نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» حسن يتحدث لماذا قتل الشعب السوري ويدعم غزة» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» صرخة ألم.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» * الورطة * ق ق ج» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» لن أفقد الأمل.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» شجرة الود,» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» هنا نكتب (ق.س.ك)» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» أحبك لأن في عينيك وطني» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نور الحبيب ...صلى الله عليه وسلم..» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
تقطيع رقمي جديد
لبيت من قصيدة الشاعر محمد محمد أبو كشك ( هنا العمري الثائر الحرف )
هنا الواحةُ الغنَّاء صوتُ البلابِلِ **ودَوْح المنى والمجد أيْكُ العنادِلِ
الشطر الأول
هنا الواحةُ الغنَّاء صوتُ البلابِلِ
هـُ نَ لْ وَ ا حَ تُ لْ غَ نْ نَ ا ءُ صَ وْ تُ لْ بَ لَ ا بِ لِ ي
3 3 2 | 3 2 | 3 3 2 | 3 2 |3 2 | 3 3 2 | 3 2 | 3 3 2 | 3 3 2
وواضح الأوتاد التي تحمل الأرقام ( 3 3 2 أما الباقي فهي الأسباب أما ما يبدو وتدا في الآخر فهو لا يجوز لأنه يجاور وتدا آخر إذن يتكون من سبب مزاحف ووتد
8 | 5 | 8 | 5 | 5 | 8 | 5 | 8 | 3 5
فعو لن مفا عي لن فعو لن مفا ع لن
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
وهو الشطر الأول من الطويل التام , وفيه العروضة بوزن ( مفاعلن ) بحذف الخامس الساكن.
ولا توجد أي زحافات في الحشو.
الشطر الثاني
ودَوْح المنى والمجد أيْكُ العنادِلِ
وّ دَ وْ حَ لْ مُ نَ ىْ وَ لْ مَ جْ دُ أَ يْ كُ لْ عَ نَ ا دِ لِ يْ
3 3 2 | 3 2 | 3 3 2 | 3 2 | 3 2 | 3 3 2 | 3 2 | 3 3 2 | 3 3 2
ونفس الملاحظة عن المجوعى الأخيرة حيث أنها لا تمثل وتدا
8 | 5 | 8 | 5 | 5 | 8 | 5 | 8 | 3 5
فعو لن مفاعيلن فعولن مفاعلن
ولا توجد زحافات في الحشو , والضرب هو مفاعلن
والأسلوب منشور على الرابط :
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=80987
تحياتي وتقديري
//0/0//0/0/0//0/0//0//0
//0/0//0/0/0//0/0//0//0
هكذا الوزن الذي تربينا عليه
البيت سليم
اما الرقمي فلا شأن لي به
العروض الرقمي اذا تعارض مع قواعد الخليل فانه حينها يكون اي شيء غير الشعر
الخطأ ليس في بيتي حينها بل في الرقمي
لم اعترف بالرقمي يوما ولا اطيق سماع شيء عنه لانه يذكرني بجداول الاحصاء وجدول الضرب
بيت سليم الف بالمائة هل افسده الرقميون؟!قل اذن لهم الغلط عندکم
هذه القصیده تحدیدا حتی لم استعمل فیها شرطه ودایره
الرقمی هذا بما بینته استاذ عادل یضرب اساسیاتنا التی تربینا علیها
الخطأ فی نظری اما فی الرقمی او فی عدم دقه فی تطبیقه .
ربما غضب المهندس خشان منی هههههه
لکن ذا رأیی
عزيزي أبا الحسين
ليس القصد هو نسف الأساسيات , الموضوع كان متعلقا بعكس الشعر بمخططات بيانية , وأنا بينت وجهة نظري في الرقمي المتداول , ووضعت مقترحا من الناحية الهندسية.
أنا لست محتاجا للرقمي لأزن بيتا معينا , ولكن هذه الخطوة هي لكي نتمكن أن نرى بيت شعر على أكسل شيت ومخطط لذبذبة موسيقية.
تحياتي وتقديري
لا يا عم
احنا كده كويسين ههههههه
متلخبطوناش
الله الله الله!
هدية هي من الأجل والأجمل والأغلى؛ بشعر من در الحروف وشعور من منبع النقاء والوفاء والإخاء الصادق الجميل. وإنها هدية غالية عالية شعرا وشعورا أثبتها في قلبي ما حييت وأشكر لك حسن الصنيع ورقي الخلق وصدق المشاعر.
وإني على ما كثرة ما قيل في شعرا لم أجد أجمل ولا أقوى ولا أوصف من هذه القصيدة وأراها تاجا أضعه على مفرقي فلا عدمتك أيها الحبيب.
وإنني ما اعتدت أن أثبت قصائد تتناولني بالمديح في الواحة ولكن هذه القصيدة تستحق الاستثناء وأن تثبت عاليا في أفق الواحة بما حملت من شعر كبير ومن شعور نبيل فاعذروني فضلا إن احتفيت بهذه الهدية الغالية بشكل مختلف ترتيبا وتنسيقا وتثبيتا.
للتثبيت امتنانا!
ودام ألقك الزاهر وإبداعك الجميل وإخاؤك النبيل!
تقديري