بياض» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» مختارات من الشعر العامي» بقلم نادية بوغرارة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» سجن الخوف.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» شجرة الود,» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» زهرة برية» بقلم سمر أحمد محمد » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» من أجمل الكلمات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى مقال إفك مفترى حول عيسى (ص)» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» شجنٌ و أحلام» بقلم العلي الاحمد » آخر مشاركة: العلي الاحمد »»»»»
عدت إلى هنا لأضيف بيتين على ردي وأوضح بحر القصيدة , وحتى لا يفهم أن ردي هو اعتراض على بحر القصيدة.
فمخلع البسيط بحر معروف , وما حصل أن عروضته وضربه ( مستفعلن ) التي حذفت نونها وسكنت اللام لتصبح ( مفعولن ) ثم خبنت ( مفعولن ) إلى ( فعولن )
يقول الشاعر ( كما ورد في مخطوطة أبي الحسن العروضي الجامع في العروض والقوافي)
أصبحت والشيبُ قد علاني ... يدعو حثيثا إلى الخضابِ
مستفعلن فاعلن فعولن ... مستفعلن فاعلن فعولن
تحياتي وتقديري
الأخ الحبيب الغالي الشاعر العربي الكبير الدكتور سمير العمري
منذ مدة , وكلما دخلت الواحة المباركة , أفتح صفحة هذه القصيدة , وأعود لقراءتها من جديد , وقد كتبت على هامشها , مرتين أو ثلاث , ولكن سوء طالعي , لم يمكنني من نشر ما كتبت , اما لانقطاع التيار الكهربائي , أو لضعف إمكانية الشابكة , كتبت عن اختلاف لون هذه القصيدة , مع ما عرفت من لون وآخر , في شعر الدكتور العمري , انه لون مختلف حقا , ورحت أتلمس ما رأيت , فيما خطه كبار الشعراء والأدباء , على هامش القصيدة , وعلى الرغم من اجماع الجميع , على جمالية القصيدة , واستحسانهم لها , وهم منصفون صادقون فيما ذهبوا اليه , وأنا معهم قلبا وقالبا , لكنني لم أقرأ من كتب صراحة , بأن القصيدة تنتمي الى لون آخر , لم يعودنا عليه الشاعر العمري , هذا اللون الذي , يحمل الايقاع الخفيف السريع , مع فنيات التواققات اللفظية , والتناغمات الجرسية , مع براعة التعبير عن المكنون النفسي , وقوة الأفكار , كأنها خفقات قلب , أو دفقات موج , وقد اعتدنا في شعر العمري , قوة النسيج , وفخامة اللفظة والتعبير , وارتفاع مستوى الجرس , وقد بزّ في ذلك شعراء كبار , مروّا بتاريخنا الثقافي والتراثي , ونعتز بهم ونفخر , ونستشهد بأشعارهم , ولم يثلج صدري , سوى تعليق الأديبة اللامعة براءة الجودي , التي أشارت الى اللون المختلف للقصيدة , وهنا أسائل نفسي , هل نجح الشاعر العمري , في الكتابة بهذا اللون , مما لاشك فيه بأن الجميع , قد أشادوا بالقصيدة , وأكّدوا جمال القصيدة ورقيها , ولعلي أضيف صوتي الى أصواتهم , لأقول : لقد تفوق الشاعر العربي الكبير الدكتور سمير العمري , في هذا اللون المختلف , وحقا علي , أن أسجّل اعجابي بهذا الشاعر الكبير الذي استطاع أن يطرق كل باب , من أبواب الشعر , وأن يبرع فيه ويتفوق .
د. محمد حسن السمان
عَـوْرَةُ السِّـيـنِ بَـعْـدَ مِـيـمِ
كَرَوْعَـةِ الْمِـيـمِ بَـعْـدَ سِـيـنِ
وَإِنَّ لِـلـذِّكْـرَيَــاتِ رُوحًـــــا
تَـذُوبُ مِـنْ شَهْـقَـةِ الْحَنِـيـنِ
تَعُودُنِـي وَهْـيَ حَـوْضُ نِـيـلٍ
وَتَنْثَنِـي وَهْـيَ سُـورُ صِـيـنِ
وَمِـنْ لَذِيـذِ الْخَـيَـالِ أَصْـحُـو
ما أجملها. ...
هذا هو بديع الكلام
تحيتي وتقديري
قصيدة راقية بحسّها ومضمونها وأسلوبها
ما بين الحزن والحبّ والحكمة كان الحرف يحفر معانيه هنا
دام بهاء قلمك أستاذنا
أخي الكريم
كم أنا سعيد بوقوفي على هذا الجمال
موفق دائما.
محبكم
في روحك الطائيُّ يهمس والها = واهٍ وريثي في ندى الكلماتِ (أهداه لي : عبدالله العبدلي)