أحدث المشاركات

أمات العربُ؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» مختارات في حب اليمن» بقلم محمد نعمان الحكيمي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» نظرات في رِسَالَةٌ فِي الصُّوفِيَّةِ وَالْفُقَرَاءِ» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» برق الخاطر ... قسم جديد لأعضاء واحة الخير» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الثعبان الأقرع يداهمني في المنام بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» بعض الحزن موت وبعضه ميلاد.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الغاية لا تبرر الوسيلة» بقلم جلال دشيشة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» غار النصر في غزة» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رواية قنابل الثقوب السوداء .. مسلسلة. التالي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الموشحات الكشكية 1'2'3» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»»

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 15 من 15

الموضوع: المعطف

  1. #11
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.90

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غلام الله بن صالح مشاهدة المشاركة
    قصيدة رائعة تدين وضعا مزريا
    دمت بكل ألق وبهاء
    مودتي وتقديري



    شكري لك أ غلام الله أن رأيت فيها ما رأيت
    مع الود والتقدير

  2. #12
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.90

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحكم مندور مشاهدة المشاركة
    نص معبر مسترسل منساب في قوة بديع محكم جميل التناول والسبك ..أزكى التحيات


    أغبط نصي أن وقع في قلوبكم موقع الرضا وأشكر لك ذا التقريظ الاستاذ عبدالحكم
    مع فيوض مودتي
    والتقدير

  3. #13
    الصورة الرمزية مصطفى السنجاري شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    الدولة : العراق/ نينوى/ سنجار
    المشاركات : 4,670
    المواضيع : 165
    الردود : 4670
    المعدل اليومي : 0.83

    افتراضي

    العـِينُ تاركـــة ٌ بُنى أحلامهــا
    إلاّ بريقـًا مــن بقايــا معطـف ِ
    ------ يا معطف الريــم الموشّى أين هيْ
    ----- وعطورها الأشذى وطيب المرشف ِ
    أسفي على مَن كنت ألحفه دُجى ً
    فلقــد ظننتُ قرنفــلاً في ملحفـي
    ---------- أبلغْ بني الآرامِ أنّ عطورهـــا
    ---------- لا زال ينفحُ بين جنبي المُتلف ِ
    ولكم سترتُ الخـَودَ وقت منامها
    بـدرًا تجلـّتْ فــي أفــولٍ أشرف ِ
    --------- لمّــــا وقفتُ على الديار تدفقتْ
    ------- حممُ الجوانح من مسارب أحرفي
    نهضتْ صخور الدارِ وانكفأت على
    فيض المشاعر وانتداب المدنف ِ
    --------- وكذا الخـرابُ إذا تناول موطنًا
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

    يا للروعة والجمال
    يا للرقة والترافة
    أتساءل لم (أين هي)
    بدلا من أينها
    رغم أنها أكثر جمالا
    كلفتك شيئا من جوازات الشعر
    وأنت في غنى عن ذلك
    تقبل محبتي واعجابي
    أُحِبُّكّـ فَوقَ حُـبِّ الذّاتِ حَتّـــــى
    كأنّ اللهَ لَمْ يَخلقْ ســـــواكـ

    مصطفى السنجاري

  4. #14
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.90

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى السنجاري مشاهدة المشاركة
    العـِينُ تاركـــة ٌ بُنى أحلامهــا
    إلاّ بريقـًا مــن بقايــا معطـف ِ
    ------ يا معطف الريــم الموشّى أين هيْ
    ----- وعطورها الأشذى وطيب المرشف ِ
    أسفي على مَن كنت ألحفه دُجى ً
    فلقــد ظننتُ قرنفــلاً في ملحفـي
    ---------- أبلغْ بني الآرامِ أنّ عطورهـــا
    ---------- لا زال ينفحُ بين جنبي المُتلف ِ
    ولكم سترتُ الخـَودَ وقت منامها
    بـدرًا تجلـّتْ فــي أفــولٍ أشرف ِ
    --------- لمّــــا وقفتُ على الديار تدفقتْ
    ------- حممُ الجوانح من مسارب أحرفي
    نهضتْ صخور الدارِ وانكفأت على
    فيض المشاعر وانتداب المدنف ِ
    --------- وكذا الخـرابُ إذا تناول موطنًا
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

    يا للروعة والجمال
    يا للرقة والترافة
    أتساءل لم (أين هي)
    بدلا من أينها
    رغم أنها أكثر جمالا
    كلفتك شيئا من جوازات الشعر
    وأنت في غنى عن ذلك
    تقبل محبتي واعجابي

    من البلاغة أن ما أمكن حذفه والاستغناء عنه لدليل، فذكره من العي.
    وأما بخصوص إغفال أحرف المد من السكون، فسببه وجود الدليل على هذا السكون، وهو حركة الحرف السابق، وذلك لأن حرف المد والحركة السابقة له من جنس واحد، ثم ان الوقوف على متحرك شائن في اللغة لذلك وقف العرب بالسكون على المتحرك


    وفي هذه القضية يقول الأخفش (سعيد بن مسعدة): "واعلَمْ أن كل ياء أو واو متحركتين في آخر كلمة، وما قبلها متحرك، فإن شئتَ أسكنتها نحو: رأيت القاضيْ"، وأردتُ أن تمضيْ وتغزوْ
    هذا القول يدل على أن الوقوف على الياء المتحركة بالسكون ليس من الضرورة الشعرية
    أما الضرورة فهي في قول الشاعر :
    دار لسُعْدى إِذْهِ مِن هواكا) حيث حذف الياء للضرورة


    سعدت بهذه القراءة الأنيقة المتألقة للأستاذ مصطفى السنجاري زميلي وجاري
    وأزجي إليه شكري وامتناني جريا على ديدني مع أصفيائي
    مع فيوض مودة وعميم تقدير







  5. #15
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2008
    المشاركات : 348
    المواضيع : 35
    الردود : 348
    المعدل اليومي : 0.06
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي

    بحرفية الشاعر الملهم
    صغت أوجاع الأمة وأججت الوجدان

    لله درك

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12