ما أروع ما وصلت إليه أخي
يحقّ لواحتنا أن تحتفل بك
مباركة جهودك أستاذنا جعلها الله في ميزان عملك الصّالح وجزاك بجنّته
ومبارك لك لقب شاعر أخي فأنت تستحقّه وبجدارة بعد كلّ هذه الجهود التي بذلتها لصقل موهبتك
وخز النوى» بقلم خالد عباس بلغيث » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نسائم الإيحاء» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عدنان عبد النبي البلداوي »»»»» الحافلة» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قصائد بالعامية» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» جمالُ الحبيب» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» شوق مُمَرّد ..» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل الرسول(ص) حى ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
ما أروع ما وصلت إليه أخي
يحقّ لواحتنا أن تحتفل بك
مباركة جهودك أستاذنا جعلها الله في ميزان عملك الصّالح وجزاك بجنّته
ومبارك لك لقب شاعر أخي فأنت تستحقّه وبجدارة بعد كلّ هذه الجهود التي بذلتها لصقل موهبتك
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
ممتن أستاذي الدكتور أحمد
يبدو أن تفاعلي الأول ضاع في غيابات الشابكة
جازاك الله عنا خير الجزاء
و وفقك لما يحبه و يرضاه
أمر إن شاء الله إلى التمرين التالي
و فيما يلي رابط القصيدة
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=83130
أكرر امتناني و شكري
محبتي و تقديري
أشـــــكرك و سأتابعها معك ....
حياك الله .
حياك الله أستاذي الدكتور أحمد
أورد محاولتي و أرجو أن أكون وفقت في حل تمرين المرفل
سؤال : هل من فرق يخل بالقافية بين الوقوف على كسر التنوين هنا أو على الهاء الساكنة
الكامل - التمرين الخامس
مجزوء الكامل / المرفّل
أكتب من 7 إلى 10 أبيات بحيث :
1 - العروض على شكل متفاعلن بشكليها
2 - الضرب على شكل متفاعلاتنْ ///0//0/0 و يجوز فيه متْفاعلْاتنْ /0/0//0/0
في انتظاركم على صفحاتكم متمنيا لكم التوفيق و السداد .
أَقْعَى الْفَتَى فِي كَفِّهِ..... صَمَم يُنَاجِي( يُرَاوِدُ) صَمْتَ عَمْدِهِ
دُونَ الْهَوَى لَمْ يَتَّخِذْ..... سَبَبًا يُوَارِي جِبْتَ عَوْدِهِ
لَيْتَ اسْتَحَتْ حِينَ اِرْتَقَى...... قِمَمَ التَّخَاذُلِ دُونَ مَجْدِهِ
سَبَّ الْفَتَى حَظَّا تَنَكَّ....... كَبَّ بَعْدَ أَنْ أَلْقَى بِوُجْدِهِ
كَالْظِّلِّ لَوْلَا يَسْتَوِي.... تَسْعَى بِهِ الرُّؤْيَا لِلَحْدِهِ( لِحَدِّهِ)
كَالْْعِهْنِ بَلْ كَالْْوَهْنِ لَا..... يَقْوَى عَلَى زَيْغٍ و صَدِّهِ
و يَعُبُّ مِنْ وَهْمٍ لَعَلَّ..... ل غِوايَةً تَصْبُو لِرُشْدِهِ
و يَنَامُ( قَبْلَ النَّوْمِ بَعْدَ النَّوْمِ) فَوْقَ النَّوْمِ تح..... ت الضَّيْمِ مُعْتَدَّا بِسَعْدِهِ
شكر الله لك و رضي عنك و أرضاك
محبتي و تقديري
أولا يجب أن تكون الهاء ساكنة ليستقيم الوزن فالترفيل هو زيادة سبب خفيف /0 ( متفاعلاتن ) , و ليس إضافة وتد //0 .
ثانيا كنا اتفقنا على ألا تضع أكثر من احتمال , فهذا يضعف قوتك الشعرية لوجود التردد .. أنت ضع اختيارك فإن كان به خلل استبدلناه ...
أنتظرك ...
حياك الله أستاذي الدكتور أحمد
أما بالنسبة لتسكين الهاء فطبعا أنا قصدتها ساكنة و قد ذكرت ورودها ساكنة في سؤال المشاركة السابقة عفوا إلا أن إعتمادي على برنامج "مشكال" لتشكيل النصوص هو ما جعلني أسهو عن ابدال الفتح سكونا
http://tahadz.com/mishkal
و أورد نعم القصيدة معنونة بعد أن حذفت الإحتمال الثاني
شكر الله لك و عفا عنك و عافاك
صمم يراود صمتا
أَقْعَى الْفَتَى فِي كَفِّهِ..... صَمَمٌ يُرَاوِدُ صَمْتَ عَمْدِهْ
دُونَ الْهَوَى لَمْ يَتَّخِذْ..... سَبَبًا يُوَارِي جِبْتَ عَوْدِهْ
لَيْتَ اسْتَحَتْ حِينَ اِرْتَقَى...... قِمَمَ التَّخَاذُلِ دُونَ مَجْدِهْ
سَبَّ الْفَتَى حَظَّا تَنَكَّ....... كَبَّ بَعْدَ أَنْ أَلْقَى بِوُجْدِهْ
كَالْظِّلِّ لَوْلَا يَسْتَوِي.... تَسْعَى بِهِ الرُّؤْيَا لِحَدِّهْ
كَالْْعِهْنِ بَلْ كَالْْوَهْنِ لَا..... يَقْوَى عَلَى زَيْغٍ و صَدِّهْ
و يَعُبُّ مِنْ وَهْمٍ لَعَلَّ..... ل غِوايَةً تَصْبُو لِرُشْدِهْ
و يَنَامُ فَوْقَ النَّوْمِ تح..... ت الضَّيْمِ مُعْتَدَّا بِسَعْدِهِ
محبتي و تقديري
حياك الله أستاذي الدكتور أحمد
أَقْعَى الْفَتَى فِي كَفِّهِ..... صَمَمٌ يُرَاوِدُ صَمْتَ عَمْدِهْ
في كفه !! لا أرى المعنى جميلا و لا الصورة ( كفه بمعنييها "كف اليد" و "الكف عن" )
دُونَ الْهَوَى لَمْ يَتَّخِذْ..... سَبَبًا يُوَارِي جِبْتَ عَوْدِهْ
"لَيْتَ" اسْتَحَتْ حِينَ اِرْتَقَى...... قِمَمَ التَّخَاذُلِ دُونَ مَجْدِهْ
من هي : استحت ؟ (ليت هي التي استحت)
سَبَّ الْفَتَى حَظَّا تَنَكَّ....... كَبَّ بَعْدَ أَنْ أَلْقَى بِوُجْدِهْ
كَالْعِهْنِ بَلْ كَالْوَهْنِ لَا..... يَقْوَى عَلَى زَيْغٍ و صَدِّهْ
و يَعُبُّ مِنْ وَهْمٍ لَعَلَّ..... ل غِوايَةً تَصْبُو لِرُشْدِهْ
و يَنَامُ فَوْقَ النَّوْمِ تح..... ت الضَّيْمِ مُعْتَدَّا بِسَعْدِهِ
هل تستطيع أن تشرح ما تريد من الأبيات بثلاث كلمات لا غير ؟
توصيف حالة الوهن
محبتي و تقديري