المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني
تقطيع رقمي جديد
لبيت من قصيدة الشاعر محمد محمد أبو كشك ( هنا العمري الثائر الحرف )
هنا الواحةُ الغنَّاء صوتُ البلابِلِ **ودَوْح المنى والمجد أيْكُ العنادِلِ
الشطر الأول
هنا الواحةُ الغنَّاء صوتُ البلابِلِ
هـُ نَ لْ وَ ا حَ تُ لْ غَ نْ نَ ا ءُ صَ وْ تُ لْ بَ لَ ا بِ لِ ي
3 3 2 | 3 2 | 3 3 2 | 3 2 |3 2 | 3 3 2 | 3 2 | 3 3 2 | 3 3 2
وواضح الأوتاد التي تحمل الأرقام ( 3 3 2 أما الباقي فهي الأسباب أما ما يبدو وتدا في الآخر فهو لا يجوز لأنه يجاور وتدا آخر إذن يتكون من سبب مزاحف ووتد
8 | 5 | 8 | 5 | 5 | 8 | 5 | 8 | 3 5
فعو لن مفا عي لن فعو لن مفا ع لن
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
وهو الشطر الأول من الطويل التام , وفيه العروضة بوزن ( مفاعلن ) بحذف الخامس الساكن.
ولا توجد أي زحافات في الحشو.
الشطر الثاني
ودَوْح المنى والمجد أيْكُ العنادِلِ
وّ دَ وْ حَ لْ مُ نَ ىْ وَ لْ مَ جْ دُ أَ يْ كُ لْ عَ نَ ا دِ لِ يْ
3 3 2 | 3 2 | 3 3 2 | 3 2 | 3 2 | 3 3 2 | 3 2 | 3 3 2 | 3 3 2
ونفس الملاحظة عن المجوعى الأخيرة حيث أنها لا تمثل وتدا
8 | 5 | 8 | 5 | 5 | 8 | 5 | 8 | 3 5
فعو لن مفاعيلن فعولن مفاعلن
ولا توجد زحافات في الحشو , والضرب هو مفاعلن
والأسلوب منشور على الرابط :
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=80987
تحياتي وتقديري