أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الانسحاب من الحوار ..بضاعة المتعصّب

  1. #1
    الصورة الرمزية جلال دشيشة مشرف أقسام الفكر
    مشرف النثر والقصة
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    المشاركات : 284
    المواضيع : 50
    الردود : 284
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي الانسحاب من الحوار ..بضاعة المتعصّب

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    عندما ينشأ حوارٌ بين شخصين ، ويقطعان شوطا لا بأس به ، ثم ينسحب أحدهما فجأة دون تقديم مبرّر ، فماذا يعني هذا في أصول الحوار ؟
    ــ إذا كان يعني قوّة الحجة ، فالقوي يستمر ، ويُعجبني ابن تيمية في محاوراته ومناظراته التي لمْ يُسجّل التاريخ عنه انسحابا مهْما كان الخصم ( بغضّ النظر عن بعض آراء ابن تيمية ) ، لكنه مُحاورٌ شجاع ..
    وهؤلاء مَنْ يزعمون أنهم أتباع ابن تيمية ، لم يَصِلُوا ابن تيمية في علمه وورعه ، ولن ..، فما بالهم يتجاوزونه ويتجاهلون منهجه في الحوار ؟!.
    ــ إذا كان يعني الانسحاب الموقف الأخلاقي ، فإنّ القرآن دعا إلى مجادلة أهل الكتاب { ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن } والمسلمُ أولى من أهل الكتاب بهذه المجادلة .
    ــ إذا كان يعني الحقّانية والأحقية ، فالقرآن يطلبُ مِن النبي ص أنْ يفترض مَسافتَه مِن الحقيقة مثل مسافة الآخر { وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين } أو كما قال أبو حيّان ( أخرجَ الكلام مخرج الشك )
    فهل هؤلاء المنسحبون أكثر ثقة من النبي ص بمنابر العصمة التي اعتلوها ؟
    ماذا بقي مِن احتمالات ؟
    لم يبْقَ إلا التعصّب ..
    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .

  2. #2
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,762
    المواضيع : 352
    الردود : 21762
    المعدل اليومي : 4.87

    افتراضي

    الإنسحاب من الحوار يعني التعصب الأعمى الذي يؤدي إلى رفض الحق،
    الانغلاق الفكري وعدم تقبل آراء الغير وأفكارهم ،وادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة حصرياً
    ورفض الأعتراف بالخطأ أو التقصير
    كل ذلك يؤدي إلى انتشار التنازع المنهي عنه وتفاقمه والذي ينهك الأمة، ويؤدي إلى ضياع الحقيقة
    نسأل الله العفو العافية وسلامة الصدر والإخلاص في القول والعمل والبصيرة.
    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .
    بوركت ـ وجزاك الله الخيركله. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية فجر القاضي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2015
    الدولة : الشام
    المشاركات : 669
    المواضيع : 46
    الردود : 669
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    يبدو أنك نسيتَ آية أخرى لتستدل بها ...
    فيها احتمال آخر للانسحاب ..
    )) وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما (( ..
    ........
    من مات في سوق الرجولة واقفاً
    خيرٌ له من أن يعيشَ مخنّثا

  4. #4
    الصورة الرمزية جلال دشيشة مشرف أقسام الفكر
    مشرف النثر والقصة
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    المشاركات : 284
    المواضيع : 50
    الردود : 284
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فجر القاضي مشاهدة المشاركة
    يبدو أنك نسيتَ آية أخرى لتستدل بها ...
    فيها احتمال آخر للانسحاب ..
    )) وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما (( ..
    ........
    أخي الفاضل :
    الجهل المقصود في الآية ليس هو عدم العلم ، وإنما هو عدم الحلم ، ومنه قول الشاعر : فنجهلَ فوق جهل الجاهلينَ ، والسلام ليس هو أنْ تقول هذا اللفظ بعينه ، وإنما أنْ تقابل عدم الحلم بالسداد والرفق ، هذا مختصر ما قاله السادة المفسرون ، ولم يقل أحدٌ من المفسرين : إنّ معنى الآية أن الجهل هو عدم العلم ،حتى تقول للجاهل " سلاما " وتنصرف ، هذا لا يستقيم ، لأنّ من هدي النبي ص تعليم الجاهل ، كالأعرابي الذي بال في المسجد .
    فتَحَ الله عينَ بصيرتك .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية فجر القاضي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2015
    الدولة : الشام
    المشاركات : 669
    المواضيع : 46
    الردود : 669
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    ليس في كلامي أنني قلت الجهل عدم العلم ..فالجهل في الآية يحمل السفاهة ..وقلة الأدب ..والكلام الذي يكرهه سامعه ..سواء كان شتماً أو تقذيعاً أو لا يلائم الحق ...
    وسلاماً ..فهي تحمل معنى الرد الحليم وإتقاء سفاهة المتكلم ..فالصمت ليس إلا من ذلك ..
    ومنه قول الشافعي رحمة ربي عليه ..
    يخاطبني السفيه بكل قبح ..فأكره أن أكون له مجيبا
    إلى آخر الأبيات ..
    وخير تفسير لهذه الآية ..تفسير القرآن بالقرآن ..
    فاقرأ الآية الخامسة والخمسين من سورة القصص ..

  6. #6
    الصورة الرمزية جلال دشيشة مشرف أقسام الفكر
    مشرف النثر والقصة
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    المشاركات : 284
    المواضيع : 50
    الردود : 284
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    [B]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فجر القاضي مشاهدة المشاركة
    ليس في كلامي أنني قلت الجهل عدم العلم ..فالجهل في الآية يحمل السفاهة ..وقلة الأدب ..والكلام الذي يكرهه سامعه ..سواء كان شتماً أو تقذيعاً أو لا يلائم الحق ...
    وسلاماً ..فهي تحمل معنى الرد الحليم وإتقاء سفاهة المتكلم ..فالصمت ليس إلا من ذلك ..
    ومنه قول الشافعي رحمة ربي عليه ..
    يخاطبني السفيه بكل قبح ..فأكره أن أكون له مجيبا
    إلى آخر الأبيات ..
    وخير تفسير لهذه الآية ..تفسير القرآن بالقرآن ..
    فاقرأ الآية الخامسة والخمسين من سورة القصص ..
    وهذا يدخل في الاحتمال الثاني :
    ــ إذا كان يعني الانسحاب الموقف الأخلاقي ، فإنّ القرآن دعا إلى مجادلة أهل الكتاب { ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن } والمسلمُ أولى من أهل الكتاب بهذه المجادلة .

  7. #7
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,166
    المواضيع : 258
    الردود : 5166
    المعدل اليومي : 0.85

    افتراضي

    الحوار فن..
    والمحاور الذكي يعلم متى يقدم ومتى يحجم..
    والتعصب موجود كما الإنصاف.. والنيات موكلة إلى الله تعالى..
    والحوار وسيلة راقية، لكن.. متى ما عجز عن تحقيق غاياته ومقاصده، تحول إلى عبث لا طائل تحته، ومضيعة للوقت والجهد..
    جعلنا الله من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه..

    دعواتي وتحاياي



    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

المواضيع المتشابهه

  1. بضاعة مزجاة
    بواسطة عبدالإله الزّاكي في المنتدى القِصَّةُ القَصِيرَةُ جِدًّا
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 11-06-2017, 03:06 PM
  2. ادعم غزة بمقاطعة بضاعة القائمة السوداء
    بواسطة مصطفى بطحيش في المنتدى نُصْرَةُ فِلِسْطِين وَالقُدْسِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-01-2009, 02:57 PM
  3. اليأس بضاعة المفلس ....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-10-2005, 01:55 AM
  4. الانسحاب من غزة
    بواسطة محمد سوالمة في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-09-2005, 11:32 AM
  5. الانسحاب الأمريكي من السعودية
    بواسطة نبيل شبيب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-05-2003, 03:47 AM