مصادفة رآها، فارتجف شوقا، وكان يظن إنه نساها
فاكتشف أن الرماد لا يزال يخفي تحته الكثير من الجمر الحارق الملتهب.
سبيل النصر» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» شرقُ أوسطِ العبيدْ ...!!» بقلم محمد الحضوري » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» ما هى كوسة .. تعرف على قصة هذا المثل.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ما اجمل اللغة العربية وما أعذبها.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» على لوحة المفاتيح ..!!!!» بقلم محمد الحضوري » آخر مشاركة: محمد الحضوري »»»»» السنوار» بقلم رسول عبدالله » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الحسناء المغرورة والفتى اليعربي الفقير» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» يقنعني حبكِ» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
مصادفة رآها، فارتجف شوقا، وكان يظن إنه نساها
فاكتشف أن الرماد لا يزال يخفي تحته الكثير من الجمر الحارق الملتهب.
كم مصادفة استدعت ذكريات حب كبير !
و استجلبت الصمت في حرم الإحساس..
ومضة مكثفة بارعة ..
رائعة كعادتك أستاذة أسيل..
دمتِ بكل خير و عافية
كـلُّ الـشموس تـجمّعتْ فـي فُـلْكهِ
ويَرانِيَ الشمسَ الوَحيدةَ في سَماهْ
ومضة قصصية واقعية ــ ومشهد أبدعت في رسمه
بتصوير دقيق بليغ، ورقي في التعبير.
دمت ودام إبداعك.
صدفة التقى بها، فهو لم يكن يتوقع أن الزمن سيجمع بينهما، فمكان اللقاء غير محدد، فهو موكول للقارئ أن يبحث عنه، ويمكن أن يكون في الشارع، في الحافلة، في حفل ما ....
فكلمة "مصادفة" أغنت اللقاء ونابت عن الكيفية التي تم فيها. وما دام أن البطل قد ارتجف، فإن الارتجاف أتى دفعة واحدة من قوة صدمة اللقاء المفاجئ، ارتجاف قد يصاحبه الخوف والاستغراب، والاندهاش، وقد يتوسع شيئا فشيئا على فترات زمنية، فكلما تذكر هذا اللقاء، كلما جر عليه سيولا من الذكريات المؤثرة في نفسه وشعوره.
وما دام أن هذا اللقاء يحمل "شوقا" فإنه يحمل في طياته حنينا للماضي السعيد، الذي أيقظ الذكريات المتراكمة في وعاء الذاكرة وخزَّانها، كأنها انبعثت فجأة دون البحث عنها. فالنسيان وحده غير كاف لتجاوز ذكرى ما مؤثرة في النفس، خاصة إذا كانت تمس الإحساس والشعور.
فماذا تذكَّر؟ تذكر الأيام التي خلت ، والتي ربما كانت تتميز بعلاقة حميمية، لكنها لم تدم ولم تستمر لسبب ما. فانقطعت الصلة بينهما حتى كان اللقاء صدفة، حيث تحولت تلك الذكريات إلى جمر محرق يختبئ تحت الرماد.
نهاية القصة تشي بعدم إمكانية تجديد العلاقة القديمة، لذلك لم يكن جريئا للتكلم معها، أو فتح حوار معها، بل اكتفى البطل بوصف الحالة الحارقة التي وصل إليها بسبب هذا اللقاء المفاجئ ، ويمكن اعتباره لقاء فاشلا ما دام لم يُفعَّـل فيه نسمة الحوار والنقاش وتبادل المشاعر من جديد.
نهاية تدل على أن هناك معطيات غائبة بين البطلين، مما تستدعي عدة أسئلة كامنة وراء حالة اللقاء. هل كانت صديقته في الطفولة؟ هل كان يحبها ،هل كانت تبادله الحب؟؟هل كانت تدرس معه؟ هل كانت جارته؟ هل كان متزوجا بها؟ هل هي طليقته؟... أسئلة تبقى غائبة، كل قارئ يؤولها حسب ذوقه وقدرته على التأويل..
قصة تبدو سهلة الفهم ، لكنها جاءت بأسلوب لغوي/ فني ممتلئ بالرموز والدلالات المدفونة في حالة البطل. ولا ندري سبب هذا التحول في المشاعر التي ما زالت حية في الذاكرة، فالمشاعر الجميلة لا تموت بسهولة، تبقى دائما صعبة النسيان رغم جمراتها المحرقة أحيانا..
جميل ما كتبت وأبدعت المبدعة أسيل أحمد.
تحياتي وتقديري
هو لقاء غير متوقع يحرك المشاعر القديمة، لقاء مفاجئ يضع القارئ مباشرة في وسط الحدث، مما يخلق جواً من الغموض والتشويق.
استخدام كلمتي الرماد والجمر، هو استخدام ناجح للغاية، فالرماد يرمز إلى الذكريات القديمة التي يبدو ظاهرياً أنها انطفأت، بينما الجمر تحت الرماد يرمز إلى المشاعر القوية التي لم تخمد مع مرور السنين، وتعكس هذه الاستعارة عمق الصراع الداخلي للشخصية، والحنين الذي لم ينطفئ.
وقد نجحت النهاية المفتوحة أن تترك القارئ في حالة تأمل، مما يجعله يتساءل عن الخطوات القادمة للبطل، هل سيحاول إعادة الاتصال؟ أم هل سيحاول قمع مشاعره؟ وهذا النوع من النهايات يمكن أن يكون محفزاً للتفكير والتأمل، وهذا من مميزات وأهداف القصة القصيرة جداً.
أرجو لك دوام الألق ،،،
بورك اليراع ،،،
----------------------------------------------------------
*وكان يظن إنه نساها فاكتشف: أعتقد أن "إنه" يجب أن تكون "أنه".
*الوقوف في النهاية عند "الحارق" هو أفضل وأقوى، وأرى أن كلمة "الملتهب" لا ضرورة أدبية لها، ويمكن حذفها، كما أن حرف القاف يعطي قوة لفظية مطلوبة لقفل القصة، وهو بالطبع أفضل من حرف الباء الطري.
----------------------------------------------------------