بارك الله بك أخي الفاضل
أدب على أدب
جزاك الله كل الخير
صفحة تسنحق القراءة وال
لحن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» ** قصـة مريـم العـذراء **» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» على هامش يا راحلين الى منى للبرعي/ شعر لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» * عندما عطس عنتور*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» إحنا بتوع الكوبري» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ++ ابني يكتب قصة ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»»
بارك الله بك أخي الفاضل
أدب على أدب
جزاك الله كل الخير
صفحة تسنحق القراءة وال
أستاذي العزيز عبدالرحيم أودّ أن أسألك عن بعض الكلمات التي تقبل التذكير والتأنيث
فمثلاً يقول الشاعر عبدالرزاق عبدالواحد في قصيدته (لا تطرق الباب):
لا تـَطرُقِ ِالباب..مِن يَومَين تَطرُقـُها ... لكنـَّهم يا غـَزيرَ الشـَّيبِ ما نـَزَلوا !
فجعل الباب مؤنثاً؟
تحياتي ودعواتي
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
نِعم الاستدلال يا إيهاب وبورك فيك.
غير أن الدليل على صحة التذكير غيرُ الدليل على بطلان التأنيث.
ومثال ذلك ما وقع للأصمعي حين أبى أن يقال "زوجة" وقال: "زوج، لا غير". واحتج بقول الله سبحانه "اسكن أنت وزوجك الجنة"، فقيل له: "نعم، كذلك قال الله تعالى. فهل قال: لا يقال زوجة؟".
والقصد بيان مراتب الكلام، فقد يكون اللفظ صحيحا غير فصيح.
كنت أتصفح كتاب "قل ولا تقل" فتذكرت سؤال أخي بهجت فقلت زيادة الخير خير.
قال مصطفى جواد:
"الباب مذكر في اللغة العربية الفصيحة، ولم يرد تأنيثه إلا في العصور الأخيرة، في لغة أهل بغداد وما حولها. أما أهل الموصل وعدة قبائل عربية عراقية فيذكرون الباب على الوجه الفصيح، والباب مذكر في أقدم النصوص العربية المضرية المكتوبة (...) ولم نجد تأنيث الباب في كتاب من كتب اللغة الخاصة، فتأنيثه عامي لا يجوز الأخذ به، ولا القياس عليه، ولا الاستناد إليه".
وفي قول الجواد فائدَه، أين منه الطعام على المائدَه؟
شكرا لك أستاذي الحبيب عبدالرحيم على هذه المعلومات القيمة
وبارك الله فيك ورعاك
تحياتي ومودتي