السلام عليكم
يعلم الله قدر استاذي الدكتور سمير عندي وكيف اقدر حجم شعره هذا أولا
ثانيا :
من ناحية لا استطيع الصمت على ما اتحفظ عليه ومن ناحية اخشى ان يساء تفسير نقدي من جديد ولكن لا مفر !!
ساختصر الامر في جملة واحدة وهي ان القصيدة حوت مجموعة من المبالغات التي اتحفظ عليها كعادتي وكان هناك مندوحات لا مندوحة واحدة ...
وباستثناء هذه المبالغات وهي كثيرة هذه المرة فالقصيدة ممتازة
من بينن المبالغات التي اعترض عليها وارجو ان يتسع صدركم لي
مَعِي أَنْتِ أَمْتَعُ مِـنْ شَهْـرَزَادَ
وَأَطْوَعُ مِنْ فَاطِـمٍ مَـعْ عَلِـي
انها سيدة من سيدات نساء العالمين ولا يمكن ان تكون الممدوحة هنا اكثر طاعة منها ..
وهذه المجموعة
تَوَلَّيْـتِ قَبْلِـي ثَلَاثِيـنَ رَبًّـا
وَأَلْـفَ نَبِـيٍّ وَأَلْفَـيْ وَلِــي
وَلَكِنَّنِي رَبُّكِ الْحَـقُّ وَحْـدِي
وَلِي مَجْـدُ مَـاضٍ وَمُسْتَقْبَـلِ
أَخُطُّ مِنْ النُّورِ أَلْـوَاحَ وَحَيِـي
وَغَيْرِي يَخُطُّ مِـنْ الصَّلْصَـلِ
تحفظ شديد واعتراض كبير طبعا مني
هناك الف مندوحة عن قول ذلك يا دكتور سمير ..وان فهمنا حسن النوايا فلم نضع انفسنا تحت رحى الريبة واللبس عند القاريء ..فرب بمعنى سيد و كذا وكذا ولكن لم؟!
اقصد نستطيع ان نترك ما يلبس الامر على النفس ويشكك المرء في قولته واعتماده على حسن النية ووو نستطيع ان نحلف على ان بيتا اخر كان امنع وابعد عن اللبس ..هذا مقصدي والله
فمثلا المعنى انك صاحب هذا المكان وان هذا المكان تقلده قبلك اساتذة كثير وانهم كان لهم مراسيلهم ويشيرون بكذا مثلا مثلا مثلا
ولكن هناك تعبيرات تجوز وتعبيرات لا ينبغي اصلا لنا قولها
والله
والله
يعلم الله كم احب دكتور سمير ,,,,,ولكنني والله والله والله متحفظ بكل صدق وسلامة نية واتمنى ان يكون الرد هذه المرة من اخي الحبيب د. سمير وهو يحلف انني صادق القصد والنية
شوف دكتور سمير القصيدة في غير ابيات المبالغة كانت عملاقة من عملاق ولا شك
ولكن فقط هو التحفظ على ما يريب النفس ......اسهل شيء ان نترك ما يريب الى ما لا يريب ...
وهذا البيت
فَلَا تَكْفُرِي بِي وَلَا تُشْرِكِي بِـي
وَصَلِّـي عَـلَـيَّ وَلَا تأْتَـلِـي
طبعا احساسي في هذه اللحظة هو انني احاول التفتيش عن مخرج لعل وعسى ولكن صدقني د. سمير برغم كل ما قرأته من علوم في البلاغة وبعد جهدي في تحليل البيت والابيات المشابهة...ارى انها مبالغات رهيبة يا شيخ ..يعني اقصد ولم لا انظم ما لا يقلق احدا اصلا ؟!!
هذا بيت اتحفظ عليه ايضا بكل ما اوتيت من قوة ولا شك
أَنْتِ الْقَصِيـدَةُ أَتْلُـو عَلَيْهَـا
تَرَاتِيـلَ مِـنْ شَاعِـرٍ مُرْسَـلِ
نفس التعليق طبعا!!
سَأُدْخِلُ قَلْبَكِ جَنَّـاتِ عَدْنِـي
وَأَحْمِي جَنَانَـكِ أَنْ يَصْطَلِـي
اعتراض شديد ايضا !!
إِلَيْكِ وَمِنْكِ وَفِيـكِ ارْتِحَالِـي
وَإِنِّـي أُعِيـذُكِ أَنْ تَخْـذُلِـي
اعتراض شديد!!
اذن انا هنا في موقف ابين فيه تحفظي الشديد وحزني الرهيب .فانا على ثقة من ان الدكتور سمير عنده ردود بلاغية قوية ستجعل من ملاحظاتي وتحفظاتي مجرد رايا مخالفا وووو سندخل الى دائرة المجاز والكناية ووو
ولكن ولكن ولكن هناك عبارات لا ينبغي لنا نحن ان نستعملها اصلا ...فجنات عدن مثلا ربنا وحده هو من يدخل الصالحين فيها وان يقول محلل ان الشاعر يقصد جنات عدنه هو التي فيها كذا وكذا فذلك نتحفظ عليه بشدة
والله القصيدة بغير هذه المبالغات كانت لتكون نجمة غراء في ديوان العرب ولكن ماذا اقول ؟!
هي المبالغة التي قبلها د. سمير ورفضتها انا .....
واتمنى ان يتفهم اخي الحبيب الغالي د. سمير انني لا اشكك للحظة بايمانه ولا بروحه الطاهرة وانما فقط اعلق على جمل لا ينبغي لنا نحن معشر البشر استعمالها اصلا .......
اما عما اعجبني في القصيدة فكثير جدا جدا
واعجبني كثيرا هذا البيت:
وَمَا النَّهْرُ يَأْسَنُ مِنْ فَرْثِ حِقْـدٍ
وَلا البَحْـرُ يَأْبَـهُ بِالـجَـدْوَلِ
جميل جدا ....
واتمنى الا يساء فهمي من جديد واتمنى ان يكون تحفظي كما تمنيته انا لله ,,لله وحده ......فوالله والله والله ما نطقت بهذا النقد الا في سبيل الله ويعلم الله انني كنت اتمنى الا اجد ما اتحفظ عليه من الاساس ولكن لا مفر ....
وطبعا اتحفظ على رد الاخت التي قالت : اله الحرف
اقول لها اتقي الله اختاه ....
وايضا مما ضجرني هو استعمالها للتعبير هذا باقتباسها جزئية من القصيدة قال فيها الشاعر عن نفسه ما لا ينبغي له ......
هل رايت الان دكتور ما اعنيه
المبالغة تجر مبالغة
مبالغة الشاعر جرت مبالغة المعلقة
مع ثقتي في نقاء سريرتكم جميعا ولا شك عندي للحظة وانما نعيب المبالغات التي لا تنبغي لبشر .......
وإلا لقال كل واحد ما يريد مهما كان حجم القول بحجة انها كناية مثلا !!
لا لا لا
هناك خطوط حمراء تجاوزتها القصيدة .....
انت نفسك دكتور سمير علقت ذات يوم اظن على الشاعرة /فتون ونصحتها بترك ما يلبس الامر عند القراء ولا اتذكر الموضوع صراحة ..وطبعا كانت نيتها سليمة ولكن استعملت ما اثار القاريء ضدها في فهمه ..فامرتها بترك ذلك النمط وامتثلت لرايك!!
الخلاصة : دكتور سمير دع ما يريب الى ما لا يريب ....
افهم سلامة القصد ولكن التعبير مبالغ فيه بشكل لا يوصف
وفقط مقصدي درء اللبس
حتى ولو من باب درء اللبس لا عنك انت يا سيدي بل عني انا
وانا لي حق عليك ..انا اعرف ذلك !
وبالله عليك بالله عليك بالله عليك يا شيخنا الحبيب ارجع عن هذه المبالغات
فهي ليست من حقك ان تقولها وان اردت معنى معينا فهناك الف سبيل مقبول
نقبل بان تكون بحرا في الشعر ونهرا في الادب ووو وقد اجدت في الكثير من ذلك في وصفك
لكن هذه التراكيب الاخرى غير مقبولة ..ولا اراها تحق لك اخي
فليست لك جنات عدن !!!ولا انت كذا وكذا مما قلت ,,,,,,, في ما اسلفت النقد فيه ...
بل انت عبد الله الفقير الى الله سمير العمري ....
...محمد