مقدمة:
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمدلله رب العالمين،
و صلى الله و سلم على رسوله الكريم أما بعد:
نية لعلها تكون المطية لخدمة نفسي و منفعة كلِّ من يمر من هُنا.
بياض» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» فيما بعد الغروب» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» الشاهدة» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» وخز النوى» بقلم خالد عباس بلغيث » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نسائم الإيحاء» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عدنان عبد النبي البلداوي »»»»»
مقدمة:
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمدلله رب العالمين،
و صلى الله و سلم على رسوله الكريم أما بعد:
نية لعلها تكون المطية لخدمة نفسي و منفعة كلِّ من يمر من هُنا.
ينمي - ينمو:
درج المتأدبون على استخدام ينمو و تركوا ينمي و هي الأفصح،
ففي لسان العرب: (النَّماء الزِّيادة . نَمَى ينْمِي نَمْيَاً و نُميَّاً و نماءً :زَادَ و كَثُر .المحكم: قال أبو عبيد قال الكسائي: و لأم أسمع ينمو ، بالواو , إلا من أخوين من بني سليم قال: ثُمَّ سألتُ عنْهُ جماعةً من بني سليم فلم يعرفوهُ بالواو . قال ابن سيده : هذا قول أبي عبيد , و أمَّا يعقوبُ فقال: ينمي و ينموفسوَّى بينهما,و هي النَّموة , و أنمَاهُ اللهُ إنماءً ...)
قلتُ :
أورد ابن المُرَحَّل في منظومته( موطأة الفصيح )ما يلي:
قال نَمي المالُ بمعنى كَثُرا = يَنمي نُميَّاً إنْ أردتَ المَصدرا
يا حبَّ ليلى لا تغير و ازددِ = وانمِِ كما يَنْمِي الخِضابُ في اليدِ
شَتَّانَ كذا و كذا - شَتَّان ما بين كذا و كذا - شَتَّانَ بين كذا و كذا
قال ابن هشام في شذور الذهب:
شتَّان اسم فعل بمعنى افترق.
ثمَّ أورد هذا الشاهد لربيعة الرقي:
لشتان ما بين اليزيدين في النَّوى= يزيدِ سُليمٍ و الأغَرِّ ابن حاتمِ
فعلق عليه إمام النحو محمد محي الدين عبدالحميد قائلاً:
قوله: (( شتان ما بين ..إلخ)) فإن هذا الإسلوب قد أباه الأصمعي و أنكر صحته و لكن العلماء قبلوا هذا الإسلوب ...
ثم أورد ابن هشام هذا الشاهد:
جازيتموني بالوصال قطيعة =شتان بين بين صنيعكم و صنيعي
و قال: فلم تستعمله العرب , و قد يخرج على إضمار (( ما)) موصولة ببين....
قلت:و أمَّا التعبير الأصح فمثاله قول جرير في ديوانه :
لشتَّان المجاورُ ديرَ أروى= و من سكن السّليلَة و الجِنابا
و اشتهر تعبير (شتان ما بين كذا و كذا ) لشهرة بيت ربيعة الرقي.
كُلُّ عامٍ و أنتم في خير- كُلَّ عام و أنتم بخير
الصورة الأولى يرى الأستاذ / فيصل المنصور صاحب كتاب (( رسالة في مسألة كل عام وأنتم بخير متضمنة مسائل نادرة)) أنها هي الأفصح .
و للأدباء اللغويين تعليقات كثيرة و مطولة لا مجال لذكرها هُنا.
المِهْرَجان -المَهْرَجان
الأولى هي الأفصح
وقد وردت في ديوان علي بن الجهم:
(...و قال يمدحه :
اغتنم جِدَّة الزَّمان الجديد= و اجعلِ المِهْرَجانَ أَيْمَنَ عِيْدِ
لا تُعَطِّلْ يومَ السُّرورِ و لا الرَّيــ=حَانِ و الرَّاحِ و الفِعَالِ الحَمِيدِ ) *
المهرجان، قال عنها شارح الديوان(خليل مردم بك) بعد ضبطها: عيد الفرس مركبَّة مِن (مِهْرَ) و ( جَان) و معناها مَحَبَّةُ الحياة.
و قد قرأت للأستاذ الكريم/ سليم اسحق في منتديات مجلة أقلام كلمة عنوانها (معنى كلمة مهرجان) هذا نصها:
(( ا لسلام عليكم
هي في الاصل لفظة فارسية:
أول ما ظهر المهرجان على عهد أفريدون: وذلك أن الدين قبل أيامه فسد، أفسده الضحاك فوثب به أفريدون فقيده، فسمي اليوم الذي ظفر فيه: المهرجان. والمهر الوفاء، وجان: سلطان فكان معناه سلطان الوفاء، وكان سبيل الملك فيه سبيله في النيروز، القتل والأسر.))
__________________________________________________
* مَردم بك (خليل): ديوان علي بن الجهم ، دار الآفاق الجديدة ، بيروت ، ط الثانية
،سلسلة المكتبات المدرسية -وزارة المعارف - اللمملكة العربية السعودية.
قَسِمات - قَسَمات
الأولى هي الأفصح مع شهرة الثانية حتى في كلام المثقفين.
ورد في لسان العرب في محرك الباحث العربي :
( القَسِمات مَجارِي الدموع، والوجوه، واحدتها قَسِمةٌ.)
قِقَّة - كِكَّة
اعتادت النَّاس قولة (كِكَّة) لتنفير الطفل ما دون سن الكلام من كلِّ قَذرٍ
أو ضرر ، ولكن المدون في كتب اللغة في مثل (لسان العرب) بالقاف لا بالكاف.
قوق - كوك
فالأشهر على ألسنة الناس (كوك) لتعبير كناية بالصوت عن الدجاج خاصة و الطيور عامة
و الأفصح هو القاف و هو مما درجت عليه العوام من إبدال القاف كافاً في الأصوات، و الله أعلم
امتَقِعَ لونُه - امتقَع لونه
فالصورة الأولي هي الأفصح
و الثانية هي الأشهر على ألسنة المثقفين.
قـُبَعة - قـَبَعة
و هي ما نسميها اليوم بالطاقية فالصورة الأولى أوردها صاحب لسان العرب
و الثانية هي ما تتناوله أناس في حياتها اليومية.