كيف تكتب بحثًا أدبياً؟
1- أهمية البحوث:
تكشف البحوث الأدبية عن مناطق مجهولة في حياتنا الأدبية، كما تناقش قضايا لم يتوقف عندها السابقون، إذ يفترض فيها أن تكون جديدة، في مواضيع لم تطرق من قبل، أو أن الذين تناولوها قد عالجوا الأمر بطريقة جزئية ، أو من أحد الجوانب ؛ ويفترض في الباحث أن تكون له قدرة على الاستنباط، والربط، والإضافة. وأن تكون له شخصية مستقلة، حتى لا يقع في مجاراة الآخرين ، وتكرار آرائهم ، أو ترديد ما سبق قوله في بحوث أخرى.
2- اختيار موضوع البحث:
يختار الباحث موضوعًا يكون له صلة بمجال تخصصه، فالدارس للأدب قد يختار فترة زمنية معينة ليرصد فيها التحولات الأدبية، أوغلبة تيار من التيارات، أو مدرسة من المدارس، ويدرس شخصية أدبية، فيدرس اتجاهات الأدب في عصرها، وأثر العصر فيها. ثم يدرس جوانب التميز في هذه الشخصية موضوعيًّا، وفنيًّا، بينما يدرس المتخصص في النقد التطور في فن من الفنون، لدى شاعر من الشعراء، أو روائي من الروائيين، فيدرس مثلًا "البطل في الرواية العربية المعاصرة ، أو ظاهرة الغموض في الشعر الحديث . ويشترط في الموضوع المدروس أن يكون جديدًا لم يدرس من قبل. أو مرت عليه فترة طويلة، وظهرت كتب محققة أو آثار أدبية لم تكن موجودة، أو متاحة من قبل، وظهرت نصوص ودراسات تجعل البحث السابق قاصرًا عن بلوغ الحقيقة التي كتب من أجلها.
3-طريقة جمع المادة العلمية:
في جمعنا لمادة البحث يجب العودة إلى المكتبة العربية، وأن نحاول أن نستخدم المصادر ، والمراجع بكفاية عالية كي نستفيد منها، وننمي معرفتنا ، وخبرتنا.
ويمكن تقسيمها كالتالي:
أ- المصادر الأولى للبحث: أي المؤلفات والمصنفات والدواوين التي كتبها الشاعر ، أو الأديب الذي ندرسه، والشعراء ، والأدباء الذين يدور البحث حولهم.
ب- الكتب التي عالجت الموضوع معالجة كلية: أي الكتب التي تتصل جميع جزئياتها بالموضوع؛ فمثلا كأن تدرس "المتنبي: حياته وشعره"
جـ- الكتب التي عالجت الموضوع معالجة جزئية: "أي إذا كانت القضية التي نتناولها بالبحث لا تشمل الكتاب كله بل جزءًا منه، ونضرب لذلك مثلا بكتاب "الأغاني" لأبي الفرج الأصفهاني لمن يدرس شعر "العرجي"؛ لأن هذا الكتاب تحدث عن العرجي في عدد من الصفحات .
د- نرجع إلى بعض كتب التاريخ : من الجانب المتصل منها بحياة الرجل الذي ندرس حياته، أو العصر الذي نتناوله.
هـ- نرجع إلى كتب المعارف : كالموسوعات لنعرف تطور المصطلح الذي ندرسه، والتراجم لنعرف الشخصيات التي تناولتها هذه الكتب.
4- تسجيل المعلومات في بطاقات :
في قراءتنا للكتب المشار إليها آنفًا، إذا وجدنا معلومات تتصل ببحثنا يجب أن نسجلها في بطاقات، وتسجيل المعلومات في البطاقات يتم بإحدى طريقتين: إما أن نسجل المعلومات حرفيًّا كما وردت في الكتاب، وحينئذ نشير إلى رقم الجزء ورقم الصفحة ؛ وإما أن نقتبس المعلومات الواردة، ونسجل مضمونها بأسلوبنا، وحينئذ نضع كلمة "انظر" قبل رقم الجزء ، ورقم الصفحة، وتسجيلنا لكلمة "انظر" يفيد أن ما نذكره منقول بالاقتباس.
5- كتابة البحث:
يحتاج الباحث قبل البدء في كتابة البحث، وبعد جمع المادة العلمية المتصلة بالبحث، أن يضع مخططًا عامًّا يلتزم بحدوده حين كتابة البحث، ويشتمل كل مخطط على الخطوات التالية: المقدمة وهي في العادة آخر ما يكتب في البحث،
ويحسن أن تضم المقدمة المعلومات الآتية:
أ- تحديد الحافز الذي دعا الباحث إلى اختيار البحث.
ب- وصف الجهود التي بذلها في التنقيب ، والبحث، وتحديد الصعاب التي اعترضت عمله، مع ذكر جهوده ، وأساليبه في تذليلها.
جـ- تحديد المنهج الذي اتبعه في بحثه "تحليلي، وصفي، تاريخي، مقارن تكاملي..".
د- عرض للخطوط الكبرى للبحث "الأبواب، الفصول، الفقرات ... ".
هـ- الإشارة إلى من أسهموا في تذليل الصعاب للباحث.
6- هيكل البحث:
يقسم البحث عادة إلى أبواب وفصول، وقد يكتفى بالفصول فقط "وهذا يعود إلى طبيعة البحث، وحجمه"، وقد تقسم بعض الفصول إلى فقرات معنونة أو مرقمة. ويراعى عادة في ترتيب الأبواب والفصول عدة اعتبارات، فقد تكون متمثلة في التسلسل التاريخي، والموضوعي، ودرجة الأهمية. وفي هذا القسم من البحث تتم مناقشة جميع القضايا التي يشتمل عليها البحث. ثم تأتي الخاتمة: وهي تعطينا الزبدة المستخلصة من البحث، ويشار فيها عادة إلى الخط العام الذي انتظم البحث، أي إلى المسار الذي تتحرك فيه أجزاء البحث للبلوغ إلى الهدف النهائي فيه. وقد تشتمل الخاتمة أيضًا على القضايا التي تطلبت من الباحث جهدًا واضحًا لإبرازها، وعلى الجديد الذي قدمه البحث، وكذلك على الإضافة التي قدمها للمعرفة في الميدان الذي تناوله. ثم تأتي الفهارس: وهي ضرورية جدًّا بالنسبة إلى الباحث، ومن أهمها فهرس الموضوعات الذي ييسر للقارئ معرفة جميع ملامح البحث، وهذا الفهرس يجب أن يلحق بكل بحث، سواء أكان مطبوعًا أم بقي في حيز الكتابة المخطوطة. ومن الفهارس التي يحسن بالباحث أن يذيل بحثه بها: فهرس الأعلام، وفهرس القبائل، وفهرس الآيات، وفهرس الأحاديث، وفهرس القوافي ثم كشاف المصادر والمراجع: وهذا الكشاف ضروري في كل بحث مخطوط أو مطبوع، وترتيب هذا الكشاف يتم عادة بإحدى طريقتين:
أ - ترتيب عناوين الكتب ترتيبًا ألفبائيا يراعي في التسلسل الحرف الأول، ثم الثاني، ثم الثالث من العنوان.
ب - ترتيب أسماء المؤلفين ترتيبًا ألفبائيا، مع الإشارة إلى كتب المؤلف التي استخدمها الباحث في بحثه، فإذا كان الباحث قد استخدم كتابًا واحدًا لمؤلف اكتفى بذكره، أما إذا كان قد استخدم أكثر من كتاب، فحينئذ يذكرها مسلسلة بترتيب ألفبائي. وفي الطريقتين تُراعى أمور مشتركة، فإذا كان الكتاب محققًا ذكر اسم المحقق، وإذا كان مترجمًا ذكر اسم المترجم، كما يجب ذكر تاريخ الطبعة، وحين فقدانها نشير برمز "د. ت" أي عدم وجود تاريخ للطبعة. ونذكر مكان الطبع، وحين فقدانه نشير برمز "د. م" أي عدم معرفة مكان للمطبعة.
المستشار الأدبي
حسين علي الهنداوي
شاعر وناقد
مدرس في جامعة دمشق
دراسات جامعية-في الأدب العربي
صاحب الموسوعة الأدبية (المرصد الأدبي )
حجم الموسوعة( خمس عشرة ألف صفحة )
سوريا -درعا-
hoshn55@gmail.com
السيرة الذاتية للمستشار الأدبي(حسين علي الهنداوي)
أ- أديب و شاعر وقاص ومسرحي و ناقد و صحفي
ب- له العديد من الدراسات الأدبية و الفكرية
ج-نشر في العديد من الصحف العربية
د- مدرس في جامعة دمشق - كلية التربية - فرع درعا
ه- ولد الأديب في سوريا – درعا عام 1955 م
و- تلقى تعليمه الابتدائي و الإعدادي و الثانوي في مدينة درعا
ح- انتقل إلى جامعة دمشق كلية الآداب – قسم اللغة العربية و تخرج فيها عام 1983
ك- حائز على إجازة في اللغة العربية
ص-حائز على دبلوم تأهيل تربوي جامعة دمشق
ع- عمل محاضراً لمادة اللغة العربية في معهد إعداد المدرسين - قسم اللغة العربية في مدينة درعا
ف- انتقل إلى التدريس في المملكة العربية الســـعودية عام (1994 /2000 ) في مدينتـــي عنيزة و تبوك 0
1- عضو اتحاد الصحفيين العرب
2- عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب
3- عضو تجمع القصة السورية
4- عضو النادي الأدبي بتبوك
مؤلفاته :
أ*- الشعر :
1- هنا كان صوتي و عيناك يلتقيان/1990
2- هل كان علينا أن تشرق شمس ثبير/1994
3- أغنيات على أطلال الزمن المقهور /1994
4- سأغسل روحي بنفط الخليج /1996
5- المنشّى يسلم مفاتيح إيلياء/1996
6- هذه الشام لا تقولي كفانا / مخطوط
ب*- القصة القصيرة :
شجرة التوت /1995
ج – المسرح :
1- محاكمة طيار /1996
2- درس في اللغة العربية /1997
3- عودة المتنبي / مخطوط
4- أمام المؤسسة الاستهلاكية / مخطوط
د – النقد الأدبي :
1- محاور الدراسة الأدبية 1993
2- النقد و الأدب /1994
3- مقدمتان لنظريتي النقد و الشعر / مخطوط
4- أسلمة النقد الأدب
هـ - الدراسات الدينية :
1- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الأول
2- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثاني
3- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثالث
4- فتاوى و اجتهادات / جمع و تبويب
5- هل أنجز الله وعده !!!!!!
و- موسوعة (المرصد الأدبي) :
1-تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية ( معاني الأدب وعلاقاته)
2 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية قبل الإسلام (العصر الجاهلي )
3 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر صدر الإسلام )
4 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الراشدين )
5 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الأمويين)
6 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العباسيين )
7 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء الأندلسيين )
8 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الدول المتتابعة )
9- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العثمانيين )
10- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العصر الحديث)
11- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العهد المعاصر)