أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

الموضوع: وصية مدينة

  1. #1
    الصورة الرمزية معاذ الديري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 49
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.42

    Post وصية مدينة

    ايها الناسُ اذا متّ اعذروني
    ليتكمْ بعد سقوطي تقبروني
    انا بغدادُ وجرحي فاضَ منّي
    دنَّسوا عذريتي واغتصبوني
    كبَغيٍّ نحو من يشنقها
    ساقني قوميَ لمّا سلّموني
    أمّ قصرٍ بقيَتْ واقفةً
    ثمّ لمّا جاء دوريْ أجْلسوني
    ضحك القائدُ فينا وانتشى
    وتبعناه اذا قال اتبعوني
    فرمانا بين أشلاءالضحايا
    ثم ولّى هارباً ذاتَ سكونِ
    أين منّيْ حرسٌ دجّجهمْ
    بصمودٍ و سلاحٍ وفنونِ؟
    هُزموا بالرعبِ من بعضِ لصوصٍ
    أين مِنهمْ رجلٌ يَدفعُ دوني؟
    الفُ سجّانٍ ومليونا رقيبٍ
    يَتبع الناسَ بآلافِ العيونِ
    والملايينُ التي تهتف جوعا
    لقصورٍ عمرت بالضفتين
    وشعاراتٌ وحزبٌ وغثاءٌ
    وجياعٌ كذئابٍ يسرقوني
    وفدائيونَ من أجْلِ غبيٍ
    نهضوا من أجلهِ, لا لعيوني
    بشعاراتكم الجوفاءَ ضعنا
    بين بعثٍ ويسارٍ ويمينِ
    لمْ أكنْ اخشى الأعادي غيرَ قومي
    عندما بالغدرِ منهمْ قتلوني
    لعنة الله عليكم يا كلاباً
    نجّست تاريخ ارض الرافدينِ
    يَسقطُ الظلمُ, وسحقاً لوجوهٍ
    أمْعنَتْ ضحكاًعلى كلّ الذقونِ
    عندما يُختصرُ الشعبُ بفردٍ
    يصبح الشعبُ كفردٍ مستكينِ
    انا لم أسقطْ . ولن اسقطَ مهما
    حاولوا في بغْيهِمْ أن يسقطوني
    غيرَ أني لمْ أُطقْ قوميَ لمّا
    بخيانات ٍوظلمٍ حكموني
    انني الاولى وفي نفسيْ اباءٌ
    لم يزلْ يعطِي ضياءَ المشرقينِ
    وأنا الماءُ الذي تنهلُ مني
    هذه الدنيا, ولا تحيا بدوني
    وأنا الوردُ فلا عطرَ بغيري
    وأنا العقلُ , وأصلُ العقلِ دِيني
    وأنا الفخرُ اذا قيلَ فخارٌ
    وأنا الماسُ وغيري بعض طين
    وأنا التاريخ . فالأمسُ عِمادي
    وغدي ابيضُ مهْما اسْودّ لوني
    قدْ تَغيبُ الشمسُ انْ شبَّ دخَانٌ
    ثمّ تأْتي الريحُ بالنورِ المبينِ
    أنا بغدادُ اذا كنتمْ نَسيتمْ
    أنا حِصْنُ العزِّ والمجدِ الحصينِ
    كلُّ شمسٍ لغروبٍ ماعداها
    شمسُ بغدادَ ستبقى في السنينِ
    عـاقــد الحــاجبــين
    http://m-diri.maktoobblog.com

  2. #2
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 302
    المواضيع : 55
    الردود : 302
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    راااائع مثل هذا الابداع لا حرمنا الله منه ..

    عذوبة لفظ و قوة تعبير و عمق معنى صاغها الشاعر عاقد الحاجبين

    أدامك الله لنا















    الاسطورة :NJ:

  3. #3
    الصورة الرمزية معاذ الديري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 49
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي الاسطورة

    شكرا لكل هذا الكرم فشاعر اسم اكبر من مقاسي بكثير..

    تحية كبيرة لتوقيع جميل.

  4. #4
    الصورة الرمزية ليال قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 982
    المواضيع : 35
    الردود : 982
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    عندما يختصر الشعب بفرد .... يصبح الشعب كفرد مستكين
    وقفت ملياً على هذا البيت , الذي يلخص لنا ماساة أمه بكاملها وربما حمل من الحكمة الشيء الكثير,أي فرد ذاك الذي يمكن أن تختصر فيه حضارة شعب عمره آلاف السنين, كان العراق عراقاً قبل صدام وسيظل عراقاً بعد أمريكا وبعد صدام وإلى أن يفنى الكون.

    الأبيات من قولك:
    أنا الأولى وفي نفسي إباء.......لم يزل يعطي ضياء المشرقين
    وحتى آخر القصيدة
    تحمل من القوة مايؤهلها لأن تكون مطلعاً لقصيدة منفردة.

    شكرا لك

  5. #5
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 44
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    أخي عاقد أخيراً أكرمتنا بقصديةٍ سيكون لك بعدها حضوراً أكثر
    جميلةٌ جدّا فكرتها فبلسان بغداد صرخت وما أقواها من صرخة .
    لي ملاحظة فاجتهد معي في صحّتها:
    هي من بحر الرمل والعروضة فيها ( فاعلن ) وفي القصيدة أتت بعض الأبيات ( فاعلاتن ) وأراها لا تجوز .
    أما في القافية :
    والمـلايـيـنُ الـتــي تـهـتـف iiجــوعــا لــقــصــورٍ عـــمـــرت iiبـالـضـفـتـيـن
    أرى (الضفتين) وفي بيتٍ آخر ( الرافدين ) لا تأتي في سياق قافيةِ القصيدةِ .
    قرأتها منذ مدةٍ فهممت لمعانقتها بلسانِ مدينةٍ أخرى ولم تتهيّء لي الضروف , انتظرني سأعود بإذن الله .
    دمت بخير .
    في أمان الله .

  6. #6
    الصورة الرمزية معاذ الديري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 49
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي

    ليال:
    تلك الماساة صناعة عربية وابتكار نصدره للعالم.. منذا انتهاء الخلافة الرادة تقريبا ونحن نختصر الامة في شخص امير المؤمنين..
    ارى مشاركاتك تمشي على استحياء .. فاطلقي العنان لقلمك .
    شكرا لمرور اسعدني.

    بندر:
    ارجو الا يفاجئك علمك اني لا اعرف شيئا في العروض ولم ادرسها يوما .
    انني يا شاعرنا اكتب بسليقتي وايقاع الحروف في اذني واعتمادا على مخزون وراثي وسماعي ولا استغرب ان اجد مثل ماذكرت في قصيدتي.
    وقلت انفا للاخت الاسطورة ان لقب شاعر اكبر بكثير من مقاسي.وقد اكون ناقدا اكثر من شاعر.
    حبذا لو شرحت اين اختلفت فاعلن عن فاعلاتن..بمثال من قصيدتي لا بالعروض.
    كذلكم حبذا لو اوضحتم مسالة القافيتين التين ذكرتم.
    تحية كبيرة لك واعذر جهلي فانا لازلت اتعلم..

  7. #7

  8. #8
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 44
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    أخي عاقد :
    لم يفاجئني ذلك , ورغم عدم اطلاعك عليه إلا أنّك ذو سليقةٍ سليم وأذنُ سمّاعة .
    أنصحك بها العلم العظيم فاطلع عليه .
    نأتي إلى التوضيح :
    انــا بـغـدادُ وجـرحـي فــاضَ مـنّـي دنَّـســوا عـذريـتــي iiواغتـصـبـونـي
    أ / نبغ / دا / د / وجر / حي (/ فا / ضمن / ني )
    فا علا تن فا علا تن ( فا علا تن )

    ضـحــك الـقـائـدُ فـيـنــا iiوانـتـشــى وتـبـعـنــاه اذا قــــــال iiاتـبـعــونــي
    ض / حكل / قا / ئ / دفي / نا (/ ون / تشى )
    فا علا تن فا علا تن ( فا علن )
    علّك الآن لا حظت الفرق بين ( فاعلاتن ) و( فاعلن ) وهي العروضة , وقد تنقّلت فيما بينهما , هذا للتوضيح ولا أدري عن مدى جوازها ..

    أمّا القافية يآخذ بيتين لأوضح ذلك :
    والمـلايـيـنُ الـتــي تـهـتـف iiجــوعــا لــقــصــورٍ عـــمـــرت iiبـالـضـفـتـَيـن
    أنــــا بــغــدادُ اذا كـنـتــمْ iiنَـسـيـتــمْ أنـا حِصْـنُ العـزِّ والمـجـدِ iiالحصِـيـنِ
    هنا وقعت في سناد الحذو وهو اختلاف حركة ما قبل الردف بحركتين متباعدين والردف هنا ( الياء أو الواو ) فما قبل الياء في الضف( تَ ) ين حركتهُ الفتح , وما قبل الياء في الح( صِ) ين حركته الكسر . وسناد الحذو غير مقبول لأن فيهِ ثقلاً ظاهرا .. هذا والله أعلم .

  9. #9
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي


    نعم ستظل بغداد هى الورد والعطر
    وستظل ارض التارخ والحضارة
    وستظل شمس بغداد ساطعة
    مهما طال ليل الظلم والعدوان

    ,
    ,
    لو كانت بغداد تستطيع الكلام
    لكانت رددت كلماتك وترنمت بها عاقد

    لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 60
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.14

    افتراضي

    أخي عاقد:

    قصيدة جميلة وإن عابها ضعف في السبك في بعض أجزائها....

    ما أشار إليه بندر صحيح إذ لم يستعمل عروض الرمل بتفعيلة كاملة "فاعلاتن" بل يستعمل "فاعلن" وفي أحيان نادرة "فعلن" .... ثم إن ما أشار إليه أخي بندر من سناد الحذو صحيح وقد وقعت أنت في هذا ...

    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. عشرون وصية طبية في شهر رمضان ...!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-11-2004, 10:15 PM
  2. وصية العجوز المنافقة
    بواسطة د.إسلام المازني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-10-2004, 07:37 PM
  3. وصية
    بواسطة عبداللطيف محمد الشبامي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 26-09-2004, 12:40 AM
  4. وصية العجوز المنافقة.. الجزء الثانى
    بواسطة د.إسلام المازني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 04-09-2004, 10:26 PM