دعـوا قـلبي يُـخّبّرُها ... وكيفَ الـحزنِ مـا فـيهِ
أستاذي الفاضل يُسلّيهِ بالشدة
دعـوا قَـلبي ومـا فيهِ ... فلا شيءٌ يُسلّيهِ
في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» من نادر وطرائف العرب.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مع شيخ العربية محمود شاكر "اختياراتٌ ودررٌ"» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» لماذا الجن يكره التمر سبحان الله؟؟؟؟؟؟» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» من أطلق الرصاص» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» في عيّنيها أبصِرُوني» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» صلاة يوم الجمعة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» صباحك مسك وعنبر» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»»
دعـوا قـلبي يُـخّبّرُها ... وكيفَ الـحزنِ مـا فـيهِ
أستاذي الفاضل يُسلّيهِ بالشدة
دعـوا قَـلبي ومـا فيهِ ... فلا شيءٌ يُسلّيهِ
جميل جدا وليسمح لي الدكتور أحمد بأن أضيف ا يستفيد منه الأخ محمد.
الوزن الذي نظم عليه هو مجزوء الوافر : ( مفاعلَتنْ مفاعلَتنْ ... مفاعلَتن مفاعلَتن )
وله ضربان معتمدان , والضرب هو آخر تفعيلة في الشطر الثاني , الضرب الأول مفاعلَتن , والضرب الثاني مفاعيلن , والقصيدة يجب أن تلتزم بأي ضرب اعتمد في أول بيت وهو مصراع القصيدة.
أما التفعيلات الأخرى في الحشو وحتى الأعاريض فيمكن أن يصيبها الزحاف المسمى زحاف العصب , وهو تسكين الخامس المتحرك أي لام مفاعلتن فتنقل إلى مفاعيلن.
ولغرض فهم التقطيع العروضي أو أيقاع النظم نعتمد على بيان الحروف المتحركة والساكنة في كل تفعيلة.
مفاعلتن هي : / / ه / / / ه
مفاعيلن هي : / / ه / ه / ه
وفي التقطيع يؤخذ فقط الحروف الملفوظة , فك الحرف المشدد إلى حرفين ساكن ومتحرك , وإشباع حركة الحرف الأخير في القافية , وفي مثل هذه القصيدة هو ( هي ) بدل ( ـهِ ).
دعـوا قـلبي يُـخّبّرُها ... وكيفَ الـحزنِ مـا فـيهِ
لو أردنا فكّها حرفيا
دَعُ وْ قّ لْ بِ ي ْ يُ خَ بْ بِ رْ هَ اْ .... وَ كَ يْ فَ لْ حُ زْ نُ مَ اْ فِ يْ هِ يْ
/ / ه / ه / ه , / / ه / / / ه .......... / / ه / ه / ه , / / ه / ه / ه
مفاعيلن مفاعلَتن ..... مفاعيلن مفاعيلن
وكما ذكرت يجوز زحاف العصب وهو تسكين الخامس المتحرك , وهناك زحاف آخر يجوز وهو الكفّ , والكفّ هو حذف السابع الساكن من التفعيلة , لكن يشترط فيه أن يتم في التفعيلة المعصوبة فقط,
ولتوضيح ذلك , إن كانت التفعيلة ( مفاعلّتن ) فلا يجوز الكفُّ فيها , بل يجوز حين تكون التفعيلة ( مفاعيلن ) .
كما أن هذا الوزن إن جاء بكلّ تفعيلاته معصوبة بضمنها الأعاريض والضروب سيتداخل مع مجزوء الهزج , لذا تفعيلة سليمة ( مفاعلَتن ) تكفي لنسب القصيدة لمجزوء الوافر.
وسنترك موضوع الإشباع في الحشو أو الأعاريض في الوقت الحالي.
وإن كان هناك أي سؤال فعلى الرحب والسعة.
تحياتي وتقديري
التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 27-04-2016 الساعة 09:02 PM
أستفدت منكم كثيرا بارك االه بكما ..وأستاذي عادل لك تحياتي وتقديري
ان شاء الله بفضل الله ثم جهودكم أساتذتي بارك الله فيكم
أخي محمد
يمكنك أن تطّلع على ردي على قصيدة للشاعر عبدالكريم شكوكاتي على هذا الربط , فقد ورد فيها ألف تأسيس في بعض الضروب.
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=83169
تحياتي وتقديري
جزاك الله خيرا استاذي قد اطلعت عليها
فليت الحب ما خلق وليت الموت يغشيه
وداعـا أنـت لـي قـلتي وانت موتي تعنيه
حبيبي أنت لي وطن وانت الحب تسقيه
سـأكتب فـيك يـاعمري وأكـثر من قوافيه
دعـيني أبـدع الـوصف وأخلق من معانيه
فـأنـت آيــة الـحسن وأنـت الـنور تـجليه
يـخاف الـبدر مـن طـرف إذا ابـدى بـواديه
يـغـار الـصـبح مـن وجـه إذا عـرى لخـديه
دلـيل الله فـي خـلقه تجسد في نواحيه
وصـوت مـاله وصـف كأن الوصف يسجيه
يـحسبل كـل نـاظرها ويـنكر وجـه ربضيه
لـها فـم عـلى أنف سيشغلني على تيه
مــضـيء الــوجـه نــوارا ولـلـبدر نـواعـيه
ونـور الـشمس محراق ونورك انت يطفيه
وهـل أقـوى عـلى بـعد وقلب ساكنا فيه
مازلت أخي محمد تبحر في الوافر المجزوء
والنص كما أراه هنا :
فليت الحب ما خلق ... وليت الموت يغشيه
في المطلع , عروض الشطر الأول لا يجوز التسكين في ( ما خلق ) من أجل الوزن , ولو غيّرتها إلى ( لم يُخلقْ )
وداعـا أنـت لـي قـلتي ... وانت موتي تعنيه
كذلك في الشطر الأول لا يجوز إشباع ( قلتِ ) من أجل الوزن ... ( وداعا كلْمةٌ لو قيلت ) ... أما الشطر الثاني ففيه خروج بالتفعيلة الأولى .. ( كأنّ الموتَ تعنيه )
حبيبي أنت لي وطنٌ... وأنت الحبَّ تسقيهِ
سليم جدا
سـأكتب فـيك يـاعمري... وأكـثر من قوافيه
سليم جدا
دعـيني أبـدع الـوصف ... وأخلق من معانيه
عروض الشطر الأول ( مفاعيل ) ولا يجوز الإشباع في خفض ( الوصف ) ... دعيني أصطفي وصفاً ... وأخلق من معانيهِ
فـأنـت آيــة الـحسن...... وأنـت الـنور تـجليه
الشطر الأول تفعيلته الأولى مفاعلن والعروض مفاعيل .. كذلك لا يجوز الإشباع فيها .. فأنت الحسن آيته ... وأنت النور تجليه
يـخاف الـبدر مـن طـرف..... إذا ابـدى بـواديه
سليم جدا
يـغـار الـصـبح مـن وجـه.... إذا عـرى لخـديه
سليم ... عدا عيب القافية بالياء الصحيحة بدل الليتو في ( خدّيه )
دلـيل الله فـي خـلقه ... تجسد في نواحيه
لا يجوز التسكين في العروض في الشطر الأول ويمكن .. دليل الله في خلقٍ ... تجسد في نواحيه
وصـوت مـاله وصـف ... كأن الوصف يسجيه
سليم جدا
يـحسبل كـل نـاظرها.... ويـنكر وجـه ربضيه
يحسبلُ . ... والياء في القافية حرف صحيح
لـها فـم عـلى أنف ... سيشغلني على تيه
سليم ... عدا ياء القافية أيضا
مــضـيء الــوجـه نــوارا... ولـلـبدر نـواعـيه
التفعيلة الأولى في الشطر الثاني مفاعيلُ والكف جائز لكنه غير مستحب.
ونـور الـشمس محراق... ونورك انت يطفيه
سليم
وهـل أقـوى عـلى بـعد...... وقلب ساكنا فيه
وقلبي ساكنٌ فيهِ
بإمكانك إعادة النظر فيها , وأيضا أذكر بموضوع ألف التأسيس التي وردت في بعض الضروب وغابت عن بعضها الآخر.
تحياتي وتقديري
بارك الله فيك استاذي الفاضل ..لا حرمنا الله منكم ومن غزارة علمكم ...سأصححها وأعيد نشرها