أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: رهاب الحكايات مجموعة قصص

  1. #1
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : May 2020
    الدولة : الخرطوم
    المشاركات : 181
    المواضيع : 180
    الردود : 181
    المعدل اليومي : 0.13
    مقالات المدونة
    121

    افتراضي رهاب الحكايات مجموعة قصص

    رهاب الحكايات قصص إنسانية تحتفل بالهامش
    أحمد الناموسي
    عمل صديق لحلو على تقريب الأدب الإفريقي للقارئ عبرخلق تواصل بينه وبين القارئ بنصوص تحفل بأدب القارة السمراء إذ لا يمكن أن تقرأ نصا للكاتب دون أن تلامس البداوة الحاضرة بامتياز في هذا المنجز الأدبي ،فكما تحضر سيرة عبد الباقي المنسية ودلالتها الرمزية تحضر أيضا سير أخرى يطبعها الهدوء والسكينة .
    إن العمل الأدبي الموسوم ب رهاب الحكايات عمل حافظ على الهوية السودانية بامتياز فهو يذكرنا بكل لأعمال الأدبية التي كتبها أدباء من السودان ومنهم الكاتب الطيب صالح وأمير تاج السر فكلاهما حافظا على ماهو محلي بامتياز وانتصروا لما هو محلي في خلال الغوص في القصص المتنوعة حيث يجد القارئ أن كل الأسماء التي اختارها صديق لحلو هي أسماء سودانية محلية يمكن تمييزها منذ الوهلة الأولى.
    أول قصة يبدأ بها صديق في مجمعه القصصي قصة اسمها رحيل تحكي عن قصة شاب سوداني وهي نسخة طبق الأصل لما يعانيه المجتمع العربي عموما من تمييز عنصري .
    في القصة الموالية يحكي القاص عن حياة سيرة عبد الباقي المنسية إنها حكاية اجتماعية تحتفل بتقابلات عديدة حيث يحضر الغنى والفقر المدقع،ويحضر الأمل ويغيب تارة أخرى،يحضر أيضا الحب ومرة الكره ، وفي اتجاه أخر نجد داخل هذا النص القصصي حكايات مختلفة تمتح مواضيعها من الواقع المعاش .
    يتجدد السرد في قصة المروحة وقصة هدايا صفاء ليصبح سردا إيحائيا مكثفا أكثر فقد اشتغل القاص على القصة ووظف تقنيات سردية جديدة ،حيث يبدأ هاجس المبدع في خلق توافق بين اللغة والمعنى فهذه القصص تعج بأشكال وقيم إبداعية يربطها معنى واحد وهو الخلق والإيضاح من أجل بناء علاقة مع متخيل القارئ.
    يعمل صديق لحلو على خلق سراديب إبداعية منبثقة من تجربته الحياتية وحدقه الأدبي في هذا الفن الأدبي فكتابة القصة القصيرة عند المبدع هي تعمق في روحانية من الطقوس المختلفة .
    امتازت قصص الكاتب صديق لحلو بأنساق لغوية واضحة ، حيث استطاع أن يثير في نفس القارئ مجموعة من التساؤلات المهمة ، والتناقضات التي يعيشها الفرد داخل المجتمع ، ذوات تتسلق المراتب بطرق غير مشروعة وذوات أخرى مثل الطحالب تنشر وتبيع الوهم بين الأحياء الفقيرة .
    عملت صديق لحلو على الكشف عن العطب الذي يعانيه المجتمع عامة والفرد العربي خاصة ، حيث تتهاوى القيم وتنشر الفوضى ، وتتغير الأدوار ويجد الإنسان نفسه ممسوخا أشبه بحيوان غريب ،تتسرب أحداث القصص برشاقة متناهية وقدرة كبيرة على تصوير التفاصيل ، النابضة التي نعيشها بشكل يومي في قصص منها : عرس علي ,أنا جزء من الهدوء,أحب أن أكتب عن الغياب ..
    حيث الفرح والحزن والألم ، نصوص تحكي عن الخيبة والهزيمة التي يعيشها فئات عريضة من المجتمع ، مجتمع معطوب تذبذ ب قيمه وأفكاره ، وتنفتح المجموعة القصصية على عالمين مختلفين ، عالم يرصد حياة المنطقة ومشاكلها , عالمين في بعض الأحيان لا يمكن الفصل بينهم ، بل يخلق داخل عالمهم حوار ، وتبادل لأفكار.
    يقتحم الكاتب حياة شخصيات معينة ، ويصفها بشكل دقيق وباهتمام بالغ ، كأنه بعيش معهم ، فيشعر القارئ بذلك الأمر عند قراءة أحد قصصه ونذكر على سبيل المثال لا الحصر سذاجة فاطمة نوردين ,ما تبقى من سيرة عبد الباقي ..
    خلال السرد للقصص يتحدث الكاتب أكثر من مرة وبتركيز شديد عن قصص تحكي عن أزمات نفسية واجتماعية يعانيها الفرد ، يحكي عن الكرامة عندما تباع بثمن زهيد في سوق البشرية الرخيصة ، أو يحكي تارة عن الفرد الذي نسي مبادئه أصلها ودجنته المدينة بكل تفاصيلها .
    تحضر في المجموعة القصصية أزمنة مختلفة ،تسري فيها أحداث القصص كلها،فمرة يحضر الليل ورمزيته ومرة أخرى النهار بكل ما يحمله وما ينفتح عليه من عوالم ،إن قدر ة القاص على إضفاء الواقعية على القصص يجعل القارئ يضيع بين مسارب هذه القصص .

  2. #2
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,137
    المواضيع : 318
    الردود : 21137
    المعدل اليومي : 4.94

    افتراضي

    وإن تباينت قصص هذه المجموعة في مواضيعها إلا إنها تشترك في إحساس واحد يجمع بينها
    وهو الحنين إلى الماضي بما فيه من أمكنة وشخوص وأحداث وعادات وقيم ازدهرت ثم اندثرت
    ويمتاز أسلوب صديق الحلو باللغة الشعرية الحافلة بالصور البلاغية.
    قراءة جيدة لكاتب مميز فشكرا لكما.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي