أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: الوقوف على المتحرك في الشعر

  1. #1
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي الوقوف على المتحرك في الشعر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وقوف الكلام على المتحرك في الشعر
    د. ضياء الدين الجمَّاس
    القاعدة العامة في نطق الكلام العربي أن يبدأ بمتحرك ويقف على ساكن . وهذا سهل في الكلام النثري العادي ولكن الشعر كلام موزون مقفى ، وللمحافظة على الوزن والقافية يجب مراعاة الشاعر عند نظمه الشعر أن ينهي عروض الصدر أو ضرب العجز بساكن أو متحرك يقبل المَدَّ لتحقيق السكون، وهذا الأمر واضح لدى معظم الشعراء فيما يخص نهاية البيت (ضرب العجز وقافيته) فالقافية إما أن تكون ساكنة ( مقيدة) ، وهذه لا إشكال في الوقوف عليها، أو متحركة (مطلقة) وللوقوف على حركة هذه القافية ساكنة تمدُّ مدّاً على قدر إشباع الحركة بقدرٍ يحقق الوقوف على ساكن جميل مطلوب في الشعر. ولكن كيف يتحقق الوقوف على متحرك الصدر؟
    الوقوف على الصدر ذي النهاية المتحركة :
    يراعي الشاعر في قرضه الشعر عموماً أن يجعل عروض الصدر ساكنة ليراعي حالة الوقوف على ساكن طبيعي في نهاية الشطر الأول عند الإلقاء (الإنشاد) . ولذلك يجب أن تنتهي نهايته (العروض) إذا كانت اسماً بالتنوين أو حرف مدٍ ( ا ، و، ي) وإذا كانت فعلاً فيجب أن يكون مجزوماً بجازم أو فعل أمر، أو أن ينتهي بحرف علة يقبل المد– كالأفعال المعتلة أو المقصورة أو المنتهية بالضمائر كواو الجماعة أو ألف التثنية أو ياء المتكلم.
    وتراعى هذه الحالة في عموم الشعر خاصة إذا انتهى الصدر بوتد أو فاصلة أو سبب لا يقبل الزحاف (مثل مَفَاعلْ = فعولن في الوافر). ولا ينتهي الصدر عادة في الشعر المقفى بحركة مشبعة إلا في حالات خاصة :
    أ*- إذا كان البيت مصرَّعاً .
    ب*- إذا قبلت تفعيلته الزحاف بحذف ساكنها الأخير (مثل فعولن 3 2 في المتقارب، و فاعلاتن 2 3 2 في مجزوء الرمل والمجتث والمضارع، ومفاعيلن 3 2 2 في الهزج)
    ففي هذه الحالات ( العروض بوزن فعولُ ، فاعلاتُ، مفاعيلُ) إما أن يتابع الشاعر كلامه بوصل العجز مع الصدر نطقاً ، أو إذا أراد الوقوف على نهاية الصدر المتحرك أشبع حركته لتعويض الساكن المحذوف في الزحاف (إعادة الساكن تعويضاً) ،كما يفعل في الضرب للمحافظة على القافية سليمة ، ولا يسكن الحرف المتحرك لأن ذلك يؤدي غالباً إلى قافية مترادفة لا تصح إلا في الضرب أو الصدر المصرع.
    الخلاصة:
    يجب أن يحرص الشاعر على أن يجعل عروض صدره ساكنة ليتجنب إشكالات الوقوف على متحرك ممدود قدر الإمكان، ولا إشكال في التدوير إذا حقق توازن وزن الشطرين والمسموح من القوافي المتباينة (يرجع إليها في علم القوافي). والأفضل أن يتجنب التدوير أيضاً قدر إمكانه .وإذا اضطر إلى زحاف عروض الصدر بحيث ينتهي بمتحرك فيشبعه مدّاً عند الوقوف عليه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #2
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي


    فرق الوقوف بين القرآن الكريم والشعر
    القاعدة العامة في نطق الكلام العربي البدء بحرف متحرك والوقوف على ساكن ، ولا تقف العرب على متحرك إطلاقاً ، ويتجلى النطق الصحيح لهذه القاعدة في تلاوة القرآن الكريم، ولكن هناك فروق بين التلاوة والإلقاء الشعري أو الإنشاد في طريقة الوقوف على الساكن، وهذا من العلامات الفارقة للقرآن الكريم بأنه ليس شعراً فلا يهتم بأوزان الشعر العربي ولا قوافيه وله وزنه الفرد وطريقة تلاوته الخاصة به التي تهتم بجمال النطق العربي في إخراج الحروف من مخارجها واتباع أحكام التلاوة من الوقف والقطع والسكت لأغراض متعددة أهمها منع التباس المعاني. والمقصود بالوقف أن يتنفس القارئ فترة للراحة ثم يتابع الكلام ، وأما السكت فيكون بمقدار حركتين وأما الوقوف أقل من السكت فله حكم الوصل كما يحسن الوقف على رؤوس الآيات :
    وأما طريقة القرآن الكريم في الوقوف على الساكن فتصح على أي كلمة من الآية أثناء تلاوتها لسبب يطرأ على القارئ كانقطاع نفسه مثلاً ويتم على الوقوف على المتحرك بإبدال حركته سكوناً وإذا كان الحرف منوناً منصوباً أبدلت نون التنوين بألف المد وأما التنوين بالرفع أو الكسر فيوقف عليه بالسكون بلا مد. على أية حال يرجع لأحكام الوقوف والسكت في كتب التجويد.
    وأما الوقوف في الشعر على المتحرك فيكون بمد المتحرك على قدر إشباعه لتوليد السكون ، وهو خاص بالقوافي في العروض والضرب ، وغالباً مالا يسكت الشاعر بين الشطرين إلا سكتة قصيرة جداً ( أقل من حركتين) فالشطر الثاني بحكم الموصول نطقاً بالشطر الأول ولذلك كثيراً ما لا يحتاج الشاعر إلى مد المتحرك وينطقه كما هو مواصلاً كلامه بالشطر الثاني. ويكون حكم مد المتحرك للوقوف على ساكن واجباً فيما لو وقف وقفة طويلة على نهاية الصدر كوقفته في نهاية العجز فيحتاج إلى المد حكماً لأن الصدر يأخذ حكم العجز في هذه الحالة.

    الموضوع قابل للحوار ، وهو يجنب الشاعر الوقوع بأخطاء القوافي خاصة المبتدئين.
    أرجو أن يكون في الموضوع فائدة لنا جميعاً
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
  4. #4
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    الأخ الدكتور ضياء الدين

    موضوع جدير بالدراسة , والحوار فيه.

    وأهم ما لاحظته في بداية المقال أنه يجب الوقوف على ساكن , وإن تعذر ذلك فتشبع الحركة.

    ما تفضلت به صحيح , ولا يختلف عليه اثنان , لكن أخي العزيز هل جاز عروضيا أن أشبع الحركة في أي عروض إن لم تتطابق مع الروي في الضرب ؟

    ثم جاء أيضا إن لم يكن ذلك ممكنا , فأن تستمر قراءة الشطر الثاني مع الشطر الأول , وهذا يخالف ما اعتادت العرب عليه بإلقاء الشعر إلا في الأبيات المدورة ,

    حين تنشطر الكلمة ما بين العروض والتفعيلة الأولى للشطر الثاني.

    وإذا كان كلام الإشباع صحيحا , لما أورد في بيت الشاعر امرئ القيس بيته الذي أصبح شاهدا في العروض:

    ألا أيها الليل الطويل انجلي ... بصبجٍ وما الإصباح منك بأمثلِ

    وانظر إلى كيف خالف قاعدة العرب في جزم الفعل ( انجلِ ) وثبت الياء بينما كان يمكن أن يحذفها , ويتم إشباع الحركة., ولو تركها لأشبعت أيضا لأنها توازي الضرب والروي.

    لكنه خشي أن يتم تسكين اللام عند النطق كعادة العرب كاحتمال ثان للقراءة ويختل الوزن.

    و تصور أن قصيدة على المتقارب , وعروضها ( فعولُ ) فهل سيتم إشباع الحركات مرة بالضم , ومرة بالفتح , ومرة بالخفض , ولنفترض أن الضرب مضموم أي ينتهي ( بحرف الواو الساكن )


    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري

  5. #5
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    أخي الفاضل عادل العاني
    أشكرك على المشاركة والحوار البناء بقصد الفائدة للجميع ولك الأجر
    هذه الأحكام عروضية ولم أضعها من تلقاء نفسي فمزاحفة تفعيلات فعولن وفاعلاتن ومفاعيلن في العروض حق للشاعر إن احتاج إلى ذلك.
    وقد قلت بأن الشاعر المتمكن عليه أن ينهي الشطر الأول بالتسكين ودون تدوير قدر إمكانه ليحافظ على جمال الإلقاء والوزن.
    ولكن إذا اضطر إلى الزحاف أو التدوير فله ذلك، ويبقى الإلقاء فن خاص بالشاعر
    فإن شاء مواصلة الكلام بين الشطرين فله ذلك حسب المعاني والانفعال المتولد في البيت كاملاً ـ والتدوير لا يفرض المواصلة فقد يكون البيت مدوراً ويقف الشاعر وقفة يسيرة بين الشطرين للمحافظة على جمال توزيع الوزن ويتابع الشطر الثاني بتتمة الكلمة وكثيراً ما يكون ذلك جميلاً محفزاً.
    على أية حال يبقى جمال الإلقاء راجع للشاعر صاحب القصيدة.
    وأما شرط تماثل الحركات بين العروض والضرب فلم يقل به أحد فقد تكون العروض منصوبة أو مجرورة والروي مرفوع.
    وإشباع الحركة في العروض عند الوقوف عليها أفضل طريقة للحصول على الساكن وأما إن وقف وقفة يسيرة فلها حكم المواصلة وله أن ينطق بالحركة كما هي بإشباع يسير ويتابع. والوقوف معناه بزمن قدر التنفس وكأنه أنهى الكلام وأما السكتة دون الحركتين فحكمها كالوصل ، وأما السكتة بقدر حركتين فها حكم الوقف عند جمهور القراء. والقليل منهم على أن السكتة بقدر حركتين لها حكم الكلام المتواصل .
    وأما كتابة ألا انجلي فهي كتابة إملائية خاطئة والأصح أن تكتب ألا انجلِ وتقرأ بالمد ألا انجلي ، والأخطاء الإملائية هي الأكثر شيوعاً في الوقت الحاضر وقد ذكرت ذلك في بحث ضوابط رسم القوافي وضربت مثالا على ذلك ، وهذه غالباً من أخطاء النسخ وقد يكون الشاعر القديم لا يعرف الكتابة أصلا.وحتى بعض الشعراء المعاصرين الذين يعرفون الكتابة يخطئون في رسم الكلمة الإملائي.
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=81110
    لقد ذكرت في البحث أنَّ الأصل العروضي بجواز الزحاف في العروض يمكن أن يؤدي إلى تولد حركات وعلى الشاعر أن يعرف حكم تسكينها بالمدعند الوقوف عليها وقفاً تاماً وأما تسكين الحرف المتحرك فهو أخطر لأنه يعل القافية في الصدر ويجعلها مترادفة (توالي ساكنين) وهذه القافية لاتصح إلا في الضرب أو في الصدر عند التصريع فقط.
    من أراد أن يأخذ بما ذكرت فله ذلك ومن أراد المخالفة فهو حر ولا إلزام لأحد وإنما أحببت عرض ما تعلمته من فن العروض وأحكامه.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    بارك الله بكم وجزاكم خيراً

  6. #6
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي



    أخي العزيز الدكتور ضياء الدين حفظك الله

    شكرا على ردك وتوضيحاتك , لكن أخي اسمح لي بتعقيب:

    ما قلته عن بيت الشعر للشاعر امرئ القيس , و ( انجلي ) وقلت أنه شاهد في كتب العروض , تقول بانه خطأ إملائي , وأنا أرجو منك الرجوع لمخطوطة أبي الحسن العروضي ( الجامع في العروض والقوافي ) وهذه المخطوطة عمرها أكثر من ألف سنة , وقد ورد البيت فيها كما كتبته أنا. إذن هو ليس خطأ إملائيا. وأرجو الرجوع إلى ص 72.

    أما موضوع تماثل الحركات في العروض والضرب , نعم لم يقله أحد لأن المتعارف عليه أن الإشباع يتم فقط في الضمائر , أو في التصريع ... ولا يجوز في غير ذلك. وإن أشبعنا كما تقول في غير هذين الموضعين فسيصبح ذلك مخالفا لقواعد العروض.

    وإذا كنت تريد توضيحا أكثر فأنا على استعداد , لأن ما تقوله كقاعدة يخالف مبادئ العروض.

    أنا أوردت لك مثالا من مراجع العروض , وفيه ( فعولْ ) كعروض والضرب ( فعولن ) وهذا حسب منهج الفراهيدي صحيح , فلماذا حين أدعو أنا للتسكين يصبح مخالفا لمنهج الفراهيدي ؟

    لولا خداشٌ أخذت دوابْ ... بَ سعدٍ ولم أعطه ما عليها

    عولن فعولن فعول فعولْ ... فعولن فعولن فعولن فعولن


    والبيت هنا تفعيلته الأولى مخرومة.

    أما البيت الثاني وهو كما ورد في مراجع العروض

    أفادَ فجادَ وسادَ وزادَ ... وقادَ وذادَ وعادَ وأفضلْ

    فعولُ فعولُ فعولُ فعولُ ... فعولُ فعولُ فعولُ فعولن


    وكما ترى العروض ( و زادَ ) فهل نقف على سكون أو نشبع , وبماذا , هل نضيف ألف إطلاق ؟

    وهو لم يضف في البيت ؟ أم نستمر بالإلقاء حتى نتجاوز هذه المشكلة , وإن كانت القصيدة كلها هكذا , فكيف ستتضح الأعاريض ؟؟؟


    أما منهج الفراهيدي فكما ورد في مخطوطة الجامع في العروض والقوافي ص 172 :

    " وحكي عن الخليل أنه كان لا يجيز الخرم في أول النصف الثاني وأجازه الأخفش لأنه قد جاء في الشعر وليس بالكثير ككثرته في أول البيت. وأكثر ما جاء في المتقارب لأنه شعر قد احتمل الزيادة والنقصان وجاز في عروضه أن يكون ( فعولْ ) ويكون ( فعلْ ) في قصيدة واحدة في العروض الأولى , و ( فلْ ) مع ( فعلْ ) في قصيدة واحدة في العروض الثانية. فاحتمل الخرم أيضا في أوله وفي وسطه. "
    طبعا العروض الأولى هي فعولن , والعروض الثانية هي فعلْ

    بارك الله فيك أخي

    تقبل تحياتي وتقديري



  7. #7
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    عندً السُّكونِ الوقوفْ

    يَقولونَ: عِندَ السُّكونِ الوقوفْ
    إذا الضَّربُ أمسى بِدقِّ الدُّفوفْ
    فَلا مالِكُ البَيتِ يُحصي الحُضور
    وَلا ضارِبُ الدفِّ يُخلي الصُّفوفْ
    وَلماَّ رَآني دَعاني وَقال
    لَأنتَ المُضيفُ ونَحنُ الضُّيوفْ
    جَلَسنا جُلوسَ الشِّيوخِ الكِرام
    وَقُلنا كَلاماً بَليغَ الحُروفْ
    فَما كُنتُ أدري إلى مَنْ أبوح
    بِسرِّ الفُؤادِ , وَحُبٍّ شَغوفْ
    وَقُلتُ لِشَيخٍ أراهُ الوَقور
    أتَيتُ وَفي النَّفسِ بَعضُ الكُسوفْ
    أضَعتُ الفُؤادَ, وَفيكُمْ حَكيم
    يُعيدُ الفَقيدَ وَبانَ الخُلوفْ
    فَقالَ طَلبتَ , فَخُذْ ما تُريد
    فُؤادَكَ ضَيفٌ بِقَلبِ الهُنوفْ
    وآنَ الأوانُ , فَهاتوا العَشاء
    صُحونَ الطّعامِ, ولَحمَ الخَروفْ
    أكَلنا, خَطَبنا, وَرُمنا الرَّحيل
    وَأهلُ المَضيفِ وداعًا وقوفْ
    نَظمتُ , وَ أنشَدتُ شِعري الجَميل
    وَنَظميَ ليسَ بِنَظمٍ كَلوفْ
    وَهذا قَصيدِيَ فَلتَقرَأوه
    كَما شئتمُ , في العَروضِ قُطوفْ
    إذا مُشبَعاً, ساكناً تَنطقون
    فَما جازَ, جازَ بِخيرِ الظُّروفْ
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 08-11-2016 الساعة 12:48 PM

  8. #8
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    أخي عادل لماذا التكلف لإنتاج الخطأ
    القصيدة كلها صحيحة بالتشكيل الإعرابي للصدر وأما إن كنت تقصد تسكين العروض على وزن فعولْ فلماذا لم تضع السكون على نهايات الكلمات ؟
    لأنه خطأ عروضي قبيح ستدركه عندما تهدأ وتعيد القراءة متأنيا
    أخي عادل لماذا تترك الصواب إلى الخطأ لإثبات رأي خاطئ ؟
    عند ك هذا البيت فقط خطأ
    نَظمـتُ , وَ أنشَـدتُ شِعـراً جَمـيـل .. وَنَــظـــمـــيَ لــــيــــسَ بِــنَـــظـــمٍ كَــــلـــــوفْ
    الصواب
    نَظمـتُ , وَ أنشَـدتُ شِعـراً جَمـيـلاً ...وَنَــظـــمـــيَ لــــيــــسَ بِــنَـــظـــمٍ كَــــلـــــوفْ
    فانظر فرق الوزن بين البيت الصواب والخطأ
    والبيت الأول من القصيدة صحيح لأنه مصرع على وزن فعول لأن الضرب على وزن فعولْ
    سدد الله خطاك

  9. #9
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    أما شرحك المطول كله ينفيه علم القوافي الذي يقول أن القافية المترادفة (كوزن فعولْ //** توالي ساكنين) لا تصح إلا في الضرب أو في التصريع ، وإذا وردت في بيت أوبيتين منفردين معزولين فهذا شذوذ لا يقاس عليه كما قال الأستاذ خشان.
    لا أعهدك تصر على الخطأ
    وإن كنت مصراً فلتأتنا بقصيدة من شاعر معتبرمن العصر الأموي وما قبله يكون عروضها بوزن فعولْ وأنا سآخذ برأيك.
    بوركت وسدد الله خطاك

  10. #10
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    أخي عادل لماذا التكلف لإنتاج الخطأ
    القصيدة كلها صحيحة بالتشكيل الإعرابي للصدر وأما إن كنت تقصد تسكين العروض على وزن فعولْ فلماذا لم تضع السكون على نهايات الكلمات ؟
    لأنه خطأ عروضي قبيح ستدركه عندما تهدأ وتعيد القراءة متأنيا
    أخي عادل لماذا تترك الصواب إلى الخطأ لإثبات رأي خاطئ ؟
    عند ك هذا البيت فقط خطأ
    نَظمـتُ , وَ أنشَـدتُ شِعـراً جَمـيـل .. وَنَــظـــمـــيَ لــــيــــسَ بِــنَـــظـــمٍ كَــــلـــــوفْ
    الصواب
    نَظمـتُ , وَ أنشَـدتُ شِعـراً جَمـيـلاً ...وَنَــظـــمـــيَ لــــيــــسَ بِــنَـــظـــمٍ كَــــلـــــوفْ
    فانظر فرق الوزن بين البيت الصواب والخطأ
    والبيت الأول من القصيدة صحيح لأنه مصرع على وزن فعول لأن الضرب على وزن فعولْ
    سدد الله خطاك


    أخي الدكتور ضياء الدين

    أنا أوردت الأعاريض ساكنة , ولكم قراءتها كما تشاؤون وإن كان الإعتراض على ( جميل ) فقد غيرتها إلى ( الجميل )

    وأنتظر الرأي بباقي الأعاريض.

    تحياتي وتقديري

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بحر المتحرك يؤصله تلميذكم عادل نمير، حل جذري لإشكالية الخبب،
    بواسطة عادل نمير في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-07-2010, 10:37 PM
  2. إلى جميع الإخوة الأعضاء / يرجى قراءة الشريط المتحرك الثاني ........
    بواسطة وفاء شوكت خضر في المنتدى أَخْبَارٌ وَإعْلانَاتٌ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-08-2008, 08:05 PM
  3. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-08-2006, 08:22 PM
  4. الوقوف على الجمر
    بواسطة ريان الشققي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 10-02-2005, 12:48 AM