بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الشاعر العروضي عادل العاني حفظه الله تعالى :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد فأشكرك على ثنائك الذي لا أستحقه ، وأما عرض البيانات التي تعبر عن علاقات القيم الرقمية فقد تعلمتها من منتدى العروض الرقمي بإدارة وتعليم الأستاذ المهندس خشان خشان، والجديد الذي ابتكرته فيها هو استثمار خصائص عرض الصور المعبرة عن بيت الشعر ضمن دائرة البيان الرقمية ، وهذه الخصيصة الجمالية من مميزات الرقمي التي لا يمكن أن يقدمها العروض التفعيلي.
هل يتساوى الحرفان المتحرك والساكن في القيمة ؟
الحروف العربية كلها متساوية في القيمة عروضياً ولا عبرة للحركة لأن الحركات متفاوتة القوى بين الضمة والكسرة والفتحة والسكون ولو كان الزمن أو جهد النطق بالحرف هو معيار قيمة الحرف للزم كل حرف هجائي أن تكون له قيمة مستقلة فهناك حروف شدة ورخاوة وحروف متوسطة الشدة وحروف صفير ... وإن ساكن حرف القلقلة يأخذ جهداً ووقتاً أطول من الحرف المتحرك. فالنطق بحرف (قَ) أسهل وأقصر زمناً من (قْ) الساكنة لأن القاف الساكنة تحتاج للقلقلة .
وأما عملية الترميز في الرقمي فهي أسهل من التفعيلي وأجدى في الدراسات الشمولية , فمثلاً الوتد في التفعيلي يحتاج ثلاث علامات //ه أما في الرقمي فهو 3 فقط
والسبب في التفعيلي /* بينما في الرقمي 2 فقط ويتساوى الترميز بينهما في المتحرك / =1 .
ومن هذه البساطة في الترميز تجد سهولة كشف العلاقة بين الأسباب والأوتاد فانظر ترميز الرجز مثلا في التفعيلي /*/*//*/*/*//* /*/*//*= 22 3 22 3 22 3 فأيهما أسهل ؟
ويمكن أن يرمز رقمياً أيضاً 4 3 4 3 4 3
إن الرابط التالي يعطي فكرة عن القوانين العروضية المستنبطة من دراسة علاقات الأسباب بالأوتاد وهي نتائج منهجية علمية في دراسة العروض العربي الخليلي,
https://sites.google.com/site/alaroo...awaed-min-saat
أن منهج الرقمي قويم متين ، ومن أراد أن ينصفه في النقد فليدرسه أولا ويسأل الرقميين من ذوي الخبرة فيه فإن لم يجد ضالته فليصلح الخلل أو أن ينشر نقده ليعلمه الناس
بوركت أخي الكريم وأحييك على الحوار البناء وعليك بالحوار مع أهل الرقمي في الرقمي فقد تغير مفهومك عنهم أو تصلح لهم شأنهم.
مع فائق محبتي وودادي