هنا نكتب (ق.س.ك)» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» أحبك لأن في عينيك وطني» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نور الحبيب ...صلى الله عليه وسلم..» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» أنا في هواك» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» بين الهوى العذري.. والهوى العصري ...!» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» صباحك مسك وعنبر» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» سجن الخوف.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
إلى الشَّامِ أَرْنو بِعيْنٍ وأُرْنو
إلى القُدْسِ بالشَّامِ فالشَّامُ عَيْني
إخواني وأخواتي وأساتذتي الكرام
بعد رسمي للشكل الهندسي للبحر الأول لفت انتباهي أستاذي الفاضل عادل العاني أنه أستطيع قراءة البحر من التفعيلة الثانية فكان علي أن أنظر لهذه الملحوظة الهامة فوجدت الوزن كما يلي
فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
وهذا الوزن يقابله عندي في الدائرة الهندسية وزن البحر التاسع
فاعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن
وهذا ما دفعني لإعادة قراءة أوزان بحور الدائرة المستحدثة علمًا أنّ هذه القراءة الجديدة لا تؤثر على آلية استنباط الدائرة
أضع بين أيديكم القراءة الجديدة لأوزان بحور هذه الدائرة
البحر الأول
فاعلاتن فعولن فعولن فاعلاتن
فاعلاتن فعولن فعولن فاعلاتن
البحر الثاني
مستفعلن فاعلن فاعلن مستفعلن
مستفعلن فاعلن فاعلن مستفعلن
البحر الثالث
مفاعيلن فعولن فعولن مفاعيلن
مفاعيلن فعولن فعولن مفاعيلن
البحر الرابع
فاعلاتن فاعلن فاعلن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلن فاعلن فاعلاتن
البحر الخامس
مستفعلن مستفعلن فاعلن فاعلن
مستفعلن مستفعلن فاعلن فاعلن
البحر السادس
فعولن فاعلاتن فاعلاتن فعولن
فعولن فاعلاتن فاعلاتن فعولن
البحر السابع
فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن
فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن
البحر الثامن
فعولن مفاعيلن مفاعيلن فعولن
فعولن مفاعيلن مفاعيلن فعولن
البحر التاسع
فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
البحر العاشر
فعولن فعولن مفاعيلن مفاعيلن
فعولن فعولن مفاعيلن مفاعيلن
راجيًا أن تروق لكم هذه القراءة الجديدة لأوزان بحور الدائرة
ولي عودة أخرى إن شاء الله
وتقبّلوا خالص تحيّتي ووافر احترامي للجميع
أساتذتي الأفاضل
هذه قراءة في القراءة الجديدة لبحور الدائرة المستحدثة أرجو أن تنال إعجابكم
القراءة الجديدة للبحور أراها أكثر تناسقًا من القراءة القديمة
أولاً عدد البحور عشرة بحور
القراءة تقسم البحور إلى قسمين
يتكون كل قسم من أربعة بحور
يفصل بين كل قسم بحر يختلف نسقه عن نسق القسمين
القسم الأول يتكون كلّ شطر بحر فيه من أربعة تفاعيل
اثنتان متشابهتان سباعيتان عند الأطراف واثنتان متشابهتان في الوسط
ويفصل بين القسم الأول والثاني البحر الخامس الذي يتكون من تفعليتين متشابهتين سباعيتين تليهما تفعيلتان متشابهتان خماسيتان
والقسم الثاني يتكون كل شطر بحر فيه من أربعة تفاعيل
تفعيلتان متشابهتان خماسيتان عند أطراف شطر البيت الشعري وتفعيلتان متشابهتان سباعيتان في وسط البيت
ثمّ يأتي البحر العاشر ليفصل بين القسم الثاني والأول والذي يتكون فيه كل شطر من تفعليتين خماسيتين متشابهتين متتاليتين ثمّ تليهما تفعيلتان متشابهتان سباعيتان
وهو عكس ترتيب تفاعيل البحر الخامس
أرى أنّ القراءة الجديدة هي القراءة الأمثل لهذه الدائرة المستحدثة
وتقبّلوا فائق تقديري واحترامي
جميل جدا أخي محمد
المهم أننا هنا نحافظ على القاعدة الأولى في البناء الهندسي للشعر العربي ,
وكما تلاحظه هنا أو في كل الدوائر العروضية أن ما يفصل بين الأوتاد هو سبب واحد أو سببان ,
والتوزيع الهندسي لهذا البناء هو الذي يحدد بحور الدائرة , وكل كلام يقع في هذا المسار هو بيت شعر .
بارك الله فيك
تحياتي وتقديري
وهو تمثيل هندسي لكامل الدائرة الهندسية المستحدثة حيث تنتج بقية بحورالدائرة بالتدوير
وتقبّلوا خالص تحيّتي ومحبّتي للجميع