أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 21

الموضوع: الوقوف على المتحرك في الشعر

  1. #11
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    أما شرحك المطول كله ينفيه علم القوافي الذي يقول أن القافية المترادفة (كوزن فعولْ //** توالي ساكنين) لا تصح إلا في الضرب أو في التصريع ، وإذا وردت في بيت أوبيتين منفردين معزولين فهذا شذوذ لا يقاس عليه كما قال الأستاذ خشان.
    لا أعهدك تصر على الخطأ
    وإن كنت مصراً فلتأتنا بقصيدة من شاعر معتبرمن العصر الأموي وما قبله يكون عروضها بوزن فعولْ وأنا سآخذ برأيك.
    بوركت وسدد الله خطاك


    أخي العزيز

    الموضوع ليس أن آتي بقصيدة , لأن الفراهيدي أيضا اعتمد بحورا لم يكن هناك نظم عليها إلا بيت واحد وخاصة في دائرة المشتبه.

    أما ( فعولْ ) فأنا أوردت لكم أين وردت ويمكن لك الرجوع إلى المصادر.

    وحبذا أيضا أن تثبتوا أن إشباع الحروف المتحركة جائز في غير التصريع والضمائر , ومنكم أنتظر القصيدة.

    طلبتم مني بيتا وهذه أمامكم أبيات .

    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري

  2. #12
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة

    أخي الدكتور ضياء الدين
    أنا أوردت الأعاريض ساكنة , ولكم قراءتها كما تشاؤون وإن كان الإعتراض على ( جميل ) فقد غيرتها إلى ( الجميل )
    وأنتظر الرأي بباقي الأعاريض.
    تحياتي وتقديري
    أخي عادل أنت تكابر لإثبات رأيك الخاص
    لا يوجد كتاب عروضي واحد يقول أن للمتقارب عروض بوزن فعولْ ، وإن كان يوجد فدلنا عليه
    إن تغييرك ( شعراً جميل) إلى (شعري الجميلِ) فأنت عدت إلى رشدك.
    وأما إن كنت تقصد وزن فعولْ فكن شجاعاً وشكل الأعاريض بالسكون لتبين هذا الوزن الجديد الغريب على البحر المتقارب. لأنه لن يخطر ببال شاعر قط.
    وأكرر وأكرر وأكرر مصداق الشعر الشواهد
    هل توجد قصيدة واحدة لشاعر معتبر فيها العروض بوزن فعولْ . ؟
    نأمل أن نرى الشاهد المعتبر ولك الحجة,
    سدد الله خطاك وأنار بصيرتك
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #13
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    لولا خداشٌ أخذت دوابْ ... بَ سعدٍ ولم أعطه ما عليها

    فعلن فعولن فعولن فعولْ ... فعولن فعولن فعولن فعولن

    وواضح أن العروض ( فعولْ ) والضرب فعولن والتفعيلة الأولى مخرومة

    الشاهد في مخطوطة الجامع في العروض والقوافي لأبي الحسن العروضي في باب الخرم الذي اعتمد على مقولات الفراهيدي.

    تحياتي وتقديري

  4. #14
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    لولا خداشٌ أخذت دوابْ ... بَ سعدٍ ولم أعطه ما عليها
    فعلن فعولن فعولن فعولْ ... فعولن فعولن فعولن فعولن
    وواضح أن العروض ( فعولْ ) والضرب فعولن والتفعيلة الأولى مخرومة
    الشاهد في مخطوطة الجامع في العروض والقوافي لأبي الحسن العروضي في باب الخرم الذي اعتمد على مقولات الفراهيدي.
    تحياتي وتقديري
    شاعرنا عادل الحبيب
    هذا شاهد شاذ في كتاب عروضي الشاهد المعتبر قصيدة ولو قصيرة من الشعراء المعتد بهم من العصر الأموي وما قبله
    تدمغ الحجة التي تريدها وسنأخذ بها وما سوى ذلك لن يقبله أحدنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    حفظك الله ورعاك

  5. #15
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    مد المتحركات لتوليد سكون يضبط الوزن في الحشو
    إن توليد السكون بمد المتحركات لضبط الوزن أصل عروضي يحتاجه الشاعر حتى في الحشو، وأذكر حالات منها :
    1- مدّ هاء الضمير بين متحركين واجب ولكنه جائز لضرورة ضبط الوزن، ولو كان ما قبلها ساكناً مثل فيهِ = فيهي إذا احتاج الشاعر إلى السكون بعد الهاء المتحركة ومثلها إذا سبقها ألف مثل سقاهُ = سقاهو ( على اختلاف بين العروضيين)
    2- مد ميم ضمير الجمع مثل هم = همو و عليكم = عليكمو
    3 - يلفظ ضمير (أنا) عادة (أنَ ) بدون مدٍّ في الشعر، ولكن إذا احتاج الشاعر إلى مدها لضبط الوزن جاز له ذلك ويلفظها أنا بمد الحركة ألفا حتى يتولد السكون .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #16
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    سأتابع أساليب العرب عند الوقوف على الكلام :
    استخدام هاء السكت
    تستخدم هاء السكت عند الوقوف على كلمة ويراد بها تطبيق مبدأ الوقوف على ساكن مع المحافظة على حركة الحرف الأخير الإعرابية. وتستعمل كما يلي:
    1- الوقوف على الفعل المضارع المجزوم بحذف حرف العلة مثل : لم يسعَ (يسعَهْ) ، لم يدعُ (يدعُهْ) ، لم يرمِ (يرمِهْ) , فإذا بقي من الفعل حرف واحد وجب استعمال هاء السكت في الوقف مثل فعل الأمر من وقى (قِ) الوقف (قِهْ) ومن وفى (فِ) الوقف (فِهْ) ومن رأى (رَ) الوقف (رَهْ).
    2- الوقوف على الضمائر هو، هي ، هنَّ الوقف هوَهْ ، هيَهْ ، هنَّهْ
    3- الوقوف على الكلمات التي تنتهي بياء المتكلم المضافة مثل :سلامي (سلاميَه) ، كتابي (كتابيهْ)
    4- الوقوف على نهاية ما الاستفهامية المجرورة بحرف جر أو الإضافة حيث تسقط ألفها ، مثل : بمَ ؟ علامَ؟ لمَ؟ الوقف : بمهْ؟ علامهْ؟ لمهْ؟ ومثال الإضافة : انكشاف مهْ ، مجيء مهْ
    ملاحظة
    تستخدم هاء السكت في الشعر لتنتهي قافية البيت بساكن مع المحافظة على الحركة الإعرابية لآخر كلمة في الضرب.
    يَسْرِقْنَ عَقْلاً تائهاً عَنْ حجره =بنَظْرَةٍ مسمومَةٍ مِنْهُنَّهْ
    ضلَّ الحياء في النوادي هائماً= ويل لما جنته أيديهنَّهْ

    ومن أساليب العرب الأخرى عند التوقف عن الكلام:
    - الروم والإشمام
    - تضعيف الحرف الأخير
    - نقل الحركة إلى الحرف قبل الأخير
    - ابدال التنوين المنصوب بألف المد
    - الوقف على الاسم المقصور بالألف
    - الوقف على المنقوص المنصوب بإثبات الياء مع مدها بألف.
    - الوقف على المنقوص المجرور والمرفوع بحذف الياء .
    - الوقف على هاء الضمير المفرد المذكر بالسكون والمؤنث بالألف.
    - الوقف على تاء التأنيث المربوطة بالهاء
    وسأبين نبذة مختصرة توضيحية لكل نوع من هذه الأساليب في المشاركة التالية:

  7. #17
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    الوقف بالروم والإشمام
    لم يعد يستعمل هذا الأسلوب إلا عند قراء القرآن الكريم
    والرَّوْم هو الإتيان بجزء يسير من الحركة يسمعها القريب من القارئ فقط
    الإشمام هو الإشارة للحركة بواسطة الشفتين بدون صوت كضم الشفتين عند الوقوف على السكن وحق حركته الرفع.

    الوقف بالتضعيف
    وشرطه ان لايكون الحرف الاخير همزة ، كخطأ ، ولا معتلا ، كفتى ، وان يلي حركة
    مثل الجبل ، فنقول في الوقف عليه الجبلّ – بتشديد اللام
    فان كان ما قبل الاخر ساكنا ، امتنع التضعيف ، مثل السحْر .

    الوقف بالنقل
    وهو تسكين الحرف الاخير مع نقل حركته الى الحرف الذي قبله ،
    وشرطه : ان يكون ما قبل الاخر ساكنا ، قابلا للحركة ، مثل : هذا الضرْبُ (الضرُبْ9 ، ورايت الضرَبْ ، ومررت بالضرِبْ .
    فان كان ما قبل الاخر متحركا لم يوقف عليه بالنقل ، كجعفر ، وكذا ان كان ساكنا لايقبل الحركة ، كالالف ، نحو : باب ، وانسان.

    الوقف على الاسم المنون
    إذا كان المنون منصوباً يبدل تنوينه ألفا ، مثل : رأيت زيدا . قابلت رجلا . أما إذا كان الاسم مرفوعا أو مجرورا فيصار إلى حذف التنوين ويوقف على آخره بالتسكين نحو : جاء زيد ، مررت بزيد ، جاء رجل ، مررت برجل .

    الوقف على الاسم المقصور
    يوقف على الاسم المقصور بالألف دائما سواء أكان منونا أم غير منون ، مثل جاء فتى ، مررت بالفتى .

    الوقف على الاسم المنقوص
    إن كان منصوبا أثبتت الياء وأبدل التنوين ألفا ، مثل : رأيت قاضيا . وان كان مرفوعا أو مجرورا حذفت الياء ، نحو : جاء قاض ، مررت بقاض . فان كان المنقوص معرفا بالألف واللام ، أي غير منون ثبتت ياؤه في كل الأحوال ، مثل جاء القاضي ، مررت بالقاضي ، رأيت القاضي.

    الوقف على هاء الضمير
    إن كان الضمير عائدا على مفرد مذكر يوقف على الهاء بالسكون . نحو : رايتهْ ، مررت به ، الكتاب له . وان كان الضمير عائدا على مفرد مؤنث يوقف على الضمير بالألف ، مثل رايتها ، مررت بها ، الكتاب لها.

    الوقف على تاء التأنيث المربوطة
    تاء التأنيث المربوطة تكون آخر الاسم ونقف عليها مع إبدالها هاءً،مثل : جاءت طالبةْ ، رأيت طالبةْ ، مررت بطالبةْ

  8. #18
    الصورة الرمزية قوادري علي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    الدولة : الجزائر
    العمر : 52
    المشاركات : 1,672
    المواضيع : 142
    الردود : 1672
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    شكرا جزيلا د.ضياء كتبت فأفدت..
    ما أكثر ماقلت
    وكأنك لم تقل شيئا.

  9. #19
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوادري علي مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا د.ضياء كتبت فأفدت..
    تحياتي وامتناني لمرورك الفاضل أخي الكريم قوادري علي
    والحمد لله أن وجدت فائدة وقد أسعدني ذلك
    جزاك الله خيراً نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #20
    الصورة الرمزية عصام إبراهيم فقيري مشرف قسم الشعر
    مشرف قسم النثر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Nov 2014
    المشاركات : 2,089
    المواضيع : 128
    الردود : 2089
    المعدل اليومي : 0.57

    افتراضي

    جميل جميل أستاذنا الكبير ضياء الدين الجماس
    ما أحوجنا لمثل هذه التجليات المثرية

    بارك الله فيك وفي علمك وزادك من فضله

    كلك فائدة ومنفعة فلا عدمناك فينا أستاذنا القدير .
    لَا أسكنُ الشِّعـر إنَّ الشِّعـر يَسكُننِي = إنْ أطلقِ الحَرفَ عَادَ الحَرفُ فِي بَدَني

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بحر المتحرك يؤصله تلميذكم عادل نمير، حل جذري لإشكالية الخبب،
    بواسطة عادل نمير في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-07-2010, 10:37 PM
  2. إلى جميع الإخوة الأعضاء / يرجى قراءة الشريط المتحرك الثاني ........
    بواسطة وفاء شوكت خضر في المنتدى أَخْبَارٌ وَإعْلانَاتٌ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-08-2008, 08:05 PM
  3. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-08-2006, 08:22 PM
  4. الوقوف على الجمر
    بواسطة ريان الشققي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 10-02-2005, 12:48 AM