يقول الأستاذ خشان عن البحر الثاني في هذه الدائرة ما يلي :
2- فاعلن متفاعلن متفاعلن
2 3 1 3 3 1 3 3 = 2 3 1 1 – 2 3 1 1 – 2 3
فاعلاتكَ فاعلاتك فاعلا
وهذا محذوف البحر المهمل المتوافر ، وشاهده في كتب العروض
ما وقوفك بالركائب في الطلل ....ما سؤالك عن حبيبك قد رحل.
ونص أستاذي العاني
ما أنا مُتقرِّبٌ لِحَبيبَتي ... وَفُؤادِيَ غاضبٌ مُتمرِّدُ
يصبح من الرمل بتعديله ليصبح
ما أنا مستغرب محبوبتي ... وفؤادي غاضبٌ مستعبَدُ
وردّي عليه :
أخي العزيز , ( البحر المهمل ) = ( فاعلاتك فاعلاتك فاعلاتك ) أو كما أورده العروضيون الأوائل ( فاعلاتنُ فاعلاتنُ فاعلاتنُ )
بحر المتوفر وهو الناتج في دائرة المؤتلف من قبل الفراهيدي وليس غريبا أن ينتج في ( دائرة الوافر ) بحر مشابه لبحر مهمل.
لكنك أخي غيرت تشكيل التفعيلات فما نتج عندي هو ( فاعلن متفاعلن متفاعلن ) وليس كما ذكرته أنت. ثم أتيت بشاهد من كتب العروض
وهو ليس البحر الذي ذكرته أنا ولا يمت له بصلة لأنك غيرت تركيبة التفعيلات , حتى وإن تشابه وقعه لكنه يختلف عروضيا.
وأنا سبق وأن طرحت أمثلة على بعض الأوزان التي تقبل التحوير في تفعيلاتها.
وإن افترضنا جدلا أن ما شكلته صحيح وفيه شاهد من كتب العروض :
ما وقوفك بالركائب في الطللْ ....ما سؤالك عن حبيبك قد رحلْ
5 8 6, 5 8 6 , 5 8 = 5 8 6 , 5 8 6, 5 8
وأنا يمكن أن أعيد تشكيل التفعيلات كما هو في البحر الذي طرحته ويكون ترقيمه:
5 8 , 6 5 8 , 6 5 8 = 5 8 , 6 5 8 , 6 5 8
وواضح أنه لا يوجد اختلاف إلا في مواقع الأوتاد وهذا حتمته الدائرة ولا يجوز تغيير التفعيلات وتغيير مواقع الأوتاد لأنها ستكون خارجة
عن الدائرة التي طرحتها. لكنه كبحر هو بنفس الوقع الذي في بحر المتوافر الذي نتج في دوائر الفراهيدي.
ثم حولته أنت مرة أخرى إلى بحر الرمل بتعديله , وهذا أنا لا أسمح به , كنت أريد رأيك فيما أطرحه لا أن تحوره لتنسبه لبحر آخر.
وأنت أعلم مني حتما أن أي بيت شعري يمكن لنا بإضافة حرف أو تعديل كلمة أن نغير نسبه وهذا يشمل كل ما وصلنا من الشعر العربي ,
وأنا لا أريد أن أتبع هذا الأسلوب لأنه لا يعكس حقيقة ما نطرحه.
أما ترقيمه عندي أخي العزيز فهو كما يلي :
ما أنا مُتقرِّبٌ لِحَبيبَتي ... وَفُؤادِيَ غاضبٌ مُتمرِّدُ
5 8 , 6 5 8, 6 5 8 = 3 8, 6 5 8 , 6 5 8
أليس متزنا هنا , وواضح أن التفعيلة الأولى في العجز فقط أصابها الخبن لتصبح (فعِلن) بدل (فاعلن)
أليست هذه تفعيلات الفراهيدي ؟
أليس البيت مبنيا على ستة أوتاد , ثلاثة في كل شطر ؟
حتما هو متزن , وهو انعكاس في مرآة الفراهيدي لبحر من بحوره , إذن ما الإعتراض عليه ,لماذا أرفضه أو أحوره إلى الرمل. ؟؟؟
وللردود بقية ...