــذ نــادى الـيـهـا الــربّ ســارت
    و ســار الـلـيــل غــزوا لاحـتــلالــي
    أمـا و الـربُّ لــن أحــظَــى بـعـطـفٍ
    كـمـا فـي طـبـع أمــي ذو الـخـصــالِ
    *******

    9 - منية محمد عفلي
    مـــازالَ فَــقْـدُكِ جـارِحـا يُـدْمـيني
    أوْهَــى فُــؤَادا قــد غَــدا يُـبْـكيني
    قـدْ جِئْتُ صَوْبَكِ والدُّمُوعُ هَواملٌ
    لــمـا سَــرى وَجَــعٌ بـعُـمْقِ وتـيـني
    ذِكْـراكِ فـي الـوجْدان بـاتَتْ جَمْرةً
    والـحُزْنُ نـارٌ فـي الحَشى تَكْويني
    يــا أُمَّ مُـنـيا هــلْ لَـنـا مِــنْ عَــوْدَةٍ
    حَـــيْــث ‎اللّـــقـاءُ حـنيـنُهُ يُغــريـني
    فـالـعِـشْقُ أنْـــتِ جَــلالُـهُ وَكَـمـالُـهُ
    مَــنْ ذا سِــواكِ بِـحُـسْنِهِ يُـصْبيني
    عُــمْـري سَـــرابٌ تـائِـهٌ وَمَـضـاضَةٌ
    هـــلّا بِـحُـضْـنِكِ طِـفْـلـة ضُـمّـيني
    يــا شَـهْـقَةَ الـمُـشْتاقِ لُـطْفاً غَـرّدي
    كَـحَـمـامَـةٍ فــــي أيْــكَـةٍ تَـأْويـنـي

    *******
    وسيتم غلق المشاركات منتصف ليلة غد لفسح المجال لمن فاتته المشاركة.
    تحياتي وتقديري
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالستارالنعيمي ; 28-03-2021 الساعة 04:30 PM

  7. #7
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي

    سجال رابطة الواحة الثقافية الخامس للفترة 21 – 27 آذار 2021
    (النتائج الأولية)
    والسجال كان بقصيدة عن الأم من سبعة أبيات
    وشارك في السجال تسعة شعراء وكانت النصوص جميلة ومعبرة, وبعضها كان يستحق التمييز لولا هنات بسيطة وقع فيها الشعراء كخلل عروضي أو نحوي أو اعتمادهم أوزانا غير مطروقة مما قدم النظم على الشاعرية.
    وتم اختيار ثلاثة نصوص من المشاركات باعتبارها الأفضل وزنا وشعرا ومعنى وهي حسب ترتيب المشاركات:
    1 - الشاعر عادل غتوري

    قـلبي يُـراقصُه الـحنينُ لحضنها
    فيطير شوقاً طامحاً لعناقِ
    أجثو على قدمِ الحبيبة لاثما
    مستسلماً لجناحها الخفاق
    كـلُّ الـمواجِعِ لـم أجـدْ أثرًا لها
    لا داء يبقى مُسَّ بالترياقِ
    أَنسىٰ ولا أَنسىٰ نصائحَ قُلتِها
    لا شيء فوق مكارم الأخلاق
    وأنا وعيتُ حفظتُها مِنْ وقتِها
    وجعلتُها كحلاً لذي الأحداقِ
    مَـنْ كـان غضَّاً وقتها قد شابَ يا
    أُمي وأُنهك عزمُه بسباقِ
    لـولاكِ يـا أُمـي لـضعتُ بلُجَّةٍ
    فدُعاكِ مركبتي وسَرْجُ بُراقي
    *******
    5 - عبدالله أبو رواحة الموري

    وطني القديمُ ونبضُ عُمْري الباقي
    ومجامعُ الذِّكرى من الأشواقِ
    أمِّي الرؤومُ ومَن يكون كمثلها
    أمَّاً تُجَسِّدُ مَشهدَ الأخلاقِ؟!
    هي أولُ الأوطان كنتُ سكنتُه
    لا زال يَحْملني على الأعناقِ
    هي أجْملُ الألحان شنَّفَ مسمَعي
    وأثار فيه مكامِنَ الأذواقِ
    هي مُلتقى نبْع الحَنان ودفْقُه
    هي ثورةُ الإحساس في الأعماقِ
    هي أمتَعُ اللحظاتِ حين تعيشُها
    فرَحا يلوحُ هناك في الأحداقِ
    فإذا نأَتْ يوماً فكم قد خلَّفتْ
    جيلا يرتِّل شِرْعة الخلَّاقِ

    *******

    9 - منية محمد عفلي
    مـــازالَ فَــقْـدُكِ جـارِحـا يُـدْمـيني
    أوْهَــى فُــؤَادا قــد غَــدا يُـبْـكيني
    قـدْ جِئْتُ صَوْبَكِ والدُّمُوعُ هَواملٌ
    لــمـا سَــرى وَجَــعٌ بـعُـمْقِ وتـيـني
    ذِكْـراكِ فـي الـوجْدان بـاتَتْ جَمْرةً
    والـحُزْنُ نـارٌ فـي الحَشى تَكْويني
    يــا أُمَّ مُـنـيا هــلْ لَـنـا مِــنْ عَــوْدَةٍ
    ‎ حَـــيْــث اللّـــقـاءُ حـنيـنُهُ يُغــريـني
    فـالـعِـشْقُ أنْـــتِ جَــلالُـهُ وَكَـمـالُـهُ
    مَــنْ ذا سِــواكِ بِـحُـسْنِهِ يُـصْبيني
    عُــمْـري سَـــرابٌ تـائِـهٌ وَمَـضـاضَةٌ
    هـــلّا بِـحُـضْـنِكِ طِـفْـلـة ضُـمّـيني
    يــا شَـهْـقَةَ الـمُـشْتاقِ لُـطْفاً غَـرّدي
    كَـحَـمـامَـةٍ فــــي أيْــكَـةٍ تَـأْويـنـي

    *******
    وسيتم في المرحلة القادمة اختيار النص الفائز في السجال
    وأقدم الشكر والتقدير لكافة شعرائنا على مشاركتهم التي تحسب لهم في هذا السجال ونأمل مستقبلا مزيدَا من الإبداع والتألق, مع رجائي بالإهتمام بالنصوص وتدقيقها لتلافي أي هنات قد ترد فيها بسبب الإستعجال.
    تحياتي وتقديري
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 04-04-2021 الساعة 03:51 PM

  8. #8
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي

    سجال رابطة الواحة الثقافية الخامس للفترة 21 – 27 آذار 2021
    (النتائج النهائية)
    لاحقا بإعلاننا عن النتائج الأولية للسجال الخامس والذي تضمن اختيار ثلاثة نصوص كمرحلة أولى, كان من الصعب اختيار نص وتمييزه لكونها نصوصا جميلة ومعبرة وكل منها كان يحمل بصمة خاصة بالشاعر وكل نص عالج الموضوع بأسلوب جميل ويستحق الفوز, ولغرض حسم السجال باختيار نص لتكريمه وتكريم شاعره بأخذ النظر بعدة عوامل أخرى, تقرر أن يكون النص هو للشاعرة منية محمد عفلي :

    مـــازالَ فَــقْـدُكِ جـارِحـا يُـدْمـيني
    أوْهَــى فُــؤَادا قــد غَــدا يُـبْـكيني
    قـدْ جِئْتُ صَوْبَكِ والدُّمُوعُ هَواملٌ
    لــمـا سَــرى وَجَــعٌ بـعُـمْقِ وتـيـني
    ذِكْـراكِ فـي الـوجْدان بـاتَتْ جَمْرةً
    والـحُزْنُ نـارٌ فـي الحَشى تَكْويني
    يــا أُمَّ مُـنـيا هــلْ لَـنـا مِــنْ عَــوْدَةٍ
    حَـــيْــث اللّـــقـاءُ حـنيـنُهُ يُغــريـني
    فـالـعِـشْقُ أنْـــتِ جَــلالُـهُ وَكَـمـالُـهُ
    مَــنْ ذا سِــواكِ بِـحُـسْنِهِ يُـصْبيني
    عُــمْـري سَـــرابٌ تـائِـهٌ وَمَـضـاضَةٌ
    هـــلّا بِـحُـضْـنِكِ طِـفْـلـة ضُـمّـيني
    يــا شَـهْـقَةَ الـمُـشْتاقِ لُـطْفاً غَـرّدي
    كَـحَـمـامَـةٍ فــــي أيْــكَـةٍ تَـأْويـنـي

    وتقرر ما يلي:
    1 - تقديم شهادة تقدير للشاعرة من الإدارة العليا للرابطة.
    2 - منح الشاعرة عضوية ملتقى رابطة الواحة الثقافية بدرجة (شاعر) إن لم تكن عضوا فيها. وأرجو منها إكمال استمارة المعلومات المطلوبة المتوفرة في الملتقى. وسيمكنها ذلك من نشر قصائدها وتوثيقها كما يتيح لها أيضا إنشاء مدونة خاصة بها في الملتقى.
    3 - أعددت لوحة تقطيع عروضي لمطلع النص الفائز بأسلوبين في التقطيع الأول وفق رؤيتي للتقطيع وربطه بالسلم الموسيقي , أما التقطيع الثاني فوفق الأوتاد والأسباب, ويظهر باللون الأخضر إيقاع البيت وباللون الأحمر مواقع زحاف الإضمار الذي اعتمدته الشاعرة في المطلع وكذلك موقع الوتد المقطوع في العروضة لكون البيت مصرعا, هدية مني ومن الرابطة للشاعرة القديرة.
    أعد الأديب الناقد سميح عمر هندي مشكورا قراءة للنص وهي : 4 -

    التعابير الجميلة نجدها بمواضع من النص في مثل:
    : فالعشق أنت جماله وجلاله من ذا سواك بحسنه يصبيني وفي
    عمري سراب تائه ومضاضة وفي:
    يا أم منيا هل لنا من عودة حيث اللقاء حنينه يغريني وكذا في:
    لما سرى وجع بعمق وتيني لولا كلمة ( بعمق) فقد نشزت عن التركيب الجميل
    غير أنه وبنظرة لا تحتاج إلى تأمل كبير يجد قارئ هذا النص الشعري أن أسلوب الشاعر حين أراد أن يعبر عن شعوره تجاه الأم من خلال ذكرى فقدها ؛ لم يكن اسلوبا ذا جِدّة في التصوير ولا في التعبير في غالب أبيات النص بل هو أسلوب تم بطريقة مألوفة كثيرا ما تستعمل ف(الجرح الدامي؛ والنار بالحشا، والدموع الهوامل، والحمام والأيكة وغير هذا) تعابير موجودة بمختلف النصوص الشعرية وهذا مسلك لا يجمل بالشاعر اعتماده حتى لو اعتمده غيره بل ينبغي أن يعمد الشاعر إلى الابتكار في إبداعه أو لنقل أن يجعل شعره ذا لمحة خلابة لا بد لها أن تقع في نفس متلقي شعره الموقعَ الحسن كي يبقى النص عالقا في الفكر راسخا في الوجدان كلما أريد التكلُّم في موضوع يحمل عنوان (الأم) غير أن هذا -فيما نزعم-لم يكد يُرَى في هذا النص الا قليلا.
    أو لنقل ألم يكن أجدر بالشاعر حين يعبر بنفس التشبيهات المذكورة سابقا أن
    يظهرها بتراكيب وجمل تميزها وتنأى بها عن مشاع من الاستعمال ، وكما هو قد صنع في قوله الجميل:
    ذكراك في الوجدان باتت جمرة ثم إن بعض تعابير الأبيات بدت بشكل يحتاج إلى نظر وتروٍّ من قبل كتابته نجد هذا في نحو :
    هلا بحضنك طفلة ضميني إذ إن (هلا) تفيد التحضيض أي الحث بقوة وشدة. والتحضيض يستعمل معه الفعل الماضي والمضارع مثل: هلّا حضرت، هلّا تحضر ؛ غير أن الشاعر هنا استعمل فعل الأمر (ضميني) في التحضيض ف: هلا بحضنك طفلة ضميني ، هو مساوٍ ل
    هلّا أُحضُرْ، وهذا لا يصح استعماله,
    ولو نُظر إلى (قد غدا) في البيت الأول
    ما زال فقدك جارحا يدميني * أوهى فؤأدا قد غدا يبكيني
    فان (قد غدا ) تفيد الصيرورة و بالأول قال الشاعر ( مازال) وهذا سيؤدي الى الوقوع بالتناقض المعنوي بين (مازال) وبين (غدا) فكيف يمكن الجمع بين استمرارية (ما زال ) وصيرورة (غدا) إلا إذا عددنا ( غدا) تامّة بمعنى ذهب فهنا يمكن أن يتسق سياق البيت بشِبْهِ قبولٍ ومع ذلك لن يكون ذا توجيه يمكن الإطمئنان إليه.
    . ثم إن قول الشاعر ( قد غدا يُبكيني) مشكل فما المُبكي أهو القلب أم الفقد وجرحه. وعلى أيِّ ما يكون فيه المقصود فإنه سينطبق عليه ما ذكرنا من قبل سواء بسواء.
    . وكذا لا يقال (جئت صوبك) فالمجيء لا يكون للصوب والدليل قولهم جاء من صوب كذا ..فالوجهة يُذهب إليها أو يجاء منها وليس يجاء إليها ..باستعمال الفعل (جاء) وفي (و الحزن نار في الحشى تكويني) كان الأولى أن يقال:
    (والحزن نار في الحشى يكويني) كي ينتظم المعنى
    على الإخبار عن الحزن ..وهذا لا يعني أن الشاعر فيما عمد هنا ليس على صواب.
    في الأخير ,
    يمكن القول إن أبيات النص كان من الممكن أن تكون أجمل وأكثر إبداعا لو أن الشاعر كان أكثر تروّيا في إنشائه نصه.
    . والله أعلم
    *******
    وأقدم شكري وتقديري نيابة عن إدارة الرابطة لكل شعرائنا الذين شاركوا في السجال كما أقدم شكري وتقديري للشاعر عبدالله أبي رواحة لمبادرته الرائعة في تبني هذا السجال ومشاركته في التحليل للنصوص المشاركة , وكذلك للشاعر عبدالحكم مندور لمشاركته في لتحليل والتقييم, وكذلك للأديب الناقد سميح عمر هندي لمشاركته في المتابعة وتحليل الأبيات وتقديم قراءة من وجهة نظره للنص المختار.
    وأوجه شكري وتقديري للدكتور سمير العمري على ما تفضل به من رعاية ومتابعة ومناقشة
    وأحببت أن أذكّر بهدف السجالات الأهم وهو إثراء الساحة الثقافية بإبداعاتكم الشعرية , كما أننا حتى في نقد النصوص لا نعتمد على كيل المديح بل لبيان نقاط القوة والضعف في أي نص فهدفنا أسمى لخدمة الحركة الثقافية والشعرية.
    وأكرر أيضا أن بعضا من النصوص المستبعدة كانت جميلة ومعبرة ولكن بسبب هنات بسيطة كان يمكن للشعراء تلافيها أدت لاستبعادها في المرحلة الأولى.

    تحياتي وتقديري

    وللإطلاع على المخططات وشهاة التقدير يمكن فتح الرابط التالي:
    https://web.facebook.com/groups/rabi...3/?_rdc=1&_rdr

  9. #9