أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 86

الموضوع: فقه العروض (قواعد البناءالموسيقي للشعر العربي كما لم تعرف من قبل)

  1. #21
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.84

    افتراضي

    ويمكننا الآن وضع قاعدة عامة في علم العروض وهي :

    باستثناء بحر الأسباب فإن كل البحور وما يتبعها من أوزان لا يجتمع في الشطر الواحد منها ثلاثة أسباب متوالية إلا وكانت ناتجة عن علة من العلل أو ناتجة عن اجتماع علة وزحاف معا .
    وما رأيك بقول الشافعي(200هـ) وفيه :
    رزْقي يَأْتي ، وخالقي يكفلُهُ ** لا أفْضُلُ غيرَهُ ولا أسألُهُ
    \0\0\0\0 \\0\ \0\0\\\0 ** \0\0\\\0 \\0\ \0\0\\\0
    أربع أسباب في بداية البيت؛
    فهنا لا توجد علة

  2. #22
    أديب عروضي
    تاريخ التسجيل : Sep 2016
    المشاركات : 195
    المواضيع : 8
    الردود : 195
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    وما رأيك بقول الشافعي(200هـ) وفيه :
    رزْقي يَأْتي ، وخالقي يكفلُهُ ** لا أفْضُلُ غيرَهُ ولا أسألُهُ
    \0\0\0\0 \\0\ \0\0\\\0 ** \0\0\\\0 \\0\ \0\0\\\0
    أربع أسباب في بداية البيت؛
    فهنا لا توجد علة
    نتعلم منكم دكتورنا الكريم , فكيف يكون ؟

  3. #23
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.84

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور.أحمد سالم مشاهدة المشاركة
    نتعلم منكم دكتورنا الكريم , فكيف يكون ؟


    الأستاذ د أحمد سالم

    هذا تواضع كبير من كبير أيها الكريم

    إنما أردت التنبيه على أبيات عثرت عليها أثناء بحثي حين هممت بتأليف كتابي(بحر الميزان-الدوبيت):
    http://www.alukah.net/literature_language/0/87061/

    وقد جاء في بيت آخر للعتّابي(220 هـ) في العجز؛ ست أسباب متتالية:

    [يا ساقٍ] خُصَّني بِما تَهْواهُ ** لا تمزِجْ أقداحي رعاكَ اللهُ
    دعْها صِرْفاً فإنّني أمزِجُها ** إذْ أشْرَبُها بذِكْرِ مَنْ أهواهُ

    لا تمزجْ أقداحي رعاك اللهُ
    \0\0\0\0\0\0\\0\0\0\0

    هذا يعني نحن أمام سلوك قاعدة جديدة في البحور والأوزان

    تحيتي مع التقدير

  4. #24
    أديب عروضي
    تاريخ التسجيل : Sep 2016
    المشاركات : 195
    المواضيع : 8
    الردود : 195
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    الأستاذ د أحمد سالم

    هذا تواضع كبير من كبير أيها الكريم

    إنما أردت التنبيه على أبيات عثرت عليها أثناء بحثي حين هممت بتأليف كتابي(بحر الميزان-الدوبيت):
    http://www.alukah.net/literature_language/0/87061/

    وقد جاء في بيت آخر للعتّابي(220 هـ) في العجز؛ ست أسباب متتالية:

    [يا ساقٍ] خُصَّني بِما تَهْواهُ ** لا تمزِجْ أقداحي رعاكَ اللهُ
    دعْها صِرْفاً فإنّني أمزِجُها ** إذْ أشْرَبُها بذِكْرِ مَنْ أهواهُ

    لا تمزجْ أقداحي رعاك اللهُ
    \0\0\0\0\0\0\\0\0\0\0

    هذا يعني نحن أمام سلوك قاعدة جديدة في البحور والأوزان

    تحيتي مع التقدير
    تحياتي لشخصكم النبيل دكتورنا الكريم / عبد الستار النعيمي

    كأن دائرة المشتبه أبت إلا أن تتبنى كل وزن لقيط , وما ذكره دكتورنا الكريم هو دليل إضافي على السرطان الفكري الذي أحدثه فيروس ( الوتد المفروق) في العروض العربي , والذي يؤدي لاختلاط أنساب الأوزان .

    لكن بعد اكتشاف ( فقه العروض ) للشفرة الوراثية ( DNA ) للأوزان العربية , لن يستطيع كائن من كان أن ينسب للعرب وزنا ليس من صلبهم .

    دمت دكتورنا الكريم في خير وسعادة

  5. #25
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    الحوار دقيق ومفيد في منتدى العروض رقمياً أنقل لكم ما وصل الحوار له من رأي الأستاذ م. خشان والأستاذ د. أحمد سالم وسأضع الرابط لكامل الحوار:
    آخر حوار للأستاذ المهندس خشان خشان :

    ربما لأن أهل الرقمي لا يعرفون التفاعيل فقد يتوهمون أنه لا فرق بين الوزنين , ولا بين ( مستفع لن ) و( مستفعلن )
    https://sites.google.com/site/alarood/d4-2

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ولذا لا يرد ذلك في الحشو وإنما في العجز من بحر السريع فليتذكر الدارس ذلك للدورة القادمة.

    التعابير الثلاثة أعلاه لها نفس المضمون ونحن في الرقمي اخترنا الصيغة الوسطى 2 3 2 2 ]2[ 3 2 3 2

    ****
    https://sites.google.com/site/alarood/laysa-elman


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ======

    الموضوع ربما يكون أفضل تنسيقا على الرابط :

    https://sites.google.com/site/alaroo.../r-10/dr-ahmed

    يمتعني الحوار عندما يكون المحاور ذا تصور عام.


    هذه الميزة متوفرة لدى أستاذنا د. أحمد سالم في منهجه الذي أسماه ( فقه العروض ).

    حاولت جهدي أن أتجرد من سابق تشبعي بمنهجية الخليل وتناول ما تفضل بطرحه بعيدا عنه. ولكن ذلك كان صعبا، ومن أهم ما صعّبه علي أني في كل ما أتفق فيه مع مضمون تناوله كنت أجد أستاذي يستعمل نفس مضمون الخليل بصياغة تتفق حينا مع الشكل الرقمي وتختلف حينا في المصطلح، وهو ما سأعرضه في سياق هذا التعليق.

    ثمة تصور متغلغل في نفسي وهو أن مضمون الحق واحد لا يتكرر، وأن منهج الخليل كما يقدمه الرقمي حق. وجاء السياق العام لمعالجات أستاذي مؤكدا لهذا المفهوم. وعلى كل حال فهذا التقييم لا قيمة له حتى يثبت في سياقه.

    ولكن لدي قناعة كقناعة أستاذي د. ضياء الدين الجماس وكل أهل الرقمي. إن من يستعمل السبب والوتد على أي نحو كان – والوتد خاصة - ناهيك عن التفاعيل - فإنه شاء أو أبى قد اعتلى صرح الخليل وكل ما يفعله أنه كعامل الصيانه الذي يعتلي مبنى ثم يقوم بلمسة هنا أو لمسة هناك. وإن جاوز حدود المبنى فإنه إما أن يكون لديه جسر إلى مبنى آخر أو رافعة تنقله إلى المبنى الآخر – المبنى الآخر هو المنهج الآخر - أو أنه سيسقط ويرتطم بالأرض.

    أهل اللسانيات عموما يتناولون العروض دون التعرض للوتد أو ذكره وهكذا فهم ذوو منهج مستقل عن منهج الخليل. وأيما شخص منهم عرج على الوتد فإنه – أدرك أو لم يدرك - يضع اللسانيات تحت راية الخليل وإن حاول إخفاء ذلك بتغيير المصطلحات. أنقل من النقض والإبرام في في تجريد الأرقام
    Ultimately it is the work of Golston and Riad (1997), however, which best accounts for these meters. Their theory makes use of the metron level and shifts away from formulations based on watid and sabab.
    وختاما فإن نتاج جولستون وريد ( 1997) هو الذي يصف هذه البحور على أفضل وجه.
    وتقوم نظريتهما باستعمال مستوى ( المقياس ) – كما تقدم تعريفه – وتنحي جانبا تشكيلات الأسباب والأوتاد.
    كانت تلك مقدمة لما لدي من قناعات تلقي ضوء على بعض ما سأذهب إليه بوعي مني أو بدون وعي، وتسهل بالتالي على أستاذي تقيم موقفي صوابا كان أم خطأ.
    **************
    وأنا أنطلق في الحوار من فهمي لمنهج الخليل كما يقدمه الرقمي لا من سواه. فلم أطلع في كتب العروض العربي كلها على تناول لمنهجية الخليل. الوحيدة التي تعرضت لمنهج الخليل هي جوان مالنج
    وفي هذا رد يشمل كثيرا مما ينسبه أستاذنا للخليل.
    الرد تفصيليا صعب وطويل جدا. ولهذا سأتناول أهم الأسس، وبعض التطبيقات. لا أظننا سنصل إلى اتفاق ولكن يبقى الأمر معروضا للمراجعة فقد يغير أحدنا موقفه وكذلك لفائدة القارئ وله أن يحكم بما يرى.
    1- البحر الآدم هو إيقاع الخبب بعينه
    وما قدمه د. سالم من علاقة بينه وبين بقية البحور يتطابق تماما مع منهج ا د. أحمد مستجير، وهو يتعلق بأصل مفترض للأوزان منه نشأ الوتد. وهي لا تتعلق بأوزان البحور من الناحية التطبيقية كما فعل د. مستجير في منهجه القائم على ترتيب (السبب المميز ) يعني متحرك الوتد حيث أقام منهجه عليه. فإن لم يكن مرجعية لمنهج فلا يتدخل في خصائص البحور من قريب ولا بعيد.. وعين هذا ورد في رواية التخاب.
    2- قواعد البناء الأساسية الثلاثة (التكرار الثنائي والانعكاس الموسيقي والفصل الموسيقي)
    أما التكرار وما اسماه الفصل الموسيقي فهما مما يتفق فيهما تماما مع عروض الخليل، مع اختلاف التعبير، وهما مادة العروض ، وأما الانعكاس الموسيقي فيعتبر من دراسة خصائص الأوزان لا ذواتها، ويفيد في استكشاف الوشائج بين بعض البحور ولا يترتب عليه منهج جديد.
    لدى الخليل ثمة بحور ثلاثية التفاعيل يلحق التفعيلة الثلاثية علل. أستاذنا اعتبر التفعيلتين الأوليتين مكررتين والثالثة اعتبرها فاصلا موسيقيا ... ليس في هذا أي تغيير على المضمون.
    3- يقول أستاذنا إن المتدارك هو الخفيف بعد قطع فاعلن
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن = 2 3 2 3 2 3 2 3
    لحق الثانية القطع 2 3 صارت 22 . هنا يدخل أستاذنا مبدأ جديدا وهو قطع فاعلن في الحشو.. وهذا من حقه. لكن من حقنا عليه أن نطالبه بتحديد ضوابط قطع فاعلن في الحشو في كل العروض. ويكون ذلك بضوابط يصوغها هو .
    طيب وإذا لم يصب التفعيلة الثانية القطع : هل المتدارك غير مقطوع الثانية هو الخفيف ؟
    وماذا لو قطعنا التفعيلة الثالثة = 2 3 2 3 2 2 2 3 = فاعلاتن مفاعيلن فاعلا
    ما علاقة هذا بالخفيف. وإن لم يجز فماالضوابط لقطع تفعيلة وعدم قطع أخرى
    وإذا كان كل من فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن .... و .... فاعلن فاعلن فعولن فعولن من الخفيف
    فلماذا لا نقطع فاعلن الثانية = 2 3 2 2 3 2 3 2 = فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ، هذا المديد . إنتباه !!
    طلع المديد من الخفيف وكذلك كان أستاذنا اعتبره من الرمل.
    هذه الموافقات تعود إلى وشائج ساعة البحور التي يمكن استيلاد دوائرها إحداها من الأخرى دون أن يعني ذلك وحدة الدوائر أو وحدة البحور عبر الدوائر.
    فاعلن فعِلن فاعلن فاعلن = 2 3 1 3 3 2 3 2 = فاعلاتُ متفعلن فاعلاتُ
    إنتباه! . خبن فاعلن الثانية يقول أستاذنا لا كف في تفعيلة فاعلاتُ ذلك من حقة . ومن حقنا أن نسأله التقعيد الشامل مستقلا عن الخليل.
    وإذا كان .... فاعلن فعْلن فاعلن فاعلن من جوازات فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
    فهل يجتمع هذان الشطران في بيت شعر واحد ؟ وإن لم يجز فلماذا ؟ وما قيمة التقعيد حينها .
    **
    4- الوتد المفروق
    ينكر أستاذي وجود الوتد المفروق، العروض الرقمي يأخذ مضمونه بعين الاعتبار من خلال التوأم الوتدي
    2 1 2 = ]2[3 والسياق يوصل أستاذنا إلى القول ب
    الجدول التالي يبين محصلة الفرق بين رأي أستاذنا وما يتناوله الرقمي



    حسب منهج الخليل في الرقمي ثمة سببان أولهما {يستحسن} زحافه، وثانيهما ]لا يزاحف[ لأنه أول التوأم الوتدي
    الرقم 2 {2} ]2[ في الحشو خببي الإيقاع فيستحب تلافي ذلك بمزاحفة السبب الأوسط 222 تصير 2 3
    الخليل

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أعتقد أن نظرة واحدة كافية لإعطاء القارئ فكرة إن كان في الأمر جديد من حيث المضمون أم لا
    أما القول بتجاور وتدين قد يتحول أحدهما إلى سببين فلأستاذنا أن يعتمده على أن يفصل قواعده في كل البحور دون اعتماد على بناء الخليل، يعني لو قال أستاذنا عند اجتماع وتدين يكون أحدهما قابلا للتحول إلى سببين فإنه يعتمد مضمون قاعدة من قواعد الخليل في الرقمي، ويكون الأمر مجرد تغيير ألفاظ.

    5- مبدأ حذف سبب من التفعيلة والذي بناء عليه ألحق أستاذنا المديد بالرمل ، هذا مبدأ إن لم يتم تقنينه فلنا أن نستعمله لنسبة كثير من البحور لبعضها البعض. لا يقول بذلك من عرف أهمية ساعة البحور.

    الرمل يصبح من الرجز بحذف السبب = 2 2 3 2 2 3 2 2 3

    الخفيف المحذوف يصبح من المنسرح بحذف السبب = 2 2 3 2 3 3 1 3

    المدبد المحذوف يصبح من السريع بحذف السبب = 2 2 3 2 2 3 2 3

    المتقارب يصبح من المتدارك بحذف السبب = 2 3 2 3 2 3 2 3

    مجزوء البسيط يصبح من الرجز بحذف السبب = 4 3 2 2 3 4 3

    اللاحق يصبح من السريع بحذف السبب = 4 3 2 2 3 2 3

    وغير هذا الكثير .


    6- هجوم أستاذنا على دوائر الخليل ظلم للخليل. ساعة البحور لمن يفهم دورها في منهج الخليل تمثل البناء الرياضي الهندسي للذائقة العربية. ولا ينقص من ذلك أن بعض محاور دوائرها لا تشكل بداية لبحور، وهذه المحاور لا تصلح بدايات لبحور جديدة تفك منها. هذا كل ما في الأمر. وتوهم نسبة البحور المهملة للخليل يمثل غياب منهج التفكير كما أوضحت ذلك في الرابط:
    https://sites.google.com/site/alaroo...tafkeer-aroody

    يقول أستاذي : "وإذا دخل الخبن على عروض المتدارك التام الذي قطعت تفعيلته الثانية (كما يدخل الخبن على فاعلن في عروض البسيط) يصبح الوزن هكذا"

    تأمل يقوس أستاذنا خبن المقطوع على خبن غير المقطوع. لا يقطع عروض البسيط إلا في حال التصريع. الذي يقطع حسب السائد في كتب العروض هو الضرب ولا يجوز في الضرب المقطوع الخبن فكيف يحكم أستاذنا دون تبصر صحة المقارنة. يستمد لمنهجه قياسا معوجا من عروض الخليل ليقلب به معطيات الخليل.
    على أنني سأجاري أستاذي وسأقلد تفكيرة
    المتدارك فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن يمكن تحوله بتحول فاعلن إلى مفعولن و فعْلن إلى
    مفعولن فاعلن فعْلن مفعولن = 2 2 2 2 3 2 2 2 2 2
    نزاحف فعلن كما في قياس أستاذنا فيصبح الوزن
    مفعولن فاعلن فلنْ مفعولن = 2 2 2 2 3 3 2 2 2
    وهذا وزن ما قول نظام الدين الأصفهاني :" ديني عشقي ومذهبي إخفائي ( ويجوز تحريك ياء المضاف إليه في ديني) وهذا من الدوبيت
    وهكذا توحدت بحور المتدارك والرمل والخفيف والدوبيت
    7- أشار أستاذنا إلى التعاكس ويلفت النظر في هذا المجال هذه المقارنة بين الطويل والخفيف. مع أن محور التعاكس في الطويل بين سببين وهو في الخفيف بين ( وتدين سالميين )

    الخفيف

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    تعرض الرقمي لهذا في موضوع الكم والهيئة https://sites.google.com/site/alarood/kam-wa-hayaah
    وكان هذا الشكل:

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    8- فكرة الاقتضاب والاجتثاث التي استعملها أستاذنا وطيدة في رقمي الخليل وهي تؤيده ولا تنقضه كما يذكر أستاذنا
    كما جاء في فكر عروضي https://sites.google.com/site/alaroo...tafkeer-aroody
    وتكثيف العروض : https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/taktheef

    أشرت في البداية إلى التفريق بين ذات الأوزان من جهة ودراسة خصائصها ووشائجها من جهة أخرى.
    رأيت في هذا الشكل تجليات جمال منهج الخليل ورأى أستاذي أنه يحطم أصنام الخليل به.

    9- قضيتان :
    أ - ذكر أستاذنا أن منهجه يقدم تفسيرا لكثرة التدوير في مجزوء الكامل وتام الخفيف وندرته في تام الكامل ومجزوء الخفيف ولم أتوصل لمعرفة كذلك.
    ب - سأل أستاذي عن تفسير لوجوب قبض مفاعيلن في عروض الطويل ، الجواب مفصلا على الرابط: https://sites.google.com/site/alaroo...me/22-sadr-end

    وأنا بدوري أسأل عن تفسير أستاذي لاختلاف حكم الصدر في الطويل عن حكم الضرب في منهجه

    لو رحت أتناول كل نقطة مما ذهب إليه أستاذي لطال الحديث.


    الخلاصة :
    1- جهد أستاذنا جيد وهو في معظمه يؤيد معطيات العروض الرقمي.

    2 - ما جاء به أستاذنا قسمان:
    الأغلب وافق فيه رقمي الخليل مضمونا وبشكل دقيق واقتصر الاختلاف على المصطلحات فقط و صياغة التوصيف مهما أكد أستاذي على اختلافه عن الخليل كموقفه من الوتد المفروق. وقد تناولت العديد من تطابق المضمون بينهما في أعلى هذه الصفحة.

    والأقل وهو الذي جاء فيه بمضمون جديد خالف مضمون الخليل فتاه جدا نحو القول بحذف سبب من أول التفعيلة فألحق المديد بالرمل نتيجة له، وقطع فاعلن في الحشو فنسب به الخفيف للمتدارك ولم يوفق فيهما. ويفترض فيه وقد أدخل هذين المفهومين أن يؤصل ويفصل أثرهما في العروض والبحور كافة. واعتماد ذلك لا يصح إلا بتفصيل أحكامه في العروض كافة وهيهات فليس يصح ذلك في العروض العربي.
    والقطع في الحشو وخبن الناتح خطأ مركب.

    3- توصية : أتمنى على أستاذي دراسة العروض الرقمي دراسة منهجية وأعتقد أنه سيثري العروض الرقمي.

    ============
    آخر حوار للدكتور أحمد سالم

    أنتظر رأيكم حول تعليقي السابق على مقارنتكم لفقه العروض مع الخليل في البحر الخفيف , ويجب أن يتضمن الرد موقفا واضحا , إما اتفاق , وإما اختلاف مع توضيح الأسباب , وإما طلب بعض الوقت للبحث , أما الانتقال من نقطة لأخرى دون موقف واضح فهذا تبديد للجهد والوقت .

    وأنا بدوري سأختار في كل مرة نقطة واحدة مما أثرتموها لنناقشها , ثم نجمعها معا بعد وضوح كل نقطة على حده وبعد معرفة الموقف الواضح في كل نقطة منها .

    أما عن التوصية بدراسة العروض الرقمي فقد درسته بالفعل , وسيظهر ذلك في ردودي التالية .

    دمت أستاذي الكريم في خير وسعادة

    ==================

    رابط الحوار الكامل

    http://www.arood.com/vb/showthread.php?t=7560
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  6. #26
    أديب عروضي
    تاريخ التسجيل : Sep 2016
    المشاركات : 195
    المواضيع : 8
    الردود : 195
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    مسلسل ( تهييس وباديس ) وحكايات ( التدليس والتلبيس )


    من الجيد نقل الحوار إلى هنا , لأنك لو أتيت أهل الرقمي بكل آية ما تبعوا قبلتك
    سأنقل لكم أول حكاية من حكايات التدليس والتلبيس , على وعد أن أتبعها بحلقات مسلسلة تحت عنوان : ( تهييس وباديس ) وحكايات ( التدليس والتلبيس )


    الحلقة الأولى
    يقول أستاذنا الكريم م / خشان خشان :
    ( لنأخذ الخفيف مثالا لمقارنة منهجَي أستاذنا د. أحمد سالم والخليل
    في الأوزان الستة نلاحظ اجتماع وتدين متتاليين //o//o يسبقهما سبب لا يزاحف /o,
    2 3 ]2[ 3 3 2 3 2
    الجدول التالي يمثل ما أراه الفارق الأهم بين منهج الخليل كما يصوره الرقمي ومنهج أستاذنا د. أحمد سالم والمتعلق بمقاطع المحاور

    د/ أحمد 2 3 ]2[ 3 3 2 3 2
    الخليل 2 3 }2{ 2 [2] 3 2 3 2

    الجوهر : مستفع لن تصبح متفع لن أم متفعلن تصبح مستفعلن
    القول الأول : 2 2 تزاحف فتصبح 3
    القول الثاني 3 تنشق فتصبح 2 2
    هل هاتان عملتان أو وجهان لعملة واحدة ؟)

    وكان ردي عليه :

    أنا أعرف الخليل جيدا وأعرف ما يقوله في الخفيف , لذلك لن يخدعني الرقمي حين يتقمص شخصية الخليل في محاولة لإجراء عملية تجميل لعروضه , وسأضع وزن الخفيف عند الخليل وتحته وزن الخفيف عند الرقمي لنرى الوزن قبل عملية التجميل وبعده :

    ........................... فاعلاتن . مستفع لن . فاعلاتن
    الخفيف عند الخليل ..... 2 3 2 2 [ 2 1 ] 2 2 3 2
    الخفيف عند الرقمي .... 2 3 } 2 { 2 [2] 3 2 3 2
    .......................... فاعلاتن . مستفعلن . فاعلاتن

    ربما لأن أهل الرقمي لا يعرفون التفاعيل فقد يتوهمون أنه لا فرق بين الوزنين , ولا بين ( مستفع لن ) و( مستفعلن )

    يقول الخليل : مستفعلن تتكون من (سبب + سبب + وتد مجموع)
    ويقول أيضا : مستفع لن تتكون من (سبب + وتد مفروق + سبب)
    والرقمي يقول : مستفع لن تتكون من ( سبب + توأم وتدي )
    ويعني به وتد مفروق مشترك مع وتد مجموع في حركة بينهما

    هل هذا اختلاف ظاهري شكلي , أم أنه اختلاف جوهري ؟؟

    الخليل يقول هذا اختلاف جوهري لأن لـ ( مستفع لن) شخصية مغايرة لـ ( مستفعلن ) ويظهر ذلك في سلوكها حين تدخلها الزحافات :

    يقول الخليل في زحافات البحر الخفيف : يجوز في كل جزء منه الخبن لمعاقبة وغير معاقبة , فما خبن لمعاقبة يسمى مخبون الصدر وبيته :
    وفؤادي كعهده بسليمى *** بهوى لم يزل ولم يتغير
    ///ه/ه . //ه//ه . ///ه/ه *** ///ه/ه . //ه//ه . ///ه/ه
    فعلاتن . مفاعلن . فعلاتن * فعلاتن مفاعلن . فعلاتن

    ويجوز في كل جزء منه غير الضرب أن يكف لمعاقبة وغير معاقبة فما كف لمعاقبة سمي مكفوف عجز وبيته :

    يا عمير ما تضمر من هواك *** أو نجن يستكثر حين يبدو
    /ه//ه//ه/ه///ه//ه/ *** /ه//ه//ه/ه///ه//ه/ه

    ويجوز كف فاعلاتن مع خبن مستفع لن لعدم الفاصلة الكبرى بين الجزأين وبيته :

    ثم بالدبران دارت رحانا *** ورحى الحرب بالكماة تدور
    /ه//ه///ه//ه/ه//ه/ه *** ///ه/ه//ه//ه///ه/ه


    ويجوز في كل جزء منه غير الضرب أن يشكل لمعاقبة يسمى مشكول طرفين , وما شكل لمعاقبة يسمى مشكول عجز وبيته :

    صرمتك أسماء بعد وصالـ *** ـها فأصبحت مكتئبا حزينا
    ///ه/ /ه/ه//ه///ه/ *** /ه//ه/ه//ه///ه//ه/ه

    هذا هو الخفيف عند الخليل كما أعرفه , فمن أي خليل جئت بما تزعمه وزنا للخفيف عند الخليل ؟؟

    وفقه العروض يقول : وزن الخفيف ( فاعلاتن مفاعلن فاعلاتن )
    لا يدخل فاعلاتن إلا الخبن ومفاعلن يدخلها الشق فتصبح مستفعلن

    وقس على وزن الخفيف كل أوزان دائرة المشتبه , بهذه الزحافات التي ترقى لدرجة الخرافات والناتجة من فيروس الوتد المفروق .

    لا أعرف هل يمكننا عرض السؤال مرة أخرى وهل ستكون الإجابة واحدة بعد أن تخلصنا من محاولة الخداع السابقة ؟؟

    أسمع أحدهم يقول الفرق واضح بين فقه العروض وبين الخليل , لكن الفرق بين الرقمي وبين فقه العروض لا يذكر والرقمي له فضل السبق , فماذا تقول ؟؟

    أقول أن الرقمي لم يفعل شيئا غير الإقرار بجزء من الواقع الشعري فاعترف بأن كف مستفع لنليس إلا خرافة عروضية ومن ثم قال بأن ما بعد الوتد المفروق وتد مجموع , وهذا خروج على عروض الخليل وتمرد غير معلن عليه , فقد غير أوزان الخليل فجعل السبب عند الخليل وتدا , وهدم مبدأ من مبادئ الخليل وهو أن كل تفعيلة تحتوى على وتد واحد فقط , ومنع زحافات يقرها الخليل .
    وقد أصاب الرقمي بقدر اعترافه ببعض الواقع الشعري , لكن لا زال عنده بعضا من أسباب الفساد العروضي وهو تمسكه بأن كف فاعلاتن مستثقل وليس ممنوعا أو شاذا , والفساد العروضي الأكبر يحدث عندما تكف فاعلاتن وبعدها مستفعلن , لأن هذا يقلب موسيقى الوزن ويجعل فعولنتحل محل فاعلن وهما معكوسان أو مقلوبان موسيقيان .

    وأيضا قس على ذلك وزن المنسرح والمقتضب فنفس الفساد العروضي يحدث لهما ولنفس السبب ,
    أما فقه العروض فقد وضع القواعد التي تمنع هذا الفساد في موسيقى الأوزان , في أبسط صورة وهو القول بأن مفعولن لا تأتي كأصل للوزن أبدا وأنها متى جاءت تكون بديلا لأصل ولا تملك إلا أن تعود لأصلها , ويمتنع أن تتحول لمعكوس الأصل .

    كما أن تمسك الرقمي بأن مستفعلن أصل الوزن يجعله لا يرى ولا أمل أن يرى أن الخفيف هو المتدارك في ثوبه الواقعي وليس تلك الخرافة المستخرجة من الدوائر , فلو اعترف الرقمي بأن أصل مجزوء الخفيف هو ( فاعلاتن مفاعلن ) كما تأتي في الواقع الشعري وأن الأوتاد ليست ألوانا يضعها العروضي فيقول هذا وتد أحمر فهو أصلي وهذا وتد أزرق فهو ليس أصلي , وخاصة إذا كان ثابتا في الأوزان مثل السريع المكشوف المطوي , وعروض الطويل , والمقتضب , ومعهم مجزوء الخفيف

    لكن يبدو أن الرقمي تخلص من نصف أمراض العروض الخليلي واحتفظ بالنصف الآخر .

    وسأناقش باقي أسئلة الرقمي في وقت آخر بعد أن أحصر كل المشكلات التي أرقت الرقمي وأطرحها معا بحلولها التي وضعها فقه العروض مع عمل مقارنة , بين عروض الخليل والعروض الرقمي حين يختلفان وفقه العروض حتى لا تخدعنا بعض المظاهر المتشابهة فنظن أن جوهرها واحد .

    أرجو أن يجد أهل الرقمي الشجاعة العلمية للرد على أولى حلقات المسلسل , وأن يكتبوا الرد بدون الروابط التي يحتمون خلفها كلما خذلتهم حججهم الواهية .

    [COLOR=#000066]دمتم أساتذتي الكرام في خير وسعادة[/CO
    LOR]

  7. #27
    أديب عروضي
    تاريخ التسجيل : Sep 2016
    المشاركات : 195
    المواضيع : 8
    الردود : 195
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    مسلسل ( تهييس وباديس ) وحكايات ( التدليس والتلبيس )
    الحلقة الثانية
    يقول م / خشان خشان :
    (( 5- مبدأ حذف سبب من التفعيلة
    والذي بناء عليه ألحق أستاذنا المديد بالرمل ،
    هذا مبدأ إن لم يتم تقنينه
    فلنا أن نستعمله لنسبة كثير من البحور لبعضها البعض.
    لا يقول بذلك من عرف أهمية ساعة البحور.

    الرمل يصبح من الرجز بحذف السبب = 2 2 3 2 2 3 2 2 3
    الخفيف المحذوف يصبح من المنسرح بحذف السبب = 2 2 3 2 3 3 1 3
    المدبد المحذوف يصبح من السريع بحذف السبب = 2 2 3 2 2 3 2 3
    المتقارب يصبح من المتدارك بحذف السبب = 2 3 2 3 2 3 2 3
    مجزوء البسيط يصبح من الرجز بحذف السبب = 4 3 2 2 3 4 3
    اللاحق يصبح من السريع بحذف السبب = 4 3 2 2 3 2 3
    وغير هذا الكثير . ))

    هل هذا بالفعل ما استطاع أن يستوعبه م / خشان خشان من ( فقه العروض )؟؟

    أم أنه يتقمص شخصية " الأستاذ العروضي " باديس ويقوم بالتدليس والتلبيس؟؟


    يبدأ م / خشان خشان بجملة ( مبدأ حذف سبب من التفعيلة ) ثم يبني عليها وكأنها من المسلمات ,
    ولو أكمل الجملة لما وجد شيئا يبني عليه كل أوهامه التالية - إن أحسنا الظن
    أو التدليس والتلبيس إن أسأنا الظن , والجملة عندما تكتمل تقول :
    مبدأ حذف سبب من التفعيلة ( بعد التكرار الثنائي لعمل فاصلة موسيقية )
    أي بعد أن تتكرر التفعيلة مرتين , وليس مطلق التفعيلة كما يقول م / خشان
    لكن لو أكمل الجملة فلن يجد شيئا يقوله لطالب غرٍّ يريد أن يستعبده بأوهام الرقمي
    ثم يحتاط لنفسه بقوله ( هذا المبدأ إن لم يتم تقنيه ) حتى إذا كشفه طالب نبيه فأكمل له الجملة
    كان لديه عذره وقد قدم تلك الجملة وكأنها لحفظ ماء الوجه .


    وهو يريد من تلك المقدمة وما تبعها أن ينفي أن مجزوء المديد يمكن تصنيفه تحت البحر الرمل كما يقول ( فقه العروض )
    ووزنه ( فاعلاتن . فاعلاتن . فعولن ) حيث تتكرر التفعيلة فاعلاتن مرتين ويحذف سبب من أولها لعمل فاصلة موسيقية
    ويتمسك بأن المديد بحر مركب وتابع لدرائرة المختلف ويقول وزنه ( فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن ) ولم يستخدم إلا مجزوءا ,
    ويتمترس خلف ساعة البحور ويقول ( لا يقول بذلك من عرف أهمية ساعة البحور )
    وإن سألته لماذا لم يستخدم إلا مجزوءا , قال أن هرم الأوزان يجيب عن هذا السؤال ,


    ولنا عودة لساعة البحور ولهذا الهرم المزعوم ( لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفا ) حتى لا يعبدا من دون العلم
    لكن سنذهب الآن لنقارن بين (المديد) وإخويه في الدائرة ( الطويل والبسيط ) لنعرف هل ينتمي إليهما ؟؟
    ......//ه/ه//ه/ه//ه//ه/ه/ه ........ الطويل
    ........../ه//ه/ه//ه//ه/ه ./ه//ه... المديد
    /ه/ه//ه . /ه//ه/ه//ه//ه............ البسيط
    (1) المديد لم يستخدم إلا مجزوءا *** بينما الطويل والبسيط لم يستخدما إلا تامين (وليدُّع الخليل وتلاميذه ما يشاءون حول المخلع)
    (2) السبب الثاني من السببين المحصورين بين الوتدين //ه /ه //ه يزاحف في مجزوء المديد , بينما لا يزاحف لا في الطويل ولا في البسيط
    (3) فاعلاتن الثانية لا يدخلها الخبن ( إلا ما ندر ) بينما خبن فاعلاتن في كل الأوزان هو الزحاف الحسن ( في الرمل والخفيف)
    (4) والسبب الواقع بين وتدين في نهاية الأوزان الثلاث //ه//ه ممتنع زحافه في مجزوء المديد , بينما يجب زحافه في البسيط ويجب زحافه في الطويل الحذوف ويحسن زحافه في الطويل غير المحذوف





    كل ما سبق يقول يوضوح أن من ينسب مجزوء المديد إلى دائرة المختلف وإلى البحور المركبة , كمن ينسب قزما أفريقيا أسودا للعماليق الأوربيين .





    أما منطقنا في نسبة مجزوء المديد للرمل فقد وضحناه وهو ما يتوافق مع القواعد الثلاث لفقه العروض (التكرار الثنائي والانعكاس الموسيقي والفصل الموسيقي)

    (6) (البحر الرمل) :
    الوزن الأصلي للبحر والذي نطلق عليه الاسم مجردا هو :
    فاعلاتن . فاعلاتن
    /ه//ه/ه . /ه//ه/ه ........ الرمل

    ← ← | ← ←
    //ه | //ه
    //ه | //ه
    ← → | ← →





    الرمل : يتبع التكرار الثنائي وهو المتمم للبحور الخمسة سباعية التفاعيل , لكنه يتبع الانعكاس الموسيقي أيضا , فمحور التكرار هو نفسه محور الانعكاس

    ويتبعه من الأوزان المثالية أربعة , كل منها يبدأ بالوزن الأصلي للبحر , ويزيد عليه بفاصلة موسيقية مثالية , ثلاث فواصل تشكلت من التفعيلة الأصلية فاعلاتن وهي ( فاعلن , فعولن , وتعلن أو فعلن المرفلة ) والفاصلة الرابعة علن لحقت الوزن بعد الانعكاس .
    فاعلاتن . فاعلاتن
    /ه//ه/ه . /ه//ه/ه .................. الرمل...... (1)
    فاعلاتن . فاعلاتن . فاعلن
    /ه//ه/ه . /ه//ه/ه . /ه//ه ......... الرمل فاعلن (2)
    فاعلاتن . فاعلاتن. فعولن
    /ه//ه/ه . /ه//ه/ه . //ه/ه ......... الرمل فعولن (3)
    فاعلاتن . فاعلاتن .علن
    /ه//ه/ه . /ه//ه/ه . //ه ............ الرمل علن (4)
    فاعلاتن . فاعلاتـ ـعلن
    /ه//ه/ه . /ه//ه///ه ................. الرمل تعلن (5)


    السؤال موجه لكل من يقرأ تعليقات الحلقة الثانية من
    مسلسل ( تهييس وباديس ) وحكايات ( التدليس والتلبيس )

    ما رأيكم فيما قدمه م / خشان خشان بعد تعقيبنا عليه
    أرجو المشاركة من أساتذتي الكرام جميعا
    ولكم خالص تقديري واحترامي








  8. #28
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.84

    افتراضي

    أرجو المشاركة من أساتذتي الكرام جميعا
    ولكم خالص تقديري واحترامي
    يؤسفني أن أبلغك بعدم الرد من الآن فصاعدا ؛ذلك أنا والرقمي على طرفي نقيض؛والحوار معه بكل تأكيد لا يؤدي إلا إلى تعنته وتشبثه بمبدئه المتذبذب

  9. #29
    أديب عروضي
    تاريخ التسجيل : Sep 2016
    المشاركات : 195
    المواضيع : 8
    الردود : 195
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    يؤسفني أن أبلغك بعدم الرد من الآن فصاعدا ؛ذلك أنا والرقمي على طرفي نقيض؛والحوار معه بكل تأكيد لا يؤدي إلا إلى تعنته وتشبثه بمبدئه المتذبذب
    نعم أستاذي الدكتور / عبد الستار النعيمي
    أنا معك فيما تقول , ولن أناقش شيئا مما يذكره إلا أن يثيره مرة أخرى
    وقد انتقلت لمنتداكم بالفعل ولم أكن أنوي مواصلة الجدال العقيم في منتدى الرقمي
    وسأنتظر مشاركاتكم حول فقه العروض , فوجودكم يثري الحوار
    دمت دكتورنا الكريم في خير وسعادة

  10. #30

صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نقد كتاب د.أحمد سالم (فقه العروض) /ثناء صالح
    بواسطة ثناء صالح في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 66
    آخر مشاركة: 18-11-2016, 07:01 PM
  2. (الميزان_علم العروض كما لم يعرض من قبل)، للأستاذ محجوب موسى
    بواسطة آمال المصري في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-03-2013, 05:09 PM
  3. الملامح الحداثية للشعر العربي في عمان (دراسة منشورة )
    بواسطة هشام مصطفى في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 20-01-2011, 11:56 PM
  4. لِمَ لَْمْ يأتِ الحب ؟
    بواسطة مؤمن مجدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 15-02-2007, 04:25 PM
  5. قواعد عامة في العروض
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 14-01-2006, 06:23 AM