أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: سجال رابطة الواحة الثقافية السادس للفترة 28 - 3 آذار 2021

  1. #1
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي سجال رابطة الواحة الثقافية السادس للفترة 28 - 3 آذار 2021

    دعا الشاعر عبدالله أبو رواحة شعراءنا الكرام للسجال على التشطير:
    شعراءَنا الأكارم سلام الله عليكم ، وبعد :
    فإننا نُطِلُّ عليكم هذه المرة بفن من فنون البلاغة الرائعة ألا وهو فن التشطير .
    وتقريبه كما يلي :
    تَشْطِيرُ الشَّاعِرِ : أنْ يُضِيفَ إِلَى كُلِّ شَطْرٍ مِنْهُ شَطْرًا يَكُونُ مِنْ نَظْمٍ آخَرَ
    والمطلوب : تشطير بيتَي الشّاعر محمود الورّاق :

    *******

    "إِلَهي لَكَ الحَمدُ الَّذي أَنتَ أَهلُهُ"
    "عَلى نِعَمٍ ما كُنتُ قَطُّ لَها أَهلا"

    "مَتى اِزدَدتُ تَقصيراً تَزِدني تَفَضُّلاً"
    "كَأَنِّيَ بِالتَقصيرِ أَستَوجِبُ الفَضلا"

    *******


    فأرونا من أُسالة يَراعاتكم ما يزداد به
    هذا النص رقة وجمالا .

    ملاحظة : وتوضيح التشطير بأوسع
    مما سبق ، والتعريف بالشاعر كل ذلك
    تجده في أول تعليق أدناه

    *******

    [COLOR=var(--primary-text)]بدالله أبو رواحة الموري
    [/COLOR][COLOR=var(--blue-link)]كاتب المنشور

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    [COLOR=var(--primary-text)]+1[/COLOR]

    [/COLOR][COLOR=var(--primary-text)]والمقصود بـ (التشطير) أن يعمد الشاعر إلى أبيات مشهورة لغيره , فيقسم أبياتها

    إلى شطرين يضيف إلى كل منهما شطرا من عنده , مراعيا تناسب اللفظ والمعنى بين الأصل والفرع ..

    ويشترط في التشطير ألا يكون في تركيبه كلفة ولا حشو , بل أن يزيد الأصل جلاء ومعنى لطيفا .
    @@@@
    تعريف بالشاعر الوراق :
    محمود بن الحسن، (وقيل: ابن الحسين)، أبو الحسن، الورّاق، النَّخّاس، البغدادي.

    أحد الشعراء الموالي في العصر العباسي الأول. يقال: إنه كان مولى بني زُهرة، ولم تذكر المصادر شيئاً آخر عن نسبه. أما لقبه (الوراق)، فهو من الوراقة؛ أي نسخ الكتب والاتّجار بذلك، و(النخّاس): لأنه كان يبيع الرقيق من الجواري والغلمان، ولعل هذه المهنة قد درّت عليه بعض المال في بداية حياته، وحملته على شيء من اللهو والعبث ومقارعة الخمر، ومما قاله في هذه المرحلة من حياته:
    اصطبحْ كأسَ شرابٍ
    واغتبقْ كأسَ تصابِ

    واجعلِ الأيامَ قَسْمـاً
    بيـن عَتْب وعتـاب

    ووصـالٍ واهتجـارٍ
    وبِعـاد واقتــراب

    وقنـوعٍ مـن حبيب
    بالمواعيـد الكـِذاب

    إلا أن ذلك لم يدم طويلاً، وصلُح حاله، واستقامت حياته، «وسلك درب الزهادة والتقوى، فعُرف بالفضل والنبل والتقوى والصلاح، ووقف شعره كله على الحكمة والموعظة والكلمة الخيّرة النظيفة».

    ليس بين أيدينا ما يشير إلى زمن ولادته، إلا أن شعره يشير إلى أنه تجاوز السبعين وقارب الثمانين، فهو يقول:

    وما صاحبُ السبعين والعشرِ بعدها
    بأقربَ ممن حنّكته القوابلُ

    ولكـنّ آمالاً يؤملُّهـا الفتـــى
    وفيهنّ للراجين حقٌّ وباطل

    وتشير المصادر إلى جاريتين مشهورتين من جواريه وهما: (نَشوى) التي كانت أثيرة عنده، وعرض عليه أن يبيعها فأبى، وماتت في حياته فرثاها، ومن رثائه لها:

    لعمري لئن غالَ صرفُ الزما
    ن نشوى لقد غال نفساً حبيبـه

    ولكـنّ علمـي بمـا في الثواب عند المصيبة يُنسي المصيبه

    وجاريته الثانية اسمها (سَكَن)، وكانت «من أحسن خلق الله وجهاً، وأكثرهم أدباً، وأطيبهم غناء، وكانت تقول الشعر فتأتي بالمعاني الجياد، ...

    يعدُّ محمود الوراق من شعراء الزهد والحكمة في العصر العباسي الأول، وشعره كثير كما قال ابن المعتز، وهو «شاعر مجوِّد سائر النظمِ في المواعظ»، ويُعرَف «بأنه شاعر الموعظة والحكمة والزهد، وهو شاعر متميز في هذا الفن»، ومعظم شعره من هذا الباب، إلا بعض النصوص التي قالها في بداية حياته، وقد تناول في شعره بعض العيوب الاجتماعية، وذكر الشيب والشباب، إضافة إلى الحكمة والزهد.

    ومن شعره في طلب الرزق:

    أتطلب رزقَ الله مـن عنـد غيـره
    وتصبحُ من خوف العواقب آمنا

    وترضى بصرّافٍ وإن كنت مشركا
    ضميناً ولا ترضى بربك ضامنا

    كأنك لـم تقنـع بمـا فـي كتابـه
    فأصبحت مدخولَ اليقين مباينـا

    وفي الحكمة:
    إن العيون على القلوب شواهد
    فبَغيضُها لك بَيّنٌ وحبيبُها

    وإذا تلاحظتِ العيونُ تفاوضت
    وتحدّثت عما تُجِنُّ قلوبُها

    يَنطِقنَ والأفواه صامتـة فمـا
    يخفى عليك بريُّها ومُريبُها

    وفي الزهد:
    هي الدنيا وزُخرُفهـا
    ولكنْ ما مصائرُهـا

    لئن غرّتْ منابرُهـا
    فقد وعظتْ مقابرُهـا

    وإن غشّت مواردُها
    فقد نصحت مصادرُها

    ومما قاله في الشيب:

    إذا ما الشيبُ جار على الشباب
    فعاجله وغالطْ في الحساب

    وقل لا مرحباً بك من نزيـل
    وعذّبــه بأنـواع العذاب

    بنتـفٍ أو بقصٍّ كـلَّ يـومٍ وأحياناً بمكـروه الخضـاب

    ولمحمود الوراق ديوان شعر جُمع مؤخّراً مرتين، الأولى قام بها عدنان راغب العبيدي في العراق عام 1969، والثانية وليد قصّاب في الإمارات.

    منقول بتصرف

    [/COLOR]

  2. #2
  3. #3
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي

    سجال رابطة الواحة الثقافية السادس للفترة 28 آذار - 4 نيسان 2021

    السجال كما طرحه الشاعر عبدالله أبو رواحة الموري هو لتشطير بيتين للشاعر محمود الورّاق:

    "إِلَهي لَكَ الحَمدُ الَّذي أَنتَ أَهلُهُ"
    "عَلى نِعَمٍ ما كُنتُ قَطُّ لَها أَهلا"
    "مَتى اِزدَدتُ تَقصيراً تَزِدني تَفَضُّلاً"
    "كَأَنِّيَ بِالتَقصيرِ أَستَوجِبُ الفَضلا"

    والشعراء الذين شاركوا في السجال هم :

    1 - عبد القادر مراعبة

    "إِلَهي لَكَ الحَــمدُ الَّذي أَنتَ أَهلُهُ"
    فأنت جعلتَ كلَّ أمــر لنا سهـــلا
    لك الشـكر ربي لا أبـــوح بغيـرهِ
    "عَلى نِعَـمٍ ما كُنتُ قَطُّ لَها أَهـلا"
    "مَتى اِزدَدتُ تَقصيراً تَزِدني تَفَضُّلاً"
    لأنهـــلَ إن أكــرمتــني نعمةً ..نهلا
    فكيــفَ أكـــــونُ ناكــصاً متنكــراً
    "كَأَنِّيَ بِالتَقصيرِ أَستَوجِبُ الفَضلا"!

    *******

    2 - كرومي عبد العزيز

    (الهي لك الحمد الذي انت اهله)
    تباركت لا الاك لي ، انك المولی
    عطاياك اغنتني ؛ لك الحمد داٸما
    (علی نعم ما كنت قط لها اهلا)
    (متی ازددت تقصيرا تزدني تفضلا)
    بعونك ، ما اسعصی علي ، غدا سهلا
    سترت عيوبي رغم اني مقصر
    (كاني بالتقصير استوجب الفضلا)

    *******

    3 - الشيخ.د. عبدلله ذيبان العكيدي

    ((إلهي لك الحمدُ الذي أنت أهلُهُ))
    وأنتَ الذي أربى إلى الحامِدِ البَذْلا /
    فَشُكراً وحَمداً ياإلهي وَرَغبَةً /
    ((على نِعَمٍ ماكُنتُ قَطّ لها أهلا))
    ((متى ازدَدتُ تقصيراً تزدني تفضُّلاً))/
    وَفضلكَ لِلأَوّابِ نعرفهُ جَزْلا
    فسبحانَ مَن أعصي ويبذلُ فضلَهُ /
    ((كأنّي بالتقصيرِ أستوجبُ الفضلا))

    *******
    4 - محمد سمير السحار
    ( إِلَهِي لَكَ الحَمْدُ الَّذِي أَنْتَ أَهْلُهُ )
    عَلَى كُلِّ أَمْرٍ مُسْتَحِيلٍ غَدَا سَهْلَا
    وَحَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا زَادَنِي عُلَا
    ( عَلَى نِعَمٍ مَا كُنْتُ قَطُّ لَهَا أَهْلَا )
    ( مَتَى اِزدَدْتُ تَقْصِيراً تَزِدْنِي تَفَضُّلًا )
    فَبَابُكَ مَفْتُوحٌ لِمَنْ يَبْتَغِي الوَصْلَا
    لَكَ الشُّكْرُ رَبِّي مِنْ فُؤَادٍ مَُقَصِّرٍ
    ( كَأَنِّيَ بِالتَقْصِيرِ أَسْتَوجِبُ الفَضْلَا )

    *******
    5 - جهاد إبراهيم درويش

    "إِلَهي لَكَ الحَمدُ الَّذي أَنتَ أَهلُهُ"*َ
    يسرت صعب الأمر ليناً غدا سهلا
    لك الحمد يا رباه في كل نسمةٍ
    "عَلى نِعَمٍ ما كُنتُ قَطُّ لَها أَهلا"
    "مَتى اِزدَدتُ تَقصيراً تَزِدني تَفَضُّلاً"
    عطاؤك مثل الغيث يهمي جرى خضلا
    أباديك عصيانا فترمي بوابلٍ
    "كَأَنِّيَ بِالتَقصيرِ أَستَوجِبُ الفَضلا"

    *******

    6 – عبدالله أبو رواحة الموري


    "إِلَهي لَكَ الحَمدُ الَّذي أَنتَ أَهلُهُ"
    فأنتَ عظيمُ الفضْل يا باذِلاً فضْلا
    ودونَك منِّي الشكْر والحَمْد سيِّدي
    "عَلى نِعَمٍ ما كُنتُ قَطُّ لَها أَهلا"
    ومَهما أكنْ ياربُّ فيك مقَصِّراً
    "مَتى اِزدَدتُ تَقصيراً تَزِدني تَفَضُّلاً"
    على عُظْم تقصيريْ أراك تزيدُني
    "كَأَنِّيَ بِالتَقصيرِ أَستَوجِبُ الفَضلا"

    *******
    7 - عبد الملك الخديدي

    "إلهي لك الحمد الذي أنت أهله"
    كريمٌ أمرت الصعب يأتي لنا سهلا
    رفعت يدي بالشكر والشكر عاجزٌ
    "على نعمٍ ماكنت قط لها أهلا"
    "متى ازددت تقصيراً تزدني تفضلاً"
    بعفوك ، يا الله تغفر لنا الجهلا
    بلغت من التقصير ما لا أطيقه
    "كأني بالتقصير استوجب الفضلا"



    *******

    ويبدو أن شعراءنا لا يحبون التشطير ولهذا كانت المشاركات قليلة.

    تحياتي وتقديري

  4. #4
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,773
    المواضيع : 239
    الردود : 7773
    المعدل اليومي : 1.24

    افتراضي

    سجال رابطة الواحة الثقافية السادس للفترة 28 آذار - 4 نيسان 2021


    السلام عليكم ورحمة الله

    حين ابتدأنا السجالات كان همنا الأول أن نرتقي بما يقدمه شعراؤنا الأفاضل من إبداع لنحدث تغييرا في الساحة الثقافية التي تعاني ما تعاني من ضعف وانحراف وتبني توجهات تسيء للأدب العربي شعرا ونثرا كما نتخيل بعضهم يحمل معاول لهدم اللغة العربية وهدم أسس البناء الشعري السليمة والصحيحة, وقلناها منذ البداية أننا لا نقيم السجالات لنختار فائزا لأن ما نريد الوصول إليه أن تكون كل المشاركات تستحق الفوز بالمركز الأول.
    وكنا نسعى أن نحفز كافة شعرائنا وشاعراتنا على أن يبدعوا ويتنافسوا إن كانوا من ضمن أعضاء الرابطة أو حتى من خارجها وأن تكون السجالات منصة للتنافس بالإبداع والرقي بشعرنا العربي.
    وحين جعلنا مدة السجال اسبوعا كان الهدف أن نفسح المجال لأكبر عدد ممكن من الشعراء للتنافس على الإبداع وليس للحصول على تكريم أو شهادة , ونفسح المجال للشاعر أو الشاعرة أن يعيد النظر بمشاركته لضبطها وزنا ولغة ونحوا ومعنى.

    لكن السجال السادس كان خيبة أمل لنا لقلة عدد المشاركين فيه برغم سهولة السجال, فالشاعر المبدع ومثلما تمكنه موهبنه الشعرية من تقمص شخصية معينة لكتابة قصيدة معينة يسهل عليه أن يعيش للحظة ظروف شاعر آخر كتب عددا معينا من الأبيات ليرسم صورة شعرية ويقوم بزج إبداعه بين أشطرها, وهذا بحد ذاته برهان على قدرة الشاعر وموهبته الشعرية الكبيرة.
    وأنا أحيي شعراءنا الذين شاركوا في السجال, وفي نفس الوقت أعتب على الآخرين الذين لم يشاركوا.
    وفي نفس الوقت أيضا ومن خلال بعض الملاحظات على السجالات السابقة أؤكد على الإهتمام بالمشاركات لتكون حقا ممثلة للشاعر المبدع وتكون مرآة نرى من خلالها الشاعر ونرى موهبته , وحتى السجال ببيت واحد فهو دليل على قدرة الشاعر أن يختصر قصيدة ببيت واحد , وكثير من شعرائنا الكبار الأوائل اشتهروا ببيت واحد وربما مثل هذه الأبيات ذهبت أمثالا مازلنا نرددها رغم مرور مئات السنين عليها.

    وبسبب قلة عدد المشاركات في السجال السادس تقرر ما يلي:
    1 – حجب النتيجة لهذا السجال لأنه لم يحقق لنا ما كنا نطمح إليه.
    2 – أوجه شكري وتقديري للشعراء الذين شاركوا في السجال وآمل منهم استمرار المشاركة في السجالات للرقي بشعرنا العربي وخلق حالة تنافس حقيقية بين الإبداع والتألق وليس من أجل شهادة تقدير أو تميز لأن ما نسعى إليه أن يكون الجميع متميزين مبدعين متألقين.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته